إنجيل متى

 كلمة يونانية تعني الخبر السار، أو البشارة المفرحة، هذا الخبر السار هو إعلان تجسد السيد المسيح وتتميمه لخلاص الجنس البشري، فالإنجيل هو عمل إلهي قام به الله لفداء الإنسان، هذا العمل تحقق في حياة وصلب وموت وقيامة الرب يسوع، وهذا هو موضوع البشائر الأربع التي كتبها البشير متى ومرقس ولوقا ويوحنا.

كاتب الإنجيل:

البشير “متى” هو كاتب هذه البشارة، يأتي اسم متى من الاسم العبري “مثتيا” والذي يعني “عطية الله ” وقد كان يعمل عشاراً أي جابي ضرائب، في بلدة كفر ناحوم، ومع أن هذه الوظيفة كان صاحبها مكروهاً من الشعب، إلا أنه وجد نعمة لدي السيد الرب، ليدعوه ليكون واحداً من تلاميذه الأثني عشر،وكاتباً للبشارة الأولي “إنجيل متى” يكتب البشير متى عن دعوة السيد المسيح له فيقول “وفيما يسوع مجتاز من هناك رأى إنسانا جالسا عند مكان الجباية اسمه متى فقال له اتبعني فقام وتبعه” (متى 9: 9). وشهد عن ذلك البشير مرقس قائلاً “وفيما هو مجتاز رأى لاوي بن حلفى جالسا عند مكان الجباية فقال له اتبعني فقام وتبعه” (مرقس 2: 14).

ويكتب البشير لوقا “و بعد هذا خرج فنظر عشارا اسمه لاوي جالسا عند مكان الجباية فقال له اتبعني فترك كل شيء وقام وتبعه” (لوقا 5: 27 – 28).

زمن كتابة الإنجيل:

توجد ثلاثة أراء حول الوقت الذي كتب فيه البشير متى بشارته، هذه الآراء هي:

1.     زمن كتابة البشارة نحو عام 42 ميلادية.

2.     رأى أخر هو أن متى كتب نحو عام 60 – 66 ميلادية ويعتمد هذا الرأي على أن متى لم يذكر شيئاً عن خراب أورشليم.

3.     الرأي الثالث يقترح الفترة من 75 – إلى 80 ميلادية هي التي كتب فيها متى وذلك اعتمادا على أن الكرازة قد امتدت إلى الأمم، كما هو واضح في نهاية البشارة “فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به وها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر آمين” (متى 28: 18-20).

أسلوب الكتابة:

يتميز متى بأسلوب خاص هو:

1.     الإيجاز في سرد الأحداث، هذا الإيجاز الذي يصل إلى حد الافتقار في وصف الحوادث، هذا واضح من روايته لحادثة شفاء غلام قائد المئة (متى 8: 5 – 13)، إقامة ابنه يايرس (متى 9: 18 – 26). بالمقارنة مع ما جاء في لوقا فيذكر البشير لوقا قصة شفاء غلام قائد المئة في (لوقا 17: 1 – 10). وقصة إقامة ابنه يايرس في لوقا 18: 41 – 56).

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ح حوثام م

2.     الإسهاب في سرد التعاليم، رغم افتقار متى لسرد الأحداث نجده يسهب في سرد التعاليم، بل ويفرد لها إصحاحات كاملة، العظة على الجبل نجدها كاملة في (متى إصحاح 5، 6،7: 28).بالمقارنة مع لوقا (6: 20 – 49). كما ينسقها بطريقة تسهل من فهمها وحفظها فحين يتكلم عن ملكوت الله فهو يقسم هذا الموضوع إلى خمسة أقسام لتشابة بذلك أسفار التوارة من حيث العدد خمسة أسفار- كالأتي:

I
.      دستور ملكوت الله متى 5 – 7: 28. وتنتهي بعبارة “فلما اكمل يسوع هذه الأقوال بهتت الجموع من تعليمه” (متى 7: 28)

II
.     واجبات القادة متى 10. وتنتهي بعبارة ” ولما اكمل يسوع أمره لتلاميذه الاثني عشر انصرف من هناك ليعلم ويكرز” (متى 11: 1).

III
.    أمثال الملكوت متى 13. وتنتهي بعبارة “و لما اكمل يسوع هذه الأمثال انتقل من هناك” (متى 13: 53).

IV
.   الغفران والتسامح في الملكوت متى 18. وتنتهي بعبارة “ولما اكمل يسوع هذا الكلام انتقل من الجليل” (متى 19: 1).

V
.    مجيء رب الملكوت متى 24-25. وتنتهي بعبارة “ولما اكمل يسوع هذه الأقوال كلها قال لتلاميذه” (متى 26: 1).

لمن كتب متى؟ كتب البشير متى هذه البشارة:

أولاً: لليهود الذين آمنوا بالرب يسوع، وقد كان اليهود يعرفون الكتب المقدسة، ويعرفون النبوات بصفة عامة، والتي تتحدث عن المسيا المنتظر بشكل خاص، لذلك نجده يكثر من الاقتباسات من العهد القديم والتي وصلت إلى 75 اقتباس. (انظر الملحق).

ثانياً: للأمم وليؤكد البشير أن رسالة السيد المسيح كانت للعالم أجمع، نراه يبرز خدمة السيد الرب في الجليل (متى 4: 23 – 25). أيضاً يبرز شهادة الرب يسوع لإيمان قائد المئة في (متى 8: 10). والمرأة الكنعانية (متى 15: 28). وفي نهاية البشارة يختتم متى بإعلان قول السيد الرب لتلاميذه بأن يجب عليهم الذهاب بالبشارة إلى جميع الأمم (متى 28: 18 – 20).

الشخصيات الرئيسية في بشارة متى:

1.     الرب يسوع، بدء من (متى 1: 1).

2.     القديسة العذراء مريم.

3.     يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع الذي يدعى المسيح (متى 1: 16).

4.     يوحنا المعمدان.

5.     التلاميذ.

6.     قادة الدين.

7.     الحاكم الروماني بيلاطس البنطي.

8.     مريم المجدلية.

الغرض الأساسي لكتابة إنجيل متى:

يتضح الغرض الأساسي من كتابة متى لبشارته هو:

1.     التأكيد على أن يسوع المسيح هو المسيا المنتظر، هو الملك الأتي، هو ابن داود، الملك العظيم.

2.     يسوع المسيح هو مخلص العالم والذي فيه تتبارك جميع قبائل الأرض، هو ابن إبراهيم. (متى1: 1، 21).

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ج جوزان ن

3.     جمع التعاليم الكثيرة التي قدمها السيد لتلاميذه، كما في الموعظة على الجبل والأمثال المختلفة.

الأقسام الرئيسية لبشارة متى:

يوجد أكثر من تقسيم لبشارة متى ولكننا هنا نوجزها في تقسيم واحد كالأتي:

1.     ميلاد الرب يسوع ونشأته الأولى. (الأصحاح الأول والثاني).

2.     خدمة المسيح في الجليل. (بدء من الأصحاح الثالث وحتى الأصحاح الثامن عشر).

3.     الخدمة في اليهودية، ثم القبض على الرب يسوع والصلب، والموت والقيامة والصعود.(بدء من الأصحاح التاسع عشر وحتى نهاية الإنجيل).

ما تقدمه هذه البشارة لنا اليوم (التعاليم الروحية).

1.     يسوع المسيح هو المخلص، الذي يخلص شعبه من خطاياهم، وعلى هذا الأساس فإن كل من يريد أن يتخلص من خطاياه عليه

أن يأتي للسيد المسيح الذي يخلص ويغفر الخطايا. (متى 1: 21،9: 6).

2.     بميلاد المسيح، عمانوئيل، يتأكد الإنسان من رفقه الله له، فمن يقبل المسيح في حياته، ويجعله ملكاً علي قلبه، فإنه يحيا مع الله، والله يبقى معه.(متى 1: 23).

3.     الدعوة مقدمة لكل من يحتاج للراحة، يقول الرب يسوع “تعالوا الي يا جميع المتعبين والثقيلي الأحمال وأنا أريحكم” (متى 11: 28). ففي المسيح نجد الراحة العظمى.

4.     العبادة الحقيقية فكر وعمل، عقيدة وسلوك، ومن خلال سلوكنا يعرف الناس عقيدتنا وما نؤمن به، فمن خلال أعمالنا يمكن للناس أن يمجدوا أبانا الذي في السموات يعلمنا السيد المسيح قائلاً “فليضئ نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا أعمالكم الحسنة ويمجدوا أباكم الذي في السماوات” (متى 5: 16)

5.     نحن مدعون لنكون مشابهين أبونا السماوي “فكونوا انتم كاملين كما أن أباكم الذي في السماوات هو كامل” (متى 5: 48).

6.     المسيحي الحقيقي هو الذي يعرف كيف يعيش وفقاً لمتطلبات ملكوت الله، ومستعداً وساهراً علي حياته في انتظار مجيء رب الملكوت.

7.     الشهادة والكرازة بعمل المسيح، أمر واجب على كل ابن لله، فهو يقول “فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس وعلموهم أن يحفظوا جميع ما اوصيتكم به وها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر آمين” (متى 28: 19 – 20).

لندرس هذه البشارة بروح الصلاة لنتعلم ما يقوله الروح لنا ولنعمله.

ملحق (1)

بالاقتباسات الموجودة ببشارة متى

1.     هذا الجدول يبين النبوات التي أقتبسها البشير متى من العهد القديم وتحققت في شخص الرب يسوع.

النبؤة

التحقيق

أشعياء 7: 14

متى 1: 23

ميخا 5: 2

02: 06

هوشع 11: 1

02: 15

أرميا 31: 15

02: 18

أشعياء 40: 3

03: 03

تثنية 8: 3

04: 04

مزمور 91: 11

04: 06

تثنية 6: 16

04: 07

تثنية 6: 13

04: 10

أشعياء 8: 23، 9: 1

04: 15

مزمور 37: 11

05: 05

خروج 20: 13

05: 21

خروج 20: 14

05: 37

تثنية 24: 1

متى 5: 31

لاويين 19: 12 وتثنية 23: 23

05: 33

خروج 21: 24

05: 38

لاويين 19: 18

05: 43

لاويين 14: 2

08: 04

إشعياء 53: 4

08: 17

هوشع 6: 6

09: 13

ميخا 7: 6

10: 35

إشعياء 35: 5، 29: 18

11: 05

ملاخي 3: 1

11: 10

ملاخي 4: 5

11: 04

1 صموئيل 21: 6

12: 03

عدد 28: 9

12: 05

هوشع 6: 6

12: 07

إشعياء 43: 1

12: 08

يونان 1: 17

12: 40

ملوك الأول 10: 1

12: 42

إشعياء 6: 9

13: 14

مزمور 78: 2

13: 35

خروج 20: 12، 21: 17

متى 15: 4

إشعياء 29: 13

15: 08

خروج 24: 29

17: 02

ملاخي 3: 1، 4: 5

17: 11

لاويين 19: 17

18: 15

خروج 1: 27

19: 04

خروج 2: 24

19: 05

تثنية 24: 1

19: 07

خروج20: 12، لاويين 19: 8

19: 18

زكريا 9: 9

21: 05

مزمور 118: 25

21: 09

إشعياء 56: 7،ارميا 7: 11

21: 13

مزمور 8: 2

21: 16

مزمور 118: 22

21: 42

إشعياء 8: 14

21: 44

تثنية 25: 5

22: 24

خروج 3: 6

22: 32

تثنية 6: 5

22: 37

لاويين 19: 18

22: 39

مزمور 110: 1

متى 22: 44

تكوين 4: 8، أيوب 24: 21

23: 35

مزمور 69: 25،ارميا 12: 7،22: 5

23: 38

مزمور 118: 26

23: 39

دانيال 9: 27

24: 15: 00

إشعياء 13: 10

24: 29: 00

تكوين 6: 11

24: 37: 00

زكريا 13: 7

26: 31: 00

تكوين 9: 6

26: 52: 00

دانيال 7: 13

26: 64

زكريا 11: 13

27: 09: 00

مزمور 22: 18

27: 35: 00

مزمور 22: 8

27: 43: 00

مزمور 22: 1

27: 46: 00

هل تبحث عن  م التاريخ مجامع الكنيسة مجامع مسكونية المجامع المسكونية والهرطقات 23

 

1.     لاحظ أن هناك 10 نبوات أخرى موجودة في ذات الجدول، مصدرها في العهد القديم وتتحقق في نفس المكان من إنجيل متى: مثلاً لاحظ الخانات 10، 15، 22، 33، 36، 41، 44، 53، 54.

2.     بإضافة هذه النبوات ومجموعها 10 إلي الجدول فيكون عدد النبوات التي أقتبسها البشير متى من العهد القديم وهي تتنبأ عن السيد المسيح وقد تحققت فيه تماماً عددها 75 نبوة.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي