الأصحاح الثاني – ترتيب المحلة سفر العدد القمص أنطونيوس فكري

الإصحاح الثانى

الرايات والأعلام.

بعد أن حدد الشعب نسبه وتعداده، أى تم تحديد من هم شعب الله يطلب الله من موسى هنا أن يكون لشعبه رايات وأعلام. وهذا يذكرنا بآية النشيد “علمه فوقى محبة” فنحن سفراء للمسيح نحمل علمه أى إشارته أمام العالم. وقد تكون الأعلام هى صليب للمسيح (فنحن لا نفتخر سوى بالصليب غل6: 14) أو حياتنا كنور للعالم وملح للأرض، إذ بهذا نشهد للمسيح. ولاحظ أن الإصحاح الأول يجب أن يسبق الثانى أى يجب أن نتحقق من إنتسابنا لله قبل أن ندخل تحت رايته. وراجع (خر 15: 17).

يهوه نسى = الرب رايتى.

رسم توضيحى لمحلات الأسباط حول خيمة الإجتماع.

رئيس المحلة أخيعزر

.

الأعداد 1-34

الأيات (1 – 34): –

“1 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى وَهَارُونَ َقَائِلاً: 2«يَنْزِلُ بَنُو إِسْرَائِيلَ كُلٌّ عِنْدَ رَايَتِهِ بِأَعْلاَمٍ لِبُيُوتِ آبَائِهِمْ. قُبَالَةَ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ حَوْلَهَا يَنْزِلُونَ. 3فَالنَّازِلُونَ إِلَى الشَّرْقِ، نَحْوَ الشُّرُوقِ، رَايَةُ مَحَلَّةِ يَهُوذَا حَسَبَ أَجْنَادِهِمْ، وَالرَّئِيسُ لِبَنِي يَهُوذَا نَحْشُونُ بْنُ عَمِّينَادَابَ، 4 وَجُنْدُهُ الْمَعْدُودُونَ مِنْهُمْ أَرْبَعَةٌ وَسَبْعُونَ أَلْفًا وَسِتُّ مِئَةٍ. 5 وَالنَّازِلُونَ مَعَهُ سِبْطُ يَسَّاكَرَ، وَالرَّئِيسُ لِبَنِي يَسَّاكَرَ نَثَنَائِيلُ بْنُ صُوغَرَ، 6 وَجُنْدُهُ الْمَعْدُودُونَ مِنْهُ أَرْبَعَةٌ وَخَمْسُونَ أَلْفًا وَأَرْبَعُ مِئَةٍ. 7 وَسِبْطُ زَبُولُونَ، وَالرَّئِيسُ لِبَنِي زَبُولُونَ أَلِيآبُ بْنُ حِيلُونَ، 8 وَجُنْدُهُ الْمَعْدُودُونَ مِنْهُ سَبْعَةٌ وَخَمْسُونَ أَلْفًا وَأَرْبَعُ مِئَةٍ. 9جَمِيعُ الْمَعْدُودِينَ لِمَحَلَّةِ يَهُوذَا مِئَةُ أَلْفٍ وَسِتَّةٌ وَثَمَانُونَ أَلْفًا وَأَرْبَعُ مِئَةٍ بِأَجْنَادِهِمْ. يَرْتَحِلُونَ أَوَّلاً.

10«رَايَةُ مَحَلَّةِ رَأُوبَيْنَ إِلَى التَّيْمَنِ حَسَبَ أَجْنَادِهِمْ، وَالرَّئِيسُ لِبَنِي رَأُوبَيْنَ أَلِيصُورُ بْنُ شَدَيْئُورَ، 11 وَجُنْدُهُ الْمَعْدُودُونَ مِنْهُ سِتَّةٌ وَأَرْبَعُونَ أَلْفًا وَخَمْسُ مِئَةٍ. 12 وَالنَّازِلُونَ مَعَهُ سِبْطُ شِمْعُونَ، وَالرَّئِيسُ لِبَنِي شِمْعُونَ شَلُومِيئِيلُ بْنُ صُورِيشَدَّاي، 13 وَجُنْدُهُ الْمَعْدُودُونَ مِنْهُمْ تِسْعَةٌ وَخَمْسُونَ أَلْفًا وَثَلاَثُ مِئَةٍ. 14 وَسِبْطُ جَادَ، وَالرَّئِيسُ لِبَنِي جَادَ أَلِيَاسَافُ بْنُ رَعُوئِيلَ، 15 وَجُنْدُهُ الْمَعْدُودُونَ مِنْهُمْ خَمْسَةٌ وَأَرْبَعُونَ أَلْفًا وَسِتُّ مِئَةٍ وَخَمْسُونَ. 16جَمِيعُ الْمَعْدُودِينَ لِمَحَلَّةِ رَأُوبَيْنَ مِئَةُ أَلْفٍ وَوَاحِدٌ وَخَمْسُونَ أَلْفًا وَأَرْبَعُ مِئَةٍ وَخَمْسُونَ بِأَجْنَادِهِمْ، وَيَرْتَحِلُونَ ثَانِيَةً.

هل تبحث عن  هو إله واحد

17«ثُمَّ تَرْتَحِلُ خَيْمَةُ الاجْتِمَاعِ. مَحَلَّةُ اللاَّوِيِّينَ فِي وَسَطِ الْمَحَلاَّتِ. كَمَا يَنْزِلُونَ كَذلِكَ يَرْتَحِلُونَ. كُلٌّ فِي مَوْضِعِهِ بِرَايَاتِهِمْ.

18«رَايَةُ مَحَلَّةِ أَفْرَايِمَ حَسَبَ أَجْنَادِهِمْ إِلَى الْغَرْبِ، وَالرَّئِيسُ لِبَنِي أَفْرَايِمَ أَلِيشَمَعُ بْنُ عَمِّيهُودَ، 19 وَجُنْدُهُ الْمَعْدُودُونَ مِنْهُمْ أَرْبَعُونَ أَلْفًا وَخَمْسُ مِئَةٍ. 20 وَمَعَهُ سِبْطُ مَنَسَّى، وَالرَّئِيسُ لِبَنِي مَنَسَّى جَمْلِيئِيلُ بْنُ فَدَهْصُورَ، 21 وَجُنْدُهُ الْمَعْدُودُونَ مِنْهُمُ اثْنَانِ وَثَلاَثُونَ أَلْفًا وَمِئَتَانِ. 22 وَسِبْطُ بَنْيَامِينَ، وَالرَّئِيسُ لِبَنِي بَنْيَامِينَ أَبِيدَنُ بْنُ جِدْعُونِي، 23 وَجُنْدُهُ الْمَعْدُودُونَ مِنْهُمْ خَمْسَةٌ وَثَلاَثُونَ أَلْفًا وَأَرْبَعُ مِئَةٍ. 24جَمِيعُ الْمَعْدُودِينَ لِمَحَلَّةِ أَفْرَايِمَ مِئَةُ أَلْفٍ وَثَمَانِيَةُ آلاَفٍ وَمِئَةٌ بِأَجْنَادِهِمْ، وَيَرْتَحِلُونَ ثَالِثَةً.

25«رَايَةُ مَحَلَّةِ دَانَ إِلَى الشِّمَالِ حَسَبَ أَجْنَادِهِمْ، وَالرَّئِيسُ لِبَنِي دَانَ أَخِيعَزَرُ بْنُ عَمِّيشَدَّاي، 26 وَجُنْدُهُ الْمَعْدُودُونَ مِنْهُمُ اثْنَانِ وَسِتُّونَ أَلْفًا وَسَبْعُ مِئَةٍ. 27 وَالنَّازِلُونَ مَعَهُ سِبْطُ أَشِيرَ، وَالرَّئِيسُ لِبَنِي أَشِيرَ فَجْعِيئِيلُ بْنُ عُكْرَنَ، 28 وَجُنْدُهُ الْمَعْدُودُونَ مِنْهُمْ وَاحِدٌ وَأَرْبَعُونَ أَلْفًا وَخَمْسُ مِئَةٍ. 29 وَسِبْطُ نَفْتَالِي، وَالرَّئِيسُ لِبَنِي نَفْتَالِي أَخِيرَعُ بْنُ عِينَنَ، 30 وَجُنْدُهُ الْمَعْدُودُونَ مِنْهُمْ ثَلاَثَةٌ وَخَمْسُونَ أَلْفًا وَأَرْبَعُ مِئَةٍ. 31جَمِيعُ الْمَعْدُودِينَ لِمَحَلَّةِ دَانَ مِئَةُ أَلْفٍ وَسَبْعَةٌ وَخَمْسُونَ أَلْفًا وَسِتُّ مِئَةٍ. يَرْتَحِلُونَ أَخِيرًا بِرَايَاتِهِمْ».

32هؤُلاَءِ هُمُ الْمَعْدُودُونَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ حَسَبَ بُيُوتِ آبَائِهِمْ. جَمِيعُ الْمَعْدُودِينَ مِنَ الْمَحَلاَّتِ بِأَجْنَادِهِمْ سِتُّ مِئَةِ أَلْفٍ وَثَلاَثَةُ آلاَفٍ وَخَمْسُ مِئَةٍ وَخَمْسُونَ. 33 وَأَمَّا اللاَّوِيُّونَ فَلَمْ يُعَدُّوا بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ، كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى. 34فَفَعَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ حَسَبَ كُلِّ مَا أَمَرَ بِهِ الرَّبُّ مُوسَى. هكَذَا نَزَلُوا بِرَايَاتِهِمْ، وَهكَذَا ارْتَحَلُوا. كُلٌّ حَسَبَ عَشَائِرِهِ مَعَ بَيْتِ آبَائِهِ. “.

جدول يوضح ترتيب إرتحال الشعب.

أولاً: – محلة يهوذا (فى المقدمة) 186400 (أكبرهم عدداً للدفاع) + المسيح قائدنا.

ثانياً: – الجرشونيون والمراريون: – يحملون المسكن لإقامته.

ثالثاً: – محلة رأوبين: – 151450.

هل تبحث عن  جُلْجُل | جَلاَجِل

رابعاً: – القهاتيون: – يحملون مشتملات قدس الأقداس والقدس.

خامساً: – محلة إفرايم: – 108100.

سادساً: – محلة دان (فى المؤخرة): – 157600 (المركز الثانى فى العدد، هم فى الخلف للدفاع).

ملحوظة فى آية 14: 2، 14: 1 رعوئيل هو دعوئيل. ربما إسمان لشخص واحد أو حرف الراء والدال قريبين فى العبرية.

رعوئيل = صديق الله دعوئيل = معرفة الله.

ملحوظات على الترتيب.

  1. الخيمة فى الوسط وحولها اللاويين على شكل صليب صغير ثم محلات الأسباط على شكل صليب كبير. وكلمة محلة تعنى المخيم أو مكان الخيام. فالله وسط شعبه (الخيمة). والصلاة والحياة الروحية هى وسط الشعب أى قلب الشعب والله يطلب القلب. (اللاويين فى الوسط).
  2. كل محلة تشمل الأقارب بقدر الإمكان حتى يمكن التعاون (محلة إفرايم تشمل إفرايم ومنسى وبنيامين، أولاد راحيل.
  3. الكهنة واللاويين محيطين بالخيمة حتى يستطيعوا الخدمة بسهولة داخلها.
  4. فى خلال رحلتهم فى البرية كلهم يسكنون خيام لأنهم غرباء = (الجسد هو خيمتنا) مز 4: 107.
  5. الخيام كلها تنظر للخيمة = (أنظارنا يجب أن تتجه للسماء). والرحلة كلها متجهة إلى أورشليم ونحن هدفنا أورشليم السماوية.
  6. السحابة هى التى تحركهم = الروح القدس هو الذى يقود الكنيسة.
  7. إختلف المفسرون فى الأشكال التى على الرايات التى تميز كل سبط. ومنهم من قال أنها رموز مستوحاة من نبوة يعقوب لأبنائه.
  8. كان ترتيب الخيام رائعاً خصوصاً أن الله وسطهم ويقودهم. فحين رآهم بلعام قال ما أحلى خيام يعقوب (عدد5: 24) وما أحلى كنيسة المسيح كنيسة القديسين (كو 5: 2).
  9. هذه الجماعة كانت كأنها مدينة متحركة نحو هدف. ولاحظ شكل الصليب. فهى تمثل الكنيسة المقدسة جسد المسيح المصلوب تتحرك دوماً من أرض العبودية متجهة لأورشليم السماوية. وفى لقاء الإخوة فى المحلة هو حياة الشركة والحب فى المسيح.
هل تبحث عن  الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار ( 18 : 12 ـ 23 )

10 – الرايات المختلفة تشير للمواهب المختلفة لكل شخص ولكن هناك تكامل بين الجميع.

11 – رئيس محلة يهوذا هو نحشون لأن سر الصليب هو سر تحطيم الحية القديمة (تك15: 3).

12 – ذراع الصليب الأيمن يمثله محلة رأوبين تحت قيادة أليصور = إلهى صخرة أو سور فبعد تحطيم الحية صار لنا أن نلتجأ لله وفيه نجد حمايتنا.

13 – الذراع الأيسر بقيادة أخيعزر = أخى معين فالله أعطانا روح الشركة والمحبة بعضنا لبعض.

14 – محلة إفرايم بقيادة اليشمع = الله يسمع، فالله صار يسمع لنا فى إبنه وبإبنه سمعنا صوته.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي