أ


 


أب


Father

تُطلق على الوالد (تك24:2)؛ والجد أو الأسلاف (تك13:28)؛ والأب الروحي (رو11:4؛ 2مل 12:2)؛ والمرشد (تك45: 8)، والأب الروحي الشرير كإبليس (يو44:8)؛ وللتماثل والتشابه: “وقلت للقبر أنت أبي” (أي14:17)؛ وعلى مصدر الشيء مثل “أبوالمجد” (أف1: 17)؛ والخالق (يع17:1)؛ ومبتدع فنٍ أو مبتكر أسلوبٍ خاصٍ بالحياة (تك20:4)، والمملوء حبًا وحنانًا ‎(مز5:68)؛ وعلى رئيس مكرم (2مل 13:5).


اللّه هو مصدر كل أبوَّة في السماء وعلي الأرض (أف 15:3).

كان للأب عند اليهود والرومان حق التصرف في بنيه كيفما شاء، فيمكن أن يبيعهم عبيدًا (حز 7:21)، وكان الوثنيون يقدمون أحيانًا أولادهم ذبائح بشرية ويجيزونهم في النار حيث يُسلم الأب أو الأم الابن (أو الابنه) للكاهن فيلقيه في النار بين دقات الطبول والموسيقى العالية ورقصات الحاضرين فلا يسمع أحد صرخات الذبيح المسكين (إر 31:7)؛ أما اللَّه فأرسل كلمته متجسدًا ليفتدي أولاده بني البشر.

اللَّه في أبوته أعطى الإنسان كمال الحرية. وجاء الصبي يسوع يعلن حق الفتيان في الحوار مع والديهم بروح الحب والحكمة (لو 49:2).


 


الآب


The Father

نتطلع إلى اللَّه بكونه الآب السماوي (مت25:11؛ غل1:1)؛ يقبلنا كأبناء له، إذ أعطانا روح البنوة (رو15:8)، فلا نشعر أنه غريب عنا.

اللَّه لا يريد أن يسيطر علينا ويكتم أنفاسنا، إنما يعتز بنا كأبناءٍ له، ونحن نعتز به. ولنا دالة لديه، وأيضًا نكرمه: “فإن كنت أنا أبًا فأين كرامتي، وإن كنت سيدًا فأين هيبتي قال لكم رب الجنود” (ملا 6:1).

اللَّه أب، ليس فقط من نحو الخليقة، وإنما يحمل أُبوّة في نفسه، إذ يصدر عنه الكلمة الإلهي ابنًا له، مساوٍ له في ذات جوهره، كصدور النور من النور، أو الشعاع من الشمس.

في عماد السيد المسيح سُمع صوت الآب.

 


آب


Ab

الشهر الخامس في التقويم البابلي، وكذلك في التقويم العبري الديني، والحادي عشر في التقويم العبري المدني، ويقابل جزءًا من يوليو وآخر من أغسطس من التقويم الميلادي.

يصوم اليهود اليوم التاسع منه تذكارًا لخراب أورشليم والهيكل.


 


أَبَا


Abba

اصطلاح أرامي يستخدمه الأبناء في مناداة آبائهم، معناه “بابا” بلغة الأطفال، يحمل روح الثقة والحب. يُستخدم أيضًا في الحديث مع اللَّه كأب سماوي (مر36:14؛ رو15:8؛ غلا6:4).

يرادفه كلمة “بابا”

Pope

في القبطية، استخدمها الأقباط منذ القرن الثاني كلقبٍ خاص بالبطريرك، لا ليحمل السلطة بل الأبوة الحانية لكل المؤمنين.


 


آباء


Patriarchs

دُعي إبراهيم وإسحق ويعقوب وأحيانًا بنو يعقوب آباء، لأنهم حملوا نوعًا من الأبوة لجماعة المؤمنين، ليس فقط في العهد القديم، بل وفي العهد الجديد.


 


آباء البرية


Desert Fathers

متوحدون مشهورون عاشوا في براري مصر وفلسطين وسورية في بدء نشأة حركة الرهبنة.

 


آبائي


Patristic

نسبة إلى آباء الكنيسة في القرون الأولى، الذين قدموا تراثًا أدبيًا (روحيًا) بفكرٍ مستقيمٍ، مع روح الأبوة، مثل القديسين اكليمنضس السكندري وأثناسيوس الرسولي وكيرلس الكبير وباسيليوس الكبير الخ.

 


أبانا


Pater

الصلاة الربيّة

The Lord’s Prayer

، وقد علّمنا إيَّاها السيد المسيح كصلاة نموذجية (مت 1:6-16). ُتستخدم في الصلوات الخاصة، كما في جميع الصلوات الكنسية. يصلي بها المؤمن، حتى في حجرته الخاصة باسم الجماعة كلها، قائلاً بصيغة الجمع “أبانا”.

نرفع القلب إلى السماء حيث نجد حضن أبينا السماوي لا ستقبالنا.

وتوصينا الديداخية

Didache

(تعليم الرب للأمم بواسطة الإثني عشر رسولاً) أن نصلي بها ثلاث مرات في اليوم.

 


أبانة


Abana

اسم أرامي معناه “صخري”، ورد في بعض النسخ بلفظ “أمانة” التي تعني “دائم”، “مستمر الجريان”.

أحد نهري دمشق، وهو على الأرجح نهر بَردَى
Barada
(أي البارد)، يدعوه اليونانيون “خريسورواس”
Chrysorrhoas
، أي “النهر الذهبي”. إلى هذا النهر يُعزى جمال وخصوبة السهل الذي تقع فيه دمشق. مياهه صافية بخلاف مياه نهر الأردن العكرة. لذلك لما أعلمَ خادم أليشع النبي نعمان السرياني أن يغطس سبع مرات في الأردن فيُشفى، احتقر نعمان الأردن الموحل بالنسبة إلى مياه أبانة وفرفر الصافية (2 ملوك 12:5).

 


أبجر


Abgar

اسم عدد كبير من ملوك الرُها بسوريا، أشهرهم أبجر الخامس الأسود (4ق.م – 50م). جاء في التقليد السرياني أنه بعث برسالة إلى سابينوس الحاكم الروماني لايليوثربوليس بفلسطين، وإذ سمع رسله أثناء عبورهم على أورشليم عن السيد المسيح الصانع العجائب نقلوا هذه الأخبار إلى ملكهم المُصاب بالبرص. وإذ لم يستطع الذهاب إلى السيد المسيح بعث إليه برسله يحملون رسالة تعلن إيمانه به، ويدعوه فيها لزيارة بلدته الصغيرة اللطيفة ويشفيه إن أراد.

كان أحد المبعوثين رسّامًا، حاول أن يصور السيد المسيح فلم يستطع بسبب مهابة محياه، لكن الرب غسل وجهه وبطريقة معجزيّة طبع ملامحه على منشفة من الكتان، وقدمها له.

قيل ان السيد المسيح بعث إلى الملك برسالة يؤكد فيها أنه سيرسل أحد رسله بعد صعوده للكرازة ولشفائه، وقد تحقق ذلك بذهاب آداي أحد السبعين رسولاً إلى الرُها.

 


أبدون


Abaddon

كلمة عبرية معناها “هلاك” أو “إبادة”. اسم ملاك الهاوية، يُدعى باليونانية “أبوليون” (رؤ11:9). وأيضًا اسم موضع الموتى كمرادف للهاوية (أي 6:26؛ أم 11:15)، أو للموت نفسه (أي 22:28).

 


أبدية


Eternity

سمة السرمدية (أزلية أبدية) تخص اللَّه الذي لا بداية له ولا نهاية، فهو فوق الزمن: “من قبل أن تُولد الجبال أو أبدأت الأرض والمسكونة منذ الأزل إلى الأبد أنت اللَّه” مز 2:90 (26:102-28؛ إش 15:57؛ 6:44؛ 1 تي 16:6؛ 2 بط 8:3؛ رؤ 4:1).

جاء كلمة اللَّه الأبدي ليهبنا ذاته فنتمتع بالحياة الأبدية (كو 27:1، 1 يو 12:5)، وهي حالة ما لا نهاية له؛ تشير إلى الحياة العتيدة، أو الحياة ما بعد الموت، حيث نحيا متحدين مع اللَّه دون حدود زمنية.

الاتحاد مع اللَّه حياة أبدية، والانفصال عنه موت أبدي.


 


أبرام – إبراهيم


Abram – Abraham

“أبرام” معناها “أب رفيع أو عالٍ”؛ و”إبراهيم” معناها “أبو جمهور”.

1. دعوته: عاش في أور الكلدانيين ما بين سنة 1500،2000 ق.م. دعاه اللَّه للرحيل فخرج مع أبيه تارح وزوجته ساراي (أخته من أبيه دون أمه) وابن أخيه لوط إلى حاران (تك27:11-31).

2. تجديد الدعوة في حاران بعد موت أبيه (تك1:12-3).

3. بلوغه كنعان ربما عن طريق دمشق، حيث نال وعدًا ثانيًا في أرض المريّا. وأقام مذبحًا للرب بين بيت إيل وعاي (تك12).

4. بسبب المجاعة التجأ إلى مصر (تك12).

5. عودته إلى كنعان حيث فارقه لوط، وهناك باركه اللَّه فاغتنى جدًا. وانتقل إلى بلوطات ممرا بالقرب من حبرون (تك13).

6. سُبي لوط بواسطة كدرلعومر وحلفائه، وأنقذه أبرام (تك 14).

7. أبرام يلتقي بملكي صادق وُيقدم له العشور (تك14).

8. ربما يئست سارة عندما بلغ عمرها 75 سنة، فدفعت جاريتها هاجر إلى أبرام، وأنجبت إسماعيل (تك16).

9. إقامة عهد مع أبرام والالتزام بالختان، ودُعي اسمه إبراهيم (تك17).

10. استضافة إبراهيم للَّه وملاكين خلال حبه للغرباء، وقد وعد اللَّه سارة بابن (اسحق ومعناه “ضحك”)، كما أخبره عن هلاك سدوم وعمورة (تك18،19).

11. أبيمالك يأخذ سارة والرب ينقذها (تك20).

12. ميلاد إسحق وختانه (تك21).

13. تقديم إسحق ذبيحة، إشارة إلى ذبيحة السيد المسيح (تك22).

14. إرساله اليعازر الدمشقي إلى ما بين النهرين لكي يحضر لإسحق زوجة (تك24).

* إبراهيم يمثل الإيمان، وإسحق يمثل الطاعة، ويعقوب يمثل الجهاد.

* بسبب اتساع قلب إبراهيم وإيمانه دُعي الفردوس “حضن إبراهيم” (لو 22:19).

* يفتخر اليهود أنهم ذرية إبراهيم، لكن السيد المسيح يطلب البنوة له بالاقتداء بأعماله (يو39:8).

[رو 31:4؛ عب 8:11 – 19؛ يع 21:2 – 23.]


رؤيا إبراهيم

: كتاب منحول من القرن الأول ق.م، يروي العديد من التفاصيل عن دعوة إبراهيم، وينسب لإبراهيم رؤى شاهدها خاصة بالمستقبل ونهاية الأزمنة.


وصية إبراهيم

: كتاب منحول يهوديّ، وُضع في مطلع العصر المسيحي، ينسب الكاتب لإبراهيم رؤى كاذبة أعلنها كوصية عند نياحته.


 


أبشالوم


Absalom

اسم عبري معناه “أب السلام” وهو ثالث أبناء داود، وأحبهم لديه. كان حسن المنظر، طويل الشعر، يرشقه ببرادة الذهب، جذَّابًا للشعب.

أخطأ أمنون مع ثامار أخت أبشالوم، وإذ تهاون داود في معاقبته دبَّر أبشالوم لقتل أخيه، ثم هرب إلى تلماي بن عميهود ملك جشور جده من أمه، وبقي هناك ثلاث سنوات (2صم13) حتى عفا عنه داود، وبقي سنتين لم يرَ وجه أبيه.

دبَّر مؤامرة ضد أبيه للاستيلاء على المُلك، يسنده فيها أخيتوفل (2صم15).

تعلَّق بشعر رأسه في أغصان شجرة بطمة عظيمة وهو مُسرع على ظهر بغل، فقتله يوآب القائد (2 صم18). وحزن عليه داود جدًا وبكاه بمرارة.

 


إبصان


Ibzan

أحد القضاة، جاء بعد يفتاح، قضى لشعبه مدة سبع سنوات (قض 12).

 


أبفراس


Epaphras

اسم يوناني مختصر من ابفرودتس، ربما معناه “الحسن المنظر”. وهو كارز غيور في كنائس كولوسي ولاودكية وهيرابوليس. وله دوره الحيّ في تأسيسها. وقد حمل أخبارًا طيبة عن كنيسة كولوسي إلى الرسول بولس وهو في السجن (كو7:1،8؛ 12:4،13)، ثم صار رفيقه في السجن (فل23).

 


أبفرودتس


Epaphroditus

انتدبته كنيسة فيلبي ليحمل عطايا المحبة للرسول بولس المأسور في روما (في 18:4). وبعد وصوله إلى روما أصيب بمرضٍ خطيرٍ، وحزن عندما علم أن أخبار مرضه بلغت أهل فيلبي وأحزنتهم (في25:2-30). وحمل رسالة القديس بولس إلى أهل فيلبي.


 


آبل


Abel

اسم عبري معناه “مرج” أو ربما “مجرى مياه” (2 صم14:20،18)، يغلب الظن أنها نفس آبل بيت معكة (2صم15:20)، والمدينة الحصينة التي هرب إليها شبع بن بكري عندما فشل في تمرده على داود. مكانها اليوم ربما تل آبل أو تل القمح، غرب الأردن.


 


آبل بيت معكة


Abel Beth Maacah

اسم عبري معناه “مرج بيت الظلم”.

مدينة حصينة في نفتالي شمالي إسرائيل (2 صم 15:20؛ 1 مل 20:15)، قرب بحيرة الحولة، إليها طارد يوآب شبع بن بكري عندما فشل في تمرده على داود. استولى عليها أراميَّو دمشق، ووقعت أيضّا في أيدي غيرهم. مكانها اليوم ربما تل آبل أو تل القمح.

 


أبلّوس


Apollos

رجل يهودي وُلد في الإسكندرية، كان خطيبًا لامعًا (أع24:18)، يتبع تعليم القديس يوحنا المعمدان ويكرز بغيرة عن المسيَّا المنتظر. التقى بأكيلا وبريسكلا في أفسس، فعلماه عن السيد المسيح بأكثر تدقيق، وقد لاقت خدمته في كورنثوس نجاحًا عظيمًا (1كو 12:16). أحبه الرسول بولس ومدحه كما طلب من تيطس أن يساعده (تي13:3).

أساء محبو الانقسام استخدام اسمه، إذ انشقت الكنيسة في كورنثوس إلى:

1. أتباع بولس كأول كارز لهم مملوء غيرة.

2. أتباع أبلّوس كرجل فصيح.

3. أتباع صفا (بطرس) كحافظ للناموس والشريعة.

4. أتباع المسيح، لا يريدون نظامًا.

أساء الأربع فرق إلى هذه الأسماء، وقد عالج الرسول هذه المشكلة في رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس (1كو12:1).

بقي تلميذًا أمينًا للقديس بولس، ونسب إليه بعض المفسرين الرسالة إلى العبرانيين.


 


الأبلية


Abilene

الأقليم الواقع شمال غرب دمشق، وكان يحكمه ليسانيوس (لو 1:3).

 


إبليس أو شيطان


Devil or Satan

 الكلمة اليونانية “ديابوليس” معناها الحرفي “المشتكي”، غالبًا ما تُترجم “إبليس” وقليلاً ما ُتترجم “شيطانًا” أو “روحًا شريرًا”.

يتحدث سفر الرؤيا عن الشيطان وملائكته أي الأرواح الشريرة أو الشياطين الساقطة معه التي تعمل لحساب ملكوته ضد ملكوت اللَّه (رؤ7:12-9)، وهو يحاول أن يقيم لنفسه أولادّا (يو44:8).

في التقليد اليهودي مراكز مملكة الشيطان هي البرية والمياه والهواء، لهذا أعلن الرب نصرته عليه في ذات المواقع الثلاثة.

1. في المياه، بالمعمودية في نهر الأردن.

2. في البرية، في التجربة على الجبل.

3. في الهواء، بالصليب معلقًا!

في الإيقونات القبطية يُصور الشيطان بحجم صغير وفي حالة هزيمة، لأن أولاد اللّه يحملون سلطانًا عليه بالصليب.

خطية ابليس الأولى هو الكبرياء (1تي6:3)؛ وهو قتَّال للناس من البدء، يجول كأسد زائر دائمًا ملتمسًا من يبتلعه (1بط 8:5)؛ كذَّاب وأبو الكذَّاب (يو 44:8)؛ ينصب فخاخًا ليؤذي أولاد اللَّه ويخدعهم (أف11:6؛ 2 كو3:11). وإذ يكمل شره يُطرح في البحيرة المتقدة نارًا (مت 41:25، يه 6).

اُستخدمت كلمة “شيطان” أيضًا لتعني “وثنًا” (تث17:32؛ مز37:106)، إذ كان اليهود يتطلعون إلى الأوثان كشياطين يحثون البشر على التعبد لهم.

 


إبليسيَّات


Demonology

قسم من علم اللاهوت يبحث في الشياطين ووجودهم ودرجاتهم وعملهم في العالم وصلتهم باللَّه ومصيرهم الأبدي.

 


ابن


Son

توسع العبرانيون كثيرًا في اطلاقهم لفظة “ابن” على القرابة. فاستعملوها تارة بمعنى “حفيد” (تك5:29)، واطلقوها تارة على القرابة البعيدة جدًا (مت42:22)، كما استخدموها للدلالة على نسبة قياسية أو انتمائية أو أصلية مثل: ابن السلام (لو6:10)، بنو الرعد، بنوالغضب، بنو الموعد، بنو جهنم، بنو الهلاك.


 


ابن اللَّه الوحيد


Only-Begotten

هذا اللقب خاص بالسيد المسيح وحده (يو14:1، 18)، لأنه مولود من الآب بالطبيعة، وواحد معه ومساوٍ له في ذات الجوهر، كبنوّة الشعاع من الشمس.

هذه الولادة ليست جسدية، لكنها صدور نورٍ من نورٍ دون انفصال عنه.


 


ابن الإنسان


The Son of Man

من ألقاب السيد المسيح المفضلة (دا13:7)، حيث يؤكد أن كلمة اللَّه صار إنسانًا حقًا، شاركنا في حياتنا فعلاً.


 


ابن آوي

ابن آوي أو بنات آوي في العبرية “تان”، ترجمها البعض “ذئاب” وآخرون “ثعالب”؛ وهو حيوان أصغر من الذئب وأكبر من الثعلب.

 


ابن سيراخ (سفر)


Book of Sirach

أحد أسفار الحكمة، من الأسفار القانونية الثانية، وُضع بالعبرية حوالي سنة 190ق.م، ونُقل إلى اليونانية عام 124ق.م.


عنوانه

: “حكمة يشوع بن سيراخ”. اُستخدم لتعليم الموعوظين في أيام القديس كبريانوس. لهذا دُعي “سفر الكنيسة أو الكنسي

Ecclesiasticus

” في بعض اللغات العصرية.


غايته

: تأكيد أن إسرائيل إذ يتمتع بالشريعة الإلهية لا يحتاج إلى الفكر الإغريقي (الهيليني)، وإن كان يليق بالمؤمن ألاّ يجهل الحضارة المعاصرة له. ويوضح السفر أن الحكمة لا تنفصل عن التقوى، فالحكيم الحقيقي بار، يعمل مشيئة اللَّه ويتَّقيه.

أقسامه:

1. ربط بين الحكمة ومحبة اللَّه(1): ”
محبة الرب هي الحكمة المجيدة” ع14.

2. سلوكنا الحكيم العملي (2- 43).

3. مدح الآباء الأولين (44 – 50).

4. تسبحة ختامية (51): “إن الذي أتاني حكمة أوتيه تمجيدًا” ع23.

 


أبنير


Abner

اسم معناه “أبي نور” أو “الأب نور”. وهو ابن عم شاول الملك، ورئيس جيشه (1 صم50:14)، رافقه في مطاردته لداود (1 صم 5:26). وبعد قتل شاول نادى بايشبوشث بن شاول ملكًا في محنايم (2 صم 8:2)، فاشتعلت الحرب بين بيت داود وبيت شاول. ثار غضب أبنير من جرَّاء معاملة إيشبوشت له، فتصالح مع داود واتفق معه أن يجمع كل إسرائيل إلى جانبه، لكن يوآب رئيس جيش داود قتل أبنير انتقامًا لأخيه عسَّائيل، فحزن داود عليه جدًا (2 صم6:3-38).

 


أبوغالمسيس


Apocalypse

معناها “إعلان”، وُتطلق على سفر الرؤيا، آخر أسفار الكتاب المقدس. كما تطلق على ليلة سبت النور حيث يُقرأ سفر الرؤيا كله وُيسبح ببعض كلماته، بينما يكون باب الهيكل الرئيسي مفتوحًا، إشارة إلى
دخول الراقدين الذين ماتوا على الرجاء إلى الفردوس بالصليب.


 


أبوكريفا


Apocrypha


والأسفار القانونية الثانية


Deuterocanonical

ينبغي أن نميز بين الأبوكريفا أي الكتب المزورة أو المنحولة [أبوكريفا تعني كتبًا مُحتجبة أو مخفية] وهي الأسفار التي ترفضها الكنيسة ولا تقبلها كأسفار مقدسة قانونية مُوحى بها من الروح القدس، وبين الأسفار القانونية الثانية

Deuterocanonical

وهي أسفار من العهد القديم قانونية، لكنها لم تصل إلى يديْ عزرا الكاتب من السبي، لهذا لم تظهر في النسخة العبرية، إنما ظهرت قي النسخة السبعينية
LXX
اليونانية وفي الترجمة اللاتينية (الفولجاتا).


الأسفار القانونية الثانية

هي: طوبيت، يهوديت، الحكمة، يشوع بن سيراخ، باروخ، المكابيين الأول والثاني، تكملة أستير، وتكملة دانيال.

V
لا تعني أنها ثانية في الدرجة وإنما ثانية من حيث جمهعا إلى الكتاب المقدس.

V
رفضها اليهود لأن المسيحيين في القرون الأولى – حتى الرسل – استخدموا النسخة السبعينية في حوارهم معهم لتأكيد أن يسوع هو المسيح المخلص.

V
ألقت هذه الأسفار ضوءًا على الفترة ما بين ملاخي النبي ونهاية عصر الأنبياء ومجيء المسيح.

أما ا
لأبوكريفافهي كتب تحوي تواريخ ورسائل وأناجيل منسوبة إلى إناسٍ لم يكتبوها وذلك لأغراض معينة. لم تقبلها الكنيسة منذ البداية، مثل إنجيل بطرس وإنجيل المصريين الخ.


 


أبولونية


Appolonia

مدن كثيرة في عالم البحر الأبيض المتوسط حملت هذا الاسم تكريمًا لإله الشمس اليوناني أبوللو.

المدينة المذكورة في الكتاب المقدس وتحمل هذا الاسم في مكدونية تقع على طريق أغناطية إحدى الطرق الرومانية الحربية التجارية. اجتاز فيها الرسولان بولس وسيلا في طريقهما من فيلبي إلى تسالونيكي (أع1:17).

 


أبوليُّون


Apolyon

راجع أبدون

Abaddon

.

 


أبيَّا


Abijah

اسم عبري معناه “أبي يهوه”، أو “يهوه أب”:

1. ابن يربعام الأول ملك إسرائيل، عندما مرض أرسل والده الشرير زوجته إلى أخيّا النبي يسأل اللَّه عنه بعد أن ترك عبادة اللَّه وانحرف إلى الأوثان، فوبخها أخيَّا النبي (1مل1:14-18).

2. ملك يهوذا الثاني، ابن رحبعام وحفيد سليمان (1أي10:3)، يُدعى أبيَّا أو أبيام [معناها “أبو اليم” أو “أبو البحر” “أبو الغرب”]، ملك ثلاث سنوات. قامت بينه وبين يربعام ملك إسرائيل حرب لاسترداد الأسباط العشرة المتمردة.

3. رجل من نسل ألعازار بن هرون، أقامه داود الملك أحد رؤساء المسبحين (1أي10:24) حوالي عام 1000ق.م [راجع فرقة أبيَّأ].

4. أحد الكهنة الذين وقَّعوا على العهد مع اللَّه بواسطة نحميا (نح7:10).

 


فرقة أبيَّا


Division of Abijah

قسم داود النبي الكهنة إلى أربع وعشرين فرقة، تقوم كل فرقة بالخدمة في الهيكل لمدة أسبوع، كما يشترك الكل معًا في الأعياد الكبري.

بعد السبي غالبًا لم يرجع سوى أربع فرق، لكن أُعيد تنظيم الكهنة فيما بعد وتمّ تقسيمهم إلى أربع وعشرين فرقة كما كانوا، من بينهم فرقة أبيَّا (لو5:1)، وهي الفرقة الثامنة.


 


أبياثار


Abiathar

اسم عبري معناه “أبو الفضل” أو “أبو التفوق” أو “الأب فاضل”. ابن أخيمالك الكاهن من نسل عالي في أيام الملك شاول. ولما قتل شاول أباه مع الكهنة في نوب لأنهم أعطوا الخبز المقدس وسيف جليات لداود حين كان هاربًا من وجه شاول، هرب أبياثار إلى داود (اصم 20:22 -23).

لمّا تولّى داود المُلك، جعل أبياثار زميلاً لصادوق في رئاسة الكهنوت.

بقى أبياثار أمينًا لداود أثناء تمرد أبشالوم عليه. ولكن بعد وفاة داود، شارك أبياثار في المؤامرة الهادفة لتمليك أدونيا بدلاً من سليمان، فعوقب بالطرد (امل 1،2).


 


أبيجايل


Abigail

معناها “أب الفرح” أى “مصدر التهليل”.

1. بنت ناحاش وأخت داود، غالبًا من أمه وليس من أبيه. زوجة يثْر الإسرائيلي، ووالدة عماسا الذي أقامه أبشالوم على الجيش بدلاً من يوآب (2صم 25:17؛ 1أى 1:3).

2. امرأة نابال، إنسانة حكيمة وجميلة الصورة وغنية. انقذت رجلها نابال (معناه جهالة أو غباوة) لأنه أهان داود الملك ورجاله الذين كانوا يحمون غنمه. وقدمت هدية لداود وصرفت عنه الغضب في اتضاع.

ذكَّرت داود بمواعيد اللَّه انه رجل اللَّه الذي يحارب حروب الرب فلا ينتقم لنفسه، وطلبت ألا ينساها حين يصير ملكًا.

قبل داود مشورتها وامتدحها، وبعد موت رجلها تزوجها (1صم 25).

لما أخذ العماليق صقلغ، أخذوها أسيره، لكن داود أنقذها (1صم 30)، وولدت ابنا يُدعى كيلآب (2صم 3:3) أو دانيئيل (1أ ى 1:3).


 


أبيحايل أو أبيحائل


Abihail

اسم عبري معناه “أبو القوة”. كثيرون حملوا هذا الاسم، منهم والد الملكة أستير (أس15:2)، وأحد اللاويين (عد35:3)، وأحد رؤساء سبط جاد (1أي14:5)، وامرأة أبيشور (1 أي 29:2)، وامرأة الملك رحبعام (2 أي 18:11).


 


أبيشاي أو أبشاي


Abishai

اسم عبري معناه “الأب عطية” أي “مصدر عطية”. وهو ابن صروية أخت داود، كان قائدًا في الحروب مع أخويه يوآب وعسائيل (2صم18:2)، مخلصًا جدًا لخاله داود.

أشار على داود بقتل شاول الملك لكن داود رفض (1صم9:26).

ساعد أخاه يوآب رئيس جيش داود في قتل أبنير انتقامًا لأخيهما عسائيل (2صم30:3).

رافق خاله عند هروبه من وجه أبشالوم المتمرد.

أراد قتل شمعي بن جيرا الذي سبَّ داود (2صم5:16-14) لكن داود منعه.

 


أبيشج


Abishag

اسم عبري معناه “أبي تائه أو يخطئ”. وهي امرأة جميلة شونمية، أُختيرت أَمَة لداود الملك في شيخوخته لخدمته والاعتناء به (1مل1:1-4).

بعد موت داود طلبها ابنه أدونيَّا ليتزوجها، وحسب سليمان الملك ذلك خدعة لأخذ المُلك منه فقتله (1مل13:2-25).

 


الأبيكوريون (الأبيقوريون)


 


Epicurean

اتباع الفيلسوف اليوناني أبيقور الذي مات عام 270ق. م، وخلاصة مذهبه:

·
     


أن الحواس كمصدر لكل مفاهيمنا هي المقياس الوحيد لكل الحق.

·
     


لم يرفض وجود آلهة، لكنه رفض الاعتقاد بتدخلهم في الشئون البشرية.

·
     


اللذة هي غاية ما يريده الإنسان. وقد قصد باللذة لا الشهوات الجسدية، بل الهروب من الألم.

·
     


التعقل هو الفضيلة العظمى والوسيلة الآمنة لبلوغ السعادة.

كانت تعاليمه جذابة حتى بعد موته، لكن نادى بعض أتباعه بالإباحية.

حسب الأبيقوريون الرسول بولس متخلفًا عن الفكر المعاصر لأنه ينادي بالخلاص (أع18:17).

 


أبيمالك


Abimelek

اسم عبري معناه “الأب ملك” أو “أب ملوكي”. ربما كان لقبًا عامًا لملوك الفلسطينيين مثل فرعون عند المصريين.

1. ملك فلسطيني وثني في أيام إبراهيم (تك20)، اتسم بسماتٍ جميلة ولطفٍ عجيبٍ في حديثه مع اللَّه الذي ظهر له في حلم عندما أخذ سارة وهي في التسعين من عمرها ليتزوجها. كان أيضًا لطيفًا في حديثه مع سارة وإبراهيم. أمسكه اللَّه عن أن يخطئ مع سارة، التي قال عنها إبراهيم إنها اخته.

دخل أبيمالك هذا ملك جرار في عهدٍ مع إبراهيم بشأن آبار المياه، ودُعي الموضع بئر سبع (تك21).

2. ملك فلسطيني آخر في أيام إسحق، تكرر معه أمر مشابه لما حدث مع إبراهيم وسارة، ودخلا أيضًا في عهد عند بئر سبع (تك26).

3. لقب أخيش ملك جت الذي هرب إليه داود من وجه شاول (1صم21).

4. ابن جدعون أحد القضاة، وكانت أمه سريَّة لجدعون من شكيم.

اكتسب رضا الشعب عندما ملك وذلك بمساعدة عشيرة أمه، وقام بقتل جميع أبناء أبيه (70 شخصًا) ولم ينجُ إلاّ الإبن الأصغر يوثام لأنه اختبأ (قض9).

قامت مملكته على التعصب والمجاملات؛ والذين ساندوه (أهل شكيم) هم أنفسهم دبَّروا أمر قتله بعد ثلاث سنوات.

5. كاهن في أيام داود يُدعى أيضًا أخيمالك (1أي16:18؛ 6:24).


 


أبيناداب


Abinadab

اسم عبري معناه “أب سخي”.

1. لاوي من قرية يعاريم، وهو الذي َقبِل أن يكون تابوت العهد في بيته عندما أرجعه الفلسطينيون. وتقدس أليعازار ابنه لأجل حراسة التابوت (1 صم 1:7،2؛ 2 صم 3:6،4؛ 1 أي 7:13).

2. الإبن الثاني بين الأبناء الثمانية ليسى والد داود النبي (1 صم 8:16).

3. أحد أبناء شاول الذين قُتلوا معه في معركة جلبوع (1 صم2:31).

3. رجل كان ابنه أحد وكلاء سليمان الإثني عشر لتموين قصره الملكي (1مل7:4،11).


 


أبيهو


Abihu

اسم عبري معناه “الأب هو” أو “أبي هو”. الإبن الثاني لهرون (خر 1:28)، مات مع أخيه الأكبر ناداب عندما قدَّما نارًا غريبة أمام الرب (لا1:10،2)، غالبًا وهما في حالة سكر (لا 8:10،9).

إذ قدما نارًا غريبة احترقا بنارٍ من لدن الرب، حيث أعلن اللَّه حضرته لمجازاتهما في شكل نارٍ آكلة.

كان الكهنة ملتزمين أن تبقى النار التى جاءت بطريقة فائقة للطبيعة في المذبح مستمرة.

سكر أبيهو وناداب بخمر العالم وقدما نارًا غريبة فاحترقًا بالنار الإلهية، أما نحن فصار لنا أن نسكر بروح اللَّه القدوس (أع 15:2) لننعم بنار الروح فينا فنحيا أبديًا.

 


أتالية


Attalia

ميناء بحري على ساحل بمفيلية في آسيا الصغري، أسسها أتالس فيلادلفس ملك برغامس (159-138ق. م).

وقف عندها الرسولان بولس وبرنابا في طريقهما إلى أنطاكية (أع25:14).

دُعيت في القرن الثاني عشر ساتاليا
Satalia
، ولازالت تحمل اسم أداليا
Adalia
.


 


أتان


Ass

أنثى الحمار [راجع حمار].

 


إتّاي


Ittai, Ithai

كلمة عبرية معناها “الرب معي”.

1. مواطن من جت، في فلسطين؛ كان مخلصًا لداود في أحلك الظروف. وكان يقود ثلث جيشه في المعركة التي قُتل فيها أبشالوم (2 صم 19:15 الخ.، 2:18،5،12).

2. ابن ريباي من جبعة بني بنيامين، وأحد أبطال داود (2 صم 29:23، 1أي31:11).

 


أتون


Furnace

1. فرن مبني من الحجارة يُستخدم للخبز أو في صناعة الطوب أو الفخار (تك28:19؛ عا 1:2؛ خر 8:9،10).

2. فرن كبير به فتحه من أعلى لصهر المعادن (دا22:3،23) وله باب من أسفل ينسكب منه المعدن المنصهر. كان الفارسيون يستخدمونه في حرق أعداء البلد أو الملك (إر22:29؛ هو7:7؛ 2مك5:7).

3. نار تستخدم في تدفئة المنازل (تك 17:15).

إذ أصرّ ثلاثة فتية أن يعبدوا اللّه ألقوهم في النار، فظهر ابن اللّه في وسطهم وأنقذهم (دانيال 3).

 


أثلة (أثل)


Tamarisk tree

نوع من الشجر ينمو في فلسطين. يُستخدم للزينة، يُخرج زهورًا بيضاء وقرنفلي (أحمر وردي).

غرس ابراهيم أثلاً في بئر سبع (تك33:21)، وكان شاول يقيم تحت الأثلة في الرامة (1صم6:22)، ودفنت عظامه وعظام بنيه تحت الأثلة في يابيش (1صم13:31).

يُقال إنه يوجد في سيناء نوعًا من الأثل يخرج شيئًا يدعونه بالمن.

 


أثنان


Ethnan

اسم عبري معناه “هدية”، تُطلق غالبًا على الأجرة التي تُدفع عن ممارسة الخطية الجسدية.

اسم شخص من نسل يهوذا (1أي7:4).

