إيليا والمركبة السماوية

إيليا والمركبة السماوية

من المعتقد أن خدمة إيليا استمرت حوالي عشرين عاماً ، كانت الخمسة عشر أو الستة عشر عاماً الأولى منها عاصفة ، ممتلئة بالثورة والصراع ، وهو أشبه بالخادم الميثودستى ، الذي اشتكوا من صوته الصارخ في المنبر ، وإذ به يجيبهم : ” أنا لا أغنى لتنويم الأطفال ، بل أنا أحطم الصخور ” . وكانت رسالة إيليا تحطيم صخور الوثنية والشر التي ملأت كل مكان . .. ومع أننا نعلم أنه أصيب بصدمة قاسية غداة قتل أنبياء البعل ، وهي رد الفعل للنجاح العظيم فوق جبل الكرمل ، إذ أن إيزابل هددته بالقتل ، .. ولم يجد من الشعب الذي آزره في ذبح الأنبياء الكذبة ، ما يشجعه على مواجهة الشريرة الطاغية ، التى ما زالت تمسك بزمام الأمور في الأمة كلها ، كان إيليا تحت الرتمة شيئاً يختلف تماماً عن إيليا فوق جبل الكرمل ، وهى النفس البشرية المتلونة والتي لا تثبت على حال ، فهى تارة في أعلى جبال الشركة مع اللّه ثم لا تلبث أن تهوى تارة أخرى إلى بالوعة اليأس ، .. ولكن شكراً للّه ، الذي أرسل ملاكه إليه تحت الرتمة ، دون أن يناقشه في شيء ، فقد كانت نفسه ممتلئة بالمرارة والأسى واليأس والقنوط ، والتوتر يملأ عواطفه ، والانفعال لا يعطيه أية فرصة للمناقشة الهادئة الساكنة ، وكان علاج اللّه لنفسه أن يطعمه ويريحه ، حتى يهدأ ويسكن ، قبل أن يتكلم إليه أو يحاجه أو يسأله . .. وهي الحكمة الإلهية التى ينبغي أن نتعلم منها ، كيف نعالج الثورات النفسية عند الآخرين ” فالأفضل أن ننتظر ، حتى تستريح أجسادهم ونفوسهم ، قبل أي حديث أو مناقشة ، .. كان عمل اللّه الوحيد أن يطعم إيليا ويريحه ، وينتظر أربعين يوماً قبل إن ينقاشه على جبل اللّه حوريب قائلا : ” ما لك ههنا يا إيليا ؟ . “” 1مل 19 : 9 “. ومن الغريب أنه فوق جبل اللّه حوريب في سيناء أدرك إيليا الحقيقة التي غابت عنه طويلا ، إن الصوت المنخفض الخفيف ، وليس صوت الريح أو الزلزلة أو النار ، هو الأكثر تأثيراً وقوة وفاعلية ، إن الثلاثة الأصوات الأولى ليست في حقيقتها ، سوى المهد للصوت الأقوى والأعمق والأبعد أثراً ، صوت الحب والحنان والرحمة والإحسان والجود والغفران ، أو في لغة أخرى هو صوت الصليب ، الصوت الذي تحدث به موسى وإيليا مع المسيح فوق جبل التجلي : ” وإذا رجلان يتكلمان معه وهما موسى وإيليا ، اللذان ظهرا بمجد وتكلما عن خروجه الذى كان عتيداً أن يكمله فى أورشليم ” ” لو 19 : 30 و 31 ” لقد أهلك اللّه العالم بالطوفان أيام نوح ، وأباد اللّه سدوم وعمورة بالنيران ، وذبح إيليا أنبياء البعل ، ومع ذلك فالخطية لا تزال تفتك بالبشر ، وهي في حاجة إلى أصوات أخرى أفعل من العواصف والزوابع والنيران والزلازل ، إنه صوت اللّه المنخفض فى الصليب ، … وعاد إيليا إنساناً من حوريب يختلف ، إلى حد بعيد ، عما كان عليه أولا ، يمسح حزائيل ملكاً على آرام ، وياهو بن نمشى ملكاً على إسرائيل ، وأليشع بن شافاط نبياً عوضاً عنه ودخلت إلى حياته حلاوة أعمق وأجل ، … وأضحى أشبه بشجرة عنب في إنجلترا ربما هي أكبر شجرة من نوعها ، وهى قديمة ، وقد لاحظ أحدهم أن عنبها أصغر من المعتاد ، وسأل لماذا يبدو حجم الحبة من العنب أصغر وأجابه البستاني : إنه أصغر لأن الشجرة قديمة عجوز ، ولكن لا يوجد ما هو أحلى من هذا العنب على الاطلاق ، ” . عاش إيليا سنواته الأخيرة أهدأ وأجمل وأقوى ، وأخذ يشرف على مدارس الأنبياء،… وجاء اليوم الذي وصفه جوزيف باركر كدرس من أعظم دروس العناية ، وهو : ” لا متى يذهب إيليا ، بل متى يأخذه اللّه الذى يعلم متى تنتهى خدمتنا ورسالتنا ” أو في لغة أخرى : إن اللّه يعلم متى يأخذنا إلى حقل آخر أعظم وأجمل ، وإلى فرصة أوسع : ” من عشرة أمناء إلى عشر مدن ” … وها نحن نرى الرحلة الأخيرة لإيليا فى الأرض ، التى تنقل فيها من الجلجال إلى بيت إيل إلى أريحا ، أو قرابة ثلاثين ميلا ” وأغلب الظن أنه كان يريد زيارة ثلاث مدارس للأنبياء هناك ، ويتزود بالنظرات الأخيرة للارض التى أحبها وخدم فيها ، قبل أن يصعد إلى السماء ، وقد لازمه ورافقه في الرحلة أليشع ، وأبى أن يتخلى عنه البتة ، رغم أن إيليا ألح عليه أن يبقى حيث هو،… ونحن نسأل لماذا أراد إيليا أن يمكث أليشع في المكان الذى كان فيه !! ؟ هل لأنه كان لا يريده أن يتخلى عن عمل كان يقوم به عند بدء الرحلة !! … أم لأنه أراده أن يكون بين بني الأنبياء في واحدة من المدارس الثلاث !! ؟ … أم لأنه كما هو الأرجح أراد أن يختبر معدنه وصلابته ، قبل أن يرحل عنه ، وفى الوقت عينه أن يختلى باللّه الذي سيذهب إليه بعد قليل !! … على أية حال لقد أصر أليشع على مرافقته، كما ينبغى للخادم الأمين أو الصديق الوفي ، أو الجندى الذي أوشك أن يحمل العلم ليؤدي الرسالة الموضوعة عليه ، … وها نحن نراهما الآن يصلان إلى الأردن ، ويلف إيليا الرداء ويشق الأردن به ، ويعبر كلاهما ، ويسأل المعلم تلميذه ماذا يريد قبل أن يؤخذ منه !! ؟ ويصر التلميذ على أن يقف من المعلم موقف الابن البكر الذى يأخذ نصيب اثنين حسب الشريعة الإسرائيلية ، ولما لم يكن لايليا شيء من متاع الأرض ، ولما كانت الطلبة روحية ، قــال له إيليــــــــا : ” صعبت السؤال ” !! … ” 2 مل 2 : 10 ” وذلك لأن الطلبات الروحية ، عطية من اللّه ، وليس هبة من إنسان !! … وهى تؤخذ بالعين الروحية المفتوحة ، فإن رآه يؤخذ منه ، كان هذا دليلا على أن اللّه سيعطيه هذا النصيب ، نعود فنشير إلى أن أليشع لا يقصد أن يكون له ضعف ما كان إيليا ، بل أن يأخذ نصيب البكر من الأولاد ، … وفتح اللّه عيني إليشع ، وسقط رداء إيليا عنه ، فأخذه وأخذ نصيب إثنين من روحه ، بعد أن مزق ثيابه ، ” وهو يصرخ يا أبي يا أبي مركبة إسرائيل وفرسانها ” ، ” 2مل 2 : 12 ” وهو كما أشرنا أولا لم يره فرداً واحداً ، بل جيشاً عرمرما ، والقائد المسيحي الغيور الشجاع سيبقى دائماً هكذا ، سواء في الدفاع أو الهجوم لمجد اللّه ، … ومع أن إبراهيم ، وداود ، وايليا ، وبولس ، وأثناسيوس ، ولوثر وويسلى ، وأمثالهم – لا يظهرون إلا نادراً في موكب العصور ، لكننا نصلي لعل واحداً منهم يظهر في أيامنا هذه في عظمة الأبطال الخالدين ، ويمكن أن نقول قبل أن يؤخذ منا في مركبة السماء : ” يا أبي يا أبي مركبة إسرائيل وفرسانها” ..

هل تبحث عن  مزمور 119 (118 في الأجبية) - قطعة ه - تفسير سفر المزامير - اهدني في سبيل وصاياك

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي