عخار – عخان

 

عخار أو غخان اسم عبرى معناه ” مُكَدَّر ” او ” مُزعج ” وهو اسم عخان بن كرمي من نسل زارح بن يهوذا من ثامار كنته . وقد مات رجما بالحجارة لأنه أخذ من الحرام عندما سقطت أريحا في يد بني إسرائيل ( يش 7 : 1 – 26 ). فقد رأي عخان ( ويسمى أيضاً ” عخار ” في 1 أخ 2 : 7 ) في الغنيمة ” رداءً شنعاريا نفسياً ومئتي شاقل فضة ولسان ذهب وزنة خمسون شاقلاً ، فاشتهاها وأخذها وطمرها في أرض خيمته ” ( يش 7 : 21
) .

وقد أدت هذه الخطية ، وتعدى أمر الرب بتجريم مدينة أريحا وكل ما فيها ( يش 6 : 17 ) إلى هزيمة بنى إسرائيل أمام ” عاي ” المدينة الصغيره فضرب أهل عاي منهم نحو ستة وثلاثين رجلاً ” فذاب قلب الشعب .. فمزق يشوع ثيابه وسقط على وجهه إلى الأرض أمام تابوت الرب إلى المساء ، هو وشيوخ إسرائيل ووضعوا تراباً على رؤوسهم ” وصلوا للرب ، فقال الرب ليشوع . قم لماذا أنت ساقط على وجهك ؟ قد أخطأ إسرائيل بل تعدوا عهدي الذي أمرتهم به ، بل أخذوا من الحرام بل سرقوا .. في وسطك حرام يا إسرائيل ، فلا تتمكن للثبوت أمام اعدائك حتى تنزعوا الحرام من وسطكم ” ( يش 7 : 10 – 13
) .

ولما ألقى يشوع القرعة لمعرفة سبب هذه الهزيمة أصابت القرعة عخان ، فاعترف بخطيته وأرسل يشوع رسلاً ووجدوا ما سرقه عخان من الغنيمة مطموراً في خيمته ، فأخذوها وأتوا بها إلى يش. وبسطوها أمام الرب ” فأخذ يشوع عخان بن زارح والفضة والرداء ولسان الذهب وبنيه وبناته .. وكل ما له وجميع إسرائيل معه وصعدوا بهم إلى وادي عخور .. فرجمه جميع إسرائيل بالحجارة . وأحرقوهم بالنار ورموهم بالحجارة ” ( يش 7 : 24 و25
).

هل تبحث عن  م الأباء مكاريوس الكبير عظات مكاريوس الكبير 46

ويرى بعض العلماء أن الحكم في موضوع رجم أبنائه وبناته معه يتوقف على أمرين
:

(1) 
هل ضمير الجمع ( المفعول به ) في ” أحرقوهم بالنار ورموهم بالحجارة ” (يش7 :25)، يشير إلى ممتلكاته فقط أم يشمل الأبناء والبنات ؟
.

(2) 
هل كان أولاده ضالعين معه في الجريمة ؟ لأن الشريعة تأمر بأن ” لا يُقتل الآباء عن الأولاد ، ولا يقتل الأولاد عن الآباء كل إنسان بخطيته
”  (
تث 24 : 16 ) . ولا يمكن الاستناد في ذلك على ما جاء في سفر يشوع : ” أما خان عخان بن زارح خيانة في الحرام ، فكان السخط على كل جماعة إسرائيل، وهو رجل لم يهلك وحده باثمه ” ( يش 22 : 20 ) فقد تكون الإشارة
 
هنا إلى الستة والثلاثين رجلاً الذين قتلهم رجال عاي عند هزيمة بني إسرائيل أمام عاي بسبب خطية عخان
.

 

 

 

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي