أعمال الرسل25 - تفسير سفر أعمال الرسل

شرح
الكتاب المقدس – العهد الجديد – القمص أنطونيوس فكري

أعمال الرسل25 – تفسير سفر أعمال الرسل



محتويات
:


(إظهار/إخفاء)



* تأملات في كتاب

الأعمال
:


تفسير سفر أعمال الرسل:

مقدمة سفر أعمال الرسل
|
أعمال الرسل 1 |

أعمال الرسل 2

|

أعمال الرسل 3

|

أعمال الرسل 4

|

أعمال الرسل 5

|

أعمال الرسل 6

|

أعمال الرسل 7

|

أعمال الرسل 8

|

أعمال الرسل 9

|

أعمال الرسل 10

|

أعمال الرسل 11

|

أعمال الرسل 12

|

أعمال الرسل 13

|

أعمال الرسل 14

|

أعمال الرسل 15

|

أعمال الرسل 16

|

أعمال الرسل 17

|

أعمال الرسل 18

|

أعمال الرسل 19

|

أعمال الرسل 20

|

أعمال الرسل 21

|

أعمال الرسل 22

|

أعمال الرسل 23

|

أعمال الرسل 24

|

أعمال الرسل 25

|

أعمال الرسل 26

|

أعمال الرسل 27

|

أعمال الرسل 28

|

ملخص عام

نص سفر أعمال الرسل:
أعمال الرسل 1 |

أعمال الرسل 2

|

أعمال الرسل 3

|

أعمال الرسل 4

|

أعمال الرسل 5

|

أعمال الرسل 6

|

أعمال الرسل 7

|

أعمال الرسل 8

|

أعمال الرسل 9

|

أعمال الرسل 10

|

أعمال الرسل 11

|

أعمال الرسل 12

|

أعمال الرسل 13

|

أعمال الرسل 14

|

أعمال الرسل 15

|

أعمال الرسل 16

|

أعمال الرسل 17

|

أعمال الرسل 18

|

أعمال الرسل 19

|

أعمال الرسل 20

|

أعمال الرسل 21

|

أعمال الرسل 22

|

أعمال الرسل 23

|

أعمال الرسل 24

|

أعمال الرسل 25

|

أعمال الرسل 26

|

أعمال الرسل 27

|

أعمال الرسل 28

|
أعمال الرسل
كامل

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
234
5678
91011
121314
151617
181920
212223
242526
27



آية (1):-
“فَلَمَّا قَدِمَ فَسْتُوسُ إِلَى الْوِلاَيَةِ صَعِدَ بَعْدَ ثَلاَثَةِ
أَيَّامٍ مِنْ قَيْصَرِيَّةَ إِلَى أُورُشَلِيمَ.”


فستوس كوالي جديد لليهودية يريد أن يتعرف على عادات وتقاليد وطبيعة
شعبه وكان أبرز الشعوب التي يحكمها هم اليهود. لذلك بدًا بزيارة
أورشليم العاصمة الدينية.


آية (2):-
“فَعَرَضَ لَهُ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ وَوُجُوهُ الْيَهُودِ ضِدَّ بُولُسَ،
وَالْتَمَسُوا مِنْهُ”


على الرغم من مرور سنتين فإن نيران حقدهم لم تنطفئ.


آية (3):-
“طَالِبِينَ عَلَيْهِ مِنَّةً، أَنْ يَسْتَحْضِرَهُ إِلَى أُورُشَلِيمَ،
وَهُمْ صَانِعُونَ كَمِينًا لِيَقْتُلُوهُ فِي الطَّرِيقِ.”


هم كونوا صداقات مع فستوس وطلبوا منه خدمة = منًة. وفستوس كان
أنزه من

فيلكس
لكن هو كحاكم يريد أن يرضى اليهود ليسود الأمن.



St-Takla.org Image:
When Porcius Festus took over as Governor from Felix, the Jewish authorities
asked for Paul to be put on trial in Jerusalem (hoping to ambush and kill him on
the way). Festus instead agreed to a fresh trial in Caesarea. Paul denied the
charges saying, ‘I am not guilty of any crime against the Jewish laws or the
Temple or the Roman government.’ (Acts 25: 1-8) – “Paul’s trial before Festus
and Agrippa” images set (Acts 25:1 – Acts 26:32): image (1) – Acts, Bible
illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في
موقع الأنبا تكلا
: “فلما قدم فستوس إلى الولاية صعد بعد ثلاثة
أيام من قيصرية إلى أورشليم. فعرض له رئيس الكهنة ووجوه اليهود ضد بولس، والتمسوا
منه طالبين عليه منة، أن يستحضره إلى أورشليم، وهم صانعون كمينا ليقتلوه في الطريق.
فأجاب فستوس أن يحرس بولس في قيصرية، وأنه هو مزمع أن ينطلق عاجلا. وقال: «فلينزل
معي الذين هم بينكم مقتدرون. وإن كان في هذا الرجل شيء فليشتكوا عليه». وبعد ما صرف
عندهم أكثر من عشرة أيام انحدر إلى قيصرية. وفي الغد جلس على كرسي الولاية وأمر أن
يؤتى ببولس. فلما حضر، وقف حوله اليهود الذين كانوا قد انحدروا من أورشليم، وقدموا
على بولس دعاوي كثيرة وثقيلة لم يقدروا أن يبرهنوها. إذ كان هو يحتج: «أني ما أخطأت
بشيء، لا إلى ناموس اليهود ولا إلى الهيكل ولا إلى قيصر»” (أعمال الرسل 25: 1-8) –
مجموعة “محاكمة بولس أمام فستوس وأغريباس” (أعمال الرسل 25: 1 – أعمال الرسل 26:
32) – صورة (1) – صور سفر أعمال الرسل، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة
سويت ميديا


آية (4):-
“فَأَجَابَ فَسْتُوسُ أَنْ يُحْرَسَ بُولُسُ فِي قَيْصَرِيَّةَ، وَأَنَّهُ
هُوَ مُزْمِعٌ أَنْ يَنْطَلِقَ عَاجِلًا.”

الله هو الذي يحفظ حياة بولس ويعمل من وراء
الستار. ومعنى ما قاله فستوس، أن بولس محبوس هناك، وأنه أي فستوس صاعد إلى
هناك، وأن

فيلكس
سبق وحكم عليه هناك فما معنى
إحضاره إلى أورشليم.
بل ربما هو لا
يفضل أن يحاكمه اليهود وهو مواطن روماني.


آية (5):-
“وَقَالَ: «فَلْيَنْزِلْ مَعِي الَّذِينَ هُمْ بَيْنَكُمْ مُقْتَدِرُونَ.
وَإِنْ كَانَ فِي هذَا الرَّجُلِ شَيْءٌ فَلْيَشْتَكُوا عَلَيْهِ».”



مقتدرون
= قادرين
على السفر وقادرين على عرض القضية وأدلة الاتهام.


آية (6): “وَبَعْدَ مَا صَرَفَ عِنْدَهُمْ أَكْثَرَ مِنْ
عَشَرَةِ أَيَّامٍ انْحَدَرَ إِلَى قَيْصَرِيَّةَ. وَفِي الْغَدِ جَلَسَ
عَلَى كُرْسِيِّ الْوِلاَيَةِ وَأَمَرَ أَنْ يُؤْتَى بِبُولُسَ.”


آية (7):-
“فَلَمَّا حَضَرَ، وَقَفَ حَوْلَهُ الْيَهُودُ الَّذِينَ كَانُوا قَدِ
انْحَدَرُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ، وَقَدَّمُوا عَلَى بُولُسَ دَعَاوِيَ
كَثِيرَةً وَثَقِيلَةً لَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يُبَرْهِنُوهَا.”


لم يقدروا أن يبرهنوا على كل إدعاءاتهم الباطلة.


آية (8):-
“إِذْ كَانَ هُوَ يَحْتَجُّ: «أَنِّي مَا أَخْطَأْتُ بِشَيْءٍ، لاَ إِلَى
نَامُوسِ الْيَهُودِ وَلاَ إِلَى الْهَيْكَلِ وَلاَ إِلَى قَيْصَرَ».”


كان رد بولس عامًا أمام اتهاماتهم العجيبة.


آية (9):-
“وَلكِنَّ فَسْتُوسَ إِذْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يُودِعَ الْيَهُودَ مِنَّةً،
أَجَابَ بُولُسَ قِائِلًا: «أَتَشَاءُ أَنْ تَصْعَدَ إِلَى أُورُشَلِيمَ
لِتُحَاكَمَ هُنَاكَ لَدَيَّ مِنْ جِهَةِ هذِهِ الأُمُورِ؟»”


كان ممكنًا لفستوس أن يصدر حكمًا مباشرًا على بولس ولكن إرادة الله
صنعت هذا حتى يرفع شكواه إلى قيصر. ونفهم أن فستوس اقتنع ببراءة بولس
من تهمة الفتنة والتآمر ضد قيصر. ولكن أراد أن يحاكمه اليهود على التهم
التي تخصهم مثل دخول الهيكل وخلافه مثل كسر الناموس. وتكون المحاكمة
تحت إشراف فستوس (واضح أن فستوس أمام هياج اليهود أراد أن يجاملهم).



St-Takla.org Image:
Then Festus, wanting to please the Jews, asked him, ‘Are you willing to go to
Jerusalem and stand trial before me there?’ (Acts 25: 9) – “Paul’s trial before
Festus and Agrippa” images set (Acts 25:1 – Acts 26:32): image (2) – Acts, Bible
illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في
موقع الأنبا تكلا
: “ولكن فستوس إذ كان يريد أن يودع اليهود منة،
أجاب بولس قائلا: «أتشاء أن تصعد إلى أورشليم لتحاكم هناك لدي من جهة هذه الأمور؟»”
(أعمال الرسل 25: 9) – مجموعة “محاكمة بولس أمام فستوس وأغريباس” (أعمال الرسل 25:
1 – أعمال الرسل 26: 32) – صورة (2) – صور سفر أعمال الرسل، رسم جيمز بادجيت
(1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا


آية (10):-
“فَقَالَ بُولُسُ: «أَنَا وَاقِفٌ لَدَى كُرْسِيِّ وِلاَيَةِ قَيْصَرَ
حَيْثُ يَنْبَغِي أَنْ أُحَاكَمَ. أَنَا لَمْ أَظْلِمِ الْيَهُودَ
بِشَيْءٍ، كَمَا تَعْلَمُ أَنْتَ أَيْضًا جَيِّدًا.”



أنا واقف لدى كرسي ولاية قيصر

= كل كراسي الحكم والقضاء في الإمبراطورية كانت باسم الإمبراطور.




آية (11):-
“لأَنِّي إِنْ كُنْتُ آثِمًا، أَوْ صَنَعْتُ شَيْئًا يَسْتَحِقُّ
الْمَوْتَ، فَلَسْتُ أَسْتَعْفِي مِنَ الْمَوْتِ. وَلكِنْ إِنْ لَمْ يَكُنْ
شَيْءٌ مِمَّا يَشْتَكِي عَلَيَّ بِهِ هؤُلاَءِ، فَلَيْسَ أَحَدٌ
يَسْتَطِيعُ أَنْ يُسَلِّمَنِي لَهُمْ. إِلَى قَيْصَرَ أَنَا رَافِعٌ
دَعْوَايَ!»”


بولس لا يطلب الرحمة عن ذنوب لم يرتكبها. وهو فهم أن فستوس يريد أن
يجامل اليهود. إلى قيصر أنا رافع دعواى= هو تعبير قانوني
يستعمله المواطن الروماني فيه يطالب بوقف القضية أمام الوالي فورًا.
وكان هذا النظام ليهرب المواطن الروماني من ظلم الولاة المحليين غير
الرومانيين. وبهذا أيضًا أعفى فستوس من غضب اليهود عليه إذا حكم عليه
بالبراءة.


آية (12):-
“حِينَئِذٍ تَكَلَّمَ فَسْتُوسُ مَعَ أَرْبَابِ الْمَشُورَةِ، فَأَجَابَ:
«إِلَى قَيْصَرَ رَفَعْتَ دَعْوَاكَ. إِلَى قَيْصَرَ تَذْهَبُ!».”


كان للحاكم مجموعة من المستشارين يكونون مجلسًا للشورى للبت في الأحكام
وكانت هذه هي اللحظة التي يتمناها بولس ليذهب إلى روما ويشهد للمسيح
هناك.


آية (13):-
“وَبَعْدَمَا مَضَتْ أَيَّامٌ أَقْبَلَ أَغْرِيبَاسُ الْمَلِكُ
وَبَرْنِيكِي إِلَى قَيْصَرِيَّةَ لِيُسَلِّمَا عَلَى فَسْتُوسَ.”


أغريباس وبرنيكى ودروسلا زوجة

فيلكس
كلهم إخوة
.(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى).

وهم أولاد الملك هيرودس
الذي مات سنة 44م بأن أكله الدود (أع 23:12). وهو الذي قتل يعقوب وألقى
القبض على بطرس ليقتله وهربه ملاك الرب. وأغريباس تزوج أخته برنيكى
سرًا ضد الشريعة، بعد أن تزوجت برنيكى من كثيرين. ولقد أتى أغريباس
وبرنيكى لتحية فستوس بمناسبة ولايته للتهنئة. وكلا أغريباس وبرنيكى
يهوديين.




آية (14):-
“وَلَمَّا كَانَا يَصْرِفَانِ هُنَاكَ أَيَّامًا كَثِيرَةً، عَرَضَ
فَسْتُوسُ عَلَى الْمَلِكِ أَمْرَ بُولُسَ، قَائِلًا: «يُوجَدُ رَجُلٌ
تَرَكَهُ

فِيلِكْسُ

أَسِيرًا،”


فستوس نجده في حيرة من أمر بولس يستشير أغريباس الملك.

آية (15): “وَعَرَضَ لِي عَنْهُ
رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَمَشَايِخُ الْيَهُودِ لَمَّا كُنْتُ فِي
أُورُشَلِيمَ طَالِبِينَ حُكْمًا عَلَيْهِ.”


آية (16):-
“فَأَجَبْتُهُمْ أَنْ لَيْسَ لِلرُّومَانِيِّينَ عَادَةٌ أَنْ يُسَلِّمُوا
أَحَدًا لِلْمَوْتِ قَبْلَ أَنْ يَكُونَ الْمَشْكُوُّ عَلَيْهِ مُواجَهَةً
مَعَ الْمُشْتَكِينَ، فَيَحْصُلُ عَلَى فُرْصَةٍ لِلاحْتِجَاجِ عَنِ
الشَّكْوَى.”


نرى هنا عدالة القانون الروماني. أن يسلموا أحدًا للموت= إذًا
فستوس فهم أن تسليم بولس لليهود يعنى موته.


آيات
(17-20): “فَلَمَّا اجْتَمَعُوا إِلَى هُنَا جَلَسْتُ مِنْ دُونِ إِمْهَال
فِي الْغَدِ عَلَى كُرْسِيِّ الْوِلاَيَةِ، وَأَمَرْتُ أَنْ يُؤْتَى
بِالرَّجُلِ. فَلَمَّا وَقَفَ الْمُشْتَكُونَ حَوْلَهُ، لَمْ يَأْتُوا
بِعِلَّةٍ وَاحِدَةٍ مِمَّا كُنْتُ أَظُنُّ. لكِنْ كَانَ لَهُمْ عَلَيْهِ
مَسَائِلُ مِنْ جِهَةِ دِيَانَتِهِمْ، وَعَنْ وَاحِدٍ اسْمُهُ يَسُوعُ قَدْ
مَاتَ، وَكَانَ بُولُسُ يَقُولُ إِنَّهُ حَيٌّ. وَإِذْ كُنْتُ مُرْتَابًا
فِي الْمَسْأَلَةِ عَنْ هذَا قُلْتُ: أَلَعَلَّهُ يَشَاءُ أَنْ يَذْهَبَ
إِلَى أُورُشَلِيمَ، وَيُحَاكَمَ هُنَاكَ مِنْ جِهَةِ هذِهِ الأُمُورِ؟”


آية (21):-
“وَلكِنْ لَمَّا رَفَعَ بُولُسُ دَعْوَاهُ لِكَيْ يُحْفَظَ لِفَحْصِ
أُوغُسْطُسَ، أَمَرْتُ بِحِفْظِهِ إِلَى أَنْ أُرْسِلَهُ إِلَى قَيْصَرَ».”



أوغسطس
=
هو لقب شرف (جلالة) أعطاه مجلس الشيوخ أولًا لأوكتافيوس ثم صار لقبًا
لكل إمبراطور روماني. والإمبراطور الحالي كان نيرون.


آية (22):-
“فَقَالَ أَغْرِيبَاسُ لِفَسْتُوسَ: «كُنْتُ أُرِيدُ أَنَا أَيْضًا أَنْ
أَسْمَعَ الرَّجُلَ». فَقَالَ: «غَدًا تَسْمَعُهُ».”



St-Takla.org Image:
The next day Agrippa and Bernice arrived at the auditorium, accompanied by
military officers and prominent men of the city. Paul was brought in. Festus
announced, ‘This is the man whose death is demanded by all the Jews, but in my
opinion he has done nothing deserving death. However, since he appealed his case
to the emperor, I have decided to send him to Rome. But what charge shall I make
against him?’ (Acts 25: 23-27) – “Paul’s trial before Festus and Agrippa” images
set (Acts 25:1 – Acts 26:32): image (6) – Acts, Bible illustrations by James
Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في
موقع الأنبا تكلا
: “ففي الغد لما جاء أغريباس وبرنيكي في احتفال
عظيم، ودخلا إلى دار الاستماع مع الأمراء ورجال المدينة المقدمين، أمر فستوس فأتي
ببولس. فقال فستوس: «أيها الملك أغريباس والرجال الحاضرون معنا أجمعون، أنتم تنظرون
هذا الذي توسل إلى من جهته كل جمهور اليهود في أورشليم وهنا، صارخين أنه لا ينبغي
أن يعيش بعد. وأما أنا فلما وجدت أنه لم يفعل شيئا يستحق الموت، وهو قد رفع دعواه
إلى أوغسطس، عزمت أن أرسله. وليس لي شيء يقين من جهته لأكتب إلى السيد. لذلك أتيت
به لديكم، ولا سيما لديك أيها الملك أغريباس، حتى إذا صار الفحص يكون لي شيء لأكتب.
لأني أرى حماقة أن أرسل أسيرا ولا أشير إلى الدعاوي التي عليه»” (أعمال الرسل 25:
23-27) – مجموعة “محاكمة بولس أمام فستوس وأغريباس” (أعمال الرسل 25: 1 – أعمال
الرسل 26: 32) – صورة (6) – صور سفر أعمال الرسل، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)،
إصدار شركة سويت ميديا


كيهودي يريد أن يعرف عن أخبار يسوع التي وصله بعض منها. وقطعًا فبولس
فَرِحَ إذ أنه سيشهد للمسيح أمام ملوك وولاة.


آيات (23-25): “فَفِي الْغَدِ لَمَّا جَاءَ أَغْرِيبَاسُ وَبَرْنِيكِي فِي
احْتِفَال عَظِيمٍ، وَدَخَلاَ إِلَى دَارِ الاسْتِمَاعِ مَعَ الأُمَرَاءِ
وَرِجَالِ الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّمِينَ، أَمَرَ فَسْتُوسُ فَأُتِيَ
بِبُولُسَ. فَقَالَ فَسْتُوسُ: «أَيُّهَا الْمَلِكُ أَغْرِيبَاسُ
وَالرِّجَالُ الْحَاضِرُونَ مَعَنَا أَجْمَعُونَ، أَنْتُمْ تَنْظُرُونَ
هذَا الَّذِي تَوَسَّلَ إِلَيَّ مِنْ جِهَتِهِ كُلُّ جُمْهُورِ الْيَهُودِ
فِي أُورُشَلِيمَ وَهُنَا، صَارِخِينَ أَنَّهُ لاَ يَنْبَغِي أَنْ يَعِيشَ
بَعْدُ. وَأَمَّا أَنَا فَلَمَّا وَجَدْتُ أَنَّهُ لَمْ يَفْعَلْ شَيْئًا
يَسْتَحِقُّ الْمَوْتَ، وَهُوَ قَدْ رَفَعَ دَعْوَاهُ إِلَى أُوغُسْطُسَ،
عَزَمْتُ أَنْ أُرْسِلَهُ.”



أية (26):- “وَلَيْسَ لِي شَيْءٌ يَقِينٌ مِنْ جِهَتِهِ
لأَكْتُبَ إِلَى السَّيِّدِ. لِذلِكَ أَتَيْتُ بِهِ لَدَيْكُمْ، وَلاَ
سِيَّمَا لَدَيْكَ أَيُّهَا الْمَلِكُ أَغْرِيبَاسُ، حَتَّى إِذَا صَارَ
الْفَحْصُ يَكُونُ لِي شَيْءٌ لأَكْتُبَ.”



السيد
=
لقب للإمبراطور رفضه البعض وأحبه البعض لإظهار سلطتهم على البلاد.


آية (27): “لأَنِّي أَرَى حَمَاقَةً أَنْ أُرْسِلَ
أَسِيرًا وَلاَ أُشِيرَ إِلَى الدَّعَاوِي الَّتِي عَلَيْهِ».”


← تفاسير أصحاحات سفر
الأعمال:


مقدمة |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
11 |
12 |
13 |
14 |
15 |
16 |
17 |
18 |
19 |
20 |
21 |
22 |
23 |
24 |
25 |
26 |
27 |
28

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


هل تبحث عن  35- نصائح للعذارى من القديس كيبريانوس

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي