وكيل
:

رئيس فعلة، وقيم بيت، كما كان اليعازر الدمشقي في بيت إبراهيم ( تك 15: 2 ). ومثلما كان يوسف في بيت فوطيفار ( تك 39: 4 ). ويذكر العهد القديم قيمي بيت يوسف في مصر ( تك 43: 19 الخ و 44: 1 و 4 ). ويذكر العهد الجديد خوزي وكيل هيرودس الذي كان على الأرجح ناظر بيته ( لو 16: 1- 8 ). ومثل المسيح عن وكيل الظلم ( لو 16: 1- 8 ). يميط اللثام عن العادة التي كانت مألوفة لدى أغنياء أورشليم في إدارة أعمالهم. فقد كان الوكيل ناظر أملاك سيده. ويرجح أن ظلمه كان بأخذه من الشركاء أكثر مما كان يطلب منهم حساب سيده. فيحاسبهم بشيء ويقيد في حساب سيده شيئاً آخر ويختلس الفرق بين الحسابين. وعندما علم سيده بالأمر طلب منه أن يقدم صكوكاً بتوقيع المزارعين وتصديقه كوكيل تبين ما للمالك عند كل شريك من حاصلات أملاكه. كان السبيل الشريف الذي أمامه أن يعترف بخيانته ويستغفر عنها ويتعهد بالإصلاح. لكنه فكر في حيلة تنفعه متى طرد من الوكالة، فغيّر في الصكوك وزوّر. وكان التزوير ميسوراً لأن الأعداد كانت تكتب وقتئذ بالحروف العبرية، ولا فرق كبير يميز الحروف الدالة على العشرات على الحروف الدالة على المئات. فمثلاً حرف (( اليود )) يجل على عشرة وحرف (( الديش )) يدل على مائتين والفرق بين هذين الحرفين ليس بكبير. ومما هو جدير بالملاحظة أن السيد مدح وكيله على حكمته. لكنه لم يمتدحه على فضيلته. كأنه أعجب بذكاء عقله، غير أنه لم يسر باعوجاج قلبه. والمهم في المثل هو المبدأ الذي يقوم عليه وهو ضرورة التذرع بالحكمة الإلهية لا الحكمة العالمية، لنفتدي بها الابديات والروحيات
.

وفي الرسائل الرعوية كان الأساقفة وكلاء الله ( تي 81: 7 ). وكان المشردون المسيحيون (( وكلاء أسرار الله )) ( 1 كو 4: 1 الخ ). وفي مستطاع كل إنسان أن يكون (( وكيل نعمة الله )) ( 1 بط 4: 10
).

هل تبحث عن  الكتاب المقدس الكتاب الشريف عهد قديم سفر عاموس 06

إن المبدأ المسيحي للتوكيل على الممتلكات، والوقت والشخصية منشؤه تعاليم يسوع الأساسية فيما يتعلق بالتزامات الإنسان تجاه كل عمل يقوم به لتقدم ملكوت الله. قابل قوله للرجل الغني في بيع جميع أملاكه وإعطائها للفقراء ( مر 10: 17- 22 وما يقابله ). وتصريح زكا له في إعطاء نصف أمواله للمعوزين، ورد أربعة أضعاف ما ابتزه وأختلسه من دافعي الضرائب ( لو 19: 8 الخ ). ومثل السامري الصالح ( لو 10: 30- 37 ) ومثل الخدام الأمناء أو مثل العشر وزنات ( مت 5: 14- 30 وقابل لو 19: 11- 28
).

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي