انجيل مرقس


قداسة البابا شنودة الثالث


أقدم إنجيل


+ أجمع كل علماء الكتاب المقدس وكل الدارسين فيه ، علي أن إنجيل مارمرقس هو أقدم ما كتب من الأناجيل . وقد إختلف الكثيرون في تاريخ كتابته . فابن كبر يقول إنه كتب في سنة 45م . والقديس إيريناوس يقول إنه كتب بعد إستشهاد القديسين بطرس وبولس أي بعد سنة 67م . وتتراوح التواريخ الأخري بين هذين … ورأي القديس يوحنا ذهبي الفم أن مارمرقس كتبه في مصر . ومعني هذا أنه كتب بعد سنة 55م أو حوالي سنة 61م والثابت أيضاً أنه كتب باللغة اليونانية التي كانت معروفة وقتذاك وفي رومية أيضاً ثم ترجم بعد ذلك إلي اللاتينية وإلي القبطية .


الأهتمام بالتدقيق والتفاصيل


+ إمتاز مارمرقس في إنجيله بالتدقيق ، وذكر تفاصيل كل شئ ، سواء في الأسماء ، أو الوقت أو المكان ، أو العدد أو اللون ، وحتي الملامح والمشاعر . مما يدل علي أن الكاتب كان شاهد عيان لما يسجله .


فمن جهة الأسماء مثلاً يذكر أن متي العشار هو إبن حلفي ( 2 : 14 ) ، وأن بارتيماوس الأعمي هو إبن تيماوس ( 10 : 46 ) وأن سمعان القيرواني هو أبو الكسندروس وروفس ( 15 : 21 ) . ( أنظر أيضاً في إهتمامه بالأسماء 1 : 29 ، 13 : 3 ، 3 : 6 ، 15 : 40 ) .


إهتمامه بتفاصيل المكان


+ من أمثلة إهتمامه بتفاصيل المكان قوله ، ثم خرج أيضاً من تخوم صور وصيدا وجاء إلي بحر الجليل ، في وسط المدن العشر ( 7 : 31 ) . وقوله ” إنه دخل السفينة وجلس علي البحر ، والجمع كله


كان عند البحر ، علي الأرض ” ( 4 : 1 ) .


تدقيقه في قوله


+ من أمثلة تدقيقه قوله في معجزة الخمس خبزات أنهم جعلوا الناس يتكئون رفاقاً رفاقاً علي العشب الأخضر .. صفوفاً صفوفاً مئة مئة وخمسين خمسين ( 6: 39 ، 40 ) . وقوله إن المسيح كان نائماً ( علي وسادة ) في السفينة ( 4 : 38 ) وقوله في التجلي ” وصارت ثيابه تلمع بيضاء كالثلج لا يقدر قصار علي الأرض أن يبيض مثل ذلك ” ( 9 : 3 ) . ( أنظر أيضاً تفاصيل معجزة شفاء المفلوج ، وشفاء مريض به لجيئون ، وكذلك 8 : 7 ، 7 : 28 ، 1 : 13 ) .


شرحه للمشاعر والملامح


+ من إهتمام مارمرقس بالتفاصيل شرحه للمشاعر والملامح : فقد ذكر عن السيد المسيح أنه تحنن ( 1 : 41 ) ، وأنه إنتهر ( 1 : 43 ) ، وشعر بروحه ( 2 : 8 ) ونظر بغضب حزينا! … ( 3 : 5 ) ، وإلتفت … شاعراً في نفسه .. ( 5 : 30 ) ، وأنه إغتاظ ( 10 : 14 ) ، وأنه أن ( 7 : 34 ) ، وأنه أشفق ( 8 : 2 ) ، وأن تنهد بروحه ( 8 : 12 ) ، وأنه نظر إلي الشاب الغني وأحبه ( 10 : 21 ) ، وأنه إبتدأ يدهش ويكتئب ( 14 : 33 ) وأنه إحتضن الأطفال وباركهم ( 10 : 1


والموضوع له باقية …

هل تبحث عن  الأب الكاهن روجاتيانوس المعترف

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي