تفسير رسالة يهوذا - المقدمة

تفسير

الكتاب المقدس – العهد الجديد – القمص تادرس يعقوب ملطي




سلسلة “من تفسير وتأملات الآباء الأولين”

تفسير رسالة يهوذا – المقدمة


مواجهة الارتداد



محتويات
:


(إظهار/إخفاء)



* تأملات في كتاب

رسالة يهوذا الرسول
:


تفسير رسالة يهوذا:

مقدمة رسالة يهوذا
|
يهوذا 1 |

ملخص عام

نص رسالة يهوذا:
يهوذا 1

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

إذ نقترب من سفر الرؤيا حيث يُعلن مجيء يوم
الرب العظيم، فنشترك مع مسيحنا القدوس في مجده الإلهي، كما تحذرنا رسالة يهوذا من




الارتداد
.

عدو الخير لا يعرف الراحة، بل يبذل كل جهده
ليحطم مملكة اللّه في داخلنا، وكلما اقترب زمن الدينونة ضاعف جهده ليبث روح




الارتداد
.
وقد جاءت الرسالة تبرز شراسة العدو مع إمكانيات المؤمن الجبارة في مواجهة هذه المعركة.

هذه الرسالة هي دعوة إلهية مقدمة إليك لتكتشف
أيها العزيز الطريق، وتتعرف على إمكانيات الخلاص، وتحذر حيل العدو، حتى تتهيأ لمجيء
مخلصك الذي يحملك إلى أمجاده.

كاتب الرسالة
متى كتبت؟ ولمن؟
أهمية الرسالة
1. تكشف عن الإيمان الثالوثي
2. الحياة الكنسية
3. الحياة الكتابية
(الإنجيلية)

أمثلة للارتداد
مقارنة بين المؤمنين والمرتدين
مفتاح السفر
العمل الإلهي ودورنا الإيجابي
أقسام الرسالة







St-Takla.org
Image: Epistle of
Jude: Book Cover – New Testament Patristic Commentary Series, by
Father Tadros Yacoub Malaty.

صورة في

موقع الأنبا تكلا
: غلاف كتاب رسالة
يهوذا – سلسلة: من تفسير وتأملات الآباء الأولين في العهد الجديد،
القمص تادرس يعقوب ملطي.


كاتب الرسالة

ورد في العهد الجديد اثنان باسم يهوذا:

1. يهوذا أخو يعقوب, وهو أحد الاثني عشر رسولًا,
ويرجح البعض أنه لباوس الملقب تداوس، وقد ذكر في (لو 16:6؛
يو 22:14؛
أع 13:1).

2. يهوذا،
كاتب الرسالة، أخو الرب (أي ابن خالته
مت 55:13؛
مر 3:6)، وكان له أخ يدعى يعقوب، هذا
الذي كان له مركز سامٍ في الكنيسة بأورشليم، وقد رأس المجمع الأول المذكور في
أعمال
الرسل (ص 15)
.



متى كتبت؟ ولمن؟

*
كتبت
قبل خراب أورشليم، وإلا كان قد ذكر هذا الأمر مع ذكره خراب سدوم وعمورة كمثال لدينونة
اللّه بالنسبة للفجار.

*
كتبت
إلى المؤمنين الذين كانوا قبلا يهودًا أو أممًا
.

*
هناك
شبه قوي بينها وبين رسالة بطرس الثانية، إذ يتحدث كلاهما عن نفس المعلمين الكذبة الذين
عناهم الرسول بطرس، لذلك يرى بعض الدارسين أنها كتبت ما بين 68 م. و70 م.



أهمية الرسالة

مع صغر حجمها لكنها رسالة ممتعة لها أهميتها:


1. تكشف عن الإيمان
الثالوثي
:

فقد تحدث الكاتب عن الآب والابن والروح القدس،
لا بلغة الفلسفة النظرية، وإنما بلغة الحياة العملية، حيث يختبر المؤمن عمل الثالوث
القدوس، ويدرك إمكانياته فيه.

أ. في اللّه الآب ندعى قديسين [1]
فهو القدوس الذي يحتضن أولاده، ليختبروا قداسته فيهم.

ب. في المسيح يسوع نصير محفوظين [1]
فإن كانت الحرب شرسة للغاية، لكننا لسنا طرفًا فيها، هي حرب بين مسيحنا وعدو الخير،
إن اختفينا في المسيح مخلصنا نبقى محفوظين.

ج. مصلين في الروح القدس [20]
إن كنا عاجزين حتى عن الصلاة، فالروح القدس الناري يلهب قلوبنا بالحب، ويرفعها إلى
عرش النعمة لتقف أمام السماوي تتحدث معه بلا حاجز!

هذا هو إيماننا بالثالوث القدوس الذي يبني
النفس؛
“فابنوا أنفسكم على إيمانكم الأقدس” [20].



2. الحياة الكنسية:

مادامت الرسالة تقدم معركة خطيرة بين اللّه
وإبليس، فليدرك المؤمن أنه غالب باللّه مخلصه الذي يحفظه فيه [1]، لكن ليس في
سلبية أو تراخٍ أو إهمال، وإنما ببناء نفسه متكئًا على الإيمان الأقدس [20]،
عاملًا لا بمفرده، بل مع إخوته بكونه عضوًا حيًا في الكنيسة الجامعة.

لقد أكد الكاتب الحياة الكنسية كسندٍ قويٍ
في جهادنا الروحي:

“أكتب إليكم عنالخلاص
المشترك

[3].

“الإيمان المُسَلَّم مرة للقديسين”
[3]
.

في توبتك تسند إخوتك، وفي توبة أخيك معك يسندك،
وكل انحراف في حياتك يحطم حياة إخوتك.

حياتنا مع الثالوث القدوس هي حياة شخصية داخلية
خفية، وفي نفس الوقت حياة كنسية مشتركة، وليست فردية مبتورة عن بقية أعضاء الجسد الواحد.



3. الحياة الكتابية (الإنجيلية):

في هذا الأصحاح الواحد أشار الكاتب إلى العهد
القديم، إذ يقوم خلاصنا على فكر كتابي دون عزل للعهد القديم عن الجديد.

أشار هنا إلى أحداث وردت في العهد القديم
لتعليمنا:

أ. انتهار الرب للشيطان (ع 9؛
زك
2:3
).

ب. جحد إسرائيل للإيمان (ع 5؛
عدد
12:14-29
؛
64:26، 65)

ج. هلاك سدوم وعمورة (ع 7؛
تك
24:19
؛ تث 23:29).

د. إخفاء جسد موسى (ع 9؛
تث
34؛ 5، 6
).

ه. شر قايين (ع 11؛
تك 5:4)

و. ضلالة بلعام (ع 11؛
عدد 7:22-21).

ز. تمرد قورح (ع 11؛
عدد 1:16-3).

ح.

أخنوخ السابع بعد آدم
(ع 14؛
تك
18:5
).

4. وجود الملائكة [6] ورؤساء
الملائكة [9]؛ وأيضًا الشياطين [9,6].

5.
أكد
الدينونة
النهائية
[6-
7، 13-15، 24]. إنها مرعبة ومظلمة للأشرار، مجيدة ومبهجة لأولاد اللّه [24].

6. مجيء السيد المسيح الأخير وسط ربوات
قديسيه
[14].

7.
السفر الوحيد الذي
يسجل لنا
الصراع بين رئيس الملائكة ميخائيل وإبليس بخصوص جسد موسى [9]، ونبوة


أخنوخ
[14، 15].

8. يشير إلى ثلاثة أمور أبدية: الحياة الأبدية
[21]؛ القيود الأبدية [6]؛ والنار الأبدية [7].



أمثلة للارتداد:

إن كان السيد المسيح قد سبق فأخبرنا عن الارتداد
القادم الذي يسبق مجيئه الأخير كآخر محاولة يقدمها عدو الخير لكي يصطاد إن أمكن حتى
المختارين، فإن الارتداد هو حرب مستمرة بدأت قبل مجيء الإنسان حين ارتد ملائكة عن الإيمان
بتمردهم على اللّه وتتزايد الحركة عبر العصور حتى تبلغ ذروتها في أيام


ضد المسيح
(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى).

يورد هنا الكاتب ست حركات ارتداد:

1. ملائكة [5]: عدم حفظ النعمة
– كبرياء
.

2. إسرائيل
[5]: عدم إيمان
.

3.سدوم
[7]: نجاسة وفساد.

4. قايين [11]: تمرد (إرادة
ذاتية).

5. بلعام
[11]: محبة المال
.

6. قورح
[11]: شهوة السلطة، وتمرد على النظام الكنسي
.



مقارنة
بين المؤمنين والمرتدين


المؤمنون


المرتدون


يختبرون
عمل الثالوث [20,1-21].


يرفضون
شمس البرّ عمليًا [13، 14].


يختبرون
الحياة الكنسية [3].


يختفون
في الكنيسة [4]، تائهون [13].


يترقبون
مجيء المسيح [14، 15, 20].


خياليون
(محتملون) [8].


أناس
صلاة [20].


مفترون
[10].


محبون
للإخوة [22].


محبون
للمال [11].


يشتهون
خلاص الغير [23].


بلا
مياه نعمة ولا
ثمر الروح [12].


طاهرون
[23].


شهوانيون
[15-19].



دائمو
التذمر [16].







St-Takla.org
Image: Jude’s Epistle:
Jude writes his epistle, as the archangel Michael contends with the
devil (Jude 1: 9), and images of a withered tree and waterless
clouds, representing heretical intruders, appear in the sky (Jude 1:
12) – from the book: The Holy Apostles Story and Epistles (Der
Heyligen Apostel Geschichte und Episteln), by Johann Christoph
Weigel, 1695.

صورة في

موقع الأنبا تكلا
: رسالة يهوذا:
يهوذا يكتب رسالته بينما يظهر الملاك ميخائيل رئيس الملائكة يحارب
الشيطان (يهوذا 1: 9)، مع صور “غيوم بلا ماء تحملها الرياح. أشجار
خريفية بلا ثمر ميتة مضاعفا، مقتلعة” (يهوذا 1: 12) – من كتاب: قصة
الآباء الرسل والرسائل، يوهان كريستوف فيجيل، 1965 م.


مفتاح السفر:

مفتاح السفر “محفوظ”، وقد
تكررت الكلمة خمس مرات:

1.
نحن محفوظون للمسيح
يسوع [1]… نحن أعضاء جسده!

2. مسئوليتنا
أن نحفظ الإيمان المُسَلَّم مرة للقديسين [3] لننال الخلاص المشترك.

3.
لم يحفظ إبليس وجنوده
نعمة الرئاسة، المعطاة لهم كنعمةٍ إلهيةٍ، لهذا هم محفوظون ليوم الدينونة

[6]
.

4. لا يحفظ
المرتدون الإيمان الحي العملي [19,8]، لهذا فهم محفوظون للظلام ككواكب تائهة
عن شمس البرّ [12].

5. يتحقق حفظ نفوسنا في محبة اللّه، وترقبنا
لمجيء المخلص، لكي ننال الحياة الأبدية من قبل رحمته [20].

6. اللّه
القدير هو الذي يحفظنا من عثرة المرتدين الهراطقة [24].



العمل الإلهي ودورنا الإيجابي:

لا يفصل القديس يهوذا الإيمان الأقدس عن الجهاد
الروحي. فاللّه هو الذي يقدسنا [1]، ويحفظنا [1]. أما من جانبنا فيقول:

ابنوا أنفسكم[20].

“مصلين في الروح القدس” [20].

“احفظوا أنفسكم في محبة اللّه[21].

“منتظرين
(ترقبوا) رحمة ربنا يسوع المسيح للحياة
الأبدية

[21].

“ارحموا [22].

“خلصوا البعض” [23]… جهاد لأجل خلاص
كل نفس !

“مبغضين )ابغضوا (حتى
الثوب المدنس من الجسد

[23].



أقسام الرسالة:

1. التحية الافتتاحية

[2,1].

2. تحذير للمحافظة على الإيمان المستقيم


[4,3].

3. أمثلة عن المنحرفين:


أ. انحراف الشعب اليهودي

[5].

ب. سقوط بعض الملائكة

[6].

ج. حرق سدوم وعمورة

[7].

4.

صفات المعلمين
الكذبة


[8
13].

5.نبوات
عنهم
:


أ أخنوخ

[

14
16].

ب الرسل

[1719].

6.الأسس
التي تقوم عليها الحياة الروحية

[2023].

7. الختام


[24

25].


← تفاسير أصحاحات
يهوذا:
مقدمة |
1

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


هل تبحث عن  281-عظة لأبينا القديس أنبا ساويرس في الساعة الحادية عشر من يوم الأربعاء من البصخة المقدسة: أيها الأخوة

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي