يوم قدوم نبوزرادان

جاء في الملوك الثاني 25

8 وفي الشهر الخامس في
سابع الشهروهي السنة التاسعة عشرة للملك نبوخذناصّر ملك بابل جاء نبوزرادان رئيس الشرط عبد ملك بابل الى اورشليم. 9 واحرق بيت الرب وبيت الملك وكل بيوت اورشليم وكل بيوت العظماء احرقها بالنار. 10 وجميع اسوار اورشليم مستديرا هدمها كل جيوش الكلدانيين الذين مع رئيس الشرط. 11 وبقية الشعب الذين بقوا في المدينة والهاربون الذين هربوا الى ملك بابل وبقية الجمهور سباهم نبوزرادان رئيس الشرط. 12 ولكن رئيس الشرط ابقى من مساكين الارض كرامين وفلاحين.

وجاء في إرميا 52

12 وفي الشهر الخامس في
عاشر الشهروهي السنة التاسعة عشرة للملك نبوخذراصر ملك بابل جاء نبوزرادان رئيس الشرط الذي كان يقف امام ملك بابل الى اورشليم. 13 واحرق بيت الرب وبيت الملك وكل بيوت اورشليم وكل بيوت العظماء احرقها بالنار 14 وكل اسوار اورشليم مستديرا هدمها كل جيش الكلدانيين الذي مع رئيس الشرط. 15 وسبى نبوزرادان رئيس الشرط بعضا من فقراء الشعب وبقية الشعب الذين بقوا في المدينة والهاربين الذين سقطوا الى ملك بابل وبقية الجمهور. 16 ولكن نبوزرادان رئيس الشرط ابقى من مساكين الارض كرّامين وفلاحين.

في سابع الشهر أو في عاشر الشهر؟ ولماذا وجود فرق ثلاثة ايام بين النصين؟

 

الرد:

نص ارميا 52: 12 وملوك الثاني 25: 8 يتشابها لحد كبير

لكنهما يختلفان في كلمة (او حرف جر) واحدة

الكلمة الموجودة في نص ارميا 52: 12 والغير موجودة في الملوك 25: 8

هي
עמד
و
التي تعني في, او في داخل, او واقف فيها

 

اذن نص سفر الملوك الثانى يذكر يوم قدوم نبوزرادان الى اورشليم

لكن نص ارميا 52: 12 ينفرد بقوله ان نبوزرادان كان في اورشليم, اي في داخلها

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس تفاسير أخرى عهد جديد إنجيل متى الموعظة على الجبل منيس عبد النور 05

بينما نص الملوك 25: 8 يقول انه جاء الى اورشليم وليس في اورشليم

ففارق الايام الثلاثة هو الفارق الزمني بين القدوم الى اورشليم وبين الدخول اليها وفيها

 

فمن يقرأ الكتاب المقدس بشمولية سيفهم ان مدينة اورشليم كانت محاصرة وكان فيها صدقيا الى ان ارسل نبوخذ رئيس الشرطة نبوزرادان ليدخل المدينة ويخربها في اليوم العاشر

 

الخلاصة: نبوزرادان تقدم الى اورشليم في اليوم السابع, اما في اليوم العاشر فكان فيها بعدما اخربها.

فاليوم السابع بداية القدوم واليوم العاشر خلاصة التواجد في وسط مدينة اورشليم.

فهذه الايام الثلاثة كانت لدخولها ولتخريبها, فالمدينة احرقت واسوار اورشليم المدورة اُهدمت وكُسِرت اعمدتها النحاسية ونُهبت خيراتها وسًبي شعبها مؤخراً.

 

أولا: صدر الامر من نبوخذنصر ملك بابل الى نبوزردان رئيس الشرط بتدمير مدينة اورشليم والهيكل في اليوم السابع من الشهر الخامس

وتم تنفيذ الامر على عدة مراحل مذكورة بالتفصيل كما يلي:

– حرق الهيكل والقصر الملكي ومنازل عظماء المدينة

– هدم اسوار مدينة اورشليم بالكامل

– سبي ما تبقي من السكان وقد ورد عددهم بالتحديد (832) نسمة في ارميا 52: 29

– ثم نقل اعمدة الهيكل والاواني النحاسية المستخدمة

واستمر تنفيذ الامر حتى اليوم العاشر من الشهر نفسه

 

ثانيا: بمقارنة الايتين وبالرجوع الي الاصل العبري لنص الايتين سنجد ان:

ما ورد في سفر الملوك الثاني

ובחדשׁ החמישׁי בשׁבעה לחדשׁ היא שׁנת תשׁע־עשׂרה שׁנה למלך נבכדנאצר מלך־בבל בא נבוזראדן רב־טבחים עבד מלך־בבל ירושׁלם

2 ملوك 25: 8

نجد ان

ירושׁלם

unto
Jerusalem

و تعني الي اورشليم

بينما ما ورد في سفر ارميا

ובחדשׁ החמישׁי בעשׂור לחדשׁ היא שׁנת תשׁע־עשׂרה שׁנה למלך נבוכדראצר מלך־בבל בא נבוזראדן רב־טבחים עמד לפני מלך־בבל בירושׁלם

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس تفاسير أخرى عهد قديم سفر نشيد الأنشاد أمبروسيوس 06

ارميا 52: 12

نجد ان

בירושׁלם

into
Jerusalem

و تعني في اورشليم

ومن هنا يتضح ان ما ورد في سفر الملوك الثاني يشير الي ان نبوزردان قد وصل الي المدينة في اليوم السابع من الشهر ثم ابدأ تنفيذ الامر الصادر بتدمير المدينة والهيكل

بينما ما ورد في سفر ارميا يشير الى ان نبوزردان قد انتهي تماما من تنفيذ الامر بتدمير المدينة

 

ثالثا: نذكر ما قاله الحاخام مير يوسف راخابي عن سبب صوم اليهود في الشهر الخامس

Why is it that there are two dates for the destruction of the
Temple
? The Karaite Sages say that this is because the Babylonians started the destruction of the
Temple
on the 7th and completed its destruction on the 10
th


http://www.karaites.org.uk/fast_fifth_month.shtml

رابعا:
Geneva Study Bible

(d) In 2Ki 25: 8 is it called the seventh day, because the fire began then and so continued to the tenth

ذكر اليوم السابع في سفر الملوك الثاني لان النيران بدأت واستمرت حتى اليوم العاشر

وهذا اكبر دليل أن الكتاب المقدس ليس محرف

لوكان محرف لحرفوا هذه الآيات و أصبح الرقمان واحداً كما يتوهم المعترض.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي