admin
نشر منذ سنتين
4
بتولية القديسة مريم  ولاهوت المسيح


البتولية ولاهوت المسيح:
هذا الميلاد البتولي الذي حدث مرة ولن يتكرر بعد، أنما هو برهان على إيماننا في شخص يسوع المسيح أنه لبس من هذا العالم، بل هو ابن الله، ومن الأعالي. ويظهر ذلك واضحا في إعلان الملاك جبرائيل للقديسة مريم نفسها عندما تسائلت: كيف يكون لي هذا وأنا لا أعرف رجلا؟؟، أجابها: “الروح القدس يحل عليك، وقوة العلي تظللك، والمولود منك يدعى ابن الله لو: 1: 34، 35.

هذا ما جعل”الميلاد البتولي” يمثل عنصرا أساسيا في قوانين الإيمان الخاصة بالكنيسة الأولى، لا لأنه يتحدث عن القديسة مريم، وأمنا لأنه يعلن عن شخص المسيح يسوع وطبيعته. نذكر على سبيل المثال ما ورد في قانون الإيمان للقديس هيبوليتس (حوالي 215م):
“أتؤمن بيسوع المسيح ابن الله الذي ولد بالروح القدس من العذراء مريم…؟”.

هذا الدليل استخدمه المسيحيون الأوائل مثل القديس يوستين وأثيناغوراس في دفاعهم عن المسيحية، كما بشر به القديس أغناطيوس أسقف أنطاكية (الذي أستشهد عام 110 م)، موضحا أن الميلاد البتولي هو أحد الأسرار العظمى الخاصة بالسيد المسيح التي أعلنت في العالم في أيامه، إذ يقول:
“بتولية مريم،وإنجابها(الطفل)وأيضا موت الرب،هذه أخفيت عن رئيس هذا العالم.
أسرار ثلاث أعلنت جهرا لكنها تحققت في صمت الله”.

باختصار نقول أن التعليم الخاص بالميلاد البتولي، في حقيقته العلامة الظاهرة لسر التجسد، التي تؤكد أن يسوع المسيح، الابن الحقيقي لأم حقيقية، لم يحبل به من زرع إنسان، بل بالروح القدس. بهذا وهو “ابن الإنسان” لكنه لم يحمل الخطية، بل صار رئيسا لجنس بشري جديد.

هل تبحث عن  اكتشاف ذخيرة الرسول توما

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي