يوم الجمعة من أحداث أسبوع الآلام: 7- دفن المسيح

آلام
المسيح والقيامة | دراسة في الأناجيل الأربعة – القمص أنطونيوس فكري

يوم الجمعة من أحداث أسبوع الآلام:
7- دفن المسيح



محتويات
:


(إظهار/إخفاء)



* الآلام وقيامة السيد المسيح في الأربعة أناجيل:



1-
ملخص سريع للأعياد اليهودية



2-
تحديد يوم الفصح في أسبوع آلام
السيد المسيح



3-
ترتيب أحداث أسبوع الآلام



4-
يوم السبت من أحداث أسبوع الآلام



5-
يوم الأحد من أحداث أسبوع الآلام |
أحد الشعانين



6-
يوم الاثنين من أحداث أسبوع الآلام



7-1-
يوم الثلاثاء من أحداث أسبوع
الآلام: 1- شجرة التين، سؤال الرؤساء عن سلطان يسوع

|


2- ثلاثة أمثال إنذار

|


3- أسئلة اليهود

|


4- نطق المسيح بالويلات للكتبة والفريسيين

|


5- فلسا الأرملة الفقيرة، رفض اليهود للمسيح

| 6- خطاب المسيح عن خراب أورشليم وانقضاء الدهر



8-
يوم الأربعاء من أحداث أسبوع
الآلام



9-1-
يوم الخميس من أحداث أسبوع الآلام:
1- العشاء الأخير
|

2- خطب المسيح الوداعية

|


3- مقارنة بين صلاة المسيح في (يو17) وبين صلاة بستان جثسيماني

|


4- يسوع المسيح في بستان جثسيماني



10-1-
يوم الجمعة من أحداث أسبوع الآلام:
1- تسليم يسوع والقبض عليه

|


2- محاكمة المسيح أمام رؤساء كهنة اليهود

|


3- المحاكمات المدنية للمسيح

|


4- الاعتراف الحسن

|


5- صلب يسوع المسيح

|


6- أحداث ما بعد موت المسيح على الصليب

| 7- دفن المسيح



11-
يوم السبت من أحداث أسبوع الآلام،
وفجر الأحد (القيامة)

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


دفن المسيح

(مت57:27-61 + مر42:15-47 +
لو50:23-56 + يو38:19-42):-



(مت57:27-61): “وَلَمَّا كَانَ
الْمَسَاءُ، جَاءَ رَجُلٌ غَنِيٌّ مِنَ الرَّامَةِ اسْمُهُ يُوسُفُ،
وَكَانَ هُوَ أَيْضًا تِلْمِيذًا لِيَسُوعَ. فَهذَا تَقَدَّمَ إِلَى
بِيلاَطُسَ وَطَلَبَ جَسَدَ يَسُوعَ. فَأَمَرَ بِيلاَطُسُ حِينَئِذٍ أَنْ
يُعْطَى الْجَسَدُ. فَأَخَذَ يُوسُفُ الْجَسَدَ وَلَفَّهُ بِكَتَّانٍ
نَقِيٍّ، وَوَضَعَهُ فِي قَبْرِهِ الْجَدِيدِ الَّذِي كَانَ قَدْ نَحَتَهُ
فِي الصَّخْرَةِ، ثُمَّ دَحْرَجَ حَجَرًا كَبِيرًا عَلَى بَاب الْقَبْرِ
وَمَضَى. وَكَانَتْ هُنَاكَ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ
الأُخْرَى جَالِسَتَيْنِ تُجَاهَ الْقَبْرِ.”

هل تبحث عن  أقوال الشيخ الروحاني القديسيوحنا سابا عنمفهوم الصليب مع المسيح

كان يوسف الرامي تلميذًا للمسيح في الخفية بسبب الخوف من
اليهود (يو38:19) ومرقس يقول عنه أنه مشير شريف (مر43:15) أي أنه عضو في
السنهدريم. وظهر
يوسف في لحظات المحنة ومعه نيقوديموس (يو39:19) عندما تخلى الكل عن
المصلوب. وتقدم يوسف في شجاعة يطلب جسد يسوع ووضعه في قبره الجديد فصار قبر
يوسف الرامي أقدس مكان على الأرض (إش10:11). شجاعة يوسف الرامي تتضح أنه بعمله
هذا سيعزل من مناصبه اليهودية وسيحتقره الرومان.

  • في لحظات الضيق والألم يظهر القديسون، فبينما تجف الأوراق
    الصفراء وتتساقط من حرارة الشمس تزداد الأوراق الخضراء حيوية، والشمس هي شمس
    التجارب، وبينما تحرق
    الشمس العشب فهي نفسها تهب
    نضوجًا للثمر.

  • كان من الممكن أن يفضل يوسف الرامي نفسه عن المسيح ويحتفظ بقبره لنفسه.
    ولكن كان القبر قد تحوَّل إلى مكان نجاسة كسائر القبور، ولكن إذ قدّمه
    للسيد المسيح صار كنيسة مقدسة يحج إليها المؤمنون من كل العالم عبر كل
    العصور.

  • هكذا لو أردنا أن نحتفظ بجسدنا لنتلذذ بلذات وخطايا العالم لتحول إلى
    قبر نجس أمّا لو وهبناه للمسيح فهو يقدسه (يو25:12).

  • سبق إشعياء وتنبأ أن المسيح يدفن في قبر رجل غني (إش8:53،
    9). ولو كانوا قد تركوا جسد يسوع (يوسف الرامي ونيقوديموس) لكان اليهود
    قد دفنوه في مدافن المجرمين واللصوص. = “وجعل مع الأشرار قبره ومع غني
    عند موته”.

  • كان القبر يبعد مسافة قصيرة جدًا (عدة أمتار) عن مكان الصليب.

  • لما كان السيد قد وُلِدَ من مستودع جديد طاهر لم يتقدمه فيه غيره، حسن
    دفنه في قبر جديد لم يوضع فيه غيره.

  • وُضِعَ في قبر لم يوضع فيه أحد حتى حينما يقوم لا يظن أحد أن غيره هو
    الذي قام. وكونه قبر لم يوضع فيه أحد سَهَّلَ مجيء تلاميذه لهُ، وصار
    سهلًا أن يعاينوا ما حدث من أحداث القيامة، وحتى الأعداء صاروا شهودًا
    على ما حدث بوضعهم الأختام على قبره وإقامة جنود حراسة صاروا شهود
    قيامته.

  • كان يوسف ونيقوديموس قد أحضرا حنوطًا كثيرًا، ومع هذا خرج المسيح من
    كفنه تاركًا إياه مكانه ولم يُعَوِّقه كل هذا الحنوط الذي جعل الجسد
    يلتصق بالأكفان، وكان هذا دليلًا على أن القيامة إعجازية.

  • لكن لنلاحظ أنهم لفوا جسد المسيح بكتان، وهذا لبس الكهنة. فهو رئيس
    كهنتنا الذي قدم ذبيحة نفسه.

  • مريم الأخرى.
    هي مريم أم يوسي (راجع مر47:15).




  • St-Takla.org Image:
    A good and upright man, named Joseph from Aramethea, who was a member of the
    Jewish council, went to Pilate and asked permission to bury Jesus. Pilate
    agreed. (Matthew 27: 57-58) (Mark 15: 42-45) (Luke 23: 50-52) (John 19: 38) –
    “Jesus is crucified and dies” images set (Matthew 27: 27-66, Mark 15:16-47, Luke
    23:26-56, John 19:16-42): image (12) – The Gospels, Bible illustrations by James
    Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

    صورة في
    موقع الأنبا تكلا
    : “ولما كان المساء، جاء رجل غني من الرامة
    اسمه يوسف، وكان هو أيضًا تلميذا ليسوع. فهذا تقدم إلى بيلاطس وطلب جسد يسوع. فأمر
    بيلاطس حينئذ أن يعطى الجسد” (متى 27: 57-58) – “ولما كان المساء، إذ كان
    الاستعداد، أي ما قبل السبت، جاء يوسف الذي من الرامة، مشير شريف، وكان هو أيضًا
    منتظرا ملكوت الله، فتجاسر ودخل إلى بيلاطس وطلب جسد يسوع. فتعجب بيلاطس أنه مات
    كذا سريعا. فدعا قائد المئة وسأله: «هل له زمان قد مات؟» ولما عرف من قائد المئة،
    وهب الجسد ليوسف” (مرقس 15: 42-45) – “وإذا رجل اسمه يوسف، وكان مشيرا ورجلا صالحا
    بارا. هذا لم يكن موافقا لرأيهم وعملهم، وهو من الرامة مدينة لليهود. وكان هو أيضًا
    ينتظر ملكوت الله. هذا تقدم إلى بيلاطس وطلب جسد يسوع” (لوقا 23: 50-52) – “ثم إن
    يوسف الذي من الرامة، وهو تلميذ يسوع، ولكن خفية لسبب الخوف من اليهود، سأل بيلاطس
    أن يأخذ جسد يسوع، فأذن بيلاطس. فجاء وأخذ جسد يسوع” (يوحنا 19: 38) – مجموعة “صلب
    يسوع وموته” (متى 27: 27-66, مرقس 15: 16-47, لوقا 23: 26-56, يوحنا 19: 16-42) –
    صورة (12) – صور الأناجيل الأربعة، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت
    ميديا

    هل تبحث عن  كلمات ترنيمة كم مرة ضممتني وسط متاعب الحياة *



    (مر42:15-47): “وَلَمَّا كَانَ
    الْمَسَاءُ، إِذْ كَانَ الاسْتِعْدَادُ، أَيْ مَا قَبْلَ السَّبْتِ، جَاءَ
    يُوسُفُ الَّذِي مِنَ الرَّامَةِ، مُشِيرٌ شَرِيفٌ، وَكَانَ هُوَ أَيْضًا
    مُنْتَظِرًا مَلَكُوتَ اللهِ، فَتَجَاسَرَ وَدَخَلَ إِلَى بِيلاَطُسَ
    وَطَلَبَ جَسَدَ يَسُوعَ. فَتَعَجَّبَ بِيلاَطُسُ أَنَّهُ مَاتَ كَذَا
    سَرِيعًا. فَدَعَا قَائِدَ الْمِئَةِ وَسَأَلَهُ: «هَلْ لَهُ زَمَانٌ قَدْ
    مَاتَ؟» وَلَمَّا عَرَفَ مِنْ قَائِدِ الْمِئَةِ، وَهَبَ الْجَسَدَ
    لِيُوسُفَ. فَاشْتَرَى كَتَّانًا، فَأَنْزَلَهُ وَكَفَّنَهُ بِالْكَتَّانِ،
    وَوَضَعَهُ فِي قَبْرٍ كَانَ مَنْحُوتًا فِي صَخْرَةٍ، وَدَحْرَجَ حَجَرًا
    عَلَى بَابِ الْقَبْرِ. وَكَانَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ
    أُمُّ يُوسِي تَنْظُرَانِ أَيْنَ وُضِعَ.”

    • دفن المسيح
      يشير إلى أنه مات موت حقيقي (1كو3:15-5)


    • مات هكذا سريعًا=
      كانت آلامه
      الجسدية والنفسية
      والروحية التي لن نستطيع أن نتصورها ولا نفهمها
      ولا ندركها. لكنه هو
      الذي أسلم روحه بإرادته بعد أن أنهى مهمته في خلاص الإنسان (إش8:53). من الضغطة
      والدينونة أخذ، بينما أن المصلوب العادي قد يستمر مصلوبًا لأكثر من يوم قبل أن
      يموت.

    • ولما كان المساء إذ كان الاستعداد. أي ما قبل السبت=
      كل يوم جمعة يسمى الاستعداد للسبت. ولكن هذا السبت كان عظيمًا لأنه
      الفصح. لقد مات المسيح يوم الجمعة أي اليوم السادس، ليستريح في السابع،
      وراحته كانت بأن أكمل لنا الفداء.




    (لو50:23-56): “وَإِذَا رَجُلٌ اسْمُهُ
    يُوسُفُ، وَكَانَ مُشِيرًا وَرَجُلًا صَالِحًا بَارًّا. هذَا لَمْ يَكُنْ
    مُوافِقًا لِرَأْيِهِمْ وَعَمَلِهِمْ، وَهُوَ مِنَ الرَّامَةِ مَدِينَةٍ
    لِلْيَهُودِ. وَكَانَ هُوَ أَيْضًا يَنْتَظِرُ مَلَكُوتَ اللهِ. هذَا
    تَقَدَّمَ إِلَى بِيلاَطُسَ وَطَلَبَ جَسَدَ يَسُوعَ، وَأَنْزَلَهُ،
    وَلَفَّهُ بِكَتَّانٍ، وَوَضَعَهُ فِي قَبْرٍ مَنْحُوتٍ حَيْثُ لَمْ يَكُنْ
    أَحَدٌ وُضِعَ قَطُّ. وَكَانَ يَوْمُ الاسْتِعْدَادِ وَالسَّبْتُ يَلُوحُ.
    وَتَبِعَتْهُ نِسَاءٌ كُنَّ قَدْ أَتَيْنَ مَعَهُ مِنَ الْجَلِيلِ،
    وَنَظَرْنَ الْقَبْرَ وَكَيْفَ وُضِعَ جَسَدُهُ. فَرَجَعْنَ وَأَعْدَدْنَ
    حَنُوطًا وَأَطْيَابًا. وَفِي السَّبْتِ اسْتَرَحْنَ حَسَبَ الْوَصِيَّةِ.”

    • هنا نفهم أن يوسف لم يكن موافقًا رؤساء اليهود على صلب المسيح ولا على
      مؤامراتهم ضده.




    (يو38:19-42)



    آية(38): “ثُمَّ إِنَّ يُوسُفَ الَّذِي مِنَ الرَّامَةِ، وَهُوَ تِلْمِيذُ
    يَسُوعَ، وَلكِنْ خُفْيَةً لِسَبَبِ الْخَوْفِ مِنَ الْيَهُودِ، سَأَلَ
    بِيلاَطُسَ أَنْ يَأْخُذَ جَسَدَ يَسُوعَ، فَأَذِنَ بِيلاَطُسُ. فَجَاءَ
    وَأَخَذَ جَسَدَ يَسُوعَ.”


    عجيب أن موت المسيح جذب تلاميذه الذين كانوا مختفين (يو32:12). والمحبة
    تظهر وقت الشدائد. كلمة مشير تعني أنه من السنهدريم. وكان تسليم بيلاطس
    جسد يسوع ليوسف الرامي عملًا يُحسب لبيلاطس فعادة تسليم الأجساد يكون
    برشاوي. ويوسف أخذ يسوع خوفًا من أن يعتدي عليه اليهود.




    آية(39):
    “وَجَاءَ أَيْضًا نِيقُودِيمُوسُ،
    الَّذِي أَتَى أَوَّلًا إِلَى يَسُوعَ لَيْلًا، وَهُوَ حَامِلٌ مَزِيجَ
    مُرّ وَعُودٍ نَحْوَ مِئَةِ مَنًا.”



    St-Takla.org Image:
    Balsamodendron Myrrha Plant, El Morr.

    صورة في موقع الأنبا تكلا:
    نبات شوك المر: بالساموديندرون ميرا.


    نيقوديموس كان غنيًا جدًا وهو عضو بالسنهدريم وكان أيضًا مخالفًا
    لرأيهم(يو50:7-53) ولكنه أيضًا كان خائفًا منهم، والتقليد يقول أنه صار
    مسيحيًا بعد ذلك. ووزع يوسف ونيقوديوس العمل بينهما. فاشترى يوسف
    الكتان واشترى نيقوديموس المُر والعود، عُهِدَ إلى يوسف بطلب أخذ جسد
    المسيح ربما لجسارته وتقابلا عند الصليب وقد فارقهما الخوف



    حاملٌ مزيج مر وعود
    =
    (مز8:45) “كل ثيابك مرٌ وعود وسليخة” والمصريون استخدموا المر في
    التحنيط
    .(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

    موقع الأنبا تكلا
    في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى).
    وهو يستعمل طبيًا كمطهر، ويستخدم كعطر، وأتى به المجوس
    كهدية(نبوة عن آلامه وموته) والعود ثمين جدًا يوزن بوزن الذهب ورائحته
    نفاذة تبقى لسنين عديدة(عد6:24) مائة منًا= تشير للتوقير الذي
    كان يكنه هذا الفريسي للمسيح(هكذا فعلوا مع ملوكهم وهذا مذكور مع آسا،
    وهذا فعله هذا الدارس للناموس مع المسيح كملك. ومن هذه العطور أخذت
    الكنيسة خميرة الميرون المقدس كذخيرة حياة.




    آية(40):
    “فَأَخَذَا جَسَدَ يَسُوعَ،
    وَلَفَّاهُ بِأَكْفَانٍ مَعَ الأَطْيَابِ، كَمَا لِلْيَهُودِ عَادَةٌ أَنْ
    يُكَفِّنُوا.”

    هل تبحث عن  الكتاب المقدس - العهد القديمسفر إرميا



    مع الأطياب
    =
    يبدو أن المر والعود كانا على هيئة مسحوق وقد أضيف لهما بعض الزيوت
    العطرة فتكون مزيج سائل يمكن دهن الجسد به قبل ربطه. وعادة اليهود
    في التكفين هي بغمس شاش (كتان) في العطور ولف الرجلين، كل رجل وحدها ثم
    الصدر، ثم اليدين كل يد وحدها. ويوضع



    منديل
    على الرأس.




    آية(41):
    “وَكَانَ فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي
    صُلِبَ فِيهِ بُسْتَانٌ، وَفِي الْبُسْتَانِ قَبْرٌ جَدِيدٌ لَمْ يُوضَعْ
    فِيهِ أَحَدٌ قَطُّ.”


    لقد أراد يوسف قبرًا لدفن موتاه فصار قبرًا لإعلان القيامة والحياة.
    ونلاحظ أن المسيح وُلِدَ من عذراء لم تحمل أحشاؤها أحد قبله. وركب
    أتانًا لم يركبه أحد قبله ودُفِنَ في قبر لم يدفن فيه أحد قبله. وهذا
    يذكرنا بالصوم قبل التناول فلا يدخل جوفنا شيء قبله. بستان= أخطأ
    آدم الأول في بستان وآدم الأخير بدأ خلاصه في بستان.




    آية(42): “فَهُنَاكَ وَضَعَا يَسُوعَ لِسَبَبِ اسْتِعْدَادِ
    الْيَهُودِ، لأَنَّ الْقَبْرَ كَانَ قَرِيبًا”.


    كأنه يريد أن يقول أن الاستعجال في الدفن وعدم تقديم كل واجبات التكفين
    والتجنيز كان بسبب عامل السرعة بسبب اقتراب السبت، وأيضًا كان الاستعداد
    للسبت هو السبب في اختيار القبر القريب من موضع الصلب أي قبر يوسف
    الرامي الجديد. والمسيح سبق وتنبأ أنه لن يكون هناك وقت لتكفينه
    (يو2:12-11).


    ويقول التقليد الكنسي أن نيقوديموس سبح تسبحة “قدوس


    الله

    قدوس القوي
    قدوس الحي الذي لا يموت” والتي أخذتها منه الكنيسة وهو يكفن جسد
    المسيح؟

    * انظر أيضًا:
    طقس أسبوع
    البصخة
    .


    تفاسير أسفار الكتاب المقدس

    1- تفاسير سفر التكوين
    2- تفاسير سفر الخروج
    3- تفاسير سفر اللاويين
    4- تفاسير سفر العدد
    5- تفاسير سفر التثنية
    6- تفاسير سفر يشوع
    7- تفاسير سفر القضاة
    8- تفاسير سفر راعوث
    9- تفاسير سفر صموئيل الأول
    10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
    11- تفاسير سفر الملوك الأول
    12- تفاسير سفر الملوك الثاني
    13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
    14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
    15- تفاسير سفر عزرا
    16- تفاسير سفر نحميا
    17- تفاسير سفر طوبيا
    18- تفاسير سفر يهوديت
    19- تفاسير سفر أستير + التتمة
    20- تفاسير سفر أيوب
    21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
    22- تفاسير سفر الأمثال
    23- تفاسير سفر الجامعة
    24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
    25- تفاسير سفر الحكمة
    26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
    27- تفاسير سفر إشعياء
    28- تفاسير سفر إرميا
    29- تفاسير سفر مراثي إرميا
    30- تفاسير سفر نبوة باروخ
    31- تفاسير سفر حزقيال
    32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
    33- تفاسير سفر هوشع
    34- تفاسير سفر يوئيل
    35- تفاسير سفر عاموس
    36- تفاسير سفر عوبديا
    37- تفاسير سفر يونان
    38- تفاسير سفر ميخا
    39- تفاسير سفر ناحوم
    40- تفاسير سفر حبقوق
    41- تفاسير سفر صفنيا
    42- تفاسير سفر حجي
    43- تفاسير سفر زكريا
    44- تفاسير سفر ملاخي
    45- تفاسير سفر المكابيين الأول
    46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

    1- تفاسير إنجيل متى
    2- تفاسير إنجيل مرقس
    3- تفاسير إنجيل لوقا
    4- تفاسير إنجيل يوحنا
    5- تفاسير سفر أعمال الرسل
    6- تفاسير الرسالة إلى رومية
    7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
    8- تفاسير كورنثوس الثانية
    9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
    10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
    11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
    12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
    13- تفاسير تسالونيكي الأولى
    14- تفاسير تسالونيكي الثانية
    15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
    16- تفاسير تيموثاوس الثانية
    17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
    18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
    19- تفاسير رسالة العبرانيين
    20- تفاسير رسالة يعقوب
    21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
    22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
    23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
    24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
    25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
    26- تفاسير رسالة يهوذا
    27- تفاسير سفر الرؤيا


    مشاركة عبر التواصل الاجتماعي