 


أثينا


Athens

عاصمة اليونان الحديثة. كانت نموذجًا للحكم الديموقراطي ومركزًا للثقافة في العلوم والآداب والفنون في العالم القديم، اجتذبت كتَّاب المسرحيات والمؤرخين والفلاسفة والعلماء من بلاد اليونان.

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس تفاسير أخرى عهد جديد إنجيل متى القمص متى المسكين 02

كانت عاصمة الإمبراطورية اليونانية التي قامت عام 480 ق. م، تعتمد على أسطولها البحري.

نزل الرسول بولس أثناء رحلته التبشيرية الثانية في بيريه، ميناء أثينا البحري (أع15:17-34). وإذ رغب الأثينيون في اجراء مناقشة، دعوا بولس إلى التكلم أمام مجلسهم “أريوس باغوس”، فاستخدم مذبحهم المكرّس “لإله مجهول” نقطة انطلاق في خطابه، وتكلم عن اللَّه الذي به نحيا ونتحرك ونُوجد، وأننا ذريته، وهو ديان المسكونة بالعدل.

 


أجاج


Agag

اسم عبري معناه ربما “متأجج” أو عنيف”، يري البعض أنه لقب لملوك عماليق.

1. أجاج ملك عماليق الذي ذكره بلعام (عد7:24).

2. أجاج ملك عماليق الذي عفا عنه شاول وقتله صموئيل النبي (1صم 8:15-33).

استخدم اليهود كلمة “أجاجي” (أس 1:3،10؛ 5:8) للتحقير، لأن العمالقة كانوا أعداءهم الألداء.

 


آجام


Ponds

جمع “أجمة”، تطلق على تجمعات المياه المتخلفة من فيضان النيل، حيث تنمو فيها الأعشاب والبردي (خر 19:7؛ 5:8).


 


أجلايم


Eglaim

كلمة عبرية معناها “بِرْكتان”. اسم بلدة في موآب (إش8:15).

 


آحاز


Ahaz

اسم عبري معناه “هو أمسك” أو “الرب أمسك”. أحد ملوك يهوذا (736 ق. م _ 721ق. م)، انحرف إلى العبادة الوثنية (2مل3:16،4)، حتى ضحَّى بابنه.

تحالف ضده رصين ملك آرام وفقْح ملك إسرائيل فحاصراه في أورشليم (2 مل5:16، إش 1:7). وحذره إشعياء النبي من الاتكال على ذراع بشر، أما هو فلم يسمع له، بل التجأ إلى تغلث فلاسر الثالث، ملك أشور، الذي بالفعل أنقذه منهما؛ ثم ذهب إلى دمشق يعلن ولاءه له فأُعجب بمذبح الوثن، وأمر ببناء مذبح يشبهه في أورشليم، وانخرط في العبادة الوثنية.

هاجمه الفلسطينيون والأدوميون، وضربوا يهوذا، ورفض ملك أشور مساعدته؛ وعوض التوبة ازداد خيانة للرب (2أي20:28-22).

تنبأ في عصره الأنبياء هوشع وميخا وإشعياء.

 


أحشويروش


Ahasuerus

 الاسم العبري للكلمة الفارسية خشايارشا

Khshayarsha

وتعني “رئيس الحكام”، وفي اليونانية زركسيس
Xerxes
وهو لقب دُعي به ثلاثة ملوك من فارس ومادي ذكروا في الكتاب المقدس.

1. والد داريوس المادي (دا1:9). غالبًا هو
Astyages
، لكن البعض يرى أنه
Cyaxeres
.

2. ملك فارسي (القرن الخامس ق.م). طلّق وشتي وتزوج أستير الفتاة اليهودية (أس 2:1، 19؛ 2:16،17)، صاحب نزوات، متقلقل وطاغية. خلف أباه داريوس هستاسيس على مملكة فارس التي امتدت من الهند حتى أثيوبيا. إذ أراد غزو اليونان انهزم في سلاميس، لهذا أراد رجاله أن يشغلوه بزواجه من أستير.

3. ملك فارسي أرسل إليه أعداء اليهود اتهامًا ضدهم (عز 6:4)، ربما كان كامبيسس
Cambyses
بن كورش، الذى تولى العرش سنة 529 ق.م. ومات بعد سبع سنوات وخمسة أشهر.

 


أخ


brother

1. تطلق على الأخ سواء من نفس الوالدين أو من أحد الوالدين (تك2:128؛ قض19:8).

2. على القريب مثل ابن الأخ (تك16:14)، أو من نفس الجنس (نح7:5) أو من أمة حليفة (عا9:1).

3. على كل إنسانٍ للمشاركة في الجنس البشري (تك5:9). وقد دُعي أولاد خالة السيد المسيح إخوته (مت55:13).

4. اُستخدم هذا اللفظ منذ نشأة الكنيسة المسيحية إشارة إلى وحدة حياة المؤمنين معًا في المسيح يسوع (1كو 11:5). اُستخدم أيضًا بين الرهبان حيث كانت الحركة الرهبانية في بدايتها حركة غير كهنوتية.


 


أخاب


Ahab

 اسم عبري معناه “أخ الأب”.

1. سابع ملك لإسرائيل (حوالي سنة 875 ق. م)، حاولت زوجته ايزابل ابنة ملك صيدون أن تُدخل عبادة البعل في إسرائيل(1مل 16 :30-33)، فكانت تضطهد رجال اللَّه وتستخدم كل وسيلة لإبادة عبادة اللَّه الحيّ.

أرسل اللَّه إيليا النبي ليؤدبهما بالجفاف لمدة ثلاث سنين تقريبًا (1مل 1:18). أيَّد اللَّه إيليا ونصره على كهنة البعل بإرسال نارٍ تلتهم الذبيحة والماء والتراب الذي حول المذبح.

حاصر بنهدد ملك آرام السامرة عاصمة إسرائيل، وانتصر أخاب، لكنه أقام عهدًا مع بنهدد، فأنذره الرب (1مل42:20).

استولى مع إيزابل على كرم نابوت اليزرعيلي بعد قتله، فسُفك دمهما في ذات الموقع الذي قتلوه فيه (1مل21).

خاض آخاب ثلاثة حروب مع سوريا، قُتل في الثالثة منها.

بقي اسم أخاب رمزًا للكفر.

2. نبي كذاب، تنبأ عنه إرميا النبي أن نبوخذنصر سيلقيه في النار (إر21:29-23).


 


أخائية


Achaia

اقليم روماني منذ 146 ق. م، كان في الأصل جزءًا من بلاد اليونان في الجنوب الغربي في شبه جزيرة البلبونيس
Peloponnesus
، صارت ولاية رومانية بجوار ولاية مقدونية، حيث قُسمت بلاد اليونان بينهما.

عاصمتها كورنثوس، وقد زار الرسول أخائية مرارًا.

 

أخبار
أيام الأول والثاني

في الأصل العبري سفر واحد، كتبه عزرا الكاتب أثناء السبي. يُعتبر سجلاً مُوسعًا لحكم داود وسليمان وملوك يهوذا حتى السبي.

غايته إيضاح مدى الانحطاط الذي بلغه الشعب قبل السبي، مع تأكيد أن اللَّه وحده الملك الحقيقي وسط شعبه، حتى في لحظات تأديبه لهم.

أراد الكاتب أن يبين كيف ابتدأت العبادة في الهيكل، وأن يستعرض وظائف الكهنة واللاويين، وأن يثبت أن داود هو المؤسس الحقيقي للهيكل، وإن كان سليمان هو المُنَفِذ للبناء.

ذكر الأنساب لكي نتأكد من خلالها أن يسوع هو المسيا الموعود به، ولأن اللَّه يعتز باسماء أولاده ويسجلها في كتاب الحياة الأبدية، وينقشها على كفه.

تحدث سفر أخبار الأيام الثاني عن انقسام إسرائيل إلى مملكتين بزعامة يربعام والدخول في حرب أهلية.


أخبار الأيام الأول

1. جدول الأنساب 1-9.

2. شاول 10.

3. داود 11 -21.

4. التهيئة للهيكل 22 -29.


أخبار الأيام الثاني

1. سليمان 1 -9.

2. انقسام المملكة 10 -13.

3. اصلاحات آسا 14 -16.

4. اصلاحات يهوشفاط 17 -20.

5. ملوك يهوذا حتى سبي أورشليم 21 -36.


“لأن عينىْ الرب تجولان في كل الأرض ليتشدد مع الذين قلوبهم كاملة نحوه” 2أى 9:16.

 


أخزيا


Ahaziah

1. ملك إسرائيل، ابن أخاب، حكم لمدة سنتين (852-850ق. م)، وكان شريرًا كأبيه، فوبخه إيليا النبي (2مل2:1-17).

2. ملك يهوذا، ابن يورام أو يهورام، ابن اخت أخاب ملك إسرائيل. سلك في طريق خاله الشرير (2أي3:22). يُدعى يهوآحاز (2أي17:21)، وأيضًا عزريا (2أي6:22).


 


أخنوخ (مكرس أو محنك)


Enoch

ابن يارد وأبو متوشالح (تك 18:5،21)؛ السابع من آدم (يه14)، من نسل شيث. سار مع اللَّه، أي في طاعه له وشركة معه، فنقله اللَّه ولم يَرَ الموت (عب5:11، تك24:5). تنبأ عن القضاء الذى يحل بالأشرار.

 


أخنوخ (سفر)


Book of Enoch

سفر منحول وُضع بالعبرية أو الآرامية في القرن الثاني ق. م.

لم يصل إلينا إلا أجزاء منه في اليونانية والأثيوبية والعبرية، ويُسمى ”
أخنوخ الأول“.

لهذا الكتاب أهميته لأنه يمهد الطريق للعهد الجديد: يدعو المسيا “مسيح اللَّه”، “البار”، “المختار”، “ابن الإنسان”. ويقول إن ابن الإنسان كان موجودًا قبل خلق العالم.

اقتبست رسالة يهوذا (ع14، 15) من سفر أخنوخ (9:1). ووردت في العهد الجديد أحاديث عن الأيام الأخيرة تقابل ما جاء في اخنوخ، كما اقتبس بعض آباء الكنيسة الأولى عبارات منه.

توجد نسخة سلافية مختلفة عن السابقة تُسمى ”
كتاب أسرار أخنوخ” أو ”
أخنوخ الثاني“، تحتوى على رحلة أخنوخ في السموات السبع واعلانات اللَّه له وتحذيرات منسوبة لاخنوخ موجهة إلى أبنائه.


 


أخيا


Ahijah

نبي من شيلوه. التقى بيربعام في عصر سليمان وكان أخيا لابسًا رداءً جديدًا، فمزقه إلى اثنتي عشرة قطعة وأعطى يربعام عشرة قطع دلالة على أنه سيملك على عشرة أسباط، وقد تنبأ على مملكة سليمان بالانقسام بسبب عبادته للأوثان (1مل 29:11 -39). وبعد أن ملك يربعام مرض ابنه فأرسل امرأته متخفية تسأل أخيا فيخبرها بأمر الغلام. عرِفها النبي وأخبرها أن الغلام سيموت عقابًا لعبادة يربعام الوثنية (1مل 1:14 -18).

 


أخيتوفل (= أخو الحماقة أو الجهل)


Ahithophel

أحد مشيري داود من جيلوه (2صم12:15)، ووالد أحد أبطاله (2صم34:23). كان يحلو لداود أن يتكلم معه في أموره الخاصة، ويأكل معه، ويتمشى معه في الهيكل، لكنه خان داود إذ صار مشيرًا لأبشالوم في تمرده على أبيه. وإذ سمع أبشالوم لمشورة حوشاي سرًا فكانت لصالح داود، انتحر أخيتوفل غيظًا (2صم15-17).


 


أخيريّ


Eschatological

تشير إلى العالم أو الحياة ما بعد الموت.

العظة الأخيريّة هي عظة السيد المسيح على خراب الهيكل ونهاية العالم (مت 24، 25).

 


أخيريّة


Eschatology

قسم اللاهوت الذى يبحث في انقضاء الدهر ومجيء المسيح الأخير وقيامة الأموات والسماء وجهنم.


 


أخيش


Achish

ربما أحد ألقاب ملوك الفلسطينيين.

ملك جت، التجأ إليه داود الطريد مرتين، في الأولى حسبه الملك جاسوسًا، فتظاهر داود بالجنون وأفلت منه (1صم21)، وفي الثانية رحَّب به الملك لأنه تأكد أنه على خلاف مع شاول فحسبه قوة مضادة لإسرائيل (1صم27). ربما أخيش في المرة الثانية هو شخص آخر وخليفة الأول.


 


أخيمالك


Ahimelek

معناها “أخو الملك”.

1. ابن أخيطوب ورئيس كهنة نوب، قدم لداود ورجاله خبز المائدة وسيف جليات (1صم21، مر26:2). أخبر دواغ الأدومي شاول بذلك فحسب ذلك خيانة، وأمر بقتل جميع كهنة نوب وعائلاتهم ولم ينجُ إلاّ أبيمالك ابنه الذي التجأ إلى داود الطريد.

2. ابن أبياثار وحفيد أخيمالك السابق ذكره، وأحد رؤساء الكهنة الذين عاصروا داود النبي (2صم17:8؛ 1أي3:24،6،31).

3. رجل حِثّي من أتباع داود (1صم6:26).

 


أخيمعص


Ahimaaz

معناها “أخو الامتعاض أو الغضب”.

1. والد أخينوعم امرأة الملك شاول (1صم50:14)، حوالي عام 1020ق.م.

2. ابن صادوق وخلفه كرئيس كهنة (1أي8:6،53)، بقي في أورشليم أثناء تمرد ابشالوم وكان مع يوناثان بن أبياثار يُبلغان داود بخطط أبشالوم (1صم27:15،36؛ 15:17-21).

 


أدام


Adam

اسم مدينة بجانب الأردن، وهو الموضع الذي فيه سُدَّ نهر الأردن فعبر بنو إسرائيل إلى أرض الموعد. وفي عام 1927م سبب اهتزاز الأرض انهيار الضفاف الطينية العالية في الموضع نفسه، وخرب مجرى النهر طيلة إحدى وعشرين ساعة.

يُرجح أن مكانها اليوم تل الدامية على الشاطئ الشرقي للأردن على بعد مسافة تقل عن ميل جنوبي مكان اتصال نهر يبوّق بالأردن.


 


آدم


Adam

اسم عبري معناه “أحمر”. جبله اللَّه من التراب، ونفخ في أنفه نسمة حياة (تك7:2). قصته تكشف عن حب اللَّه للإنسان ورعايته له، وعن كيفية دخول الشر والفساد إلى الحياة البشرية. أغوته حواء فكسر الوصية الإلهية، وأكل من شجرة معرفة الخير والشر، وطردهما اللَّه من الجنة (تك 17:3-19) بعد أن وعدهما بالخلاص.

دُعي السيد المسيح “آدم الأخير” (1 كو45:15)، جاء لكي يخلص بصليبه الإنسان من الخطية ويجدد طبيعته الفاسدة، حيث ملك الموت على جميع الناس (رو12:5)، وقدم صليبه شجرة حياة لمن يأكل منها.


 


أدوم


Edom

معنى الاسم “أحمر”، “دموي”، أو “من الأرض”. تشير إلى الإنسان الجسداني المحب للأرضيات وللإنسان العنيف المحب لسفك الدماء أو الظلم، لذلك فإن أدوم يشير إلى مضطهدي الكنيسة، كما يشير إلى النفس المتشامخة الساكنة في جبال الكبرياء (عو 5 -9).

1. هو لقب عيسو، لأنه كان أحمر عند ولادته (تك25:25)، ولأنه باع بكوريته لأجل طعام أحمر اللون (تك30:25).

2. الإقليم الذي كان يسكنه أبناء عيسو، ويُسمى “أرض سعير” تك3:32، وهو اقليم جبلي وعر ممتد مئة ميل بين البحر الميت وخليج العقبة. الجزء الشرقي يقع حاليًا في مملكة الأردن.

3. الأدوميون: جاء سفر عوبديا موجهًا إلى أدوم، ليعلن: ”
كما فعلت يُفعل بك، عملك يرتد على رأسك” عو15. حملوا عداوة لإخوتهم بني إسرائيل (بني يعقوب)، ولم يسمحوا لهم بالعبور في أرضهم عند خروجهم من أرض مصر (عد14:20-41). قهرهم داود النبي (2صم13:8-14)، لكنهم سببوا متاعب كثيرة لنسله (2مل20:8؛ 7:14؛ 6:16).

تحالف بنو أدوم مع البابليين في سقوط أورشليم 578/ 586 ق.م:

·
     


اشتركوا في النهب.

·
     


سدوا الطرق أمام الهاربين من إسرائيل ليقتنصوهم عبيدًا للأعداء.

·
     


كان موقفهم موقف الشامت والمشترك في تحطيم اخوتهم (عو 10 -16).

أرغمهم يوحنا هركانيوس على التهوُّد، وحطم تيطس الروماني أدوم تمامًا.

 


أدوناى


Adonai

لقب كان اليهود يطلقونه على اللَّه، ومعناه “المالك” أي اللَّه الذي له السيادة والربوبية.

في العهد القديم اُستخدمت الاسماء التالية:

·
     



“إلوهيم”


(قدير) ليعبر عن قدرته.

·
     



“يهوه”


(الكائن) ليعبر عنه أنه إله البر والقداسة والحب والخلاص.

·
  



“الشادي”


: “إل” تعنى القدرة خاصة في الخلق، “شاداي” تعنى صدر، أو يغذى ويُشبع ويعول، فالاسم ككل يشير إلى القدير واهب العطايا والبركات.

·
     



“أدوناي”


تعني اللَّه رب الشعوب وسيدها.


 


أدوني بازق


Adoni-bezek

“أدوني” اسم كنعاني معناه “سيد” أو “رب”، أو ملك “بازق” معناها “مبرق”، وهي مدينة كنعانية.

حاربه يهوذا وانتصر عليه ففر هاربًا غير أنه “أُمسك”، وقُطعت أباهم يديه وقدميه، وكان ذلك جزاءً له إذ صنع هكذا بسبعين ملكًا (قض4:1-7).

يشير إلى الشيطان:

·
     


يقيم نفسه ملكا على البشرية، يبرق عليهم بخداعاته الكاذبة (2كو 4:11).

·
     


يقطع أباهم الأبدي والأرجل ليحرم المؤمنين من العمل والسير في الطريق الملوكي.

·
  


أُمسك بالصليب ونزع عنه سلطانه، فصار عاجزًا بالنسبة للمؤمنين الحقيقيين. رآه السيد المسيح ساقطًا مثل البرق من السماء (لو 18:10).

 


أدوني صادق


Adoni-zedek

اسم كنعاني يعني “سيد البر أو العدل”. كان ملكًا على أورشليم قبلما افتتحها جيش إسرائيل. لما سمع أن يشوع أخذ أريحا وعاي، وأن الجبعونيين تحالفوا معه، تحالف مع أربعة من ملوك الأموريين لمعاقبة جبعون، فانهزم هو وحلفاؤه (يش1:10-27)، حوالي سنة 1170ق. م، وقد لزم الأمر أن يطول النهار ويتأخر الليل حتى تتم نصرة يشوع على الملوك الخمسة، كما سقطت حجارة برد أهلكت الأموريين.

إنها حرب الحواس الخمس ضد النفوس الضعيفة (جبعون)، لكننا إذ نلجأ إلى “يسوع” ربنا نتمتع بالنصرة، ونخضع الطبيعة لصالحها.


أدونيا


Adonijah

معناها “الرب هو يهوه”.

1. الرابع بين أبناء داود في الذين ولدوا في حبرون (2صم2:3،4). كان محبوبًا لدى أبيه ربما بعد أبشالوم. حاول أن يتسلم المُلك لكن داود أصرّ على تسليمه لسليمان ابن بثشبع كما سبق فوعد أمه وبأمر إلهي. اخفقت محاولة أدونيا، وسامحه داود وأيضًا سليمان. لكن كتهيئة لاستلام الحكم، طلب أبيشج زوجة له فقتله سليمان (1مل13:2-25) حوالي 960ق. م.

2. أحد اللاويين الذين أرسلهم يهوشافاط الملك لتعليم شعب يهوذا (2أي8:17) حوالي 875ق. م.

3. أحد رؤوس الشعب الذين ختموا العهد مع نحميا (نح16:10)، وربما هو نفس أدونيقام.

 


أدونيرام


Adoni-ram

معناها “السيد الرفيع” أو “سيد العلاء”. أقامه داود الملك على الجزية (2صم24:20)، وقد بقي هكذا حتى عصر رحبعام (1مل6:4).

 


أدونيقام


Adoni-kam

معناها “الذي أقامه الرب أو السيد”. رأس أسرة عاد بعض أفرادها من السبي مع زربابل عام 536ق. م، وكأن اللَّه أقامهم من الموت (عز13:2؛ نح18:7).

 


أذار


Adar

من أصل أكادي

adaru

معناها “مظلم” أو ملئ بالسحب”. الشهر الثاني عشر في التقويم البابلي، استعاره اليهود في تقويمهم أثناء السبي، يقابل جزءًا من شهري فبراير ومارس.

 


أراراط


Ararat

منطقة جبلية في شرق تركيا، عاش شعبها حول بحيرة “فان”، وحمل نفس الاسم.

تُسمى في التركية “اغري داغ”، وفي النقوش الأشورية أورارطو؛ وهي اليوم أرمينيا على حدود تركيا وروسيا.

أكثر جبال المنطقة علوًا هو جبل أراراط، ارتفاعه 16916 قدمًا فوق سطح البحر، استقر عليه فلك نوح (تك4:8).

حاول ملوك اورارطو نحو 750 -650 ق. م بسط سيطرتهم على شمال سوريا وطرد الأشوريين.

استخدموا الأحرف المسمارية لكتابة لغتهم. وقد تعبدوا للإله هالْدي، ودعوا أنفسهم “أولاد هالْدي”.

 


أراستوس أو أرسطوس


Erastus

اسم يوناني معناه “محبوب”. كان أرسطوس أحد رفاق الرسول بولس الذين كانوا يخدمونه، وقد أرسله القديس بولس في رفقة تيموثاوس من أفسس إلى مكدونية (أع22:19).

غالبًا هو نفسه أراستس الذي بقي في كورنثوس بعد أن تركها الرسول بولس للمرة الأخيرة (2تي20:4). ويري البعض أنه هو خازن المدينة الذي بلَّغ الرسول سلامه إلى كنيسة روما (رو23:16). “خازن المدينة” تعني المفوض الحكومي المسئول عن الأعمال العامة، وهو مركز كبير في ذلك الحين.

 


أرام


Aram

في اللغة الأكادية “أرامو”، ربما تعني “الأرض المرتفعة”.

1. ابن سام وحفيد نوح (تك 22:10،23)، نسله هم الأراميون.

2. أرض أرام: تمتد من جبال لبنان في الغرب إلى ما وراء الفرات في الشرق، ومن جبال طرسوس في الشمال إلى دمشق وما وراءها في الجنوب. تُدعى في الترجمة السبعينية “سوريا”.

في بداية نشأة إسرائيل وُجدت عدة دويلات آرامية:

ا. أرام النهرين
Aram-Naharaim
أو الميصة
Mesopotamia
(تك10:24)، ما بين نهري دجلة والفرات. تقع فيها مدينتا نصيبين والرُها. هذه منطقة حاران، التى استقر فيها الآراميون في عصر البطاركة، والتى فيها أقام إبراهيم فترة مؤقتة، ومن هذا الموضع انطلقت قوة الآراميين إلى مناطق كثيرة.

ب. أرام دمشق
Aram-Damascus
(2صم5:8). نشأت في جنوب الدولة السورية حين هرب رزون بن أليداع من عند سيده هدد عزر ملك صوبة (1 مل 23:11، 24) وذلك في أيام داود الملك، وأقام مملكة آرامية قوية هناك.

صارت هذه المملكة تمثل عدوًا خطيرًا لمملكة الشمال (إسرائيل) لمدة تزيد عن قرنٍ ونصف، واستمرت هذه المملكة حتى خربت بواسطة أشور عام 732 ق.م.

ج. أرام صوبة أو صوبا
Aram
Zoba
: ازدهرت في أيام شاول وبداية عهد داود، تقع غربي الفرات، بلغت أحيانًا إلى حماه في الشمال الغربي (1صم47:14). هزمها داود الملك وضمها إلى مملكته (2 صم 8).

د. أرام معكة
Aram-Maachah
: شرقي الأردن بالقرب من جبل حرمون (يش5:12، 11:13).

ه. جشور
Geshur
: دولة آرامية صغيرة تقع بالقرب من معكة شرقي الأردن وبحر الجليل وجنوب بعكة في نصيب منسى، هرب إليها أبشالوم بعد قتله أمنون (2صم37:13؛ 8:15).

و. أرام بيت رحوب
Aram Beth Rehob
: ُيرجَّح أنها كانت بالقرب من مدخل حماه (عد21:13؛ قض28:18). وهي بالقرب من معكة ودان.

ز. طُوب
Tob
(2صم 6:10): شرقي الأردن، غالبًا هى الطيبة، تبعد 10 أميال جنوبي جدة التى تُسمى الآن مقيس أو أم قيس. هرب إليها يفتاح لما حرمه اخوته من الارث (قض 3:11، 5).

دخل داود في معارك مع هذه الممالك الآرامية وانتصر عليها، ولكي لا تتجمع جيوشها ثانية لمحاربته أقام محافظين في صوبة والزمهم بدفع جزية (تقديم هدايا)، كما استولى على اتراس الذهب وجاء من هناك بنحاس كثير جدًا، وترنم بالمزمور 60 من أجل عمل اللَّه معه. بهذا هيأ لسليمان جوًا من السلام لإقامة دولة قوية وبناء الهيكل.

3. “أرام” رجل من نسل أشير (1أي34:7).

 


الأرامية


Aramaic

إحدى اللغات السامية الشمالية الغربية، دُعيت – بغيردقة – الكلدانية، إذ نطق بها الكلدانيون المذكورون في دا4:2.

سادت في ميادين التجارة والسياسة في مناطق أخري بخلاف الدول الآرامية في الشرق الأوسط القديم.

توجد لهجة أرامية شرقية وأخري غربية.


الأرامية الشرقية

تشمل: أرامية التلمود البابلي، التي تُدعى السريانية (لهجة الرُها) وهي لهجة الكنيسة السريانية.


الأرامية الغربية

تشمل: أرامية كتابية (كُتب بها جزء من العهد القديم)، والأرامية اليهودية التي وُجدت بعد كتابة العهد القديم، الأرامية السامرية، الأرامية البنطية، أرامية بلميرا أو تدمر، الأرامية المسيحية الفلسطينية.

تكلم السيد المسيح باللغة الأرامية (مر41:5؛ 34:7؛ 34:15).

 


أربع

(تيترابوليس)

Arba

بالكنعانية تعني “أربعة”.

عملاق، أبوعناق، وقد تسمَّت مدينة

قرية أربع باسمه (يش15:14؛ 13:15؛ 11:21)، ُدعيت بعد ذلك حبرون.

بُنيت قبل صوعن بسبع سنوات، وقد وُجدت في أيام إبراهيم (تك 18:13؛ 27:35)، وتغرب إسحق ويعقوب فيها مدة من الزمن (تك 27:35؛ 14:37). زارها الجواسيس ووجدوا فيها بني عناق (عد 23:13). طالب كالب بن يفنه بها.

يرى العلامة أوريجانوس أن حبرون معناها “زواج”، وقد رقد في مغارة المكفيله هناك إبراهيم وسارة وإسحق ورفقة، ويعقوب وليئه، لذلك طالب بها كالب إشارة إلى الرجاء الحي حيث يرقد الآباء مع زوجاتهم على رجاء القيامة. وهي تشير إلى زواج النفس العروس مع مسيحها العريس السماوي.


 


أرتحشستا أو ارتحششتا


Artaxerxes

معناها في الفارسية “الذي يعطي السيادة للقانون المقدس”، وهو اسم عدة ملوك، من بينهم الملك الذي أوقف إعادة بناء الهيكل بسبب دسائس الأعداء (عز7:4-24) سنة 522 ق.م.

 


أُرْجُوان


Purple

1. ما لونه أحمر أو قرمزي أو بنفسجي (خر4:25).

2. كانت الثياب المصنوعة من الأرجوان غالية الثمن، يرتديها الملوك وكبار موظفي الدولة والأغنياء (قض 26:8؛ أس 2:8، 15؛ دا 7:5؛ لو 19:16؛ 1مك 14:8.

استخدم الأرجوان في صنع ستائر خيمة الاجتماع والحجاب (خر 4:25؛ 1:26، 36:31)، وفي صنع ثياب الكهنة (خر 5:28، 6)، وفي حجاب الهيكل (2أي14:2).

 في فيلبي كانت ليدية بائعة الأرجوان أول من قبل الإيمان (أع 14:16).


 


أرخيلاوس


Archelaus

معناها “حاكم الشعب”.

هو ابن هيرودس الكبير من امرأة سامرية تُدعى مالثاس
Malthace
. نشأ هو واخوه انتيباس وأخواهما الآخران في روما.

عند موت والده قسم قيصر المملكة، فأعطى الجزء الأكبر لأرخيلاوس: أدوم واليهودية والسامرة مع المدن الهامة: قيصرية وسبسطية ويافا وأورشليم.

بعد موت أبيه وقبل ذهابه إلى روما ليستلم الحكم أمر أرخيلاوس جنوده أن يهاجموا اليهود الذين قاموا بثورة عند الهيكل. قُتل حوالي 3000 يهوديًا، فأرسل اليهود احتجاجًا إلى روما بسبب عنفه، مطالبين أن يخضعوا لشرائعهم الخاصة تحت حاكم روماني. وبالرغم من المعارضة التى لاقاها أرخيلاوس من قادة اليهود ومن أخيه الصغير انتيباس إلاّ أنه تمكن من نوال موافقة روما على توليه العرش كحاكم لا كملك.

ربما كان السيد المسيح يشير إليه فى المثال الوارد في لو 12:19 -14.

كان عنيفًا مع السامريين أيضًا.

وعند عودة العائلة المقدسة من مصر خاف القديس يوسف والقديسة مريم منه، فذهبوا إلى الناصرة في الجليل الخاضعة لأخيه اللطيف انتيباس (مت 22:2).

خلعه أغسطس قيصر في سنة 6م، ونفاه إلى فينا في بلاد الغال، وبعد ذلك تولى الحكم في اليهودية والسامرة ولاة رومانيون مثل بيلاطس بنطس وغيره.

 


الأردن


Jordan

اسمه يعني “المنحدر”، وهو يجري في أعمق وادي على الأرض.

أكبر أنهار فلسطين، ينبع من جبل حرمون في الشمال ويمر ببحر الجليل ويصب في البحر الميت، طوله 120 كيلو مترًا، لكنه يتعرج كثيرًا حتى يكاد يبلغ ضعفي هذه المسافة. الجزء الشمالي من وادي الأردن خصيب، أما الجنوبي فأرض جرداء. ورافدا الأردن الرئيسيان هما نهرا اليرموك والزرقاء (يبَّوق)، وكلاهما يلتقيانه من الشرق، وله عدة روافد أخرى تجف صيفًا.

 

ارتبطت به أحداث كثيرة في العهد القديم من أهمها:

·
     


عبور بني إسرائيل له بقيادة يشوع (يش4:1).

·
     


على ضفته الغربية بشر يوحنا المعمدان.

·
     


في مياهه اعتمد السيد المسيح (مت12:3-17).

·
     


عندما تمرد أبشالوم هرب عبر الأردن.

·
     


طلب أليشع النبي من نعمان السرياني أن يغتسل في نهر الأردن فيطهر من برصه (2مل2).


 


ارسترخس


Aristarchus

اسم يوناني معناه “خير حاكم”.

مسيحي من تسالونيكي، كان صديقًا للقديس بولس ومعاونًا له في الخدمة رافقه في الرحلة التبشيرية الثالثة. كان معه حين أثار صاغة أفسس شغبًا من أجل الإلهة أرطاميس (أع29:19).

رافق القديس بولس إلى اليونان ثم إلى آسيا (أع 4:20). وانطلق معه إلى روما (أع 2:27)، وسجن معه (في 24، كو 10:4). بحسب التقليد استشهد ارسترخس في أيام نيرون.

 


أرض الجنوب أو النَّقب


Negeb

أرض صحراوية جافة ذات شجيرات، في أقصى جنوب فلسطين تتصل بصحراء سيناء على الطريق إلى مصر، فيها ضرب إبراهيم وإسحق خيامهما، وحلّ فيها بنو إسرائيل قبل استقرارهم في كنعان (تك 1:20؛ 62:24؛ عد 17:13؛ 1:21؛ إش 6:30).

تضم “نقب” أو “نجب” 3600 ميلاً مربعًا وتضم مناطق ذات أهمية في الكتاب المقدس، مثل قادش برنيع وبئر سبع.

 


أرطاميس


Artemis

الاسم اليوناني للإلهة الرومانية ديانا، وهي إلهة القمر والصيد، كثيرًا ما تُرسم في شكل صياد.

كان معبدها الضخم في أفسس إحدى عجائب الدنيا السبع في العالم القديم.

يظهر شكلها بثديّ كثيرة وعلى رأسها تاج ويرتكز ذراعاها على دعائم.

كان ديمتريوس وغيره من الصناع يصوغون نماذج فضية لهذا الهيكل (أع 24:19) ويبيعونها للعابدين لها. وقد اشتكوا ضد بولس الرسول أنه ينادى بأن أرطاميس وغيرها من الآلهة المماثلة لها ليست بآلهة حقًا، فحدث شغب عظيم في أفسس.

 


إرميا


Jeremiah

نبي عاش في أورشليم (حوالي 654 – 584ق.م) وعاصر سبيها. تنبأ على شعب يهوذا بالسبي، فكان مكروهًا ومُضطهدًا. وفى وسط معاناته الكثيرة أدرك اهتمام اللَّه الخاص بكل إنسانٍ على حدة. وتنبأ بعهد جديد يُقام بين اللَّه والإنسان.

“إرميا” تعنى
“يهوه يؤسس أو يثبت”،وربما تعني
“يهوه يرفع أو يمجد”.ففى أحلك الفترات ظلامًا، بينما كان إسرائيل مسبيًا ويهوذا فى طريقه إلى السبي جاء إرميا من قبل الرب يعلن أن اللَّه يود أن يؤسس شعبه ويثبته، بل يرفعه ويمجده، إن عاد إليه بالتوبة من كل القلب. ويرى البعض أن “إرميا” تعنى
“الرب يرمى”، بمعنى أن اللَّه قذف بالنبي إلى عالمٍ معادٍ له، أو ألقى بالأمم تحت الحكم الإلهي بسبب خطاياهم.

وُلد إرميا فى منتصف القرن السابع ق.م، فى أواخر عصر الملك منسى المرتد، من عائلة كهنوتية، تقطن في قرية صغيرة تُسمى عناثوث فى أرض بنيامين.

تكرس إرميا للعمل النبوي قبل ولادته، وُدعى بواسطة رؤيا وهو صغير السن (ولد

na’ar

). حاول أن يهرب من الدعوة الإلهية، ليس رغبة فى التخلي عن الالتزام بالخدمة، وإنما لشعوره بقلة خبرته فى التعامل مع الآخرين. لكن اللَّه لمس فمه ووهبه كلمته وأقامه على ممالكٍ وأممٍ لكى يقلع ويهدم، ويزرع ويبني. لقد أعلن له اللَّه أنه سُيقاوم من القادة والشعب، لكنهم لن يغلبوه (4:1-10).

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس الكنيسة القبطية عهد جديد مقدمة طقوس العهد الجديد د

كان حساسًا للغاية،
رقيق المشاعر،عاطفيًا إلى أبعد الحدود،
لكنه قوي لا يعرف الضعف،ولا يتراخى فى إعلان الحق مهما كلفه الأمر. عاش باكيًا، لكنه غير هزيلٍ ولا متراخٍ فى جهاده.

دُعى
“أيوب الأنبياء”، رجل آلام وضيقات بسبب جراءته
:

·
     


رفضه شعبه ورذلوه (18:11-21).

·
     


خانه إخوته (13:14-16 ؛10:28-17).

·
     


ضُرب ووضع فى مقطرة (1:20-2).

·
     


هُدد بالقتل (8:26 ؛26:36).

·
     


سُجن واُتهم بالخيانة الوطنية (2:32،3 ؛11:37-15).

·
     


وُضع فى جب ليموت (6:38).

·
     


قُيِّد فى سلاسل (1:40).

·
     


اُحرقت بعض نبواته (22:36-25).

·
     


حُمل إلى مصر قسرًا وهناك رجمه شعبه.

دُعى
“نبى القلب المنكسر”، فقد كسرت رسالته الثقيلة قلبه (1:9)، وسرت كلمة اللَّه فى عظامه كنارٍ ملتهبة (9:20).


 


إرميا (سفر)


Book of Jeremiah

1- كان إرميا يترجى أن يدخل بمملكة يهوذا إلى التوبة لكي يتجنب كارثة السبي البابلي، وذلك كما فعل إشعياء النبي قبله بقرنٍ مشتاقًا أن يعين إسرائيل لتجنب السبي الأشوري.

2- يعلن قضاء اللَّه وتأديباته خاصة بواسطة السبي، كما يكشف عن مراحم اللَّه وترفقه بارجاعهم من السبي ومعاقبة من سبوهم ومن شمتوا بهم من الأمم الغريبة. وكأن النبي أراد لهم ألا يسقطوا فى اليأس، مدركين أن سرّ الغلبة أو الهزيمة هو في داخلهم بالالتقاء مع اللَّه واهب النصرة أو كسر الميثاق معه.

3- إن كانت كلمات السفر موجهة بالأكثر إلى يهوذا فى أيام النبي غير أنها هي إعلانات إلهية لا يحدها زمن، موجهة إلى البشرية فى كل جيل، يفهمها المعاصرون من خلال عمل المسيح الخلاصي للتحرر من سبي إبليس وتحطيم مملكة الظلمة من داخلنا.

اشترك أغلب الأنبياء فى الأغراض السابقة بطريقة أو أخرى، لكن حمل كل نبي اتجاهًا معينًا في كتاباته:

·
     


اهتم
عاموس النبيبالجانب السلوكي.

·
     


ركز
هوشععلى إحساسات الحب الشخصي الذى يربط اللَّه بشعبه.

·
     


تحدث
إشعياء النبيالإنجيلي عن اللَّه كضابط الشعوب بطريقة فائقة.

·
     


ركز إرميا على الآتي:

1- الحاجة إلى الرجوع إلى اللَّه.

2- الحاجة إلى إصلاح القلب الداخلي.

3- اللَّه هو سيد التاريخ، يعمل لخير البشرية كلها.

4- خطب اللَّه إسرائيل (كنيسة العهد القديم) عروسًا، لكن الحاجة إلى عهدٍ جديدٍ.

5- الحاجة إلى المسّيا الملك البار ليحقق الخلاص.

جاء السفر مرتبًا ترتيبًا موضوعيًا وليس تاريخيًا. أما تكرار بعض العبارات فجاء ضرورة حتمية، لأن السفر فى غالبيته مجموعة عظات ألقاها النبي فى مناسبات متكررة ومتشابهة فى أيام ملوك مختلفين.

يمكن تقسيم نبواته إلى ثلاثة أقسام رئيسية، مع مقدمة وختام:

V
دعوة إرميا ورسالته 1.

1. نبوات ما قبل سقوط أورشليم(مع الوعد بالرجوع من السبى) 2-33.

2- تأريخ سقوط أورشليم 34-45.

3- نبوات عن الأمم الغريبة46-51.

 


إرميا (رسالة)


Letter of Jermeiah

رسالة كتبها يهودي من الإسكندرية باللغة اليونانية مدحضًا عبادة الأصنام سواء من اليهود أو الوثنيين وهذه الرسالة هي في بعض الترجمات الأصحاح السادس لسفر باروخ في الأسفار القانونية الثانية.

 


أرونة أو أرنان


Araunah

رجل يبوسي اتسم بالاتضاع والحب مع البذل والعطاء، لذلك استحق أن يُقام هيكل الرب في أرضه.

حينما أخطأ داود الملك وأحصى الشعب سقط تحت التأديب الإلهي، فصرخ إلى الرب الذي أرسل إليه جاد النبي. اشترى داود الملك بيدر أرونة اليبوسي الذي على جبل الموريا. وعلى أرض البيدر بنى داود مذبحًا للرب، حيث قدم ذبيحة لكي يقف الوباء (2 صم 18:24 -25). وفي نفس الموقع بنى سليمان الهيكل (2 أى 1:3).


 


أريحا


Jericho

من أقدم مدن العالم تقع على مسافة خمسة أميال غرب نهر الأردن. استولى عليها يشوع (عند سقوط أسوارها) ثم أحرقها كما أمره اللَّه (يش6).

أُعيد بناؤها بعد خمسمائة عام.

وفي أريحا أعاد السيد المسيح البصر لبارتيماوس الأعمى (مر46:10-52) وزار بيت زكّا رئيس العشارين (لو1:19-10).


 


آس


Myrtle

نبات جميل المنظر، عطري الرائحة، أوراقه دائمة الخضرة. زهرته تبدأ بيضاء ثم تصير سوداء ضاربة إلى الزرقة. كانت تُستعمل زهور الآس كعطرٍ، وله بذار تؤكل، كما يجمع اليهود أغصانه لعمل المظال في عيد المظال.

إذ كان زكريا النبي في مرارة بسبب ما وصل إليه الشعب من فساد أراد اللَّه أن يُهدئ من نفسه، فأراه السيد المسيح كرجلٍ راكبٍ على فرس أحمر (الدم) واقفًا بين الآس الذي في الظل وخلفه قديسوه يركبون خيلاً حُمر وُشقر وُشهب (زك8:1). بهذا اطمأن أن الخلاص قادم وأن كثيرين يتقدسون بدم السيد المسيح.

 


آسا


Asa

اسم عبري ومعناه “الآسي” أي “الطبيب”.

ابن أبيّا، ثالث ملوك يهوذا (912-871ق. م)، قام بإصلاحات كثيرة (1مل: 12:15)، محاولاً إبادة العبادة الوثنية.

نال نصرة عظيمة عندما أغار على يهوذا جيش كوشي (أثيوبي أو نوبي) ضخم يقوده زارح (1 مل8:15؛ 2أى 9:14 -15).

هاجمه بعشا ملك إسرائيل فاستأجر بنهدد ملك آرام ضده مقدمًا له من خزائن الهيكل. وبخه حناني الرائي لأنه اتكل على بنهدد لا على الرب، فسجن حناني (1مل16:15-22).

أُصيب في رجليه فاتكل على الأطباء دون اللجوء إلى اللَّه (1مل23:15؛ 2 أي 12:16).

 


آساف


Asaph

اسم عبري معناه “الجامع”.

وهو لاوي، وأحد المسبحين، عُيِّن ليضرب الصنوج في الخدمة في الهيكل (1أي4:16-7). دعي “الرائي” كغيره من رؤساء المسبحين (2 أي 30:29). يُنسب إليه وإلى بنيه بعض المزامير؛ ربما وضعوها أو قاموا بتلحينها.


 


استفانوس


Stephen

1. أول شهداء المسيحية، ومن أوائل الشمامسة في الكنيسة الأولى.

أُحْضر أمام السنهدريم وشهد شهود كذبة ضدّه ورُجم حتى الموت.

صلّى وسط الحجارة التي كانت تنهال عليه ليغفر اللَّه لقاتليه (أع54:7-2:8).

2. أول من اعتمد في أخائية (اليونان) على يد بولس الرسول 1كو16:1).

 

أستير
Esther

فتاة يهودية يتيمة، عاشت في شوشن (سوسة) عاصمة الفرس، تحت رعاية ابن عمَّها مردخاي.

أُختيرت زوجة لأحشويرش (زركسيس) عوض وشتي الملكة، أقامها اللَّه في هذا المركز لتخلص شعبها من خطة هامان الوزير الأكبر الذي أراد الانتقام من مردخاي بقتل جميع اليهود في كل البلاد في يومٍ واحدٍ. لكن اللَّه حوَّل يوم الهلاك إلى نصرةٍ وعيدٍ؛ من هنا نشأ عيد الفوريم (القرعة).

 


سفر أستير


Book of Esther

كُتب هذا السفر حوالي ما بين 300ق.م و125ق.م.

وهو يحكي قصة محنة تعرّض لها اليهود الذين ظلّوا في بابل بعد انتهاء السبي ولم يعودوا إلى فلسطين.


أقسامه


1.

وليمة أحشويرش 1-2.

2. وليمة أستير 3-7.

3. وليمة الفوريم 8-10.


 


أستير، تتمّة


Addition to Esther

وردت هذه التكملة في النسخة السبعينية، غالبيتها نصوص صلوات ورسائل وأحلام في مواضعها في السفر، تشمل:

1. حلم مردخاي.

2. ماهية المؤامرة المدبرة ضد الملك.

3. المرسوم الملكي ضد اليهود.

4. صلاة مردخاي.

5. صلاة أستير.

6. طلبة مردخاي من أستير.

7. طلبة أستير من الملك.

8. المرسوم الملكي لصالح اليهود.

تظهر أستير رمزًا للكنيسة التي تنفتح أمامها كل أبواب السماء لتدخل إلى العرش الإلهي، فيضمها اللَّه إلى صدره ويلاطفها ويقدم لها شركة الأمجاد السماوية.

 


إسحق

أحد البطاركة الأولين (تك21-27)، والإبن الثاني لإبراهيم، ووحيد سارة.

1. يمثل السيد المسيح الذي أطاع حتى الموت.

2. منع اللَّه ذبحه حتى كذبيحة له.

3. تزوج رفقة وأنجب منها ولدين هما عيسو ويعقوب (تك21،22).

تحقق الزواج عند البئر، كما يتم زواج الكنيسة بالمعمودية.


 


أسد


Lion

كانت الأسود منتشرة في غابات فلسطين والأحراش على ضفتيْ الأردن (إر 19:49) وفي مناطق أخرى كثيرة، لكنها لا توجد فيها الآن.

يُدعى ملك الحيوانات، معروف بقوته (2صم 23:1)، وشجاعته (2صم 10:17، وتحفزه قبل وثوبه وهجومه على فريسته (تك 9:49)، وزئيره (أى 10:4) وافتراسه الغنم (1صم 34:17) والبشر (1مل 24:13).

يُدعى
إبليسالأسد الذى خطف آدم وافترسه، وظن أنه قادر أن يخطف نفس آدم الثاني، أي السيد المسيح (مز 2:7)، وهو لا يزال يجول ملتمسًا من يبتلعه (1بط 8:5). إنه يكمن مختفيًا في
الهراطقةمثل الأسد في عرينه، أي في خبث (مز 9:10).

دعى القديس بولس
نيرونمضطهد الكنيسة أسدًا (2 تى 17:4).

إن كان عدو الخير يتحرك كأسد مفترس، فإن رب المجد يسوع يدافع عنا بكونه ”
الأسد الخارج من سبط يهوذا“.

 


إسرائيل


Israel

الاسم الذى أطلقه الملاك على يعقوب في مخاضة يبوق قبل اجتماعه بأخيه عيسو (تك28:32).

صار أبناؤه الإثنا عشر رؤساء أسباط إسرائيل الإثني عشر.

صار تعبير بني إسرائيل يعنى كل جماعة اليهود.

أول ملوك إسرائيل هو شاول، ثم داود، فسليمان. وبعد موت سليمان انقسمت المملكة إلى قسمين: الشمالي ويُدعى إسرائيل ويضم عشرة أسباط، والجنوبى ويُدعى يهوذا ويضم سبطين.

كان عدد سكان إسرائيل ضعف سكان يهوذا. وكانت مساحة إسرائيل ثلاثة أضعاف مساحة يهوذا.

وكانت أرض إسرائيل أكثر خصوبة، تمر بها طرق تجارية هامة، فاغتنت من التجارة وبقيت حوالي 200 عامًا ثم سبيت في سنة 721ق.م بواسطة الأشوريين وتشتت أسباطها ولم يلتئم شملهم أبدًا، وانتهت إسرائيل كدولة حرة في التاريخ إلى أن قامت الدولة الحديثة بنفس الإسم القديم.

 


آسرحدون


Esarhaddon

ابن سنحاريب ملك أشور والمفضل لديه؛ وإذ شعر أخواه بهذا التحيُّز قتلا أباهما في سنة 681ق. م، وهربا إلى أرمينيا (2مل36:19،37)، فخلف آسرحدون أباه على العرش.

برز في ميدان القيادة الحربية والحكم والسياسة، واستولى على مصر.

كان منسى ملك يهوذا أحد الملوك الخاضعين له (2مل37:19، عز2:4).

 


أُسقف


Bishop

رتبة كهنوتية في الكنيسة المسيحية الأولى (1تى1:3-7).

 


الإسكندرية


Alexandria

مدينة مصرية أسسها الإسكندر الأكبر على شاطئ البحر المتوسط، كانت مركزُا للثقافة اليونانية.

كانت عاصمة مصر في عهد البطالمة. اشتهرت بمكتبتها الشهيرة، ومتحفها للفنون والعلوم، وفنارها.

كانت موطنًا لليهود الناطقين باليونانية؛ وفيها تمت ترجمة العهد القديم إلى اليونانية، عُرفت بالترجمة السبعينية.

أبحر بولس الرسول مقيدًا إلى روما في سفينة اسكندرانية مُحملة بالحبوب (أع 6:27).

 كان لأبلوس الإسكندري دوره في الكرازة. هذا وقد كرز فيها القديس مرقس الإنجيلي والرسول، مؤسسًا كرسي الإسكندرية، كما أسس أول مدرسة مسيحية في العالم هي “مدرسة الإسكندرية”.


 


إسماعيليّون


Ismaelites

قبيلة بدوية سكنت الصحاري التي على حدود فلسطين. كان أهلها تجّارًا رُحَّل بين جلعاد ومصر، وهم من نسل إسماعيل بن إبراهيم (تك12:25-18).

يرى القديس بولس فيه صورة العهد القديم خلافًا لإسحق، ابن الموعد، الذي يحمل صورة العهد الجديد (غل21:4- 21).

 


أسْمانجوني


Jacinth

1. حجر كريم لونه أزرق (رؤ20:21).

2. ما لونه أزرق سماوى (رؤ17:9).

 


أسوان (سينيم)


 

على حدود مصر من الجنوب؛ يصوّر إشعياء النبي العبرانيين المشتتين عائدين من السبي من أرض سينيم البعيدة (إش12:49)
.وفي البرديات الرسمية التى وجدت في جزيرة فيلة (بأسوان) ذِكْرٌ لنشاطات مستوطنيين يهود نحو عام 450ق.م. (حز10:29؛ 6:30).

 


آسيا


Asia

يقصد في العهد الجديد مقاطعة رومانية، كانت تحمل هذا الإسم وكانت تقع غرب آسيا الصغرى.

ذاع صيت بعض مدنها في أيام الكنيسة الأولى (أع9:2).

اشتهرت بصناعة النسيج وبالصباغة.

 


أسير


Captive

تُستخدم هذه الكلمة في الكتاب المقدس على من يُلقى في السجن لينال عقابه (حز 29:12)، وقد دعى الرسول بولس نفسه “أسير يسوع المسيح” (فل1)؛ أو من يؤخذ أسيرًا في الحرب (إش 17:14).

كثيرًا ما كان أسرى الحرب يُستبعدون عن أوطانهم (تك 14:14)، وقد دأب الأشوريون ومن بعدهم البابليون على ترحيل الأسرى جملة (2 مل 6:17؛ إر 28:52 – 30)؛ خاصة العائلة المالكة والأشراف والصناع المهرة حتى لا تُعطى فرصة لهذه البلاد أن تقوم من جديد أو تثور ضد البلاد المستعمرة.

كان الأشوريون على وجه الخصوص قساة في معاملة أسرى الحرب. وقد سمح اللَّه لإسرائيل ويهوذا أن يذوقا مرارة السبي ليدركا حقيقة السبي الداخلي حيث تأسر الخطية أعماق النفس وتذلها.

أما
وسائل إذلال أسرى الحربفهي:

·
     


بيع الأسرى كعبيد (يؤ 3:3)، واستغلالهم في أعمال السخرة، إشارة إلى فقدان الإنسان حريته الداخلية بالخطية.

·
     


يُساقون إلى بلدٍ غريبةٍ بعد اغتصاب ممتلكاتهم الثمينة، إشارة إلى حرمان الإنسان من وطنه السماوي ومن عطايا اللَّه.

·
     


تشويههم مثل بتر أباهم اياديهم وأرجلهم (قض 6:1، 7)،أو بتر أذانهم أو أنوفهم الخ.، أي تحطيم طاقات الإنسان وإفساد حواسه.

·
  


يركعون أمام الغالبين حتى الأرض ليضع الغالبون أقدامهم على أعناقهم (يش 24:10)، أي انحدار الفكر حتى التراب فلا يفكر الإنسان في السمويات، ويصير في مذلة أمام إبليس العنيف المتشامخ.

·
     


فقأ العينين كما حدث مع صدقيا الملك، إشارة إلى فقدان البصيرة الداخلية فتفسد كل مفاهيم الإنسان.

·
     


قتل النساء والأبناء والبنات أمام الأزواج والوالدين، أى حرمان الإنسان من ثمار الروح كما من ثمار الجسد الصالحة.

·
     


قتل الأسرى (2صم 2:8)، لأن ثمر الخطية هو موت.

أدرك بعض المسبيين خطورة السبي الداخلي فصرخوا على لسان عزرا الكاتب العائد من السبي، الذى مزق ثيابه ونتف شعر رأسه وذقنه وصرخ، قائلاً: “اللهَّم إني أخجل وأخزى من أن أرفع يا إلهي وجهي نحوك، لأن ذنوبنا قد كثرت فوق رؤسنا، وآثامنا تعاظمت إلى السماء. منذ أيام آبائنا نحن في إثمٍ عظيمٍ إلى هذا اليوم” عز 6:9، 7.

طلبت الشريعة الموسوية معاملة الأسرى من النساء معاملة إنسانية (تث 10:21 -14).


 


أسينيون


Essenes

أعضاء في جماعة يهودية ناسكة صغيرة لم يتجاوز عددهم بضعة آلاف، عاشوا في فلسطين وسوريا واتبعوا حياة صارمة متقشفة بمعزلٍ عن العالم.

كان الأسينيون يصبون إلى الكمال ويعملون كثيرًا ويقتسمون أموالهم.

لم يرد ذكر هذه الطائفة في الكتاب المقدس. ومن المحتمل أن يكون يوحنا المعمدان أسينيًا.

نشأوا فى القرن الثاني ق.م كحركة معارضة:

·
     


للفكر اليوناني وتأثيره على الدين اليهودي.

·
     


للملوك الفاسدين.

·
     


لعدم مبالاة الشعب اليهودي من جهة الالتزام بالشريعة.

كانوا أكثر تشددًا من الفريسيين، فكانوا في حفظهم للسبت لا يُحركون حتى إناءً من موضعه. ويُكرمون موسى النبي كمُستلم للناموس، من يجدف عليه يُعاقب بالموت.

ربما كانت جماعة قمران، كتبَّة مخطوطات البحر الميت، تنتمي إلي هذه الجماعة.


من عاداتهم:

·
     


لا يوجد بينهم عبد، فالكل إخوة أحرار يعملون معًا.

·
     


منع القَسَم تمامًا.

·
     


منع الدهن بالزيت ليعيشوا في خشونة.

·
     


الاستحمام بماء بارد أمر ضروري قبل الأكل، وبعد قضاء حاجة الطبيعة.

·
     


يرتدون ثيابًا بيضاء في كل المناسبات.

·
     


يقدمون بخورًا للهيكل، لكن لا يقدمون ذبائح حيوانية حاسبين ذبائحهم أفضل.

·
     


لهم وجبات جماعية كولائم ذبيحية يُعدها الكهنة بطقوسٍ خاصة بالتطهيرات.

 


أشدود


Ashdod

إحدى مدن فلسطين الخمس الهامة. عندما استولى الفلسطينيون على تابوت العهد أخذوه إلى معبد داجون فى أشدود. وفي الصباح وجدوا التمثال ساقطًا على وجهه (1صم5، 2أى6:26).

 استولى عليها عُزيا ملك يهوذا وهدم أسوارها (2أي6:26)، كما استولى عليها الأشوريون. يقول هيرودت إن سماتيك ملك مصر (663-609ق.م) حاصر أشدود لمدة 29 سنة. وفيما بعد استولى المكابيون على أشدود مرتين، وقاموا بهدم معبد داجون في المرة الثانية (1مك68:5؛ 84:10).

قاوم الأشدوديون إعادة بناء سور أورشليم (نح7:4)، كما تزوج بعض اليهود بنات أشدوديات وثنيات فوبخهم نحميا وأدَّبهم (نح23:13،24).

بشَّر فيلبس الرسول في أشدود (أع40:8).

حاليًا تُدعى أسدود، تبعد حوالي 18 ميلاً شمال شرقي غزة، في منتصف الطريق ما بين غزة ويافا.

 


إشعياء (الرب يخلص)


Isaiah

من العائلة المالكة؛ امتلأ حزنًا لأن الملك ورجاله مع القيادات الدينية والشعب تركوا عبادة اللَّه الحيّ وصنعوا شرورًا، فكان يهددهم بالسبي.

من أعظم أنبياء إسرائيل، يُلقب بالنبي الإنجيلي، وذلك لشدة وضوح تنبوءاته عن ميلاد السيد المسيح وعمله الخلاصي (إش14:7، 10:9، 1:42؛ 53).

تنبأ في المملكة الجنوبية في مدينة أورشليم حوالي 740-700ق.م، عاصر أربعة من ملوك يهوذا.

أنقذ أورشليم عندما حاصرها الأشوريون.

تلامس مع قداسة اللَّه في رؤيا بالهيكل، إذ رأى السيد الرب يملأ الهيكل، وقد طلب الرب من أحد السمائيين (ساروف) أن يُطهِّر فم النبي بجمرة نارٍ من على المذبح، ففرح إشعياء النبي، وانطلق نحو الخدمة بروح الرجاء.

نادى بأن رعاية اللَّه ليست قاصرة على إسرائيل بل تمتد إلى كل الأمم.

 


إشعياء (سفر)


Book of Isaiah

يرى بعض النقاد المحدثين بأن كتابات إشعياء تنتهى بأصحاح 39 وأن بقية السفر كتبه أنبياء آخرون.


أقسامه

نبوات في أيام عزيا إش1-5.

نبوات في أيام يوثام إش6.

نبوات في أيام آحاز إش7-14.

نبوات في أيام حزقيا إش15-16.

كما يُمكن تقسيمه هكذا:


أولاً: القدوس المؤدب إش36-39.

1. نبوات خاصة بيهوذا وأورشليم 1-12.

2. نبوات خاصة بالأمم المحيطة 13-23.

3. نبوات خاصة بالعالم 24-35.


ثانيًا: القدوس واهب النصرة إش36-

39.

1. نصرة على الأعداء 36-37.

2. نصرة على الموت 38.

3. نصرة على الأنا 39.


ثالثًا: القدوس المعزي بالخلاص

إش40-66.

1. عزوا عزوا شعبي 40-44.

2. هجوم كورش على بابل 45-47.

3. أحاديث الخلاص 48-59.

4. بناء مدينة الرب الجديدة 60-66.


 


أشقلون


Ashkelon

إحدى مدن فلسطين الخمس الرئيسية (قض19:14)، توالى على حكمها الأشوريون والبابليون والصوريون.

وُلد فيها هيرودس الكبير.

 


أشكول


Eschcol


 

وادٍ بالقرب من حبرون.

كلمة “اشكول” معناها “عنقود عنب”، عندما أرسل موسى الجواسيس للكشف عن أرض الموعد رجع يشوع وكالب حاملين عنقود عنب من هذا الوادي (عد23:13، 24؛ 9:32).

 


أشور


Assyria

اسم يدل أما على بلاد أشور (تك14:2)، أي الحوض الأعلى لدجلة والفرات، أو شعب أشور (إش8:31) أو مملكة أشور.

أولى عواصم أشور هي مدينة أشور على الشاطئ الغربي لنهر الدجلة، تُسمى حاليًا قلعة شرقات. ومن أهم العواصم الأخرى هي نينوى شرقي النهر مقابل الموصل الحديثة، تبعد عن مدينة أشور 109 كم إلى الشمال. تُسمى حاليًا تل كوينجك، وهي خربة.

 


الشعب الأشوري

 كانوا في بلادهم نحو سنة 2300 ق.م؛ كان شعبًا ساميَّا، يستخدمون لغة قريبة جدًا من البابلية، وكانوا شعبًا مختلطًا من بلاد كثيرة.

 صارت الإمبراطورية الأشورية ما بين 1500 و1100 ق.م في طليعة دول الشرق الأوسط، وكان ملوكها يراسلون ملوك مصر كاندادٍ لهم.

حارب الأشوريون بني إسرائيل وهزموهم وأخضعوهم مدة مائتي عام ما بين حوالي 800،600ق.م إلى أن تغلّب عليهم البابليون (2مل17). وحلَّت مملكة بابل محل الإمبراطورية الأشورية.

أهم ملوك أشور الذين لهم اتصال بتاريخ إسرائيل:

·
     


شلمناصر الثالث (859-824ق.م) الذي حارب آخاب ملك إسرائيل.

·
     


تغلاث فلاسر الثالث (745-727ق.م) افتتح الجليل وجلعاد وسبى شعبهما إلى أشور (2مل29:15).

·
     


شلمناصر الخامس (727-722ق.م) الذي بدأ حصار السامرة (2مل5:17).

·
     


سرجون الثاني (722-705ق.م) الذي استولى على السامرة وسبى إسرائيل إلى مناطق متفرقة (2مل6:17).

·
     


سنحاريب (705-681ق.م) أخذ لخيش في يهوذا، لكنه لم يستطع الاستيلاء على أورشليم (2مل3:18-37:19).

·
     


آسرحدون (681-669ق.م) الذي جاء بأُناس من المملكة ليقطنوا السامرة (عز2:4).

أشور بانيبال (669-626ق.م) وهو آخر ملوكهم العظام، وقام بنفس عمل سابقه (عز10:4).

 


أشوري (السبي)


Assyrian Captivity

كان السبي طريقة شائعة لكسر قوة المقاومة، فكانت تُرحل أعداد كبيرة من الشعب إلى أجزاء أخرى من الإمبراطورية وتَّوطن مع غرباء من أماكن بعيدة، كما حدث فى إسرائيل لما استولى الأشوريون على السامرة (2مل6:17، 24).

اتبع هذه السياسة الملوك المشهورون سرجون وسنحاريب وأشوربانيبال. وفي عهد الأخيرين اتسع نطاق الإمبراطورية فشملت مصر وسوريا وفلسطين وشمال بلاد العرب وأجزاء من تركيا وبلاد فارس.

 


أشير


Asher

أحد أبناء بعقوب وزلفة، صار أحد أسباط إسرائيل: سبط أشير الذى سكن منطقة كانت ممتدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

 


أعمال الرسل


Acts of the Apostles

السفر الخامس من أسفار العهد الجديد وهو تكملة لقصة حياة السيد المسيح وأعماله وتعاليمه في إنجيل معلمنا لوقا.

يرجح أن كاتبه هو القديس لوقا نفسه عندما كان في روما مع بولس الرسول، فيتضمن رحلات بولس الرسول التبشيرية والاضطهاد الذى لحق بالمؤمنين الأوائل وكيفية تأسيس الكنيسة المسيحية الأولى، بعمل الروح القدس.

 يُسمى ”
إنجيل الروح القدس“، حيث يبرز بقوة شخص السيد المسيح المصلوب القائم من الأموات والممجد كمركز كرازة الرسل بقيادة روحه القدوس.


أقسامه:


1-

الكنيسة فى أورشليم (1-7).


2-

فى اليهودية والسامرة (8-9).


3-

إلى أقصى الأرض (10-28).

 


أغابوس

نبي مسيحي من أورشليم أنذر الكنيسة فى أنطاكية بمجاعة عظيمة قادمة. كما حذر فيما بعد بولس الرسول من الذهاب إلى أورشليم لئلا يُسجن (أع27:11- 30، 7:21- 14)


 


أغريباس


Agrippa

1. هيرودس أغريباس الأول حفيد هيرودس الكبير.

كان حاكمًا على اليهودية والسامرة، قتل يعقوب أخا يوحنا وسجن بطرس. مات في سنة 44م (أع1:12-23).

2. هيرودس أغريباس الثاني آخر الحكام من أسرة هيرودس الكبير (27م – 100م)، انتقل إلى روما بعد سقوط أورشليم ومات هناك.

 


أفتيخوس


Eutychus

شاب من ترواس غلبه النوم وهو جالس على نافذة بالدور الثالث يستمع إلى عظة لبولس الرسول فاختل توازنه وسقط ميتًا وأقامه بولس الرسول من الأموات (أع7:20-12).

 


أفخارستيا (شكر)

سر العشاء الرباني أو التناول من جسد الرب ودمه، ُيصنع تذكارًا للعشاء الأخير حيث حوَّل السيد المسيح الخبز والخمر إلى جسده ودمه وقدمهما لمغفرة الخطايا (مت26).

بتناولنا منهما نتمتع بطبيعة المسيح الشاكرة.


 


أفرايم


Ephraim

ابن يوسف الصغير، وُلد في مصر وتبنَّاه جده يعقوب (تك28)، صار رئيسًا لسبط كبير، كان من نصيبه جزء من أخصب أراضى كنعان.

أحيانا ُيطلق اسم أفرايم على إسرائيل.


 


أفسس


Ephesus

ميناء رئيسي ومركز تجاري هام في آسيا الصغرى وعاصمة مقاطعة آسيا. اشتهرت بهيكل عظيم للآلهة أرطاميس، يحج إليه الكثيرون.

أسس الرسول بولس الكنيسة هناك حيث زارها في عام 54م في رحلته التبشيرية الثانية لفترة قصيرة (أع18:18)؛ ثم عاد إليها في رحلته الثالثة حيث بقى فيها أكثر من عامين (56-58م). نجحت الخدمة فيها، فأحرق السحرة كتبهم (أع19:19)، وثار الصياغ ضد الرسول (أع23:19).

في أفسس قضى الرسول يوحنا سنواته الأخيرة، وكتب سفر الرؤيا في جزيرة بطمس تجاه أفسس (رؤ11:2).

عُقد المجمع المسكوني الثالث (431م) بأفسس للبت في قضية نسطور الذي كان يعتقد بوجود شخصين في المسيح. رأس المجمع القديس كيرلس الإسكندري. وفي سنة 499 عُقد أيضًا مجمع بأمر الإمبراطور ثيؤدوسيوس بشأن أوطيخا الذي نادى بأن اللاهوت قد ابتلع الناسوت، لكنه في المجمع كتب قانونًا إيمانيًا أرثوذكسيًا خدع به البطريرك ديسقورس. ويرى البعض أنه لم يكن لاهوتيًا وإنما كان قائدًا رهبانيًا له شعبيته.

 


أفسس: رسالة


 


Epistle to the Ephesians

كتبها بولس الرسول في الغالب وهو سجين في روما حوالي سنة 59م-61م مع بقية رسائل الأسر (في، كو، فل). يرجح أنها ُمرسلة لكل كنائس مقاطعة آسيا.


موضوعها

: الكنيسة جسد المسح.


أقسامها:

1. سرّ التعُّرف على اللَّه 1.

2. سرّ القيامة في المسيح 2.

3. سرّ حلول المسيح فينا 3.

4. سرّ الوحدة معًا في المسيح 4.

5. سرّ الحياة العملية في المسيح 5-6.

 


أفسنتين


Wormwood

نوع من النبات ذو مذاق مرّ، يرتبط بالمرّ، تُعد كلمة الأفسنتين والمرّ كناية عن المرارة (مر19:31).

 


أفنيكى


Eunice

كلمة معناها نصرة “صالحة”. أم تيموثاوس، كانت يهودية لكن زوجها كان يونانيًا، اُمتدحت من أجل إيمانها الذي قدمته عمليًا لابنها (أع1:16،2؛ 2تى5:1).

 


أُفود


Ephod

معناها “غطاء”.

رداء مقدس يشبه الصدرة كان يلبسه رئيس كهنة اليهود أثناء الخدمة. تحته كانت الجُبّة وفوقه الصدرة، كان يثبت على الجسم بواسطة شريطين للكتفين وحزام (خر6:28-8). يُصنع من ذهب وأسمانجوني وأُرجوان وقُرمز وبوص مبروم صنعة حائك حاذق.

يرتديالكهنة العاديون أُفودًا بسيطة من الكتان (1صم18:22).

ارتدى صوئيل الأُفود وهو طفل (1صم18:2)، وهكذا فعل داود عندما وقف أمام تابوت العهد (1صم14:6)، فمع كونه ليس كاهنًا لكنه لبس الأُفود بكونه الملك الممثل ليهوه، وفي لحظات نقل تابوت الرب إلى العاصمة، كوضع استثنائي.

 


أكيلا


Aquila

صانع للخيام وخادم مسيحي، من أصل يهودي وزميل لبولس الرسول الذى كان من أبناء صناعته (أع1:18-3)، أقام الرسول عند أكبلا وبريسكلا زمانًا، وكان يعمل معهما في كورنثوس، وسافرا معه إلى أفسس.

اضطر أكيلا وبريسكلا زوجته إلى مغادرة إيطاليا والذهاب إلى كورنثوس لما طرد الإمبراطور كلوديوس اليهود من روما (48م). عادا فيما بعد إلى روما، وكان المسيحيون يجتمعون في بيتهما سواء في كورنثوس أو روما (أع1:18- 3، 18- 26؛ رو3:16؛ 1كو19:16؛ 2تى19:4).


 


ألفا


Alpha

الحرف الأول من الأبجدية اليونانية، يُستخدم في الكتاب المقدس للدلالة على أزلية اللَّه (رؤ8:1،11؛ 6:21؛ 13:22؛ إش6:44).

عبارة “الألفا والأوميجا” رمز للبداية والنهاية، ُتطلق على اللَّه أو على السيد المسيح، لتعني أن اللَّه هو مبدأ وغاية كل شيء، وأنه سرمدي، أي أزلي أبدي.

 


اللَّه


God

اسم خالق السموات والأرض ومدبر المسكونة وأبو كل حيّ (يو24:4). [راجع أدوناي].

 


إلليريكون


Illyricum

منطقة على الشاطئ الشرقي للبحر الأدرياتيكي، تقع بين إيطاليا وألمانيا ومقدونية وتيراس. تشمل تقريبا بلاد يوغسلافيا حاليًا. وقد دُعي القسم الجنوبي منها “دلماطية”.

كانت مقاطعة رومانية انتشرت فيها المسيحية بسرعة.

زارها بولس الرسول مع تيموثاوس في رحلته التبشيرية الثالثة (رو19:15).

 


الليلويا


Alleluia, Allelujah

هل تبحث عن  الكتاب المقدس تشكيل فاندايك وسميث عهد جديد إنجيل لوقا 11

معناها سبحوا اللَّه، أو سبحوا يهوه.

وهي تسبحة كل السمائيين يتغنون بها معًا كجوقة واحدة (رؤ1:19،3،4،6).

يتهلل السمائيون عندما يسقط الشر المتمثل في بابل الزانية أم الزواني، ويُكلل القديسون في العرس الأبدي ويتمتعون بشركة المجد.

 


إلوهيم


Elohim

 اسم أطلقه قدماء اليهود على اللَّه. [راجع أدوناي].

 


ألياقيم


Eliakim

عناها “اللَّه يثبت”.

1. ابن حلقيا؛ رئيس وزراء حزقيا ملك يهوذا ومدبر بيته (2مل18). أحد ثلاثة أرسلهم حزقيا ليجتمعوا مع ربشاقي القائد الأشوري الذي حاصر أورشليم، وأرسلهم بعد ذلك إلى إشعياء النبي ليخبروه بجواب ربشاقي (2مل2:19؛ إش2:37)، وقد امتدح إشعياء ألياقيم جدًا (إش20:22-25). كما ظهرت تقواه في سلوكه أثناء غزو سنحاريب (2مل18؛ 1:19-5)؛ ومع مركزه كان يعمل كأب لساكني أورشليم وبيت يهوذا (إش21:22).

2. الاسم الأصلي للملك يهوياقيم بن يوشيا (2مل34:23؛ 2أى4:36)، وقد غيَّر نخو فرعون مصر اسمه حين ملَّكه على يهوذا.

3. أحد الكهنة الذين اشتركوا في خدمة تدشين سور أورشليم في أيام نحميا (نح27:12،41).

 


اليشع


Elishah

نبي في المملكة الشمالية، أي إسرائيل، وخليفة إيليا النبي.

وُلد من أسرة غنية لكنه ترك كل شئ ليخدم اللَّه (1مل19).

 طلب من اللَّه روحين من إيليا معلمه، فأعطاه اللَّه. وقد تمت على يديه معجزات ضعف ما صنعه إيليا، منها إقامة ابن الشونمية وإبراء نعمان السرياني من برصه. وقد عاصر اليشع النبي ستة من ملوك إسرائيل.

امتدت خدمته أكثر من خمسين سنة خلالها لجأ إليه الملوك لاستشارته وقام بدورٍ سياسي.

عُرف باستعداده لمساعدة الآخرين.


 


اليصابات


Elisabeth

زوجة زكريا الكاهن، عاشت معه في جبال اليهودية، ولدت يوحنا المعمدان في شيخوختها.

وهى نسيبة العذراء مريم أم يسوع (لو5:1-25، 8:57).


 


اليعازر


Eleazar

معناها “اللَّه معين”

اسم لثلاثين رجل مختلفين في العهد القديم:

1. الإبن الثالث لهرون الذي خلفه في رئاسة الكهنوت (عد25:20).

2. وكيل بيت إبراهيم الذى أرسله إلى حاران لإحضار زوجة لإسحق وذهب إلى فدان آرام وجاء برفقة (تك2:15؛24).

3. ثاني أبناء موسى وصفورة (خر4:18).

4. نبي من يهوذا تنبأ بتحطيم سفن يهوشافاط الملك لأنه أتى مع أخزيا ملك إسرائيل الذى كان شريرًا (2أي37:20).

5. أحد اليهود البارزين في أيام عزرا، أرسله عزرا مع آخرين للبحث عن اللآويين (عز16:8).

 


أليعام


Eliam

اسم معناه “اللَّه قريب”.

1. أبو بثشبع إحدى زوجات داود (2صم3:11).

2. ابن أخيتوفل وأحد أبطال جيش داود (2صم8:23،34)، ربما هو نفسه أليعام السابق ذكره.

 


أليفلط أو أليفالط


Eliphalet

1. أحد أبناء داود (2صم16:5).

2. ابن أبيشاي وأحد أبطال جيش داود (2صم34:23)

3. رجل من نسل شاولمن سبط بنيامين (1أى39:8).

 


أليمالك


Elimelech

اسم عبري معناه “اللَّه ملك”.

رجل من بيت لحم وهو زوج نعمى حماة راعوث.

تغرب هو وعائلته في بلاد موآب هربًا من مجاعة ومات هناك (را 1:1).

 


أليهو


Elihu

اسم عبري معناه “هو اللَّه”.

1. رجل من سبط أفرايم وأحد أسلاف صموئيل النبي (1صم1:1).

2. أكبر إخوة داود (1أى18:27)، ويُدعى أيضًا آلياب (1صم6:16).

3. أحد الرؤساء في سبط منسى انضم إلى جيش داود (1أى2:12).

 4. الشاب الغاضب في قصة أيوب، وقد وبَّخ أصحاب أيوب الثلاثة لأنهم أوقعوا اللوم على أيوب، وفي نفس الوقت أصرَّ على أن ما حلّ بأيوب سببه تبرير نفسه أمام اللّه.


 


أم


Mother

يطلق الكتاب المقدس على اللَّه اسم “الآب”، ويطلق لقب الأم على الكنيسة (مز5:87) وتسمى العذراء “أم اللَّه”، تأكيدٍا أن المولود منها هو اللَّه الكلمة.


 


أمثال (سفر)


Book of Proverbs

1. كتبه سليمان الحكيم فيما عدا ص 30، 31.

2. ترجمة عملية للحياة مع اللَّه، ومرشد للمؤمن أثناء عبوره أرض الغربة في حياته الخاصة والعائلية والاجتماعية. يسند الوالدين والأبناء والأزواج والزوجات والسادة والعبيد والرعاة والرعية والملك والرؤساء والقضاة والتجار والصناع والمزارعين…

3. يعرض أمامنا ما هو خير وما هو شر، وأساسه
المبدأ “رأس الحكمة مخافة اللَّه”.يشدد على الفضائل، خاصة الاتضاع والمحبة والصبر والاهتمام بالفقراء والاجتهاد والاتكال على اللَّه والاخلاص للأصدقاء والاحترام المتبادل في الأسرة مع تحذير من الرذائل: الغضب، الحسد، النميمة، السكر.


أقسامه

1. حث على الحكمة 1-7.

2. مفهوم الحكمة 8-9.

3. ست مجموعات من الأمثال 10 – 9:31.

4. الزوجة الفاضلة 10:31 -31.


 


أمصيا

اسم عبري معناه “يهوه قوي”.

1. ابن يوآش ملك يهوذا، تولى المُلك بعد اغتيال أبيه. كان أمصيا رجلاً صالحًا، غلب أدوم في وادي الملح وأخذ سالع عاصمتهم، وأحضر معه أصنامًا من أدوم وأقامها آلهة. وحارب إسرائيل فانهزم في بيت شمس وأُخذ أسيرًا. تآمر عليه الشعب، وقُتل أخيرًا في لخيش (2 مل 12- 14؛ أى 25).

2. كاهن بيت إيل، قاوم عاموس النبي فتنبأ عاموس بسبيه (عا 10:7 -17).

 


الأمم


Gentiles

كل الشعوب الذين ليسوا يهودًا، ويُقصد بهم الشعوب الوثنية. هذه التى قبلت الايمان بالسيد المسيح وصارت نسبتهم في الكنائس المسيحية الأولى تفوق مثيلتها من اليهود المتنصرين (لو32:2).

وقد تنبأ إشعياء النبي أن السيد المسيح يكون نورًا للأمم (إش 6:49)، وملاخي النبي أن الأمم يدخلون إلى جماعة المؤمنين (ملا 11:1).

في رؤيا علم بطرس أن الأمم ليسوا نجسين (أع 9:10-16). وقد دعا السيد المسيح شاول الطرسوسي رسولاً للأمم (أع 17:26، 18؛ رؤ 13:11-24).

 


أمنون


Amnon

اسم عبري معناه ” رجل أمين”. الإبن البكر لداود من أخينوعم اليزرعيلية، قتله أبشالوم أخوه لأنه اغتصب أخته ثامار غير الشقيقة (2صم13؛ 1أى 1:3).

 


آموص


Amoz

اسم عبري معناه “قوي”. هو والد إشعياء النبي (إش1:1)؛ وبحسب التقليد اليهودي كان نبيًا وأخًا لأمصيا ملك يهوذا.

 


آمون


Amon

1. في اللغة المصرية القديمة معناه “المحتجب” أو “المختفي”. كان أصلاً إله طيبة أو “آمون نو” إر 25:46، أو “نوآمون” نا 8:3 التى كانت عاصمة مصر العليا. في عصر المملكة الوسطى ارتفعت مكانة المدينة وبالتالي صار آمون من أعظم آلهة مصر. وكثيرًا ما يُذكر “أمون رع
Ammon-Re
“.

 2. ملك يهوذا الخامس عشر، صار ملكًا بعد منسَّى أبيه الذي اختار لابنه إسمًا وثنيًا؛ رفض الطاعة للَّه وعبد الأصنام، وبعد سنتين قتله عبيده وملكوا يوشيا ابنه عوضًا عنه (2 مل 18:21-26؛ 2 أي 20:23-25).

3. رئيس مدينة السامرة، الذي سلم إليه آخاب الملك ميخا النبي ليسجنه حتى يعود من راموت جلعاد (1مل26:22).

4. رئيس جماعة من “النثينيم” أي “المكرسين” الذين عادوا من السبي مع زربابل قبل 536ق. م (نح57:7-59).

 


آمين


Amen

كلمة عبرية معناها “حقًا” أو “صادق” أو “أمين
faithful
“، وهي تستعمل:

1. لتفيد التأكيد في عهد أو قسم نلتزم به (تث15:27-26).

2. في بداية الحديث بمعنى “حقًا”، إذ يقول السيد المسيح: “الحق الحق (آمين آمين) أقول لكم”.

3. في ختام الصلوات بمعنى استجب (1كو16:14). يقول القديس جيروم إن الشعب كله ينطق بهذه الكلمة في ختام الصلوات العامة بصوتٍ واحدٍ كشلال مياه جارف أو كالرعد.

4. اُستعملت كلقب للسيد المسيح (رؤ14:3)… من يتحد به يسير أمينًا ويحمل الحق فيه، ولا يكون للباطل موضع فيه.


 


اوبر – وبار


Coney


or


Badger- Rock

حيوان صغير يسكن بين الصخور، وهو في حجم الأرنب وله أذن قصيرة وذيل قصير؛ ويحرك فكه السفلي كالحيوانات المجترة (مز104 : 18؛ أم30 : 26-24). ولأنه غير مشقوق الظلف حُسب في الشريعة الموسوية من الحيوانات النجسة (لاويين5:11؛ تث 7:14).

الوبار حريصٌ يصعب صيده ويعيش جماعات صغيرة تجعل لها حارسًا في مكان مرتفع لتعطي إنذارًا إذا ما حاق بها الخطر. ويكاد لا يُري إلاّ عند الصباح أو المساء عندما يخرج باحثًا عن طعامه ؛ ويتلوّن فراؤه بلون الارض التي يعيش فيها حتى يتعذر رؤيته.

 


أموريون


Amorites

من نسل حام، سكنوا الجبال، وبسبب أهميتهم أُطلق اسم “الأموريين” على كل شعب منطقة كنعان (7:7).

قبائل سامية من الصحراء السورية العربية. أقاموا أولاً في بابل ثم طردهم الحيثيّون من هناك فاستوطنوا جبال كنعان قبل وصول بني إسرائيل (تك16:15).

 


أناثيما


Anathema

لعنة، أي أن شخصًا ما أو شيئًا ما واقع تحت اللعنة (1كو22:16).

 


أنتيباتير


Antipater


(أنتيباتريس)

“أنتيباتريس” كلمة معناها “ما يخص انتيباتير”. وهي مدينة أعاد بناءها الملك هيرودس الكبير، وأطلق عليها اسم أبيه أنتيبابتر تكريمًا له. اسمها القديم “أفيق” (يش 18:12). ويرجَّح مكانها الآن رأس العين، تقع على طريق روماني قديم بين أورشليم وقيصرية، ويوجد نبع كبير فيها، ومنه ينبع نهر العوجة.

لما كانت حياة الرسول بولس في خطر أُخذ محروسًا من الجند من أورشليم إلى قيصرية وعبروا به على هذه المدينة (أع 31:23).

 


أنتيباس


Antipas

انظر هيرودس أنتيباس.


 


إنجيل


Gospel

كلمة “انجيل” “

evanggelion

” تعني “بشارة”، أو “أخبار سارة”. هي رسالة اللَّه الخلاصية المفرحة.

لا يوجد ما يشابه هذه الأناجيل في الأدب العالمي، فهى لا تحمل قصصًا شعبية أو إثارية، ولا هى بتاريخ لحياة أشخاص بالمعنى الدقيق، ولا ذكريات مسجلة، لكنها عرض لشخص المسيا الموعد به من جوانب مختلفة، وباسلوب بسيط، لكي يتمتع به المؤمنون.

محور الأناجيل الأربعة: ”
لأنه هكذا أحب اللَّه العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية” يو 16::1.

الأناجبل هي أربعة كتب عن شخص ربنا يسوع المسيح وأعماله، كتبها كل من: متى، مرقس، لوقا، يوحنا. كتبت ما بين سنة 65- 100م وهى الأسفار الأربعة الأولى بين أسفار العهد الجديد. غايتها رد الانسان إلى حياة الفرح في الرب خلال عمل اللَّه الخلاصي وتمتعنا بالحياة الجديدة، عربون السماء.

 


إنجيل متى: المسيح الملك.


إنجيل مرقس: المسيح خادم البشرية.


إنجيل لوقا: المسيح صديق البشرية.


إنجيل يوحنا: المسيح كلمة اللَّه السرمدي.

يُدعى: إنجيل اللَّه (رو 1:1)؛ إنجيل نعمة اللَّه (أع 24:20)؛ إنجيل السلام (أف 15:6)؛ إنجيل خلاصكم (أف 13:1)؛ إنجيل مجد المسيح (2كو 4:4)؛ إنجيل الملكوت (مت 23:4)؛ إنجيلى (رو 25:16).


 


أندراوس


Andrew

اسم يوناني معناه: “رجل حقًا”.

كان من تلاميذ يوحنا المعمدان ثم أصبح أول تلميذ للسيد المسيح، جذب أخاه سمعان بطرس إلى السيد (يو 35:1-44). كان من بيت صيدا على شاطئ بحر الجليل وعمل بالصيد(مر 16:1-18).

 

أندراوس هو الذى أخبر السيد المسيح عن الصبي الذى معه خمسة أرغفة وسمكتان عند اطعام الخمسة الآلاف (يو 8:6، 9)، وسأل مع بطرس ويعقوب ويوحنا السيد عن خراب أورشليم ومجئ المسيح الثاني (مر 3:13، 4). وهو الذي قدم للسيد اليونانيين الذين طلبوا أن يروه (يو 20:12-22).

كان مع التلاميذ والرسل في يوم الخمسين في العلية (أع 13:1).

يقول يوسابيوس انه بشر في سكيثيا ويقول جيروم وثيؤدرت أنه بشر في آسيا الصغرى وترثيا. أسس كنيسة في القسطنطينية وأقام أول أسقف بها.

كتاب ”
أعمال اندراوس” ليس من وضعه بل هو منحول.

يقول التقليد أنه صلب على صليب بشكل حرف
X
، وهو شفيع اسكتلندا، ويحمل العلم الاسكتلندى علامة صليب أندراوس.


 


أُنسيمُس


Anesimus

عبد لفليمون الذى من كولوسي.

هرب من سيده وقابل بولس الرسول في روما وصار مسيحيًا. ثم رجع إلى سيده ثانية ومعه رسالة من الرسول بولس (أنظر الرسالة إلى فليمون).

 


أنطاكية بسيدية

Antioch of Pisidia

أسسها سيلقوس الأول نيكاتور
Seleucas I Nicator
عام 312-280ق.م، وهى مدينة تجارية.

مدينة في آسيا الصغرى، على حدود فريجية وبسيدية، أقام فيها بولس الرسول في رحلته التبشيرية الأولى (أع 14:13).

لم يبق من أنطاكية سوى خرائب بالقرب من بلدة يلفتش
Yalovach
على المنحدر الجنوبي لسلسلة جبال تُدعى سلطان دغلاري في أواسط تركيا.

 


أنطاكية سوريا


Antioch of Syria

على الجانب الأيسر لنهر العاصي، تبعد ستين ونصف ميلاً من البحر الأبيض و300 ميلاً من أورشليم بين لبنان وجبال طرسوس. أسسها سليقوس نيكاتور حوالي سنة 300 ق.م، دعاها
Epidphane
ليميزها عن 15 مدينة أخرى باسم أنطاكية.

دُمرت عدة مرات بزلازل، أحدها زلزال عام 526 قتل فيه 250 ألف شخصًا.

ثالث مدينة في الإمبراطورية الرومانية بعد روما والإسكندرية في زمن السيد المسيح، أصبحت أهم مركز للمسيحيين بعد خراب أورشليم سنة 70م وقد دعى التلاميذ مسيحيين في أنطاكية أولاً.

بشر في أنطاكية كل من الرسل بولس وبرنابا وبطرس (اع 1:13-2).

من أهم رجالها القديس أغناطيوس النوراني.


مدرسة أنطاكية

: حركة فكرية قامت لتأكيد التفسير التاريخي والحرفي للكتاب المقدس في مقابل مدرسة اسكندرية التي اهتمت بالتفسير الرمزي. من أهم رجالها لوقيانوس وأبوليناريوس اللاذقيّ والقديس يوحنا ذهبي الفم وديؤدور الطرسوسي وثيؤدريت أسقف قورش وثيؤدور المصّيصيّ.

 


إهُود


Ehud

أحد القضاة خلص بنى إسرائيل من الموآبيين بقتله ملكهم عجِلُون (قض 15:3- 41).


 


أور الكلدانيين


Ur

مدينة سومرية قديمة جدًا من مقاطعة كلايا من مملكة بابل الجنوبية. وهي مسقط رأس إبراهيم ونقطة بدء رحلته الطويلة إلى كنعان (تك 27:11 -31).


 


أورشليم


Jerusalem

يرى البعض أن الكلمة معناها “رؤية السلام”، أو “أساس السلام”.

أول مرة ورد فيها اسم أورشليم هو نقش مصري قديم يرجع إلى القرن ال 19 ق.م، فيه تصب اللعنة على أمير هذه المدينة.

أسماؤها الأخرى هى: يبوس (قض 10:19، 11)؛ اريئيل (إش 1:29)؛ مدينة العدل (إش 26:1)؛ المدينة (مز 16:72)؛ مدينة القدس أو المدينة المقدسة (إش 2:48).

مدينة قديمة جدًا في موقع طبيعي محصن بين التلال، استولى عليها داود وجعلها عاصمة لمملكته، وبنى فيها سليمان الهيكل الأول فتحولت إلى المدينة المقدسة العظيمة لليهود (مز 3:122-7).

بُنيت على خمسة تلال تكون في مجموعها نتوءًا صخريًا يبرز من وسط أرض يهوذا الجبلية في الشمال، وتحيط بها الوديان والتلال من الجهات الثلاث الأخرى.

كانت مدينة يبوس الأصلية على التل الجنوبي الشرقي، وقد دُعي هذا التل “صهيون” و “مدينة داود” (2 صم 7:5).

خُربَت المدينة والهيكل على يد نبوخذنصر سنة 586 ق.م. أعيد بناؤهما على يد عزرا ونحميا بعد السبي وأستولى عليها الرومان سنة 63 ق.م ودكوها سنة 70م.

زارها السيد المسيح في الأعياد الدينية كما كان متبعًا، وشهدت صلبه وقيامته وميلاد الكنيسة (أع 2).


 


أوريئيل


Uriel

لاوى اشترك في حمل تابوت العهد من بيت عوبيد أدوم إلى أورشليم (1 أي 11:15- 15).


 


أوريم وتوميم


Urim and Tummim

كلمتان عبريتان معناهما “أنوار وكمالات”. رُبما يُقصد بهما معرفة نور وكمال الإرادة الإلهية أو الارشاد الإلهي.

رمزان مقدسان يحفظان في صدرة رئيس الكهنة غير معروف ما هما. ربما كانا حجرين صغيرين، استخدمهما رئيس الكهنة في معرفة إرادة اللَّه (حز 30:28).


 


أوريَّا


Uriah

اسم عبري معناه “يهوه “يهوه نوري”.

1. رجل من أصل حثي آمن بإله إسرائيل وكان قائدًا في جيش داود.

اغتصب داود زوجته بتشبع ثم قتله أثناء حصار ربة عمون بوضعه في مقدمة الحرب (أي 41:11؛ 2صم 39:23).

2. نبي هو ابن شمعيا تنبأ ضد يهوذا ثم هرب إلى مصر. أحضره الملك يهوياقيم من هناك على يد رسله ثم قتله (إر 20:26 -23).

3. رئيس كهنة أطاع أمر الملك آحاز وبنى مذبحًا في دمشق (2مل 10:16).

 


أوصَنَّا


Hosanna

بالعبرية “هوشعنا” مز 25:118، معناها خلصنا (مت 9:21).

هتف بها الجمهور عند دخول السيد المسيح أورشليم، وكان اليهود يهتفون بها في عيد المظال وهم يلوحون بسعف النخيل.

 


أوغسطس قيصر


Augustus Caesar

لقب لاتيني معناه “المبَّجل”.

أول أمبراطور روماني حكم من 31 ق.م. حتى 14 م.

تميز عهده بالسلام والعدل.


 


أُوفير


Ophir

1. اسم ابن يقطان، يبدو أنه استقر في جنوب بلاد العرب (تك 29:10؛ أى 23:1).

2. منطقة في جنوب غرب بلاد العرب على البحر الأحمر وحدود سبأ (تك29:10). اشتهرت بالذهب الذى تحلى به درع سليمان وعرشه وهيكله (1 مل 11:10).

 


أولاى


Ulai

رأى دانيال في الرؤياأنه عند نهر أولاي (دا 2:8، 16)؛ يُحتمل أنه نهر كرخة غرب شوشان أو فرع منه أو القناة الخارجة منه والتي تقع في شرقي شوشان.


 


أوميجا


Omega

الحرف الأخير في الأبجدية اليونانية ويستخدم غالبًا مرتبطًا بالألفا (الحرف الأول) للدلالة على كمال اللَّه. [راجع ألفا].


 


أون


On

مدينة في مصر السفلي على مسافة ستة أميال من القاهرة الحديثة كان بها معبد عظيم لرع إله الشمس وتمتع كهنتها بنفوذٍ كبير.

صارت بنت أحد هؤلاء الكهنةزوجة ليوسف (تك45:41).

تُدعى المدينة في إر 13:43 “بيت شمش”، وهو نفس الاسم اليوناني لمدينة “هليوبوليس” مدينة الشمس.

يدعوها إشعياء “بيت الشمس” 18:19، وفي بعض المخطوطات العبرية: “بيت الهلال”.


 


أيثانِيم


Ethanim

اسم عبري معناه “مطر دائم”. وهو الشهر السابع في التقويم العبري يقابل جزءًا من شهري سبتمبر وأكتوبر في التقويم الميلادي (1 مل 2:8).

يقع فيه عيد الأبواق ويوم الكفارة وعيد المظال.


إيخابود


Ichabod

اسم عبرى معناه “زوال المجد”.

اسم حفيد عالي الكاهن الذي ولد في نفس الوقت الذي استولى فيه الفلسطينيون على تابوت العهد ومات فيه أبوه وجده (1 صم 17:4 -22).


 


إيزابل


Jezebel

أميرة كنعانية ابنة ايثعل ملك الصيدونيين وكاهن البعل. تزوجها أخاب ملك إسرائيل (حوالي 869 – 850ق.م)، الذى عملً الشر في عينيْ الرب أكثر من جميع الذين قبله (1مل 30:16).

كان آخاب ضعيف الشخصية، جرى وراء امرأته التى اضطهدت الكهنة وأنبياء اللّه فقتلت كثيرين منهم وهرب البعض إلى الكهوف.

استطاعت الملكة بشرها – يعاونها كهنة البعل – أن تجتذب الملك والشعب إلى عبادة البعل بكل رجاساتها.

هذا وقد اتسمت الملكة بالعنف؛ حين اشتهى رجلها كرم نابوت اليزرعيلي خططت لقتل نابوت وورثته!

هرب إيليا إلى البرية خوفًا من تهديداتها.

لقيت حتفها في الكرم الذي اغتصبته، بالقائها من نافذة قصرها على يد رجال ياهو الذى صار ملكًا بعد سقوط بيت أخاب (1 مل 18،19و21).

 


إيطورية


Ituraea

اقليم في فلسطين في أيام العهد الجديد شمال نهر الأردن؛ كان جزء من ربع هيرودس فيلبس الثاني، ثم أصبح جزءًا من سوريا (لو 1:3).

 


إيْفَة


Ephaph

مكيال حبوب يهودي سعته حوالي 45 لترًا.

 


إيقُونية


Iconium

مدينة اشتهرت بحدائق البرقوق والمشمش وكانت تابعة لليكأونية في آسيا الصغرى، زارها بولس وبرنابا في رحلتهما التبشيرية الأولى (أع 1:14 -5).

 


إيْل


El

1. اسم من اسماء اللَّه بالعبرية.

2. اسم إله السماء عند الكنعانيين.

3. حيوان لونه أحمر أو بني – له أظلاف، متشعب القرون يشبه الغزال، وهو حيوان طاهر مصرح بأكله عند اليهود (تث 15:12).


 


أيْلوُل


Elul

الشهر السادس بين الشهور العبرية يقابل شهر سبتمبر على وجه التقريب.

 


إيلون


Elah

وادى في فلسطين يقع حوالي منتصف المسافة بين بيت لحم والبحر المتوسط. في هذا الوادي حارب شاول الفلسطينيين وقتل داود جليات (1 صم 19:17).

 


أيلة


Elah

أبو هوشع آخر ملوك يهوذا (2 مل 30:15).


 


إيمان


Faith

يحدثنا الرسول بولس في رسالتيه إلى أهل رومية وأهل غلاطية عن الإيمان الحيّ العامل بالمحبة (غلا6:5) عوض الاتكال على أعمال الناموس الحرفية (غلا16:2).

الإيمان يعنى الثقة واليقين في عمل اللَّه الخلاصي، والتمتع بالاتحاد مع الآب في ابنه يسوع المسيح بالروح القدس، وننعم بعربون السمويات، ونشارك السمائيين تسابيحهم.

رجال الإيمان نظروا المواعيد الأبدية وصدقوها وحيّوها وأقروا أنهم غرباء، منتظرين الوطن السماوي (عب 13:11-16).

بالإيمان نرى ملكوت اللَّه قائمًا في قلوبنا، يسكب على أعماقنا روح الفرح والتهليل، ويعكس ذلك على سلوكنا الخارجي أيضًا.


 


إينَيِاس


Eneas

رجل مفلوج من لدة شفاه بولس الرسول باسم يسوع المسيح (أع 33:9 -35).


 


إيليا النبى


Elijah

 “إيليا” تعنى “يهوه إلهي”.

اتسم بالشجاعة مع الغيرة من أجل اللّه إلهه. عاش في إسرائيل (المملكة الشمالية) في النصف الأول من القرن التاسع ق.م. ظهر بطريقة سرية، لا نعرف شيئًا عن أسرته.

 دعى بالتشبي ربما لأنه ولد في تشبه في حدود نفتالي (طوبيا 22:1) أو في منطقة الجليل، أو من أسرة تحمل هذا الاسم، لكنه نشأ في جلعاد (1مل 1:17).

كان يقضى أغلب وقته في البرية (1 مل 5:17، ص19). وكان لباسه ثوبًا من الشعر (مسوحًا) ومنطقه من جلد (2 مل8:1).


يمكن تقسيم حياة إيليا إلى خمس مراحل:

 1. ظهوره أمام أخاب [لقاؤه مع أرملة صرفة على ساحل البحر الأبيض المتوسط – قتل أنبياء البعل] 1مل1:17-46:18.

2. اضطراره إلى الهروب إلى جبل حوريب من وجه ايزابل [ظهور اللّه له في نفس المغارة التى فيها رأى موسى مجد اللّه – اختيار اليشع تلميذًا له] 1مل 1:19-21.

3. تنبؤه عن خراب بيت أخاب بسبب قتل نابوت 1مل 1:21-29.

4. انتهاره أخزيا بن آخاب [لقاؤه مع رسل الملك – احتراق قائدى الخمسين بنارٍ من السماء] 2مل1.

5. صعود إيليا إلى السماء 2مل1:2-18.


نظرة اليهود إليه


 

في ملاخى5:4،6 وعد الرب أن يرسل إيليا النبى قبل يوم الرب العظيم…

وفي لوقا 17:1 جاء يوحنا المعمدان بروح إيليا وقوته. في هذا المعنى قال السيد المسيح إن إيليا جاء في شخص يوحنا (مت14:11؛ 10:17-12؛ مر 12:9).

سُئل يوحنا المعمدان إن كان هو إيليا (يو21:1،25).

ظن بعض اليهود خطأ أن يسوع نفسه هو إيليا (مت 14:16؛ مر15:6؛ 28:8؛ لو8:9،19).

جاء في
التقليد اليهودىأن إيليا لم يمت وإنما لا يزال يجول في الأرض، وإنه سيظهر ليقدم المسيا ويساعد في الخلاص النهائى للبشرية.

في ختان الطفل اليهودى يُوضع كرسى يسمى” كرسى إيليا” يخصص له بكونه “ملاك العهد” كما جاء في ملا 1:13،على رجاء أنه يحمى الطفل. وهو كرسي مزخرف بالنحت ومزيَّن بالتطريز. وفي أثناء تقديم تحية للطفل المختتن تُقرأ دعوة لإيليا للحضور.

يعلل البعض وجود كرسى إيليا أثناء ختان الطفل إلى أن ايزابل الشريرة منعت ختان الأطفال في المملكة الشمالية أو أفسدت طقسه، وإذ كان إيليا مملوء غيرة التجأ إلى كهف وصلى إلى اللَّه (1مل 10:19) واشتكى إليه ان إسرائيل نسي عهد الرب، فأمر اللّه ألا يتم ختان طفلٍ إلا في حضرة إيليا… لهذا صار يُوضع كرسي إيليا، وأثناء طقسه يُقال بصوت عال :”هذا هو كرسي إيليا”. وقبل الطقس يوضع الطفل على الكرسى، كمن يبقى في حضن النبى وتحت حمايته. يبقى الكرسي ثلاثة أيام في موضعه، لحفظ المختتن في هذه الأيام التى يتعرض فيها للخطر.

وفي وليمة الفصح يُسكب كأس خمر إضافي لإيليا، وبعض العائلات تسحب كرسيًا فارغًا إلى المائدة لإيليا. وأثناء الطقس يُترك الباب مفتوحًا لعله يدخل.

جاء في ال
Haggadah
أن إيليا كان كاهنًا، وقد أخذ بهذا كثير من آباء الكنيسة مثل القديس افراهات والقديس أبيفانيوس أسقف سيراميس والعلامة أوريجينوس.

رأى بعض المفسرين اليهود أن إيليا كان ملاكًا في شكلٍ بشري، لذا ليس له والدان ولا أنجب نسلاً.

يشبه إيليا ببريق نور

flash

يشرق فجأة على تاريخ مظلم ليعلن الحق الإلهي كشاهدٍ للحق وسط الباطل! أشبه بشرارة نارٍ متقدة ألقاها اللّه فجأة لتلهب النفوس الباردة، وتقف أمام آخاب الشرير، وامرأته إيزابل المتعجرفة، والشعب المندفع نحو الوثنية.

أحداث حياته غالبًا ما تحمل عنصر المفاجأة مما دفع بعض معلمي اليهود إلى الظن أن إيليا هو ملاك يظهر فجأة في شكل بشري ثم يختفي، ودُعي في ال
Hagggadah
“طائر السماء”، فهو كالطائر يحلق في سماء العالم لتحقيق رسائل سماوية.


ظهر في التاريخ فجأة:

لا نعرف أسرته.

·
     


صعد في المركبة النارية فجأة.

·
     


ظهر مع السيد المسيح فجأة في تجليه.

·
  


وُجدت قصص يهودية كثيرة يظهر منها إرميا كملاك حارس يسند الأتقياء بكل وسيلة وينقذهم من المصاعب، يصنع سلامًا وأيضًا يعلم (علّم لعازر بن سيمون لمدة 13 سنة).

كان إيليا رجل صلاة. كان إنسانًا مثلنا (يع17:5)، لكنه كبارٍ صلاته تقتدر كثيرًا في فعلها.

كان إيليا رجل اللّه المرفوض من وطنه بينما ترحب به أرملة في صرفة صيدا (لو25:4).

كان قائدًا دينيًا لإسرائيل وترك بصماته على تاريخ اليهود وفكرهم.


 


أيوب


Job

رجل غني خائف اللَّه، نشأ في أرض عوص ببلاد آدوم (مرا 21:1) شرقي كنعان، غالبًا في أيام يعقوب، إذ لا نسمع في سفر أيوب عن الخروج، كما كان يقوم بالعمل الكهنوتي عن العائلة، ولا يذكر شيئًا عن العبادات الوثنية سوى عبادة ملائكة السماء، وهي من أقدم العبادات.

حلت عليه تجارب شديدة فقد فيها مقتنياته وأولاده وصحته وطرح اللَّه عليه عدة تساؤلات ليكشف له حكمته وقوته وأيضًا يعلن له عن ضعف الإنسان وعجزه.

يظهر أيوب كمثال عملي للشكر وسط الآلام، والتمتع بالبركات والأمجاد خلال الضيق.

 


سفر أيوب


Book of Job

من الأسفار الشعرية، موضوعه:
لماذا يتألم البار؟

ربما كتبه أيوب نفسه بعد أن وضع موسى النبي الجزء الأول والجزء الأخير من السفر لتعزية الشعب أثناء متاعبه. ويرى البعض أن الكاتب أليهو (16:32).

يعلن السفر عن رعاية اللَّه لرجل أممي إن صح التعبير أحب اللَّه واستحق تسجيل اسمه وسيرته في الكتاب المقدس.

كشف السفر عن سرّ الألم في حياة المؤمنين، ويوضح الفارق بين تعزيات البشر وتعزيات اللَّه…


أقسامه:


 1.


 اهتمام السماء بأيوب (1، 2).


 2.


 تعزيات بشرية (3).


 3.


 مباحثات حول الألم:

* مباحثات 1 (4 14).

* مباحثات 2 (15 21).

* مباحثات 3 (22 31).

* أليهو الحكيم (32 37).

4. البركات الألم (38 42).

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي