تفسير

الكتاب المقدس – الموسوعة الكنسية لتفسير العهد القديم: كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة

أرميا28 – تفسير سفر إرميا



* تأملات في كتاب

إرمياء
:


تفسير سفر إرميا:

مقدمة سفر إرميا
|
أرميا 1 |

أرميا 2

|

أرميا 3

|

أرميا 4

|

أرميا 5

|

أرميا 6

|

أرميا 7

|

أرميا 8

|

أرميا 9

|

أرميا 10

|

أرميا 11

|

أرميا 12

|

أرميا 13

|

أرميا 14

|

أرميا 15

|

أرميا 16

|

أرميا 17

|

أرميا 18

|

أرميا 19

|

أرميا 20

|

أرميا 21

|

أرميا 22

|

أرميا 23

|

أرميا 24

|

أرميا 25

|

أرميا 26

|

أرميا 27

|

أرميا 28

|

إرميا 29

|

إرميا 30

|

إرميا 31

|

إرميا 32

|

إرميا 33

|

إرميا 34

|

إرميا 35

|

إرميا 36

|

إرميا 37

|

إرميا 38

|

إرميا 39

|

إرميا 40

|

إرميا 41

|

إرميا 42

|

إرميا 43

|

إرميا 44

|

إرميا 45

|

إرميا 46

|

إرميا 47

|

إرميا 48

|

إرميا 49

|

إرميا 50

|

إرميا 51

|

إرميا 52

|

ملخص عام

نص سفر إرميا:
إرميا 1 |

إرميا 2

|

إرميا 3

|

إرميا 4

|

إرميا 5

|

إرميا 6

|

إرميا 7

|

إرميا 8

|

إرميا 9

|

إرميا 10

|

إرميا 11

|

إرميا 12

|

إرميا 13

|

إرميا 14

|

إرميا 15

|

إرميا 16

|

إرميا 17

|

إرميا 18

|

إرميا 19

|

إرميا 20

|

إرميا 21

|

إرميا 22

|

إرميا 23

|

إرميا 24

|

إرميا 25

|

إرميا 26

|

إرميا 27

|

إرميا 28

|

إرميا 29

|

إرميا 30

|

إرميا 31

|

إرميا 32

|

إرميا 33

|

إرميا 34

|

إرميا 35

|

إرميا 36

|

إرميا 37

|

إرميا 38

|

إرميا 39

|

إرميا 40

|

إرميا 41

|

إرميا 42

|

إرميا 43

|

إرميا 44

|

إرميا 45

|

إرميا 46

|

إرميا 47

|

إرميا 48

|

إرميا 49

|

إرميا 50

|

إرميا 51

|

إرميا 52

|
أرميا
كامل

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوه باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الاولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأول
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
234
5678
91011
121314
151617



الأَصْحَاحُ الثَّامِنُ وَالعِشْرُونَ

حننيا النبي الكاذب

(1)
نبوة حننيا الكاذبة ( ع1- 4)

(2)
رد إرميا على حننيا ( ع5-9)

(3)
كسر النير الخشبي
( ع10، 11)

(4)
النير الحديدي
( ع12-14)

(5)
توبيخ إرميا لحننيا ( ع15-17)


(1)
نبوة حننيا الكاذبة ( ع1- 4):

1 وَحَدَثَ فِي تِلْكَ السَّنَةِ فِي ابْتِدَاءِ
مُلْكِ صِدْقِيَّا مَلِكِ يَهُوذَا، فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ، فِي الشَّهْرِ
الْخَامِسِ، أَنَّ حَنَنِيَّا بْنَ عَزُورَ النَّبِيَّ الَّذِي مِنْ جِبْعُونَ:
كَلَّمَنِي فِي بَيْتِ الرَّبِّ أَمَامَ الْكَهَنَةِ وَكُلِّ الشَّعْبِ
قَائِلًا: 2 «هكَذَا تَكَلَّمَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ قَائِلًا:
قَدْ كَسَرْتُ نِيرَ مَلِكِ بَابِلَ. 3 فِي سَنَتَيْنِ مِنَ الزَّمَانِ أَرُدُّ
إِلَى هذَا الْمَوْضِعِ كُلَّ آنِيَةِ بَيْتِ الرَّبِّ الَّتِي أَخَذَهَا
نَبُوخَذْنَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ مِنْ هذَا الْمَوْضِعِ، وَذَهَبَ بِهَا إِلَى
بَابِلَ. 4 وَأَرُدُّ إِلَى هذَا الْمَوْضِعِ يَكُنْيَا بْنَ يَهُويَاقِيمَ
مَلِكَ يَهُوذَا وَكُلَّ سَبْيِ يَهُوذَا الَّذِينَ ذَهَبُوا إِلَى بَابِلَ،
يَقُولُ الرَّبُّ، لأَنِّي أَكْسِرُ نِيرَ مَلِكِ بَابِلَ».

ع2:


جبعون: مدينة يسكنها الكهنة تقع شمال غرب أورشليم نحو 5 أميال.

في السنة
الرابعة للملك صدقيا وفى بداية ملكه، ويقصد النصف الأول من ملكه لأنه ملك إحدى
عشر سنة والسنة الرابعة تقابل 593 ق.م، تقدم أحد الأنبياء الكذبة ويدعى (حننيا
بن عزور) وهو من مدينة جبعون التي يسكنها الكهنة لذا يظن أنه كاهن، ولأن جبعون
مدينة في سبط بنيامين وقريبة من أورشليم، لذا حضر حننيا إلى أورشليم ووقف في
بيت الرب حيث يجتمع الكثيرون ليعلن نبوته الكاذبة، وكان ذلك في وجود إرميا
ليشكك الشعب في نبوات إرميا.






St-Takla.org Image:
Jeremiah and Hananiah in a debate (Jeremiah 28:1-9)

صورة في موقع الأنبا تكلا:
إرميا وحنانيا في مناقشة (إرميا 28: 1-9)

ع2: يلاحظ قوة التضليل التي لنبوة حننيا
والتي تعتمد على:


  1. أنه كاهن.

  2. يتكلم في بيت الرب
    أمام الجموع بجرأة.

  3. يتكلم في وجود
    إرميا معلنًا ضلال وخطأ نبواته.

  4. يستخدم نفس الألفاظ
    التي يقولها إرميا .. يقول رب الجنود إله إسرائيل .. كسر نير ملك بابل ..
    مستخدمًا نفس وسيلة الإيضاح التي استخدمها إرميا.

  5. يحدد ميعاد لإتمام
    نبوته وهو بعد سنتين.


كن حريصًا أمام التعاليم الغريبة المضلة
إذ لها الشكل المنطقي والصورة المبهرة، ولكن ما دامت تتعارض مع تعاليم الكنيسة
والآباء القديسين فهي مضلة. لا تندفع وراءها وارفع قلبك بالصلاة، وتمسك بما
عندك أي ما تعلمته من الكنيسة لئلا تضل.



ع3: ملخص النبوة هو انتهاء استعباد نبوخذ نصر
لكل البلاد التي احتلها ومنها مملكة يهوذا بعد سنتين من الزمان وأنكسار بابل
وعودة آنية بيت الرب التي أغتصبها نبوخذ نصر من الهيكل في أورشليم. ويلاحظ
انشغاله بالماديات أي آنية بيت الرب قبل المسبيين الذين هم أهم، وطبعًا نبوته
كاذبة لأن إرميا أعلن أن السبي البابلي سيستمر 70 عامًا (إر25: 12).




ع4: يقدم دليلًا ثانيًا على انتهاء استعباد
بابل لمملكة يهوذا، أي كسر نيرها، وهو عودة الملك يكنيا ملك يهوذا المسبى إلى
بابل وكل المسبيين معه إلى أورشليم واليهودية.





(2)
رد إرميا على حننيا ( ع5-9):

5 فَكَلَّمَ إِرْمِيَا النَّبِيُّ حَنَنِيَّا
النَّبِيَّ أَمَامَ الْكَهَنَةِ وَأَمَامَ كُلِّ الشَّعْبِ الْوَاقِفِينَ فِي
بَيْتِ الرَّبِّ، 6 وَقَالَ إِرْمِيَا النَّبِيُّ: «آمِينَ. هكَذَا لِيَصْنَعِ
الرَّبُّ. لِيُقِمِ الرَّبُّ كَلاَمَكَ الَّذِي تَنَبَّأْتَ بِهِ، فَيَرُدَّ
آنِيَةَ بَيْتِ الرَّبِّ وَكُلَّ السَّبْيِ مِنْ بَابِلَ إِلَى هذَا
الْمَوْضِعِ. 7 وَلكِنِ اسْمَعْ هذِهِ الْكَلِمَةَ الَّتِي أَتَكَلَّمُ أَنَا
بِهَا فِي أُذُنَيْكَ وَفِي آذَانِ كُلِّ الشَّعْبِ. 8 إِنَّ الأَنْبِيَاءَ
الَّذِينَ كَانُوا قَبْلِي وَقَبْلَكَ مُنْذُ الْقَدِيمِ وَتَنَبَّأُوا عَلَى
أَرَاضٍ كَثِيرَةٍ وَعَلَى مَمَالِكَ عَظِيمَةٍ بِالْحَرْبِ وَالشَّرِّ
وَالْوَبَإِ. 9 النَّبِيُّ الَّذِي تَنَبَّأَ بِالسَّلاَمِ، فَعِنْدَ حُصُولِ
كَلِمَةِ النَّبِيِّ عُرِفَ ذلِكَ النَّبِيُّ أَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَرْسَلَهُ
حَقًّا».


ع5: لم ينزعج إرميا من خداع حننيا الكاذب،
ووقف أمامه في بيت الرب، ورد عليه بهدوء وبقوة.




ع6: أعلن إرميا موافقته لا على نبوة حننيا بل
على رجوع المسبيين وآنية بيت الرب، وهذا سيحدث فعلًا ولكن بعد 70 سنة فهي أمنية
كل مملكة يهوذا، ولكن ليس بعد سنتين كما قال حنانيا.




ع7: استدرك إرميا كلامه مع حننيا، فهو إن كان
يوافق على هذه الأمنية، ولكنه يظهر كذبه فيما يلي في الآيتين التاليتين.




ع8، 9: قال إرميا لحننيا إن أي نبى يُعرف
صدقه بتحقيق نبوته في حينها هكذا حدث مع الأنبياء القدامى الذين سبقوه فإن كان
كلامه حقًا فسيتم ما يقوله والحقيقة أن كلام حننيا متعارض ليس فقط مع كلام
إرميا بل مع أنبياء كثيرين سابقين مثل يوئيل وعاموس وهوشع وميخا وصفنيا وناحوم
وحبقوق وغيرهم.


لا تنزعج من ضلال المعلمين الكذبة، وثق أن إلهك معك يسندك وسيحقق ما تؤمن
به، فالشيطان ليس فقط كذاب وأبو الكذاب بل يتكلم بجرأة ووقاحة فلا تهتم بكلامه.


وستجد

تفاسير أخرى

هنا في

موقع الأنبا تكلا هيمانوت
لمؤلفين آخرين.






St-Takla.org Image:
Hananiah the prophet takes the yoke off the prophet Jeremiah’s neck and breaks
it (Jeremiah 28:10-14)

صورة في موقع الأنبا تكلا:
حنانيا يكسر نير إرميا (إرميا 28: 10-14)

(3)
كسر النير الخشبي ( ع10، 11):

10 ثُمَّ أَخَذَ حَنَنِيَّا النَّبِيُّ النِّيرَ
عَنْ عُنُقِ إِرْمِيَا النَّبِيِّ وَكَسَرَهُ. 11 وَتَكَلَّمَ حَنَنِيَّا
أَمَامَ كُلِّ الشَّعْبِ قَائِلًا: «هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: هكَذَا أَكْسِرُ
نِيرَ نَبُوخَذْنَاصَّرَ مَلِكِ بَابِلَ فِي سَنَتَيْنِ مِنَ الزَّمَانِ عَنْ
عُنُقِ كُلِّ الشُّعُوبِ». وَانْطَلَقَ إِرْمِيَا النَّبِيُّ فِي سَبِيلِهِ.

ع10:


أيد حننيا كلامه بوسيلة إيضاح، فأخذ
النير الذي يربطه إرميا في عنقه وكسره أمام الشعب المجتمع ليثبت نبوته أن
عبودية بابل ستنتهي مستخدمًا وسيلة الإيضاح المؤثرة لتضليل الشعب.


ع11:


أكد حننيا أن استعباد بابل لمملكة يهوذا
وكل ما حولها من البلاد سينتهى بعد سنتين، وإذ وجد إرميا إصراره على الضلال
تركه وإنصرف فالخادم يقوم بواجبه ولا ينزعج من كثرة الشر حتى لو أصر الأشرار
عليه.


لا تخدع الآخرين فتسمعهم ما
يريدون أن يسمعوه حتى لو كان ضد الحق، ولا تصدق ما ترغبه لئلا يضلك الآخرون
فتبعد عن الحق، بل أطلب الله وأقبل كلامه فتتوب عن خطاياك وتكون مستعدًا في كل
حين.




(4)
النير الحديدي ( ع12-14):

12 ثُمَّ صَارَ كَلاَمُ الرَّبِّ إِلَى إِرْمِيَا
النَّبِيِّ، بَعْدَ مَا كَسَرَ حَنَنِيَّا النَّبِيُّ النِّيرَ عَنْ عُنُقِ
إِرْمِيَا النَّبِيِّ، قَائِلًا: 13 «اذْهَبْ وَكَلِّمْ حَنَنِيَّا قَائِلًا:
هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: قَدْ كَسَرْتَ أَنْيَارَ الْخَشَبِ وَعَمِلْتَ عِوَضًا
عَنْهَا أَنْيَارًا مِنْ حَدِيدٍ. 14 لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ
إِلهُ إِسْرَائِيلَ: قَدْ جَعَلْتُ نِيرًا مِنْ حَدِيدٍ عَلَى عُنُقِ كُلِّ
هؤُلاَءِ الشُّعُوبِ لِيَخْدِمُوا نَبُوخَذْنَاصَّرَ مَلِكَ بَابِلَ،
فَيَخْدِمُونَهُ وَقَدْ أَعْطَيْتُهُ أَيْضًا حَيَوَانَ الْحَقْلِ».

ع12:


لم يندفع إرميا فيعلن كلامًا لتوبيخ
حننيا بل انصرف إلى الله وصلى حتى أُعلن له ما يقوله لحننيا فهو يتكلم بصوت
الله وليس بكلامه الشخصى.


تأكد مما تقوله أنه صوت الله،
فلا تتسرع في الإجابة وأطلب الله ليرشدك مهما كانت استفزازات الآخرين
وتهديداتهم، واطمئن لأن الله سيعلمك بالحق ويحفظك من شر الأعداء.


ع13:


أعلن إرميا كلام الله لحننيا أنه
باندفاع وخداع كسر النير الخشبى ليُعلن كذبًا أن عبودية بابل ستنتهي، ولكن
الحقيقة أن هذا الكلام تضليل للشعب، والله سيسمح بأنيار من حديد عوض الأنيار
الخشبية أي تكون عبودية بابل قاسية ولا يمكن الخروج منها إلا بعد كمال الزمان
أى بعد سبعين سنة.


ع14:


الله سيسمح لبابل أن تستعبد كل الشعوب
وكذلك كل ممتلكاتها مثل الحيوانات.




(5)
توبيخ إرميا لحننيا ( ع15-17):

15 فَقَالَ إِرْمِيَا النَّبِيُّ لِحَنَنِيَّا
النَّبِيِّ: «اسْمَعْ يَا حَنَنِيَّا. إِنَّ الرَّبَّ لَمْ يُرْسِلْكَ،
وَأَنْتَ قَدْ جَعَلْتَ هذَا الشَّعْبَ يَتَّكِلُ عَلَى الْكَذِبِ. 16 لِذلِكَ
هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: هأَنَذَا طَارِدُكَ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ. هذِهِ
السَّنَةَ تَمُوتُ، لأَنَّكَ تَكَلَّمْتَ بِعِصْيَانٍ عَلَى الرَّبِّ». 17
فَمَاتَ حَنَنِيَّا النَّبِيُّ فِي تِلْكَ السَّنَةِ فِي الشَّهْرِ السَّابعِ.

ع15:


أعلن إرميا كلام الله بوضوح في توبيخ
محدد لحننيا النبي الكاذب، إذ قال له إرميا أنك لست نبيًا من الله بل أتيت من
نفسك وأدعيت كذبًا أن كلامك من الله.


ع16:


الإعلان الإلهي الثاني لحننيا هو
معاقبته على نبوته الكاذبة بأن يُطرد، ليس من بلده كما سيفعل البابليون لسكان
مملكة يهوذا، بل يُطرد من الأرض كلها أي يموت جزاء كذبه كما حدث مع حنانيا
وسفيرة اللذين كذبا فماتا في الحال (أع5: 1-11).


ع17:


تم فعلًا كلام الله، فمات حننيا في نفس
السنة بعد شهرين من نبوته الكاذبة التي كانت في الشهر الخامس من السنة الرابعة
لصدقيا الملك، فمات حنانيا في الشهر السابع. ونرى هنا رحمة الله التي أعطته
شهرين فرصة للتوبة وذلك أفضل من حالة حنانيا وسفيرة اللذين ماتا في الحال، لقد
تنبأ أنه بعد سنتين ستنتهي العبودية فلم يمض إلا شهرين ومات هو أما العبودية
البابلية فظلت سبعين عامًا.


إن الله يعطيك فرصة هذه الحياة للتوبة والرجوع إليه فلا تتهاون وتهملها
واقبل التوبيخ من الآخرين فقد يكون رسالة إلهية إليك.


← تفاسير أصحاحات
إرمياء:


مقدمة |
1 |

2
|

3
|

4
|

5
|

6
|

7
|

8
|

9
|

10
|

11
|

12
|

13
|

14
|

15
|

16
|

17
|

18
|

19
|

20
|

21
|

22
|

23
|

24
|

25
|

26
|

27
|

28
|

29
|

30
|

31
|

32
|

33
|

34
|

35
|

36
|

37
|

38
|

39
|

40
|

41
|

42
|

43
|

44
|

45
|

46
|

47
|

48
|

49
|

50
|

51
|

52

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوه باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الاولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأول
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


تفسير أرميا 29



قسم
تفاسير العهد القديم

الموسوعة الكنسية لتفسير العهد الجديد: كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة



(اقرأ إصحاح
28
من سفر إرميا)


تفسير أرميا 27


هل تبحث عن  قيامة المسيح أكدت لنا لاهوت المسيح

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي