تفسير

الكتاب المقدس – الموسوعة الكنسية لتفسير العهد القديم: كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة

أرميا52 – تفسير سفر إرميا



* تأملات في كتاب

إرمياء
:


تفسير سفر إرميا:

مقدمة سفر إرميا
|
أرميا 1 |

أرميا 2

|

أرميا 3

|

أرميا 4

|

أرميا 5

|

أرميا 6

|

أرميا 7

|

أرميا 8

|

أرميا 9

|

أرميا 10

|

أرميا 11

|

أرميا 12

|

أرميا 13

|

أرميا 14

|

أرميا 15

|

أرميا 16

|

أرميا 17

|

أرميا 18

|

أرميا 19

|

أرميا 20

|

أرميا 21

|

أرميا 22

|

أرميا 23

|

أرميا 24

|

أرميا 25

|

أرميا 26

|

أرميا 27

|

أرميا 28

|

إرميا 29

|

إرميا 30

|

إرميا 31

|

إرميا 32

|

إرميا 33

|

إرميا 34

|

إرميا 35

|

إرميا 36

|

إرميا 37

|

إرميا 38

|

إرميا 39

|

إرميا 40

|

إرميا 41

|

إرميا 42

|

إرميا 43

|

إرميا 44

|

إرميا 45

|

إرميا 46

|

إرميا 47

|

إرميا 48

|

إرميا 49

|

إرميا 50

|

إرميا 51

|

إرميا 52

|

ملخص عام

نص سفر إرميا:
إرميا 1 |

إرميا 2

|

إرميا 3

|

إرميا 4

|

إرميا 5

|

إرميا 6

|

إرميا 7

|

إرميا 8

|

إرميا 9

|

إرميا 10

|

إرميا 11

|

إرميا 12

|

إرميا 13

|

إرميا 14

|

إرميا 15

|

إرميا 16

|

إرميا 17

|

إرميا 18

|

إرميا 19

|

إرميا 20

|

إرميا 21

|

إرميا 22

|

إرميا 23

|

إرميا 24

|

إرميا 25

|

إرميا 26

|

إرميا 27

|

إرميا 28

|

إرميا 29

|

إرميا 30

|

إرميا 31

|

إرميا 32

|

إرميا 33

|

إرميا 34

|

إرميا 35

|

إرميا 36

|

إرميا 37

|

إرميا 38

|

إرميا 39

|

إرميا 40

|

إرميا 41

|

إرميا 42

|

إرميا 43

|

إرميا 44

|

إرميا 45

|

إرميا 46

|

إرميا 47

|

إرميا 48

|

إرميا 49

|

إرميا 50

|

إرميا 51

|

إرميا 52

|
أرميا
كامل

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوه باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الاولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأول
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
234
5678
91011
121314
151617
181920
212223
242526
272829
303132
3334



اَلأَصْحَاحُ الثاني والخمسون

ملخص لأحداث سقوط
أورشليم والسبي


ذكر إرميا سقوط أورشليم في (إر 39،
40) وكذلك يذكر
هذا الحدث في (2 مل 24، 25) و(2 أي 36: 17 – 21) وقد ختم نهاية (إر 51) بأن هذه
الكلمات هي نهاية نبوات إرميا فيفهم من هذا أن (إر 52) أضيف إلى السفر وغالبًا
الذي كتبه هو عزرا الكاهن، ويلخص أحداث سقوط أورشليم وسلب غنائم الهيكل وسبى
اليهود ثم بدء مراحم الله التي ستكمل بالرجوع من السبي.

(1)
التمرد على بابل وسقوط أورشليم
(ع1- 7)

[2]
محاكمة صدقيا
(ع 8– 11)

[3]
سقوط أورشليم وسلب الهيكل (ع 12 – 23)

[4]
قتل الكهنة وسبى الشعب (ع 24 – 30)

[5]
نهاية يهوياكين الملك ( ع 31 – 34)




(1)
التمرد على بابل وسقوط أورشليم (ع1- 7):

1 كَانَ صِدْقِيَّا ابْنَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ
سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ إِحْدَى عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ،
وَاسْمُ أُمِّهِ حَمِيطَلُ بِنْتُ إِرْمِيَا مِنْ لِبْنَةَ. 2 وَعَمِلَ
الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ حَسَبَ كُلِّ مَا عَمِلَ يَهُويَاقِيمُ. 3
لأَنَّهُ لأَجْلِ غَضَبِ الرَّبِّ عَلَى أُورُشَلِيمَ وَيَهُوذَا حَتَى
طَرَحَهُمْ مِنْ أَمَامِ وَجْهِهِ، كَانَ أَنَّ صِدْقِيَّا تَمَرَّدَ عَلَى
مَلِكِ بَابِلَ. 4 وَفِي السَّنَةِ التَّاسِعَةِ لِمُلْكِهِ، فِي الشَّهْرِ
الْعَاشِرِ، فِي عَاشِرِ الشَّهْرِ، جَاءَ نَبُوخَذْرَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ
هُوَ وَكُلُّ جَيْشِهِ عَلَى أُورُشَلِيمَ وَنَزَلُوا عَلَيْهَا وَبَنَوْا
عَلَيْهَا أَبْرَاجًا حَوَالَيْهَا. 5 فَدَخَلَتِ الْمَدِينَةُ فِي الْحِصَارِ
إِلَى السَّنَةِ الْحَادِيَةِ عَشَرَةَ لِلْمَلِكِ صِدْقِيَّا. 6 فِي الشَّهْرِ
الرَّابعِ، فِي تَاسِعِ الشَّهْرِ اشْتَدَّ الْجُوعُ فِي الْمَدِينَةِ، وَلَمْ
يَكُنْ خُبْزٌ لِشَعْبِ الأَرْضِ. 7 فَثُغِرَتِ الْمَدِينَةُ وَهَرَبَ كُلُّ
رِجَالِ الْقِتَالِ، وَخَرَجُوا مِنَ الْمَدِينَةِ لَيْلًا فِي طَرِيقِ
الْبَابِ بَيْنَ السُّورَيْنِ اللَّذَيْنِ عِنْدَ جَنَّةِ الْمَلِكِ،
وَالْكَلْدَانِيُّونَ عِنْدَ الْمَدِينَةِ حَوَالَيْهَا، فَذَهَبُوا فِي
طَرِيقِ الْبَرِّيَّةِ.

ع1:


بعد سبى بابل للملك يهوياكين ملك يهوذا اختار ملك بابل عمه متنيا بدلًا منه
وغير اسمه إلى صدقيا (2 مل24: 17) وجعله ملكًا وهو في سن الحادية والعشرين وكان
ضعيف الشخصية يظهر ولاءه لبابل ثم يعود فيتكلم مع مصر ويلقى إرميا في السجن. ثم
يعود فيستشيره وظل حكم صدقيا 11 عامًا فقد فيها قدرته على قيادة شعبه وخسر ثقة
بابل فيه، وكان هذا بتدبير الله لتأديب صدقيا وكل مملكته لأجل خطاياهم.


ع2: سار صدقيا في الشر مثل أخيه يهوياقيم وإن
كان يتظاهر أحيانًا بالخضوع لله ولنبيه إرميا.


ع3 : انتهى حكم صدقيا لمملكة يهوذا
بأنه تمرد على ملك بابل فقام الأخير عليه وسباه وحطم وحرق أورشليم لأجل خطايا
شعبها.

ع4:


في السنة التاسعة للملك صدقيا أتت جيوش بابل وحاصرت أورشليم وبنت حولها متاريس
وأبراج ليمنعوا هروب أهلها منها وليستطيعوا معرفة ما يدور بها ويسهل اقتحامها
وكان ذلك في شهر يناير من عام 588 ق . م وهو ما يقابل اليوم العاشر من الشهر
العاشر من السنة التاسعة لملك صدقيا.

ع5، 6:


استمر حصار أورشليم لمدة عام ونصف أي
إلى شهر يوليو عام 587 ق . م وهو ما يقابل التاسع من الشهر الرابع من السنة
الحادية عشر للملك صدقيا وفي هذا الوقت اشتد الجوع بسكان أورشليم حتى كادوا
يموتوا فبحثوا عن طريقة للهرب والنجاة بأنفسهم.


ع7: في محاولة أخيرة للنجاة صنع اليهود
فجوة في سور المدينة وخرجوا منها وكانت بين السورين عند حديقة الملك.



إذا كنت تريد أن تتغلب على أعدائك
الشياطين فلابد أن تعتمد على الله وليس على أفكارك أو قوتك الخاصة لأنهم أقوى
منك وبهذا تنجي نفسك من أيديهم مهما أحاطت حيلهم وحروبهم بك.







St-Takla.org Image:
Zedekiah’s despair from the Chaldeans (Jeremiah 52:8-11)

صورة في موقع الأنبا تكلا:
صدقيا يأس من الكلدانيين (إرميا 52: 8-11)

[2]
محاكمة صدقيا (ع 8– 11):

8 فَتَبِعَتْ جُيُوشُ الْكَلْدَانِيِّينَ
الْمَلِكَ، فَأَدْرَكُوا صِدْقِيَّا فِي بَرِّيَّةِ أَرِيحَا، وَتَفَرَّقَ
كُلُّ جَيْشِهِ عَنْهُ. 9 فَأَخَذُوا الْمَلِكَ وَأَصْعَدُوهُ إِلَى مَلِكِ
بَابِلَ إِلَى رَبْلَةَ فِي أَرْضِ حَمَاةَ، فَكَلَّمَهُ بِالْقَضَاءِ
عَلَيْهِ. 10 فَقَتَلَ مَلِكُ بَابِلَ بَنِي صِدْقِيَّا أَمَامَ عَيْنَيْهِ،
وَقَتَلَ أَيْضًا كُلَّ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا فِي رَبْلَةَ، 11 وَأَعْمَى
عَيْنَيْ صِدْقِيَّا، وَقَيَّدَهُ بِسِلْسِلَتَيْنِ مِنْ نُحَاسٍ، وَجَاءَ بِهِ
مَلِكُ بَابِلَ إِلَى بَابِلَ، وَجَعَلَهُ فِي السِّجْنِ إِلَى يَوْمِ
وَفَاتِهِ.

ع8: برية أريحا:


وادي بجوار مدينة أريحا التي تقع بجوار نهر الأردن وشمال شرق أورشليم.

هرب الملك
صدقيا من مدينة أورشليم ولكن استطاعت جيوش بابل القبض عليه عندما وصل إلى برية
أريحا.

ع9: ربلة:


مدينة بجوار حماة ونهر العاصي الذي في سوريا الآن وتقع شمال أريحا.

أخذت جنود
بابل الملك صدقيا وذهبوا به إلى نبوخذ نصر ملك بابل الذي كان مقيمًا في ربلة
ليمنع أي إمدادات مصرية تأتي لليهود من المصريين المقيمين هناك ولأن هناك طريق
تجارية بين مصر وبابل.


ع10: حتى يخيف ويذل نبوخذ نصر صدقيا قتل
أولاده أمام عينيه ثم رؤساء شعبه.


ع11: ثم فقأ عيني صدقيا وقيده بسلاسل
نحاسية أي سلاسل قوية حتى لا يهرب واقتاده مسبيًا إلى بابل وألقاه في السجن حتى
نهاية حياته.



أذل نبوخذ نصر صدقيا وبعد سنوات فقد
نبوخذ نصر عقله وألقي مثل الحيوانات بعيدًا عن الناس مدة سبعة سنوات. لا تُذل
غيرك لئلا تُذَل ولا تظلم أحدًا بل كن رحيمًا فتنال مراحم الله.



وستجد

تفاسير أخرى

هنا في

موقع الأنبا تكلا هيمانوت
لمؤلفين آخرين.







St-Takla.org Image:
Burning Jerusalem (Jeremiah 52:12-23)

صورة في موقع الأنبا تكلا:
حرق أورشليم (إرميا 52: 12-23)


[3]
سقوط أورشليم وسلب الهيكل (ع 12 – 23)

12 وَفِي الشَّهْرِ الْخَامِسِ، فِي عَاشِرِ
الشَّهْرِ، وَهِيَ السَّنَةُ التَّاسِعَةُ عَشَرَةَ لِلْمَلِكِ
نَبُوخَذْرَاصَّرَ مَلِكِ بَابِلَ، جَاءَ نَبُوزَرَادَانُ رَئِيسُ الشُّرَطِ،
الَّذِي كَانَ يَقِفُ أَمَامَ مَلِكِ بَابِلَ إِلَى أُورُشَلِيمَ، 13
وَأَحْرَقَ بَيْتَ الرَّبِّ، وَبَيْتَ الْمَلِكِ، وَكُلَّ بُيُوتِ
أُورُشَلِيمَ، وَكُلَّ بُيُوتِ الْعُظَمَاءِ، أَحْرَقَهَا بِالنَّارِ. 14
وَكُلَّ أَسْوَارِ أُورُشَلِيمَ مُسْتَدِيرًا هَدَمَهَا كُلُّ جَيْشِ
الْكَلْدَانِيِّينَ الَّذِي مَعَ رَئِيسِ الشُّرَطِ. 15 وَسَبَى
نَبُوزَرَادَانُ، رَئِيسُ الشُّرَطِ، بَعْضًا مِنْ فُقَرَاءِ الشَّعْبِ،
وَبَقِيَّةَ الشَّعْبِ الَّذِينَ بَقُوا فِي الْمَدِينَةِ، وَالْهَارِبِينَ
الَّذِينَ سَقَطُوا إِلَى مَلِكِ بَابِلَ، وَبَقِيَّةَ الْجُمْهُورِ. 16
وَلكِنَّ نَبُوزَرَادَانَ، رَئِيسَ الشُّرَطِ، أَبْقَى مِنْ مَسَاكِينِ
الأَرْضِ كَرَّامِينَ وَفَلاَّحِينَ. 17 وَكَسَّرَ الْكَلْدَانِيُّونَ
أَعْمِدَةَ النُّحَاسِ الَّتِي لِبَيْتِ الرَّبِّ، وَالْقَوَاعِدَ وَبَحْرَ
النُّحَاسِ الَّذِي فِي بَيْتِ الرَّبِّ، وَحَمَلُوا كُلَّ نُحَاسِهَا إِلَى
بَابِلَ. 18 وَأَخَذُوا الْقُدُورَ وَالرُّفُوشَ وَالْمَقَاصَّ وَالْمَنَاضِحَ
وَالصُّحُونَ وَكُلَّ آنِيَةِ النُّحَاسِ الَّتِي كَانُوا يَخْدِمُونَ بِهَا.
19 وَأَخَذَ رَئِيسُ الشُّرَطِ الطُّسُوسَ وَالْمَجَامِرَ وَالْمَنَاضِحَ
وَالْقُدُورَ وَالْمَنَايِرَ وَالصُّحُونَ وَالأَقْدَاحَ، مَا كَانَ مِنْ
ذَهَبٍ فَالذَّهَبَ، وَمَا كَانَ مِنْ فِضَّةٍ فَالْفِضَّةَ. 20
وَالْعَمُودَيْنِ وَالْبَحْرَ الْوَاحِدَ، وَالاثْنَيْ عَشَرَ ثَوْرًا مِنْ
نُحَاسٍ الَّتِي تَحْتَ الْقَوَاعِدِ، الَّتِي عَمِلَهَا الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ
لِبَيْتِ الرَّبِّ. لَمْ يَكُنْ وَزْنٌ لِنُحَاسِ كُلِّ هذِهِ الأَدَوَاتِ. 21
أَمَّا الْعَمُودَانِ فَكَانَ طُولُ الْعَمُودِ الْوَاحِدِ ثَمَانِيَ عَشَرَةَ
ذِرَاعًا، وَخَيْطٌ اثْنَتَا عَشَرَةَ ذِرَاعًا يُحِيطُ بِهِ، وَغِلَظُهُ
أَرْبَعُ أَصَابِعَ، وَهُوَ أَجْوَفُ. 22 وَعَلَيْهِ تَاجٌ مِنْ نُحَاسٍ،
ارْتِفَاعُ التَّاجِ الْوَاحِدِ خَمْسُ أَذْرُعٍ. وَعَلَى التَّاجِ حَوَالَيْهِ
شَبَكَةٌ وَرُمَّانَاتُ، الْكُلِّ مِنْ نُحَاسٍ. وَمِثْلُ ذلِكَ لِلْعَمُودِ
الثَّانِي، وَالرُّمَّانَاتِ. 23 وَكَانَتِ الرُّمَّانَاتُ سِتًّا وَتِسْعِينَ
لِلْجَانِبِ. كُلُّ الرُّمَّانَاتِ مِئَةٌ عَلَى الشَّبَكَةِ حَوَالَيْهَا.

ع12:


بعد الاستيلاء على أورشليم وسبى الملك
وقتل العظماء وسبى الكثيرين إلى بابل أرسل نبوخذ نصر رئيس الشرط وهو يمثل رئيس
الجيش أو وزير الداخلية ويسمى نبوزرادان إلى أورشليم وكان ذلك في اليوم العاشر
في الشهر الخامس في السنة التاسعة عشر لنبوخذ نصر.


ع13: كان عمل نبوزرادان التدمير الكامل
لأورشليم حتى لا تفكر يومًا ما في التمرد على بابل فأحرق هيكل سليمان وقصر
الملك وقصور العظماء بعد أن سلب ما فيها وقد كان السلب الأول للهيكل قد أتمته
بابل عام 597 ق . م حينما أخذت الفضة والذهب الذي فيه.


ع14: وهدم أيضًا نبوزرادان أسوار أورشليم
بواسطة رجال الجيش حتى تفقد أورشليم حصانتها وحمايتها فلا تقاوم بابل.


ع15، 16: اختار نبوزرادان كل من رآه ذو
نشاط أو قوة أو شخصية متميزة من فقراء الشعب وكذلك الذين أرادوا تسليم أنفسهم
لبابل أخذهم جميعًا سبايا لبابل وأبقى في أورشليم وما حولها مجموعة من المساكين
الذين يعملون مزارعين ليعملوا في الأرض ويحفظوها ولكن ليس لهم قوة للقيام بثورة
ضد بابل.


ع17: الذي بقى في هيكل الرب هي المشغولات
النحاسية والتي أهمها عمودي النحاس والبحر النحاسي الذي كان يغتسل فيه الكهنة
وكذلك قواعد الأعمدة.

ع19: القدور


: آنية نحاسية كبيرة يوضع فيها اللحم أو
الرماد.



الرفوش:
جمع رفش وهو
جاروف نحاسي لجمع الرماد من على المذبح النحاسي.



المقاص:
جمع مقص وهي
من أدوات المذبح النحاسي.



المناضح:
وعاء صغير
قد يكون من النحاس أو الفضة أو الذهب ليضخ الدم به.



الصحون:
أطباق صغيرة
نحاسية أو ذهبية.



الطسوس:
آنية لجمع
الدم بها.



المجامر:
آنية ذهبية
لوضع الفحم والبخور.


المناير:
جمع منارة وهي من الذهب وتضاء بالزيت.


الأقداح:
كئوس صغيرة.

أخذ
نبوزرادان كل أدوات الهيكل صغيرة أو كبيرة المصنوعة من الذهب أو الفضة والنحاس.


ع2023: يوضح في هذه الآيات الكميات
الضخمة من النحاس التي أخذها نبوزرادان من الهيكل سواء الموجودة في الأعمدة
وقواعدها أو البحر وقواعده المصنوعة على شكل ثيران. ويوضح مقاسات العمود
النحاسي الذي ارتفاعه ثمانية عشر ذراع أي حوال تسعة أمتار ومحيطه حوال اثنى عشر
ذراعأً وسمكه 4 أصابع أي حوالي 7 سم، والتاج الذي على العمود ارتفاعه خمسة أذرع
وعلى التاج شبكة ورمانات عددها مائة. كل هذا مصنوع من النحاس الخالص فكان وزن
النحاس ضخم جدًا.



إن الخطية تسلبك كل فخرك ومجدك فأسرع
إلى التوبة لتستعيد بنوتك ومجدك كإبن لله وتعود إلى طريق الحياة والسعي في طريق
الملكوت.




[4]
قتل الكهنة وسبى الشعب (ع 24 – 30)

24 وَأَخَذَ رَئِيسُ الشُّرَطِ سَرَايَا
الْكَاهِنَ الأَوَّلَ، وَصَفَنْيَا الْكَاهِنَ الثَّانِي وَحَارِسِي الْبَابِ
الثَّلاَثَةَ. 25 وَأَخَذَ مِنَ الْمَدِينَةِ خَصِيًّا وَاحِدًا كَانَ وَكِيلًا
عَلَى رِجَالِ الْحَرْبِ، وَسَبْعَةَ رِجَال مِنَ الَّذِينَ يَنْظُرُونَ وَجْهَ
الْمَلِكِ، الَّذِينَ وُجِدُوا فِي الْمَدِينَةِ، وَكَاتِبَ رَئِيسِ الْجُنْدِ
الَّذِي كَانَ يَجْمَعُ شَعْبَ الأَرْضِ لِلتَّجَنُّدِ، وَسِتِّينَ رَجُلًا
مِنْ شَعْبِ الأَرْضِ، الَّذِينَ وُجِدُوا فِي وَسْطِ الْمَدِينَةِ. 26
أَخَذَهُمْ نَبُوزَرَادَانُ رَئِيسُ الشُّرَطِ، وَسَارَ بِهِمْ إِلَى مَلِكِ
بَابِلَ، إِلَى رَبْلَةَ، 27 فَضَرَبَهُمْ مَلِكُ بَابِلَ وَقَتَلَهُمْ فِي
رَبْلَةَ فِي أَرْضِ حَمَاةَ. فَسُبِيَ يَهُوذَا مِنْ أَرْضِهِ. 28 هذَا هُوَ
الشَّعْبُ الَّذِي سَبَاهُ نَبُوخَذْرَاصَّرُ فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ: مِنَ
الْيَهُودِ ثَلاَثَةُ آلاَفٍ وَثَلاَثَةٌ وَعِشْرُونَ. 29 وَفِي السَّنَةِ
الثَّامِنَةِ عَشَرَةَ لِنَبُوخَذْرَاصَّرَ سُبِيَ مِنْ أُورُشَلِيمَ ثَمَانُ
مِئَةٍ وَاثْنَانِ وَثَلاَثُونَ نَفْسًا. 30 فِي السَّنَةِ الثَّالِثَةِ
وَالْعِشْرِينَ لِنَبُوخَذْرَاصَّرَ، سَبَى نَبُوزَرَادَانُ رَئِيسُ الشُّرَطِ
مِنَ الْيَهُودِ سَبْعَ مِئَةٍ وَخَمْسًا وَأَرْبَعِينَ نَفْسًا. جُمْلَةُ
النُّفُوسِ أَرْبَعَةُ آلاَفٍ وَسِتُّ مِئَةٍ.

ع24، 25:


قبض نبوزرادان على الباقين من العظماء
في أورشليم فأخذ الكاهن سرايا المتقدم والكاهن الذي يليه وهو صفنيا وكذلك حراس
باب الهيكل وهم ثلاثة من الكهنة بالإضافة إلى الخصي المسئول عن رجال الحرب وهو
يمثل وزير الدفاع؛ وقبض أيضًا على سبعة رجال من مشيري الملك، والكاتب الذي يجمع
رجال الحرب للتجنيد وأضاف عليهم ستين رجلًا هم أعظم من وجدهم بين الشعب.

ع26، 27:


بعد أن قبض نبوزرادان على العظماء
الموجودين في أورشليم أتى بهم إلى نبوخذ نصر ملك بابل فعذبهم ثم قتلهم في ربلة
حيث كان يقيم.


ع28: يذكر في هذه الآية والآيات التالية
الذين سباهم نبوخذ نصر إلى بابل وهم على ثلاثة مراحل: المرحلة الأولى سبى 3023
وكان ذلك في السنة السابعة لنبوخذ نصر أي عام 598 ق . م ويلاحظ أن هذا العدد من
الرجال عدا النساء والأولاد الذين يذكرون جميعًا
(2 مل 24: 14 – 16) وهذا بالطبع غير الذين قتلهم.


ع29: المرحلة الثانية في السبي كانت لعدد
832 من الرجال وذلك كان عام 587 ق . م في السنة الثامنة عشر نبوخذ نصر.


ع30:


أما المرحلة الثالثة من المسبين فكانت لعدد 745 من الرجال وكان
ذلك في السنة الثالثة والعشرين لملك نبوخذ نصر أي عام 582 ق . م وذلك أيام
جدليا الذي أقامه ملك بابل حاكمًا على أورشليم. وبهذا يكون جملة عدد الرجال
المسبيين إلى بابل هو 4600.

لا
تحطم قوة الآخرين لتظل أنت قويًا وحدك لأن الله قادر أن يقويهم ويعيد إليهم
مجدهم كما أعاد شعبه من السبي وعلى قدر ما تترفق بالآخرين يسندك الله ويترفق
بك.




[5]
نهاية يهوياكين الملك ( ع 31 – 34):

31 وَفِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ وَالثَّلاَثِينَ
لِسَبْيِ يَهُويَاكِينَ، فِي الشَّهْرِ الثَّانِي عَشَرَ، فِي الْخَامِسِ
وَالْعِشْرِينَ مِنَ الشَّهْرِ، رَفَعَ أَوِيلُ مَرُودَخُ مَلِكُ بَابِلَ، فِي
سَنَةِ تَمَلُّكِهِ، رَأْسَ يَهُويَاكِينَ مَلِكِ يَهُوذَا، وَأَخْرَجَهُ مِنَ
السِّجْنِ. 32 وَكَلَّمَهُ بِخَيْرٍ، وَجَعَلَ كُرْسِيَّهُ فَوْقَ كَرَاسِيِّ
الْمُلُوكِ الَّذِينَ مَعَهُ فِي بَابِلَ. 33 وَغَيَّرَ ثِيَابَ سِجْنِهِ،
وَكَانَ يَأْكُلُ دَائِمًا الْخُبْزَ أَمَامَهُ كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِهِ. 34
وَوَظِيفَتُهُ وَظِيفَةٌ دَائِمَةٌ تُعْطَى لَهُ مِنْ عِنْدِ مَلِكِ بَابِلَ،
أَمْرَ كُلِّ يَوْمٍ بِيَوْمِهِ، إِلَى يَوْمِ وَفَاتِهِ، كُلَّ أَيَّامِ
حَيَاتِهِ.

ع31، 32:


ظل يهوياكين ملك يهوذا في السجن عندما
سباه نبوخذ نصر ملك بابل إليها وذلك حتى أكمل 37 عامًا في السجن وحينئذ مات
نبوخذ نصر وملك ابنه أويل مرودخ على بابل وأراد أن يظهر حسن إدارته وعطفه على
الرعية فأخرج يهوياكين من السجن ليعيش معه في قصره بل وأعطاه كرامة أكثر من
الملوك أو الولاة الذين كانوا مسجونين معه وأخرجهم هم أيضًا إعلانًا لرحمة
الحكم الجديد خاصة وأن يهوياكين كان قد وصل إلى الثمانين من عمره وشعبه في
أورشليم أصبح مسكينًا وضعيفًا واليهود الذين في بابل استقروا وتملكوا وضعف
ميلهم للرجوع إلى أورشليم أي لم تعد هناك خطورة من قيام يهواكين بثورة ضد بابل.


ع33، 34:


عاش يهوياكين في قصر ملك بابل
وكان يأكل طعامًا على مائدته وأعطي له مرتب يصرف كما يريد أي عاش مكرمًا حتى
نهاية حياته في بابل. وهذا كان مقدمة لرجوع الشعب من السبي أي أن الله قادر على
تحرير الملك وشعبه من العبودية والقيود.

كن
واثقًا في قدرة الله الذي يستطيع أن يرفع عنك الضيقات مهما كانت ثقيلة بل يحول
الضيقات إلى بركات وتتحرر من خطاياك وتنال جزاء احتمالك الضيقات بشكر.


← تفاسير أصحاحات
إرمياء:


مقدمة |
1 |

2
|

3
|

4
|

5
|

6
|

7
|

8
|

9
|

10
|

11
|

12
|

13
|

14
|

15
|

16
|

17
|

18
|

19
|

20
|

21
|

22
|

23
|

24
|

25
|

26
|

27
|

28
|

29
|

30
|

31
|

32
|

33
|

34
|

35
|

36
|

37
|

38
|

39
|

40
|

41
|

42
|

43
|

44
|

45
|

46
|

47
|

48
|

49
|

50
|

51
|

52

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوه باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الاولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأول
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


الفهرس


قسم
تفاسير العهد القديم

الموسوعة الكنسية لتفسير العهد الجديد: كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة



(اقرأ إصحاح52 من سفر إرميا)


تفسير أرميا 51


هل تبحث عن  احنا اه مش العدرا لكن ممكن نبقي زيها

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي