مقدمة في سفر الحكمة "Wisdom of Solamon"


دراسة كتاب مقدس: عهد قديم – القس أنطونيوس فهمي

مقدمة في سفر الحكمة
“Wisdom of Solamon”

الاختصار: حك =

Ws.




محور السفر:




كاتب السفر:

  • يسمى “حكمة سليمان”، انتشر بالأكثر في بداية
    القرن الأول ق.م. في مصر، وأن السفر لسليمان الحكيم لكن
    عزرا لم يحصل عليه ولا
    ضمه لبقية أسفار العهد القديم. واختلفت آراء الآباء بخصوص كاتب هذا السفر، فقال
    بعضهم إن الكاتب هو سليمان الحكيم وحجتهم في ذلك ما ورد (حك 7:9 – 12).

  • قال فريق آخر أن الكاتب كان يهوديًا يونانيًا أو
    أسكندري من المحافظين، ويعللون ذلك ببلاغة الأسلوب لكن البعض الأخر يرى أن
    السفر في أصله عبري ترجم إلى اليونانية، وأيا كان كاتب سفر الحكمة فإن أقواله
    ملهمة من الله ولا شك.



لغة وتاريخ الكتابة:

  • يكاد يجمع كل النقاد على أن لغة الكتاب الأصلية
    هي اليونانية من أسلوب إنشائه وفصاحته، فطلاوة عبارته ودقة بلاغته لا تناسب
    إلا لغة اليونان.

  • أما تاريخه فاختلفت حوله الآراء وأرجحها الرأي
    القائل إنه كتب حوالي سنة 100 ق.م.



مكان السفر بين الأسفار:

يوضع
هذا السفر بعد
سفر نشيد الأناشيد.



مفتاح السفر:

“اعتقدوا في الرب خيرًا” (حك 1:1).



سمات السفر:

  • ينتمي هذا السفر إلى “كتابات الحكمة”، مثل
    الأمثال،
    والجامعة،
    وحكمة يشوع بن سيراخ.

  • يمتاز هذا السفر ليس بالأسلوب الأدبي فحسب، بل
    وبالتفكير الفلسفي واللاهوتي أيضًا، فالقارئ يجد نفسه محمولًا على أجنحة حين
    يقرأ أوصاف الحكمة وصفًا رائعًا، من جهة كأنها صفة شخصية لله أو شبه شخصية، ومن
    الجهة الأخرى كأنها منحة للإنسان يخلصه بها ويحييه ويجمله، وإذ هي تقدم لكل
    إنسان، ولكنها لا تخلع في الواقع إلا على الأبرار الصالحين استجابة
    لصلواتهم
    الحارة.

  • ينجلي بوضوح موقف السفر في دفاعه الحماسي
    الغيور للاحتفاظ بمستوى رفيع للآداب الفردية والاجتماعية، مبددًا الصورة
    القاتمة التي رسمتها مذاهب الطبيعيين والليبراليين وأنصار اللذة والسعادة.

  • غاية الوحي الإلهي من هذا السفر بنيان النفس
    روحيًا وتحصنها بالحكمة الإلهية ضد الارتداد عن الإيمان وإغراءات العالم، لذلك
    أبرز “الحكمة” بكونها أقنومًا إلهيًا وليست أفكار بشرية مجردة (حك
    6: 22 –
    11:
    1)، الأمر الذي جعل الكثير من تعاليم الإصحاحات العشر الأولى على وجه الخصوص
    تقترب جدًا من تعاليم السيد المسيح الذي هو “الحكمة”، وفي نفس واهبها إذ يهب
    نفسه لنا.

  • هذا السفر يناسب سليمان الحكيم الذي ابتلعته
    العبادات الوثنية إلى حين بسبب زواجه من الغريبات وفي نفس الوقت يناسب اليهود
    في مصر في الفترة السابقة للسيد المسيح حيث كانت
    الإسكندرية أكبر مركز هيليني
    (يوناني) في البحر الأبيض تمثل خطرًا على إيمان اليهود.

  • ترتبط الحكمة بالتقوى فالحكمة هي هبة الله
    خلالها يلتحم الإنسان بالوصية الإلهية بل ويلتقي بالله نفسه فيتخلص من ثقل الشر
    والخطيئة.. هكذا لا تنفصل الحكمة عن الإيمان أو عن الحياة التقوية.. الحكمة خالقة لكل شيء (حك
    7: 22) تعمل في الإنسان, الحكمة هي عمل ديناميكي مقام في حياة
    المؤمن.

  • يظهر لنا من الآيات (حك 8:2، 4:3، 15:13،
    1:14) العادات اليونانية، وبما أن اليهود في الإسكندرية كانوا في خطر أن تقودهم
    الأهواء إلى الضلال وأن تؤثر فيهم الوثنية المحيطة بهم من جهة، والآراء
    الفلسفية من جهة أخرى فهذا السفر يحثهم على أن يستمروا أمناء لدين آبائهم.

  • نظرًا لأن كثيرين قد أضاعوا دينهم القومي أو
    تهاونوا فيه لذا يشجب الوثنية وتعدد الآلهة ويصف يهود الإسكندرية المرتدين
    (وأكثرهم من الطبقات الثرية المثقفة) أنهم علة الانهيار الأدبي والروحي للجنس
    البشري، إذ أنهم لم يصيروا وثنيين فقط، بل وثنيين أشرارا. فيحثهم على
    الارتداد عن الباطل والرجوع إلى الدين الحق أو الحكمة والتحول من التشاؤم
    والمذاهب الأبيقورية إلى الإيمان بإله حي متسلط على كل شيء.

  • يحث السفر على الإيمان الوطيد بقوة الله
    ومعرفته وهو يعلق أهمية كبيرة على محبته (حك 24:11- 26)، (اقرأ بموقع الأنبا
    تكلا نص السفر كاملًا). فيصف حكمة الله كشيء قائم
    بذاته ويصف عملها بكمال الوضوح فينسب إليها القدرة على كل شيء (حك 12:7)، والعلم
    بكل شيء (حك 8:8).

  • نرى عقيدة الخلود في هذا السفر أكثر وضوحًا (حك 1
    :14 -15، 2: 23؛ 5:5، 16).

  • سفر “الحكمة” أكثر تقاربًا إلى عقيدة العهد
    الجديد التي مؤداها أن “الله محبة”، ففيه نجد أن المحبة هي الباعث الأول إلى
    الخلق، ممثلا الله كأب يحب كل خلائقه، صبور، طويل الأناة، في مواقفه حيال
    الأشرار المسيئين [لأنك تحب كل الأكوان ولا تمقت شيئًا مما صنعت فانك لو أبغضت
    شيئا لم تكونه] (حك 25:11).

  • ذكر
    العهد الجديد بعض الأفكار التي وردت في هذا
    السفر [قابل (حك 9:13) مع (أع 27:17) – (حك 17:5-20) مع (أف 17:6- 20)]، كما اقتبس منه
    اصطلاحات أدخلت في الصلوات الطقسية في الكنيسة مثل “الخلود”، و”أنت محب
    البشر”..

  • عالج سفر “الحكمة” مشكلة الألم البشري،
    مبينًا الراحة الحقيقية لا نجدها إلا في السماء.

هل تبحث عن  يشوع ابن سيراخ38 - تفسير سفر حكمة يشوع بن سيراخ المرض والحزن على الموتى




محتويات السفر:-


أولًا مكافأة الحكيم التقي (حك 1 – 6):

– يعلن الخلود كمكافأة عن الحياة الحكيمة التقوية:

  • حث على العدل
    حك
    1.

  • الحياة الشريرة موت
    حك
    2.

  • تدابير الله الخفية
    حك
    3
    4 (التأديب. العقر.
    الموت المبكر).

  • الدينونة النهائية للشرير
    حك
    5.

  • حث على طلب الحكمة.

“أما الاهتمام بالأدب فهو محبة”، [اشتهاء
الحكمة يسوق إلى الحكم الأبدي] (حك 6: 19، 21) أما أولئك الذين اعتبروا هذه
الحياة كل الحياة فانصرفوا إلى التمتع بالملذات الجسدية والأفراح الزمنية
فقالوا إن [حياتنا قصيرة محزنة.. فلنمتع أنفسنا بما فيها من المسرات] (حك 2: 1،
6)، فشجب
هذا الفكر مبرزًا أن الشرير عقابه أبدي حيث يكافأ الأبرار والصديقين الذين
نفوسهم في يد الله (حك 1:3).


ثانيًا: مفهوم الحكمة (حك 7 – 10):

  • إذ يمتدح سليمان الحكيم الحكمة يكشف عن ماهيتها
    ويعلن أنها عطية الله توهب لسائليها.

– سليمان كسائر البشر
حك
7: 1 – 6.

– طلب الحكمة فاغتني حك 7: 7 – 12.

– طلب العون للحديث عن الحكمة حك 7: 13 – 23.

– طبيعة الحكمة حك 7: 24 –
8: 1.

– الحكمة مصدر المعرفة حك 8: 2 – 8.

– الحكمة واهبة المشورة والراحة حك 8: 9 – 16.

– الحكمة عطية الله حك 8: 17 – 21.

– صلاته من أجل الحكمة
حك
9.

– الحكمة تخلص ذويها حك
10.

  • يدعوا الملوك والحكماء لكي يتعلموا الحكمة
    السماوية التي يصفها بأنها مجيدة ودائمة وإنها تطلب الذين هم أهل لها، وأنه
    بدون محبة لا يمكن حفظ شعائرها، ثم يصف ما لهذه الحكمة من قوة الجذب بعبارات
    مملوءة من الأفكار الجميلة [هذه أحببتها وطلبتها منذ حداثتي والتمست أن اتخذها
    عروسًا لي وصرت لجمالها عاشقًا] (حك 8: 2).

هل تبحث عن  هوشع1 - تفسير سفر هوشع


ثالثًا:
حكمة الله المترفقة وغباوة الوثنية
حك 11
– 19:

  • أن كان الله هو مصدر الحكمة بل هو الحكمة ذاتها فانه يترفق بنا، أما البعد عنه والالتجاء إلى الوثنية فهو حرمان من رعاية الله هنا وفي
    الأبدية موضحًا:

– ما رعي به شعبه أدب به فرعون

حك 11
.

– يسمح بالألم.. لنفعهم

حك 12
.

– جحود الإنسان (عبادته الأوثان) رغم رعاية
الله المستمرة
حك
13
16.

– عمود النار مقابل ضربة الظلمة

حك 17
.

– الضربات العشرة

حك 18

19.

” أنك تشفق على جميع الأكوان لأنها لك أيها الرب
المحب النفوس ” (حك 11: 27).

  • يختم السفر بتنديد شديد
    بعبادة الأوثان (حك
    2:11 – حك 15)، وتعزية قصد بها تعزية أتقياء اليهود الذين تحت الاضطهاد (حك 16-19).

← تفاسير أصحاحات
حكمة:


مقدمة
|

1
|

2
|

3
|

4
|

5
|

6
|

7
|

8
|

9
|

10
|

11
|

12
|

13
|

14
|

15
|

16
|

17
|

18
|

19

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

هل تبحث عن  شِمْعِي

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا




مشاركة عبر التواصل الاجتماعي