تعريف القانون الكنسى

القانون الكنسى هو قاعدة شرعية تصدر عن سلطة كنسية معترف بها لتقرير أمر من الأمور، أو لتنظيم حياة الأفراد أو الجماعات أو الكنيسة عامة.

وقد تكون هذه القاعدة:

1 – أمراً:

2 – نهياً:

3 – قد لا تكون أمراً ولا نهياً: ما ورد في الدسقويية من تقسيم درجات الكهنوت الى ثلاث درجات الاسقفية وهى لرئاسه الكهنوت. والقسيسية وهى للكهنوت، والشماسية وهى للخدمة.

4 – وقد يقرر القانون عقوبة على من يخالفة

5 – وقد يترك المر بدون عقوبة: (ق12 لجمع انقرا) ” لا يجوز للخورى ابسكوبوس ان يسيم قسوساً أو شمامسة.. من غير أن يؤذن له ب1لك من الأسقف بكتاب منه ” اذا اشتهاى اصد امراه ونوى ان يضاجعها وما اتصلت بنية الى الفصل، فواح انه قد اعين من النعمة “

6 – وقد يكون القانون لعلاج وضع طارئ:

7 – وقد يكون قد أخذ كوقاية من خطر قائم في وقت صدوره:

وغالباً ما يكون مثل هذا القانون مؤقتاً أو موقوتا بتلك الحالة التى استلزمت صدورها وينتهى بزوالها:

مثال: القوانين التى قرضت عقوبات على من لا يأكل لحما او من لا يشرب خمراً في أيام الأعياد على الأقل.

فهذه القوانين كانت مؤقتة كوقاية من الهرطقات التى كانت تحرم اللحم وغيرها، فلما انتهى خطر الهرطقات أصبحت مثل هذه القوانين ليست بذات موضوع ان كلمة قانون في الأصطلاح الكنسى هى ذات تاريخ ممتع.
camon
ومعنى الكلمة في الاصل اليونانى هى: قضيب مستقيم او حظ مستقيم يشير على مغزى استعمالها في العبارات الدينية.

فقد استعارها القديس بولس الرسول اشارة ألى حدود العمل الرسولى: ونحن لا نفتخر فوق القياس باتعاب غيرنا) 2كو10: 13، 15.

أو إلى مبدأ تطبيقى في السيرة المسيحية:

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ج جيحون ن

(وكل الذين يسلكون هذه الطريقة فعليهم السلام والرحمة) غلا6: 16

والقديس باسيليوس الكبير: يتحدث عن قانون الديانة الحقيقية المسلم إلينا وذلك في رسالته 204 –6

واقليمى الاسكندرى: استعمل عبارة (قانون الحق) قياساً في التفسير كما كتب كتابا في السلوك ضد المتهودين دعاه قانون الكنيسة) السرى وقال ان الملاءمة بين العهدين القديم والجديد هى قانون الكنيسة واستعمال كلمة القانون ومرادفاتها في الاشارة الى الكتب المقدسة انها هو لتعيين الكتب القانونية – كما يسميها البابا اثناسيوس – التى تعترف بها الكنيسة بصراحة انها اجزاء من الكتاب المقدس.

والمجمع النيقاوى في قانونة هذا يشير الى ما وضع لحفظ النظام سابقاً وقد أطلق المجمع المسكونى الثانى الثانى في القسطنطينية كلمة قوانين على ما سنه منها المجمع الول والقديس اثناسيوس الرسول استعملها في حديثه بصورة عامة عن شرائع الكنيسة

اما استعمالها فيما يختص بالاكليريكية فقد تشير على

 القاعدة في السيرة الاكليريكية (راى ويستكوت)

2 – اللائحة الرسمية في اسماء الاكليريكيية (راى بنغهام)

وقد ورد في القانون الاول لمجمع انطاكية – القانون المقديسى – بمعنى الاكليريكيية القانونيية

وقد انتشر مؤخراً الميل الى حصر استعمال (كلمة قانون) فيما يتعلق بقضايا الأدارة والواجبات في السلوك.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي