سِفْرُ حَجَّي
اعتراض على حجي 1: 2
– من أوقف العمل في بناء الهيكل؟
انظر تعليقنا على عزرا 4: 23
اعتراض على حجي 1: 15– موعد بناء الهيكل
انظر تعليقنا على عزرا 3: 8-13
قال المعترض:
«ورد في حجي 2: 7 «وأزلزل كل الأمم ويأتي مشتهى كل الأمم، فأملأ هذا البيت مجداً. قال رب الجنود». فما هو المراد «بمشتهى كل الأمم
«
؟ أليس هو الشخص المحمود؟».
وللرد نقول:
ليس كل ما يُتصرف من كلمة «حَمَد
«
يشير إلى شخص، فقد وردت الكلمة عينها «حمداه
«
في نبوَّة دانيال 11: 37 بمعنى «شهوة النساء
«
وجاءت في حزقيال 24: 16 «شهوة عينيك
«
إشارة إلى زوجة حزقيال. وعليه فلا دليل منطقي يترتَّب على كلمة يُشتَق منها ألفاظ ذات معانٍ مختلفة.
والمحتَمل أن معنى«مشتهى
«
إما أن يكون (1) الذهب والفضة المذكورة في عدد 8، أو (2) اختيار كل الأمم الذي يدعوه الرسول بولس «اختيار النعمة
«
(رومية 11: 5) الذين منهم تألفت الكنيسة المسيحية، أو (3) المسيح نفسه الذي جاء إلى هيكله، ومن أورشليم أفاض على كل الأمم سلاماً بواسطة ذبيحة نفسه التي قدمها كفارة عن خطايا العالم (حجي 2: 9 وملاخي 3: 3 ومتى 12: 6 و41 و42 ولوقا 24: 36 ويوحنا 14: 27 و16: 33 و20: 19 و21 و26).