أواشى كبار

توجد مجموعة من الأوشيات أو الصلوات، وهي مقسم إلى أواشي كبار، وأواشي صغار:

يوجد نوعين من الأواشي الكبار: ثلاث أواشي كبار – سبع اواشى كبار:

الثلاث أواشي الكبار:

1- اوشية السلام

2- أوشية الآباء

3- أوشية الاجتماعات

هم نفسهم الصغار لكن الصلوة كبيرة نقولها بعد الإنجيل فى القداس الإلهي. “أذكر يارب سلام كنيستك الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية هذه الكائنة من أقاصى المسكونة إلى أقاصيها. كل الشعوب وكل القطعان باركهم السلام الذى من السموات أنزله على قلوبنا بل وسلام هذا العمر أنعم به علينا إنعاماً”.

السبع أواشى الكبار: أوشية المرضى – أوشية المسافرين – أوشية الطبيعة (أوشية السماء) – أوشية الراقدين – أوشية القرابين (أوشية الصعائد) – أوشية الرئيس (أوشية الملك) – أوشية الموعوظين: –

هؤلاء الذى نقولهم فى القرابين وصلاة اللقان وتدشين المعمودية. يستخدموا فى أكثر من شيئ. عندما يبدأ الكاهن يحضر طبق ويضع فيه كمية زيت مناسبة ويضع الفتايل قطنة على شكل فتيلة سبع فتايل ويضعهم على شكل صليب. الفتيلة تشير إلى نور المسيح العامل فى الكهنوت والزيت يشير إلى عمل الروح القدس. والزيت المستخدم هو زيت الزيتون لأن شجرة الزيتون دائمة الحياة. وورق شجرة الزيتون طول السنة أخضر لا يقع أبداً دائمة الخضرة والنضارة. وحتى الفتايل على شكل صليب والدهن بالزيت على شكل صليب لأن كل عطية صالحة هى من خلال الصليب. ندهن الشخص فى الجبهة أى فى مراكز المخ، ثم فى الرقبة مدخل الحياة، ثم اليد اليسرى فاليد اليمنى إشارة إلى تقديس العمل. نصلى السبع صلوات الصلاة الاولى والسابعة البداية والنهاية مختلفة عن بقية الصلوات بها طلبات كثيرة. لكن الصلوات من 2: 6 لها نفس الترتيب. (أوشية ثم لحن تين أوأوشت، البولسن أجيوس، أوشية الإنجيل، المزمور والإنجيل وبعد ذلك الطلبة).

هل تبحث عن  شبهات الكتاب المقدس عهد جديد إنجيل مرقس نهاية إنجيل مرقس ج 04

– الكنيسة تسأل مسيحها عن كل محتاج إليه وما يحتاج العالم إليه.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي