سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة
الاختلافات بين الطوائف
المسيحية الثلاث الكبيرة
سؤال: ما هي الإختلافات الجوهرية بين الطوائف:
الأرتودكس، الكاتوليك، الإنجيلية أو الإنجيليين
الفروق العقائدية (الفروقات) بين الطوائف المسيحية: الأرثوذكسية – الكاثوليكية –
البروتستانتية؟!
الإجابة(1):
بعد
مجمع خلقيدونية سنة 451
حدث أن آمن بعض المسيحيون بأمور جديدة لم تكن من ضمن الإيمان القويم القديم
السابق.. فانشق المسيحيون
قسمين: الأرثوذكس (أي التقليديين)، وهم مَنْ استمروا على السابق، وحافظوا على
نفس التقليد القديم، والإيمان الأول.. والكاثوليك، وهم مَنْ آمنوا بما هو
جديد..
أما
البروتستانت، فقد انشقوا على الكاثوليك في القرن السادس عشر! وهم
يُعتبروا مسيحيون في الإجمال، لأنهم يؤمنون بالعقائد الأساسية.. ولكنهم
لا يؤمنوا بالعديد من
الأسرار الكنسية،
والطقوس، والصلوات المرتبة من
الكنيسة،
والمعمودية،
والتقليد المقدس..
ورفضوا بعض أسفار الكتاب المقدس،
والعديد من العقائد، مع أخطاء في صُلب العقيدة المسيحية مثل بدعة الطبيعتين والمشيئتين،
وبدعة الملك الألفي.. وقضوا على
الأصوام
والرهبنة
والشفاعة وإكرام
القديسين.. وتركيزهم على موضوع الإيمان، وتجاهل الأعمال..
إلى آخره من القائمة التي تطول.. وأصبحوا هم
protestants
أي معترضون!!
* المعمودية |
الأرثوذكس: الكاثوليك: البروتستانت: |
* الميرون |
الأرثوذكس: الكاثوليك: البروتستانت: |
* |
الأرثوذكس: الكاثوليك: البروتستانت: |
* التناول |
الأرثوذكس: الكاثوليك: البروتستانت: |
* الشفاعة |
الأرثوذكس: الكاثوليك: البروتستانت: |
الأرثوذكس: الكاثوليك: البروتستانت: |
|
الأرثوذكس: الكاثوليك: البروتستانت: |
|
* |
الأرثوذكس: الكاثوليك: البروتستانت: |
الأرثوذكس: الكاثوليك: البروتستانت: |
|
* |
الأرثوذكس: الكاثوليك: البروتستانت: |
الأرثوذكس: الكاثوليك: البروتستانت: |
_____
الحواشي والمراجع
لهذه الصفحة هنا في
موقع الأنبا تكلاهيمانوت:
(1) المرجع: كتاب الفروق العقيدية بين المذاهب
المسيحية – القس إبراهيم عبد السيد.
(2) في حين أن البروتستانت أنفسهم لديهم تراث كنسي خاص
بهم من تفاسير ونظام صلاة وخلافه.. راجع مقال: “ما
هو الحق؟” من كتاب
ثبت أساس الكنيسة: رأي في اللاطائفية – للأنبا رافائيل.
(3) Council of Trent, “Doctrine on Communion Under
Both Species and on Communions of Little Children
,
Confer the Catechism, No. 1390
أحد قرارات مجمع ترنت،
رقم 1390، يتحدث عن أن المناولة تصلح من خلال الجسد أو الدم كلاهما أو أحدهما،
حيث أن الجزء من الكل والعكس. وهذا ضد ما علَّمنا إيه الكتاب المقدس أن
السيد الرب ناول تلاميذه كل من الجسد والدم، وليس أحدهما فقط.