تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية


المجامع المسكونية والهرطقات – الأنبا بيشوي


71- هرطقة أوطيخا (أوطاخي)



St-Takla.org Image:
Eutyches the heretic (380-456), was a presbyter and archimandrite at
Constantinople – from “History of the Church and Heretics” book, Volume I, by
Gottfried Arnold, Romeyn de Hooghe, Sebastiaan Petzold, 1701.

صورة في
موقع الأنبا تكلا
: أوطاخي المهرطق (أوطيخا، يوتيخوس)، راعي
ورئيس دير بالقسطنطينية (380-456) – من صور كتاب “تاريخ الكنيسة والهراطقة”، ج1،
تأليف: جوتفرايد أرنولد، رومين دي هوغ، سيباستيان بيتزولد، إصدار 1701 م.


كرد فعل على النشاط النسطوري في
الشرق، ظهر تعليم متطرف في الدفاع عن عقيدة الطبيعة الواحدة المتجسدة لكلمة
الله التي علّم بها
القديس
أنبا كيرلس الكبير
وذلك في شخص أوطيخا Eutyches رئيس دير أيوب
بالقسطنطينية.

ادّعى أوطيخا
Eutyches
(يوطيخوس، يوطيخا Εὐτυχής)،
الذي كان صديقًا للبابا كيرلس، أنه تلقى من اللاهوتي السكندري العظيم نسخة من
قرارات مجمع أفسس 431م، واحتفظ بها منذ ذلك الحين، وكان مؤيّدًا قويًا لا يكل
للجانب السكندري في العاصمة، ولأنه كان رئيس دير أيوب في الربع (الحي) السابع
من المدينة، لذا فقد كان يقود 300
راهب لمدة تزيد عن الثلاثين عامًا، ومن خلال
ابنه بالمعمودية (الذي هو ابن أخيه) كريسافيوس

Chrysaphius
كبير موظفي البلاط الملكي استطاع أوطيخا الوصول إلى البلاط. وبينما كان المناخ
الكنسي

ملبدًا

بغيوم الخلاف بين الجانب السكندري ونظيره الأنطاكي، واجه أوطيخا
مقاومة ومعارضه من الأنطاكيين لأنه كان متعصبًا جدًا للسكندريين، وهذا زاد من
حدة التوتر
(1).

بدأ أوطيخا
يدافع عن عقيدة الطبيعة الواحدة، فسقط في الهرطقة المعروفة باسمه
.(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات والكتب الأخرى).

والتي تعنى
أن الناسوت قد ذاب في اللاهوت مثلما تذوب نقطة الخل في المحيط. أي أن الطبيعتين
قد امتزجتا معًا في طبيعة واحدة. ومن هنا جاءت تسميته مونوفيزيتس


monofusith
V
لأن عبارة “موني فيزيس”


monh



fusi
V
تعني “طبيعة وحيدة” وليس “طبيعة واحدة” أي “ميا فيزيس”


mia fusi
V.

وقد زار
أوسابيوس أسقف دوريليم أوطيخا
(2)
في ديره بالقسطنطينية مرات عدة واكتشف أن عقيدته غير أرثوذكسية، إذ يعتقد
بالامتزاج.

_____


الحواشي والمراجع


لهذه الصفحة هنا في

موقع الأنبا تكلاهيمانوت
:


(1) V.C. Samuel, The Council of Chalcedon
Re-Examined, Senate of Serampore College, Madras, India, 1977, P.14-15.


(2) Ibid p. 15

.


هل تبحث عن  44- مجمع روما سنة 430 م

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي