مقدمة في سفر إنجيل مرقس "Mark"

دراسة كتاب
مقدس: عهد جديد – القس أنطونيوس فهمي

مقدمة في سفر إنجيل مرقس “Mark”

الاختصار: مر =
MR.



الأناجيل الأربعة:

كلمة “الإنجيل” تعني بشارة مفرحة:” وهي تعبر
عن رسالة المسيحية في مجملها بكونها بشارة ملكوت
الله المفرح.

ويسمى إيمانيًا “إنجيل
يسوع المسيح
مر 1: 1
بكون السيد هو سر دخولنا إلى الفرح الأبدي إذ به ندخل إلى حضن الأب السماوي.

ويسمى “إنجيل الرسل”
2 كو 4: 3، بكون الرسل هم
الكارزون بهذه البشارة المفرحة، لذا كثيرا ما يقول الرسول بولس “إنجيلي”.

ويسمى “إنجيل كل الناس” مر10:13،
مر15:16 بكونه الكرازة
المقدمة لكل البشرية، لليهودي والأممي فتضم إلى الملكوت من كل لسان وأمة.

قدم لنا الوحي الإلهي إنجيلا واحدًا “هو إنجيل
ربنا يسوع المسيح” بواسطة

الإنجيليين الأربعة
، كل منهم يكشف لنا عن جانب معين
من الإنجيل الواحد وكأن كل منهم قدم لنا زاوية معينة حتى يعلن الإنجيل من كل
زواياه.



كاتبه:

  • القديس مرقس الرسول.

  • اسمه بالكامل يوحنا مرقس John Mark، لأن اسمه بالرومانية
    مرقس (مطرقة)، وبالعبرية يوحنا (الله يتحنن).

  • أحد السبعين رسولًا، لم يكن من
    الاثني عشر
    تلميذا
    وهو ابن أخت برنابا (كو10:4).

  • خدم مع الرسول بولس وبرنابا في الرحلة
    التبشيرية الأولى، وإذ عاد من برجة بمفيلية (أع 13: 13) ربما لمرضه لم يقبل
    الرسول أن يأخذه معه في الرحلة الثانية، فانطلق يخدم مع خاله برنابا في قبرص (أع 15: 37)، وقد طلبه الرسول في اللحظات الأخيرة من حياته بكونه نافعا له في
    الخدمة (2 تي4: 11)، وقد أحبه بطرس الرسول كثيرا حتى أنه يكتب عنه “مرقس ابني”
    (1بط 13:5).

  • كرز في ليبيا موطنه الأصلي.

  • ذُكِرَ اسمه تسع مرات في العهد الجديد (ويكتبه
    البعض خطأ: مرقص)(1).

  • جاء مرقس الرسول إلى
    بلادنا المصرية ووعظ
    بالمسيح وأنشأ مدرسة
    الإسكندرية المسيحية لمواجهة المدرسة الوثنية.

  • ووقع عليه اضطهادًا عظيما من الوثنين فمات شهيدا
    من شدة العذاب بعد رسامته
    أسقفا
    وقسوسًا
    وشمامسة.

  • اسم أمه مريم، وكانت تسكن في
    أورشليم وهي تقية، استخدمت علية بيتها كأول
    كنيسة في العالم، فيها أسس السيد المسيح
    سر
    الإفخارستيا
    “الفصح الجديد”، وفيها تمتع التلاميذ
    بظهور السيد المسيح بعد
    قيامته
    ،
    وبحلول الروح القدس
    يوم الخمسين وفيها كان
    التلاميذ يجتمعون خاصة في
    اليوم الأول من كل أسبوع لممارسة العبادة المسيحية (أع12:12).




  • رمزه:

    يرمز له بأحد الأحياء الأربعة التي تحيط بالعرش
    السماوي وله وجه أسد.




    سماته:




    St-Takla.org Image:
    Those who passed by hurled insults at Jesus, shaking their heads and saying,
    ‘You said you would destroy the temple and rebuild it in three days. Come down
    from the cross and save yourself.’ (Matthew 27: 39-40) (Mark 15: 29-30) (Luke
    23: 35) – “Jesus is crucified and dies” images set (Matthew 27: 27-66, Mark
    15:16-47, Luke 23:26-56, John 19:16-42): image (5) – The Gospels, Bible
    illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

    صورة في
    موقع الأنبا تكلا
    : “وكان المجتازون يجدفون عليه وهم يهزون
    رؤوسهم قائلين: «يا ناقض الهيكل وبانيه في ثلاثة أيام، خلص نفسك! إن كنت ابن الله
    فانزل عن الصليب!»” (متى 27: 39-40) – “وكان المجتازون يجدفون عليه، وهم يهزون
    رؤوسهم قائلين: «آه يا ناقض الهيكل وبانيه في ثلاثة أيام! خلص نفسك وانزل عن
    الصليب!»” (مرقس 15: 29-30) – “وكان الشعب واقفين ينظرون، والرؤساء أيضًا معهم
    يسخرون به قائلين: «خلص آخرين، فليخلص نفسه إن كان هو المسيح مختار الله!»” (لوقا
    23: 35) – مجموعة “صلب يسوع وموته” (متى 27: 27-66, مرقس 15: 16-47, لوقا 23:
    26-56, يوحنا 19: 16-42) – صورة (5) – صور الأناجيل الأربعة، رسم جيمز بادجيت
    (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا



    لمن كتب:

    • كتبه للرومان “الأمم”، لذلك لم يقتطف كثيرا
      من العهد القديم، كما أوضح الكلمات العبرية (مر 3: 17، 5: 41، 7: 11، 14:
      36) والتقاليد اليهودية (مر 7: 3، 4، 14: 12، 15: 42) وأستخدم الكثير من
      التعبيرات اللاتينية مثل لجيئون وقائد المئة.. إلخ.

    • يعتمد الرومان على سلطانهم المادي وسطوتهم،
      وقد عرفوا بالعمل وليس كاليونان رجال فلسفة وفكر، لهذا أهتم الرسول بتقديم
      السيد المسيح كخادم للبشرية يعمل لحسابها، لا بالقوة الجسمانية، وإنما خلال
      سلطانه الروحي الفائق، محطما
      إبليس عدو البشرية، فقدم بشارته للرومان “إنجيل
      عمل” مظهرًا أعمال السيد المعجزية أكثر من كلماته، ذاكرًا كثيرًا من معجزاته
      وأمثاله “كحوادث”.



    موضوع البشارة:

    تقديم شخصية الرب يسوع المسيح الملك العظيم في
    مملكته العظيمة كخادم للبشرية من خلال أعماله وتعاليمه.



    مفتاح السفر:

    “لان ابن الإنسان أيضًا لم يأت ليخدم بل ليخدم
    وليبذل نفسه فدية عن كثيرين” (مر 10: 45).



    الشخصيات الرئيسية:

    يسوع، التلاميذ
    الاثني عشر، بيلاطس، قادة
    اليهود الدينيون.



    الأماكن الرئيسية:

    كفر ناحوم، الناصرة، قيصرية فيلبس، أريحا،
    بيت عنيا، جبل الزيتون، أورشليم، الجلجثة.





    St-Takla.org Image:
    ‘Yes we are,’ they insisted. ‘Then you will indeed drink from my bitter cup and
    be baptized with my baptism of suffering, Jesus told them. ‘But I have no right
    to say who will sit on my right or my left. God has prepared those places for
    the ones He has chosen.’ (Mark 10: 39-40) – “James and John request prominence”
    images set (Mark 10:32-45): image (7) – The Gospels, Bible illustrations by
    James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

    صورة في
    موقع الأنبا تكلا
    : “فقالا له: «نستطيع». فقال لهما يسوع: «أما
    الكأس التي أشربها أنا فتشربانها، وبالصبغة التي أصطبغ بها أنا تصطبغان. وأما
    الجلوس عن يميني وعن يساري فليس لي أن أعطيه إلا للذين أعد لهم»” (مرقس 10: 39-40)
    – مجموعة “يعقوب ويوحنا يطلبان الأولوية” (مرقس 10: 32-45) – صورة (7) – صور
    الأناجيل الأربعة، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

    أقسامه هي:

    1 –

    ميلاد يسوع المسيح الملك العظيم واستعداده كخادم
    (مر 1: 1- 13):

    2 – رسالة يسوع المسيح الملك العظيم وخدمته (مر 1:
    14 –
    13: 37):

    أولًا:


    عمل وتعاليم
    المسيح الخادم
    ومعجزاته إلى عيد الفصح في أورشليم (مر14:1-

    مر 10
    ):

    • السيد المسيح ابن الله كخادم للبشرية جاء ليحول
      طبيعتنا الوحشية إلى طبيعة ملائكية، خادمًا إياها أينما وجد سواء في الجليل أو
      فيما ورائه، أو في أورشليم، فكان يختلي في البرية يصلي لأجلنا (مر 1: 35)،
      مصارعًا ضد إبليس ليحررنا من سلطانه، فكان مع الوحوش تخدمه الملائكة (مر 1: 13)
      ، وفي البيت كان يخدم (مر 2:1)، أو عند الشاطئ (مر 2: 13)، أو بين الزروع (مر 2:
      23)، أو وسط المجمع (مر 3: 1)، كما على الجبل (مر
      3: 13)، وكان يخدم بسلطان
      وليس كالكتبة
      (مر 1: 21،
      7: 24 -30)
      ، مظهرًا مشاعر الحب نحو الجميع، وحتى وسط المقاومة لم يتوقف عن خدمته (مر 3: 6).

    • تلمذ آخرين للخدمة معه وبه (مر 1: 16- 20،
      2: 13
      ، 3: 14 -19،
      4: 7 -13،
      6: 7 – 13).

    • جاء ليحرر البشرية من الأرواح الشريرة (مر 1: 23-
      28، 5: 1 – 20،
      9: 14 -29 (بالصوم،
      والصلاة).

    • جاء ليحررها من الأمراض (مر 1: 29 -34، 40- 44،
      2: 1 – 12، 3: 1 – 3، 6: 54 – 56،
      7: 31- 37،
      8: 23 – 26).

    • جاء ليهبها سلطانًا فتخضع لها الرياح والأمواج (
      4: 35 – 40، 6: 45 – 52)، ولا ترتعب من الموت (إقامة ابنة يايرس 5: 35 –
      43) ويحررها من الحرفية والشكلية، (مر 7: 1-23)، ومن الرياء (مر 8: 14 – 21)،
      ومن عمي البصيرة (مر 10: 46 – 52) ومن الجوع (مر 6: 34 – 43، 8: 1-10).

    • بجوار الخدمة الظاهرة كالمعجزات والأشفية قدم
      خدمة للنفس البشرية بالكشف عن ذاته إذ سأل التلاميذ “من يقول الناس إني أنا؟” (مر 8: 27) ليقدم ذاته لهم “المسيح” (مر 8: 29)
      مخلصا وفاديا كما أعلن عن ذاته
      بالتجلي (مر 9: 1 – 8).

    • لم يخدم فحسب إنما أرادنا أن نخدم بروح الاتضاع
      (مر 9: 33 – 37، 10: 41 -45، وبروح التخلي) أي إنكار الذات) وحمل الصليب (
      8: 34 – 38، 10: 17 – 31).

    • في خدمته لا يحتقر أحدًا بل يهتم بالمحتقرين
      ويجعل من الأولاد مثلًا (مر 9: 36)،
      يدعو الأطفال ويحتضنهم ويباركهم (مر 10: 13 –
      16).





    St-Takla.org Image:
    When the ten other disciples heard what James and John had asked, they were
    furious. (Mark 10: 41) – “James and John request prominence” images set (Mark
    10:32-45): image (8) – The Gospels, Bible illustrations by James Padgett
    (1931-2009), published by Sweet Media

    صورة في
    موقع الأنبا تكلا
    : “ولما سمع العشرة ابتدأوا يغتاظون من أجل
    يعقوب ويوحنا” (مرقس 10: 41) – مجموعة “يعقوب ويوحنا يطلبان الأولوية” (مرقس 10:
    32-45) – صورة (8) – صور الأناجيل الأربعة، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار
    شركة سويت ميديا


    ثانيًا: المسيح الخادم المطيع (مر 11- 13):

    • يدخل أورشليم
      للذبح بإرادته (مر
      11).

    • فاديًا للنفس الإنسانية حتى إن قاومته أمته (مر
      12
      ).

    • حديثه عن خراب الهيكل وانقضاء الدهر(مر
      13)
      ليهبنا الاستعداد للأبدية.

    3 –
    موت المسيح وقيامته (مر 14: 1- 16: 20):

    • تقديم الفصح الجديد، ودخوله تحت الألم،
      ومحاكمته دينيًا
      (مر 14).

    • (مر
      15).

    • قيامته
      (مر 16).


    جاء السيد المسيح كخادم للبشرية يجول يصنع خيرا
    ففي حياته على الأرض كان يخدم، وبصلبه قدم أثمن خدمه، فان أعظم ما قدمه في
    خدمته هو طاعته حتى الموت لكي يفدينا والآن إذ قام من الأموات بقى خادمًا،
    وقيامته أعلنت مجد الخادم القادر أن يقيم من الموت، وبعد القيامة خدمنا بإعلان
    ذاته للتلاميذ وإرسالهم للخدمة في العالم، لكي بصعوده نصعد معه.

    _____


    الحواشي والمراجع


    لهذه الصفحة هنا في

    موقع الأنبا تكلاهيمانوت
    :


    (1) توضيح من الموقع: من الممكن أن تُقْبَل “مرقص”
    كترجمة مختلفة غير خاطئة.. حيث أن الأسماء أصلًا ليست عربية، بل كلها
    مُترجمة. ولكن الترجمة المُتعارف عليها في نص الكتاب المقدس بالعربية هي
    “مرقس”.

    ← تفاسير أصحاحات
    إنجيل مرقس:



    مقدمة
    |

    1
    |

    2
    |

    3
    |

    4
    |

    5
    |

    6
    |

    7
    |

    8
    |

    9
    |

    10
    |

    11
    |

    12
    |

    13
    |

    14
    |

    15
    |

    16

    تفاسير أسفار الكتاب المقدس

    1- تفاسير سفر التكوين
    2- تفاسير سفر الخروج
    3- تفاسير سفر اللاويين
    4- تفاسير سفر العدد
    5- تفاسير سفر التثنية
    6- تفاسير سفر يشوع
    7- تفاسير سفر القضاة
    8- تفاسير سفر راعوث
    9- تفاسير سفر صموئيل الأول
    10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
    11- تفاسير سفر الملوك الأول
    12- تفاسير سفر الملوك الثاني
    13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
    14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
    15- تفاسير سفر عزرا
    16- تفاسير سفر نحميا
    17- تفاسير سفر طوبيا
    18- تفاسير سفر يهوديت
    19- تفاسير سفر أستير + التتمة
    20- تفاسير سفر أيوب
    21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
    22- تفاسير سفر الأمثال
    23- تفاسير سفر الجامعة
    24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
    25- تفاسير سفر الحكمة
    26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
    27- تفاسير سفر إشعياء
    28- تفاسير سفر إرميا
    29- تفاسير سفر مراثي إرميا
    30- تفاسير سفر نبوة باروخ
    31- تفاسير سفر حزقيال
    32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
    33- تفاسير سفر هوشع
    34- تفاسير سفر يوئيل
    35- تفاسير سفر عاموس
    36- تفاسير سفر عوبديا
    37- تفاسير سفر يونان
    38- تفاسير سفر ميخا
    39- تفاسير سفر ناحوم
    40- تفاسير سفر حبقوق
    41- تفاسير سفر صفنيا
    42- تفاسير سفر حجي
    43- تفاسير سفر زكريا
    44- تفاسير سفر ملاخي
    45- تفاسير سفر المكابيين الأول
    46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

    1- تفاسير إنجيل متى
    2- تفاسير إنجيل مرقس
    3- تفاسير إنجيل لوقا
    4- تفاسير إنجيل يوحنا
    5- تفاسير سفر أعمال الرسل
    6- تفاسير الرسالة إلى رومية
    7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
    8- تفاسير كورنثوس الثانية
    9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
    10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
    11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
    12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
    13- تفاسير تسالونيكي الأولى
    14- تفاسير تسالونيكي الثانية
    15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
    16- تفاسير تيموثاوس الثانية
    17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
    18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
    19- تفاسير رسالة العبرانيين
    20- تفاسير رسالة يعقوب
    21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
    22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
    23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
    24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
    25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
    26- تفاسير رسالة يهوذا
    27- تفاسير سفر الرؤيا




    هل تبحث عن  يُوحَنَّا الْكَاهِن

    مشاركة عبر التواصل الاجتماعي