تسبحة

تُطلق الكلمة في الكنيسة القبطية على:

· التسبحة اليومية: وهى ُتصلى على مدار السنة الطقسية، وُتسمى أيضاً التسبحة السنوية، وهى تنقسم إلى تسبحة نصف الليل، وتسبحة السّحر.

· التسبحة الكيهكيّة: وهى تصلى على مدى شهر كيهك، وهو المدعو الشهر المريمي.

· تسبحة رفع بخور عشيّة: وتقال قبل صلوات رفع بخور عشيّة.

· تسبحة الأعياد السيّدية: وهى مثل التسبحة السنوّية مضافاً إليها إبصاليّات وطروحات العيد السيّدى.

· التسبحة الشاروبيميّة: وهى التى يرددها الشّعب في القدّاس الإلهي: “قدوس، قدوس، قدوس رب الصباؤوت، السّماء والأرض مملوءتان من مجدك الأقدس”، وأصولها تعود إلى المجمع اليهودي.

ويذكر القس أبو البركات بن كبر (1324م) أن التسبحة الشاروبيمية في الأيام العادية تبدأ ب “قدوس قدوس قدوس رب الصباؤوت..”، أما في الأعياد والآحاد وأوقات الفسحة والإحتفالات فيقولون: “الشاروبيم يسجدون لك والسيرافيم يمجدونك صارخين قائلين: قدوس قدوس قدوس رب الصباؤوت..”.

· تسبحة الملائكة: وهى ُتقال في صلاة باكر، والتى بدايتها: “فلنسبح مع الملائكة قائلين: المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السّلام وفي الناس المسرّة.. وهى للبابا أثناسيوس الّرسولي.

· تسابيح العذراء والأنبياء، وتقال في سهرة ليلة سبت الفرّح، وهى ثماني عشرة تسبحة من العهد القديم، وثلاث تسبحات من العهد الجديد، لمريم العذراء، وزكريا الكاهن، وسمعان الشيخ (الكاهن).

· صلوات السّواعى في الأجبية ُتسمى أيضاً كل منها “تسبحة”.

هل تبحث عن  الكتاب المقدس الكتاب الشريف عهد قديم سفر التكوين 22

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي