تفسير
الكتاب المقدس – الموسوعة الكنسية لتفسير العهد القديم: كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة
العدد34 – تفسير سفر العدد
نص سفر العدد:
الكتاب المقدس المسموع:
تفاسير أسفار الكتاب المقدس 1- تفاسير سفر التكوين 1- تفاسير إنجيل متى |
← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
– 2 – 3 – 4 –
5 – 6 – 7 – 8 –
9 – 10 – 11 –
12 – 13 – 14 –
15 – 16 – 17 –
18 – 19 – 20 –
21 – 22 – 23 –
24 – 25 – 26 –
27 – 28 – 29
اَلأَصْحَاحُ الرَّابِعُ وَالثَّلاَثُونَ
حدود الأرض الجديدة
(1)
الجهات الأربع للأرض الجديدة
(ع1-15)
(2)
تعيين المسئولين عن تقسيم الأرض
(ع16-29)
(1)
الجهات الأربع للأرض الجديدة (ع1-15):
1 وَأَمَر الرَّبُّ مُوسَى: 2«قُل لِبَنِي
إِسْرَائِيل: إِنَّكُمْ دَاخِلُونَ إِلى أَرْضِ كَنْعَانَ. هَذِهِ هِيَ
الأَرْضُ التِي تَقَعُ لكُمْ نَصِيبًا. أَرْضُ كَنْعَانَ بِتُخُومِهَا.
3 تَكُونُ لكُمْ نَاحِيَةُ الجَنُوبِ مِنْ بَرِّيَّةِ صِينَ عَلى جَانِبِ
أَدُومَ. وَيَكُونُ لكُمْ تُخُمُ الجَنُوبِ مِنْ طَرَفِ بَحْرِ المِلحِ إِلى
الشَّرْقِ 4 وَيَدُورُ لكُمُ التُّخُمُ مِنْ جَنُوبِ عَقَبَةِ عَقْرِبِّيمَ
وَيَعْبُرُ إِلى صِينَ وَتَكُونُ مَخَارِجُهُ مِنْ جَنُوبِ قَادِشَ بَرْنِيعَ
وَيَخْرُجُ إِلى حَصَرِ أَدَّارَ وَيَعْبُرُ إِلى عَصْمُونَ. 5 ثُمَّ يَدُورُ
التُّخُمُ مِنْ عَصْمُونَ إِلى وَادِي مِصْرَ وَتَكُونُ مَخَارِجُهُ عِنْدَ
البَحْرِ. 6 وَأَمَّا تُخُمُ الغَرْبِ فَيَكُونُ البَحْرُ الكَبِيرُ لكُمْ
تُخُمًا. هَذَا يَكُونُ لكُمْ تُخُمُ الغَرْبِ. 7 وَهَذَا يَكُونُ لكُمْ تُخُمُ
الشِّمَالِ. مِنَ البَحْرِ الكَبِيرِ تَرْسُمُونَ لكُمْ إِلى جَبَلِ هُورَ.
8 وَمِنْ جَبَلِ هُورَ تَرْسُمُونَ إِلى مَدْخَلِ حَمَاةَ وَتَكُونُ مَخَارِجُ
التُّخُمِ إِلى صَدَدَ. 9 ثُمَّ يَخْرُجُ التُّخُمُ إِلى زِفْرُونَ وَتَكُونُ
مَخَارِجُهُ عِنْدَ حَصَرِ عِينَانَ. هَذَا يَكُونُ لكُمْ تُخُمُ الشِّمَالِ.
10 وَتَرْسُمُونَ لكُمْ تُخُمًا إِلى الشَّرْقِ مِنْ حَصَرِ عِينَانَ إِلى
شَفَامَ. 11 وَيَنْحَدِرُ التُّخُمُ مِنْ شَفَامَ إِلى رَبْلةَ شَرْقِيَّ
عَيْنٍ. ثُمَّ يَنْحَدِرُ التُّخُمُ وَيَمَسُّ جَانِبَ بَحْرِ كِنَّارَةَ إِلى
الشَّرْقِ. 12 ثُمَّ يَنْحَدِرُ التُّخُمُ إِلى الأُرْدُنِّ وَتَكُونُ
مَخَارِجُهُ عِنْدَ بَحْرِ المِلحِ. هَذِهِ تَكُونُ لكُمُ الأَرْضُ
بِتُخُومِهَا حَوَاليْهَا». 13 فَأَمَرَ مُوسَى بَنِي إِسْرَائِيل: «هَذِهِ هِيَ
الأَرْضُ التِي تَقْتَسِمُونَهَا بِالقُرْعَةِ التِي أَمَرَ الرَّبُّ أَنْ
تُعْطَى لِلتِّسْعَةِ الأَسْبَاطِ وَنِصْفِ السِّبْطِ. 14 لأَنَّهُ قَدْ أَخَذَ
سِبْطُ بَنِي رَأُوبَيْنَ حَسَبَ بُيُوتِ آبَائِهِمْ وَسِبْطُ بَنِي جَادَ
حَسَبَ بُيُوتِ آبَائِهِمْ وَنِصْفُ سِبْطِ مَنَسَّى. قَدْ أَخَذُوا
نَصِيبَهُمْ. 15 اَلسِّبْطَانِ وَنِصْفُ السِّبْطِ قَدْ أَخَذُوا نَصِيبَهُمْ
فِي عَبْرِ أُرْدُنِّ أَرِيحَا شَرْقًا نَحْوَ الشُّرُوقِ».
أرض كنعان: هي الأرض التي تبدأ بعد
عبور الأردن أي غربه، وتنسب إلى كنعان بن حام بن نوح ونسله، وعُرف الكنعانيون
ساكنى الأرض بشرهم الكثير.
بعد أن اختار كل من سبطى جاد
ورأوبين بالإضافة إلى نصف سبط منسى نصيبهم شرق الأردن، وهو أراضي المديانيين
والأموريين، صار كلام الله إلى موسى في هذا الأصحاح بتقسيم أرض كنعان على
الأسباط الأخرى. ويعلن الله أنها الميراث والنصيب الموعود به لشعبه، ويوضح حدود
هذه الأرض، وكان الغرض من هذا:
-
تحميس الشعب على ألا يبدأ راحته
إلا بعد الحصول على الأرض كلها. -
تحذير ضمنى للشعب ألا يتعدى بطمعه
حدود الأرض التي رسمها له الله.
صورة في |
ع3: تبدأ الحدود الجنوبية بنقطة في جنوب شرق
البحر الميت، والمسمى ببحر الملح لاشتداد الملوحة فيه وخلوه من الأحياء
المائية، وتبدأ هذه الحدود نزولًا لأسفل في جهة الغرب قليلًا بمحاذاة حدود
الأدوميين (الأدوميين شرقهم)، وهذا النزول يكون إلى برية صين التي تمثل في
وقتنا الحالي جنوب فلسطين مع جزء من شمال شرق شبه جزيرة سيناء (خريطة 9←).
ع4:
مخارجه: نهايته.
ويسير رسم الحدود من جنوب “عقبة”
التي هي جنوب البحر الميت متجهًا غربًا ومخترقًا صحراء “صين”، ثم يتجه جنوبًا
وتكون نهايته هي جنوب قادش برنيع التي عاش فيها الشعب كثيرًا ويعرفها جيدًا.
ويبدأ خط الحدود في الالتفاف نحو الشمال الغربي مرورًا بقريتين يعرفهما الشعب
أيضًا يقعان شمال غرب “قادش” وهما “حصر أدار”، ثم عصمون.
ع5: ثم يلف خط الحدود شمالًا نحو البحر
الأبيض المتوسط وينتهى التقائه بالبحر عند وادي ضيق عُرف بوادي مصر أو نهر مصر،
وهو مكان ضيق تتجمع فيه مياه السيول والأمطار وتصب في البحر الأبيض ولهذا كان
نهر مصر هذا نهرًا موسميًا لا تبقى فيه المياه طوال العام. ويقع هذا النهر جنوب
العريش (2 مل24: 7) وهو بالطبع غير وادي نهر النيل الذي يقع في وسط أرض مصر
ويمتد من جنوبها إلى شمالها (خريطة 7).
ع6: أما الحدود الغربية فكانت سهلة وواضحة
فهي البحر الأبيض المتوسط بكل ما يقع عليه من مدن أو موانئ، وبالطبع لم يكن اسم
“المتوسط” معروفًا في ذلك الوقت واستخدم الوحي هنا اسم البحر الكبير كما سمي
أيضًا بحر فلسطين (خر23).
ع7: كانت الحدود الشمالية نقطة بدايتها غربًا
هى البحر المتوسط جنوب مدينة صور اللبنانية وتتجه هذه الحدود شرقًا مخترقة
سلسلة جبال منها “جبل هور” وهو غير جبل “هور” الجنوبي الذي مات عليه “هارون”
ويقول البعض أنه جبل حرمون أو يقع غربه.
ع8: وتستمر الحدود الشمالية في الاتجاه إلى
مدخل مدينة “حماة” والتي وصل إليها الجواسيس فعلًا (عد 13: 21)، ويستمر خط
الحدود إلى مكان غير معلوم لنا الآن اسمه “صدد“.
ع9:
زفرون: مدينة يطلق عليها الآن “زعفرانة” وهي تقع جنوب شرق حماة،
أما “حصر عينان” فكانت آخر نقطة تلاقى بين الحدود الشمالية والحدود الشرقية
واسمها معناه مدينة العيون لأنها اشتهرت بعيون الماء وتقع بجوار دمشق الحالية.
ع10، 11: أما الحدود الأخيرة وهي الشرقية
فتبدأ شمالًا بالطبع من “حصر عينان” وتتجه جنوبًا إلى “شفام” (الغير
معروفة) ثم إلى ربلة التي تقع شرق عين المياه الكبيرة التي ينبع منها نهر
العاصي، ويتجه خط الحدود جنوبًا إلى أن يمس الشاطئ الشرقى من “بحر كنارة”. وبحر
كنارة هذا هو الاسم القديم لبحر الجليل أو بحيرة جنيسارت.
ع12: ويستمر خط الحدود في النزول إلى أسفل
حتى يصل إلى نهر الأردن الذي يمثل امتدادًا له، وعندما يصب نهر الأردن في البحر
الميت تكون بذلك الحدود قد اكتملت وأغلقت على الأسباط جميعها.
ع13: بعد أن رسم الله حدود الأرض لشعبه (حدود
أرض كنعان)، يشدد موسى على شعبه ما سبق وذكره الله سابقًا بأن هذه الأرض لابد
أن تقسم بالقرعة على الأسباط التسعة ونصف الباقية، إذًا ملك سبطا جاد ورأوبين
ونصف سبط منسى أرضهم شرق الأردن.
صورة في |
يكرّر الله
مرتين أن السبطين هما اللذان اختارا، بحسب استحسان عيونهما، الأرض التي كانت
للأموريين شرق الأردن والبحر الميت. وهذا التكرار معناه إما التأكيد أن هذين
السبطين ونصف سبط منسى ليس لهم أي مكان غرب الأردن، لأن أرض كنعان سوف تقسم فقط
على التسعة أسباط الباقية ونصف سبط منسى الآخر، أو أن الله يشير إلى أن هذين
السبطين هما اللذان اختارا وليس الله وبالتالي فهم المسئولون عن نتيجة اختيارهم
وتبعاته والتي لم تكن حسنة على كل الأحوال (خريطة 10←).
† كن
طموحًا في حياتك واسعَ بجد ولكن دون طمع أو تذمر، أي اشكر الله على ما معك
واعمل بأمانة والله سيبارك حياتك ما دمت تشعر أنه هدفك الوحيد الذي لا تريد أن
تتعطل عنه أبدًا.
←
وستجد
تفاسير أخرى
هنا في
موقع الأنبا تكلا هيمانوت لمؤلفين آخرين.
(2)
تعيين المسئولين عن تقسيم الأرض (ع16-29):
16 وَقَال الرَّبُّ لِمُوسَى: 17«هَذَانِ اسْمَا
الرَّجُليْنِ اللذَيْنِ يَقْسِمَانِ لكُمُ الأَرْضَ: أَلِعَازَارُ الكَاهِنُ
وَيَشُوعُ بْنُ نُونَ. 18 وَرَئِيسًا وَاحِدًا مِنْ كُلِّ سِبْطٍ تَأْخُذُونَ
لِقِسْمَةِ الأَرْضِ. 19 وَهَذِهِ أَسْمَاءُ الرِّجَالِ. مِنْ سِبْطِ يَهُوذَا
كَالِبُ بْنُ يَفُنَّةَ. 20 وَمِنْ سِبْطِ بَنِي شَمْعُونَ شَمُوئِيلُ بْنُ
عَمِّيهُودَ. 21 وَمِنْ سِبْطِ بِنْيَامِينَ أَلِيدَادُ بْنُ كَسْلُونَ.
22 وَمِنْ سِبْطِ بَنِي دَانَ الرَّئِيسُ بُقِّي بْنُ يُجْلِي. 23 وَمِنْ بَنِي
يُوسُفَ: مِنْ سِبْطِ بَنِي مَنَسَّى الرَّئِيسُ حَنِّيئِيلُ بْنُ إِيفُودَ.
24 وَمِنْ سِبْطِ بَنِي أَفْرَايِمَ الرَّئِيسُ قَمُوئِيلُ بْنُ شِفْطَانَ.
25 وَمِنْ سِبْطِ بَنِي زَبُولُونَ الرَّئِيسُ أَلِيصَافَانُ بْنُ فَرْنَاخَ.
26 وَمِنْ سِبْطِ بَنِي يَسَّاكَرَ الرَّئِيسُ فَلطِيئِيلُ بْنُ عَزَّانَ.
27 وَمِنْ سِبْطِ بَنِي أَشِيرَ الرَّئِيسُ أَخِيهُودُ بْنُ شَلُومِي. 28 وَمِنْ
سِبْطِ بَنِي نَفْتَالِي الرَّئِيسُ فَدَهْئِيلُ بْنُ عَمِّيهُودَ». 29 هَؤُلاءِ
هُمُ الذِينَ أَمَرَهُمُ الرَّبُّ أَنْ يَقْسِمُوا لِبَنِي إِسْرَائِيل فِي
أَرْضِ كَنْعَانَ.
بعد أن حدّد
الله لشعبه حدود الأرض من كل جهاتها، دعاهم إلى تقسيمها، فاختار الله أولًا كل
من ألعازار الكاهن ويشوع بن نون وهما يمثلان القيادة الروحية في شخص الكاهن
الأكبر، والقيادة المدنية في شخص يشوع بن نون تلميذ موسى، وكانا كلا الاثنان
بمثابة الإدارة العليا لمشروع تقسيم الأرض، وكذلك أمر الله أن يشاركهما في
التقسيم عشرة رجال آخرون هم رؤساء يمثلون هذه الأسباط الباقية، حتى يشترك ويشرف
الجميع على القرعة والتقسيم ولا تحدث أيَّة شبهة أو عثرة تالية بعد تقسيم
الأرض.
وكالعادة ذكر
الله اسم كل سبط، واسم الرئيس أو المندوب عنه، كنوع من أنواع التسجيل لتاريخ
الشعب وأيضًا كنوع من التكريم لمكانة هذه الرجال. وبالطبع كان أول هؤلاء الرجال
هو “كالب بن يفنة”، المعروف بجرأته وجسارته منذ ذهابه لتجسس الأرض منذ نحو
أربعين سنة، وهو وحده مع يشوع بن نون اللذان شجعا الشعب بخلاف الجواسيس العشرة
الباقيين. وبعد سرد أسماء باقي الرؤساء التسعة يعود الله ويذكِّر شعبه (ع29)
بأن هؤلاء هم المختارون لتقسيم أرض كنعان على باقي الأسباط
ويلاحظ أن سبط لاوى لم تقسم عليه
الأرض مثل باقي الأسباط لأنه تخصّص لخدمة الله وأخذ فقط مدنًا للسكن فيها
سيحددها الله في الأصحاح التالي، أما رجوع عدد
الأسباط المقسمة إلى اثنى عشر سبطًا لأن يوسف صار له نصيبان أي سبطان هما
أفرايم ومنسى.
† الله
بمحبته يهتم بشئون حياتنا الزمنية والأرضية ويقسم لكل إنسان على الأرض مكانًا
وعملًا، … ولكن أهم ما خصصه لنا الله هو ميراث ونصيب الحياة الأبدية، فلا
تجعل الأرض تشغلك لئلا تفقد نصيبك السمائى.
← تفاسير أصحاحات
العدد:
مقدمة |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
11 |
12 |
13 |
14 |
15 |
16 |
17 |
18 |
19 |
20 |
21 |
22 |
23 |
24 |
25 |
26 |
27 |
28 |
29 |
30 |
31 |
32 |
33 |
34 |
35 |
36
الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح
تفاسير أسفار الكتاب المقدس
1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوه باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني
1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الاولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأول
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا
تفسير العدد 35 |
قسم تفاسير العهد القديم الموسوعة الكنسية لتفسير العهد الجديد: كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة |
تفسير العدد 33 |