يهوياقيم لا يكون منه جالس على كرسي داود

(إرميا 36: 30) لِذَلِكَ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَنْ يَهُويَاقِيمَ مَلِكِ يَهُوذَا: لاَ يَكُونُ لَهُ جَالِسٌ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَتَكُونُ جُثَّتُهُ مَطْرُوحَةً لِلْحَرِّ نَهَاراً وَلِلْبَرْدِ لَيْلاً.

يقول المعترض أن المسيح ليس هو المسيح المنتظر ولا يجوز له أن يجلس على كرسي داود. لأنه من نسل يهوياقيم.

 

الرد:

سنقوم بالرد على هذه الجزئية بثلاث نقاط:

الآية بنظرة إسلامية

الآية بنظرة يهودية

الآية بنظرة مسيحية

 

أولاً: إن كان المسيح ليس هو المسيح فعن أي مسيح تكلم القرآن؟ هنا عزيزنا المعترض يحاول بشتى الوسائل أن يضرب في إيمان المسيحية حتى لو كان سيضرب في صلب قرآنه. فليس لديه مشكلة فهذه كما قلنا سابقاً حلاوة الروح “عليّ وعلى أعدائي” لذلك يبدو أن موقع الحقيقة يأخذ من إنسان ملحد لا يؤمن بالله فضرب بتفسيره لهذه الآية الإيمان الإسلامي قبل المسيحي

 

ثانياً: لو كان الأمر كذلك – كما توهّم الكاتب- هل كان اليهود سيسكتون عندما قال المسيح أنه المسيا؟ قطعاً لا وكانوا سيقولون له إنك أتيت من نسل يهوياقيم فمن غير الممكن أن يكون المسيح من نسل يهوياقيم. ولكننا على العكس نرى أن اليهود لم يطعنوا يوماً في نسب المسيح. بل حاولوا الطعن به بكونه من الجليل (يوحنا 7: 52 اجابوا وقالوا له -نيقوديموس- العلك انت ايضا من الجليل فتش وانظر انه لم يقم نبي من الجليل)

بما لا يدع مجال للشك أن نسب يسوع بالنسبة لليهود كان مطابقاً للوعد الإلهي وإلا طعنوا بنسبه

فإذاً أن يكون المسيح من نسل يهوياقيم هو أمرٌ متوقع ومنتظر من اليهود

وهذه تعتبر من أقوى الأدلة فكما يُقال: أهل مكة أدرى بشعابها

هل تبحث عن  الكتاب المقدس كتاب الحياة عهد قديم سفر التكوين 28

 

ثالثاً: لنقرأ الآية جيداً

27 ثُمَّ صَارَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَى إِرْمِيَا بَعْدَ إِحْرَاقِ الْمَلِكِ الدَّرْجَ وَالْكَلاَمَ الَّذِي كَتَبَهُ بَارُوخُ عَنْ فَمِ إِرْمِيَا قَائِلَةً: 28 «عُدْ فَخُذْ لِنَفْسِكَ دَرْجًا آخَرَ، وَاكْتُبْ فِيهِ كُلَّ الْكَلاَمِ الأَوَّلِ الَّذِي كَانَ فِي الدَّرْجِ الأَوَّلِ الَّذِي أَحْرَقَهُ يَهُويَاقِيمُ مَلِكُ يَهُوذَا، 29 وَقُلْ لِيَهُويَاقِيمَ مَلِكِ يَهُوذَا: هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: أَنْتَ قَدْ أَحْرَقْتَ ذلِكَ الدَّرْجَ قَائِلاً: لِمَاذَا كَتَبْتَ فِيهِ قَائِلاً: مَجِيئًا يَجِيءُ مَلِكُ بَابِلَ وَيُهْلِكُ هذِهِ الأَرْضَ، وَيُلاَشِي مِنْهَا الإِنْسَانَ وَالْحَيَوَانَ؟

30 لِذلِكَ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَنْ يَهُويَاقِيمَ مَلِكِ يَهُوذَا: لاَ يَكُونُ لَهُ جَالِسٌ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ، وَتَكُونُ جُثَّتُهُ مَطْرُوحَةً لِلْحَرِّ نَهَارًا، وَلِلْبَرْدِ لَيْلاً. 31 وَأُعَاقِبُهُ وَنَسْلَهُ وَعَبِيدَهُ عَلَى إِثْمِهِمْ، وَأَجْلِبُ عَلَيْهِمْ وَعَلَى سُكَّانِ أُورُشَلِيمَ وَعَلَى رِجَالِ يَهُوذَا كُلَّ الشَّرِّ الَّذِي كَلَّمْتُهُمْ عَنْهُ وَلَمْ يَسْمَعُوا».

 

إذاً هنا لا نرى أن الله يحرم أن يكون ليهوياقيم جالس على عرش داود بل هنا ارميا يتكلم عن نبؤة بحق اسرائيل وأنه لن يبقى لهم ملك يجلس عليه ملك منهم وليس حرمان أن يجلس من نسل يهوياقيم ولنعود في الإصحاحات إلى الخلف قليلاً لنرى التالي:

 

20 «اِصْعَدِي عَلَى لُبْنَانَ وَاصْرُخِي، وَفِي بَاشَانَ أَطْلِقِي صَوْتَكِ، وَاصْرُخِي مِنْ عَبَارِيمَ، لأَنَّهُ قَدْ سُحِقَ كُلُّ مُحِبِّيكِ. 21 تَكَلَّمْتُ إِلَيْكِ فِي رَاحَتِكِ. قُلْتِ: لاَ أَسْمَعُ. هذَا طَرِيقُكِ مُنْذُ صِبَاكِ، أَنَّكِ لاَ تَسْمَعِينَ لِصَوْتِي. 22 كُلُّ رُعَاتِكِ تَرْعَاهُمُ الرِّيحُ، وَمُحِبُّوكِ يَذْهَبُونَ إِلَى السَّبْيِ. فَحِينَئِذٍ تَخْزَيْنَ وَتَخْجَلِينَ لأَجْلِ كُلِّ شَرِّكِ. 23 أَيَّتُهَا السَّاكِنَةُ فِي لُبْنَانَ الْمُعَشِّشَةُ فِي الأَرْزِ، كَمْ يُشْفِقُ عَلَيْكِ عِنْدَ إِتْيَانِ الْمُخَاضِ عَلَيْكِ، الْوَجَعِ كَوَالِدَةٍ! 24 حَيٌّ أَنَا، يَقُولُ الرَّبُّ، وَلَوْ كَانَ كُنْيَاهُو بْنُ يَهُويَاقِيمَ مَلِكُ يَهُوذَا خَاتِمًا عَلَى يَدِي الْيُمْنَى فَإِنِّي مِنْ هُنَاكَ أَنْزِعُكَ، 25 وَأُسَلِّمُكَ لِيَدِ طَالِبِي نَفْسِكَ، وَلِيَدِ الَّذِينَ تَخَافُ مِنْهُمْ، وَلِيَدِ نَبُوخَذْرَاصَّرَ مَلِكِ بَابِلَ، وَلِيَدِ الْكَلْدَانِيِّينَ. 26 وَأَطْرَحُكَ وَأُمَّكَ الَّتِي وَلَدَتْكَ إِلَى أَرْضٍ أُخْرَى لَمْ تُولَدَا فِيهَا، وَهُنَاكَ تَمُوتَانِ. 27 أَمَّا الأَرْضُ الَّتِي يَشْتَاقَانِ إِلَى الرُّجُوعِ إِلَيْهَا، فَلاَ يَرْجِعَانِ إِلَيْهَا. 28 هَلْ هذَا الرَّجُلُ كُنْيَاهُو وِعَاءُ خَزَفٍ مُهَانٍ مَكْسُورٍ، أَوْ إِنَاءٌ لَيْسَتْ فِيهِ مَسَرَّةٌ؟ لِمَاذَا طُرِحَ هُوَ وَنَسْلُهُ وَأُلْقُوا إِلَى أَرْضٍ لَمْ يَعْرِفُوهَا؟ 29 يَا أَرْضُ، يَا أَرْضُ، يَا أَرْضُ اسْمَعِي كَلِمَةَ الرَّبِّ! 30 هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: اكْتُبُوا هذَا الرَّجُلَ عَقِيمًا، رَجُلاً لاَ يَنْجَحُ فِي أَيَّامِهِ، لأَنَّهُ لاَ يَنْجَحُ مِنْ نَسْلِهِ أَحَدٌ جَالِسًا عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَحَاكِمًا بَعْدُ فِي يَهُوذَا.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ج جدائل ل

 

إذاً الموضوع ليس أكثر من نبؤة عن السبي وأنه لن يكون هناك ملك على اسرائيل والدليل الأكبر على هذا هو أن ابن يهوياقيم ملك ثلاثة أشهر ولو كان القصد هو عدم جلوس نسله كعقاب له وسيجلس غيره على الكرسي لما استلم ابنه من بعده ولكن نبؤة عن سبي بني اسرائيل على يد نبوخذ نصر

 

فلذلك المسيح كونه من نسل يهوياقيم فجلوسه على كرسي داود –وهو الكائن قبل أن يكون داود- شرعي وهذا ما نراه جلياً في معاملة اليهود لهم

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي