هل أزال يهوشافاط المرتفعات؟

الرد:

الملوك الاول 22

“41مَلَكَ يَهُوشَافَاطُ بْنُ آسَا عَلَى يَهُوذَا فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لأَخْآبَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ. 42 وَكَانَ يَهُوشَافَاطُ ابْنَ خَمْسٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ خَمْسًا وَعِشْرِينَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ، وَاسْمُ أُمِّهِ عَزُوبَةُ بِنْتُ شَلْحِي. 43 وَسَارَ فِي كُلِّ طَرِيقِ آسَا أَبِيهِ. لَمْ يَحِدْ عَنْهَا، إِذْ عَمِلَ الْمُسْتَقِيمَ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ.
إِلاَّ أَنَّ الْمُرْتَفَعَاتِ لَمْ تُنْتَزِعْ، بَلْ كَانَ الشَّعْبُ لاَ يَزَالُ يَذْبَحُ وَيُوقِدُ عَلَى الْمُرْتَفَعَاتِ. 44 وَصَالَحَ يَهُوشَافَاطُ مَلِكَ إِسْرَائِيلَ. 45 وَبَقِيَّةُ أُمُورِ يَهُوشَافَاطَ وَجَبَرُوتُهُ الَّذِي أَظْهَرَهُ، وَكَيْفَ حَارَبَ، أَمَاهِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ لِمُلُوكِ يَهُوذَا”

 

من الواضح من هذه الاية بأن سفر الملوك الأول لم يتطرق الى حالات كثيرة من فترة ملك يوشافاط حيث أنه قام بالنسبة لموضوع المعابد على المرتفعات فقط بإيراد الفترة الزمنية الأولى وهي كما أوردتها مسبقاً بعد أن تبوأ العرش بدأ يعلم الناس الشريعة مع مراعاة نقطة بأنهم لم يكونوا يعبدون الله من كل قلبهم لذلك لم يعدم لمهم في بداية الامر هذه المعابد (أي 2 20: 33 و17: 7-9) ولكن بعد أن تم شرح الشريحة للناس وتثبتوا في عقيدتهم قام عندها يوشافاط بازالة هذه المعابد التي كانت موجودة على المرتفعات

 

اذا السفران يتكلمان على فترتان زمنيتان مختلفتان الاولى كانت في بداية حكم يهوشافاط أي عندما كان الناس لا يفقهون شيئاً في الشريعة والثانية بعد معرفة الناس بالشريعة.

 

ملخص حياة يهوشافاط بشكل مختصر وسريع:

1- استلم العرش وهو ابن الخامسة والثلاثون

2- بعد أن تبوأ العرش بدأ يعلم الناس الشريعة مع مراعاة نقطة بأنهم لم يكونوا يعبدون الله من كل قلبهم (أي 2 20: 33 و17: 7-9)

هل تبحث عن  الكتاب المقدس تشكيل فاندايك وسميث عهد قديم سفر حزقيال 34

3- صاهر أخاب حيث قام بتزويج ابنه يهورام من عثليا ابنة أخاب

4- بعد تعليم الناس الشريعة وعودتهم الى العبادة القويمة قام بنزع السواري والتماثيل في المرتفعات (أي 2 17: 6)

5- ذهب مع أخاب الى راموث جلعاد وتعرض للموت لكنه نجا ووبخه ياهو حين رجع (أي 2 19: 1-3)

6- بعد عودته أصلح القضاء وأقام القضاة

7- هجوم الموأبيين والعمونيين والادوميين وانتصاره عليهم وبعد هذه الحادثة خضع أدوم له

8- عمل سفناً لتذهب الى ترشيش وتكسرت السفن

9- بعد موت أخزيا ملك اسرائيل ملك يورام أخيه وذهب يهوشفاط معه ومعهم ملك أدوم ليحاربه موأب وانتصروا عليه. وهنا كان ادوم معه بعد ان خضع ليهوذا

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي