تفسير سفر ناحوم - المقدمة

شرح
الكتاب المقدس – القمص تادرس يعقوب
من تفسير وتأملات الآباء الأولون

تفسير سفر ناحوم – المقدمة



محتويات
:


(إظهار/إخفاء)



* تأملات في كتاب

ناحوم
:


تفسير سفر ناحوم:

مقدمة سفر ناحوم
|
ناحوم 1 |

ناحوم 2

|

ناحوم 3

|

ملخص عام لسفر ناحوم

نص سفر ناحوم:
ناحوم 1 |

ناحوم 2

|

ناحوم 3

|
سفر ناحوم
كامل

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

ناحوم
غايته
تاريخ كتابة السفر
أقسامه
ديان غيور [ص 1]
سلام للمتكلين عليه وهلاك
للمقاومين [ص 2]

سرّ إدانتهم [ص 3]
فاعلية الشر



اَلأَصْحَاحُ الأَوَّلُ


(الله الغيور)


اَلأَصْحَاحُ الثَّانِي


(سلام للمتكلين عليه)


اَلأَصْحَاحُ الثَّالِثُ


(محاكمة نينوى)



ناحوم:

كلمة “ناحوم” معناها
“مُعزي”. فمع أن كثير من الأنبياء عاشوا في فترة ظلمة روحية


حالكة
، لكن
وسط الكشف عن هذا المرض


“الخطية”

وخطورته، كانوا
يفتحون باب الرجاء بالتوبة، معلنين عن بركاتها:
“عزوا، عزوا شعبي”
(إش 40: 1). وقد جاء اسمه يتناسب مع رسالته، فالسفر يُقدم تعزية للشعب، مظهرًا أن
الله سمح لمملكة إسرائيل بالسبي الآشوري لتأديبهم، وفي نفس الوقت سيهلك أعداءهم
الذين أذلوهم وسخروا بهم وبإلههم.

*



ناحوم،
معزي العالم، انتهر مدينة الدماء (نا 3: 1)، وإذ طُرحت صرخ: “هوذا على الجبال
قدما مبشِّرٍ” (نا 1: 15)
(1).




القديس جيروم

ينسب ناحوم نفسه إلى قوش،
ويظن البعض أنها قرية في الجليل، بينما يرى البعض أنها على شاطئ دجلة الشرقي، على
بعد أميال قليلة من نينوى. هذا ما حمل البعض إلى الاعتقاد بأن ناحوم كان أحد
المسبيين هناك، خاصة وأنه يعلم أحوال ما بين النهرين جيدًا.

إذ كانت مملكة إسرائيل قد سقطت تحت السبي
الأشوري العنيف، ويترقب بعض الأنبياء سقوط


مملكة يهوذا
تحت

السبي البابلي
لتلحق
بأختها إسرائيل هناك، سجل لنا ناحوم هذه النبوة
.(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى).

إنه يعلن عن خراب نينوى المدينة
العظيمة بسبب استخدامها للعنف. وكان في هذا تعزية لإسرائيل المسبية (العشرة
أسباط).

قيل أنه هرب إلى يهوذا أثناء الغزو
الآشوري على إسرائيل؛ ربما أقام في أورشليم حيث شهد بعد 7 سنوات حصارها بواسطة
سنحاريب ملك أشور، وقد هلك الآشوريون، فمات 185.000 نسمة (2 مل 18: 19، نا 1: 11)
في ليلة واحدة؛ كتب السفر بعد ذلك بقليل.







St-Takla.org
Image: Prophet
Nahum – Menologion of Basil II, 10th century manuscript, Vatican
Library.

صورة
في
موقع الأنبا تكلا
: ناحوم النبي –
من مخطوط كتاب خدمات الإمبراطور باسيليوس الثاني، القرن العاشر،
مكتبة الفاتيكان.

غايته:

موضوعه هو
إعلان مصير الارتداد عن
الله
. لهذا تحدث عن إمبراطورية نينوى العظيمة التي قامت على العنف وانتهت
بالعنف بعد 85 عامًا من النبوة. كما تحدث عن دمار نوأمون (طيبة) في مصر المعتدة
بالذراع البشري (نا 3: 8-10). فالخطية تقود حتمًا إلى الهلاك!

يبرز الصراع بين عمل الله الحيّ
والمقاومين
، بأسلوب شعري حيّ ورائع، كاشفًا عن قدرة الله وعدله، الذي
يسيِّر
التاريخ حسب إرادته
المقدسة.


تاريخ كتابة السفر:

كتب نبوته قبل خراب نينوى عاصمة مملكة
أشور، ربما في أيام الملك حزقيا وإشعياء النبي.


أقسامه:


1. الله الغيور






[ص




1
].


2.سلام للمتكلين عليه وهلاك
للمقاومين






[ص 2].


3. خراب نينوى






[ص
3
].


ديان غيور [ص 1]:



·

جاء نسل أهل
نينوى الذين اغتصبوا مراحم الله بالتوبة (يونان 3) قاسيًا، فكان ملوكهم يتسلون
بجذع أنوف الأسرى، وسمل عيونهم، وبتر أيديهم وأرجلهم، وعرضهم هكذا أمام الشعب
للسخرية بهم.



·
الرب إله
غيور
،
يُغير على اسمه وعلى شعبه. إن كانت نينوى صارت بحرًا ينتهرها الله فتجف [7]، فإنه
يقاوم الظالمين ويسند الصالحين [7].



·

يغضب على نينوى،
إذ كانت قشًا بلا ثمرٍ، مستهترة في سكرها، ومتشامخة [10].



·

يطمئن الله
أولاده بالسلام [15].


سلام للمتكلين عليه
وهلاك للمقاومين
[ص 2]:



·

الله في غيرته
لا يطيق الشر، ويحفظ المتكلين عليه: “يرد عظمة يعقوب… لأن السالبين
سلبوهم”.



·

يصور خراب
نينوى تحت اسم رمزي “هُصّب” [7]. وفي وصفه للخراب يعلن عن عمل الخطية:
فراغ بلا شبع، خلاء بل ملء، خراب روحي بلا بنيان، قلب ذائب بلا قوة، ارتخاء ركب
بلا تحرك، ووجع في كل حقوٍ بلا إمكانيات للعمل، وأوجه محمرة خجلًا بسبب العار [10].



·

إن ظن الإنسان
في نفسه أنه أسد أو لبوة أو شبل، ففي سلوكه في الشر يفقد كل سلطان وإمكانية [11-13].


سرّ إدانتهم [ص 3]:

الله في أبوته يكشف عن سرّ إدانتهم، إذ
يحاجج ويحاور. أما
سرّ الإدانة
فهو:



·
القسوة مع
الآخرين:

“ويل لمدينة الدماء” [1].



·
الكذب
[1]: تحرم نفسها من الحق
وتطلب الباطل.



·
الزنا
[4]: بالزنا تفقد النفس
جمالها الروحي وقوتها فتهلك.



·
لم تتعظ
بالآخرين

مثل نوأمون (طيبة) المنهارة.


فاعلية الشر:



·

تجعل جيشها
نساء مدللات وضعيفات [13].



·

تدخل بهم في


الطين
[14]، فيحملون فكرًا أرضيًا.



·

يصير رؤساؤهم
جرادًا [17]، يسلبون الشعب.



·

يتشتت الشعب، ويصيرون عبرة.

_____


الحواشي والمراجع


لهذه الصفحة هنا في

موقع الأنبا تكلاهيمانوت
:

(1) Letter 53:8.


← تفاسير أصحاحات
ناحوم:


مقدمة |
1 |

2
|

3

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


هل تبحث عن  مِيدَبا | مِيدَابَا (مادبا | مأدبا)

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي