ياوان

 

(1)
الابن الرابع من أبناء يافث ، وأبو أليشة ( جزء من قبرص ) ، وترشيش ( جزيرة سردينيا أو أسبانيا ) ، وكتيم ( جزء من قبرص ) ، ودودانيم ( أو رودانيم – وهي رودس ) . ومن هؤلاء تفرقت جزائر الأمم ( تك 10 : 2 – 5 ، 1 أخ 1 : 5 و 7 ) ، فقد سكنوا إلى الشمال الغربي من بلاد النهرين وسورية ، على السواحل الغربية لأسيا الصغرى وجزر بحر إيجه وبلاد اليونان وقبرص
.

(2)
بلاد اليونان ، وتذكر في نقوش سرجون الثاني ملك أشور ( 721 – 705 ق.م. ) ، وداريوس الأول ملك فارس ، وهى بلا شك بلاد ” الأيونيين ” في الياذة هوميروس ، كما يرد ذكرها في النقوش المصرية من عصر رمسيس الثانى ( أي نحو 1300 ق.م
. ) .

وتذكر بلاد ” ياوان ” مع ترشيش وفول ولود وتوبال – الجزائر البعيدة ( إش 66 : 19 ) كممثلة لعالم الأمم . كما يذكر حزقيال النبى ” ياوان ” بين البلاد التي كانت تتاجر مع صور ( حز 27 : 31 ) . ويقول الرب على فم يوئيل النبي ، للصوريين والصيدونيين : ” بعتم بني يهوذا وبني أورشليم ، لبني الياوانيين لتبعدوهم عن تخومهم ” ( يؤ 3 : 4 – 8 ) . كما تذكر صراحة باسم ” اليونان ” في نبوات دانيل ( 8 : 21 ، 10 : 20 ، 11 : 2 ) ، في إشارة واضحة إلى مملكة الاسكندر الأكبر : ” التيس العافي ملك اليونان ” ( 8 : 21 ) ، ” ملك جبار .. تنكسر مملكته وتنقسم إلى رياح السماء الأربع ” ( دانيال 11 : 3 و 4 ) في إشارة إلى تقسيم مملكته بين قواده الأربعة
.

ويقول الرب على فم زكريا النبي : لأني أوترت يهوذا لنفسي وملأت القوس أفرايم ، وأنهضت أبناءك ياصهيون على بنيك يا ياوان ، وجعتلتك كسـيف جبار ” ( زك 9 : 13 ) ، في إشارة إلى حروب المكابيين ضد السلوقيين
.

هل تبحث عن  هوت عقيدى أسرار الكنيسة السبعة الأسرار 05

(3)
يقول حزقيال النبي عن اتساع تجارة صـــــــــــور ( فينيقية ) قديما : ” دان وياوان قدموا غزلاً فى أشواقك ” ( حز 27 : 19 ) . وقد جاءت كلمة ” غزلا” فى الترجمة السبعينية ” من أوزال ” ( ارجع إلى تك 10 : 26 ) ، مما يُظن معه أنها إشارة إلى منطقة فى بلاد العرب ( اليمن ) كانت تتاجر مع صور ، ولعلها كانت مستعمرة يونانية هناك في ذلك الوقت
.

 

 

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي