شرح
الكتاب المقدس – الموسوعة الكنسية لتفسير العهد القديم: كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة

تفسير سفر القضاة – المقدمة



* تأملات في كتاب

قضاة
:


تفسير سفر القضاة:

مقدمة سفر القضاة
|
القضاة 1 |

القضاة 2

|

القضاة 3

|

القضاة 4

|

القضاة 5

|

القضاة 6

|

القضاة 7

|

القضاة 8

|

القضاة 9

|

القضاة 10

|

القضاة 11

|

القضاة 12

|

القضاة 13

|

القضاة 14

|

القضاة 15

|

القضاة 16

|

القضاة 17

|

القضاة 18

|

القضاة 19

|

القضاة 20

|

القضاة 21

|

ملخص عام

نص سفر القضاة:
القضاة 1 |

القضاة 2

|

القضاة 3

|

القضاة 4

|

القضاة 5

|

القضاة 6

|

القضاة 7

|

القضاة 8

|

القضاة 9

|

القضاة 10

|

القضاة 11

|

القضاة 12

|

القضاة 13

|

القضاة 14

|

القضاة 15

|

القضاة 16

|

القضاة 17

|

القضاة 18

|

القضاة 19

|

القضاة 20

|

القضاة 21

|
القضاة
كامل

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوه باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الاولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأول
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

أولا: كاتبه

ثانيًا: تسميته

ثالثًا:
زمن كتابته

رابعًا:
مكان كتابته

خامسًا: أغراضه

سادسًا: أقسامه


أولا:
كاتبه:


صموئيل النبي كما يشهد بذلك التلمود اليهودي.




ثانيًا:
تسميته:

يسمى سفر القضاة لأن هذه الفترة بعد موت يشوع
اختلط فيها بنو إسرائيل مع جيرانهم من الوثنيين، الذين تكاسلوا عن طردهم كأمر
الرب وتزاوجوا معهم مخالفين شريعة الله، وعبدوا أوثانهم وساروا في خطايا الأمم،
فتخلى عنهم الله وقويت عليهم الشعوب الوثنية المجاورة لهم، فاحتلوهم وأذلوهم
وأخذوا خيراتهم، فصرخوا إلى الله وحينئذ أرسل لهم شخصًا يعرف وصاياه ليقودهم
ويقضى لهم بشريعة الله، فسمى لذلك بالقاضى. ثم قادهم في الحرب ضد هؤلاء الأعداء
وانتصر عليهم وحرّرهم من عبوديتهم. ولكن للأسف بعد توبتهم وتحررهم، عادوا
فتهاونوا واختلطوا بجيرانهم الوثنيين فتخلى عنهم الله ثانية وقوى عليهم أعداؤهم
واستعبدوهم … وتكررت هذه القصة مرات كثيرة وفى كل مرة يرسل الله لهم قاضيًا
يعيدهم إلى عبادة الله ويحررهم من أعدائهم. لذا سميت هذه الفترة بعصر القضاة أي
الذين قادوا الشعب في طريق الله.

ويوجد في هذه الفترة ستة عشر قاضيًا، بعضهم قضى
فترة قصيرة والآخر فترة طويلة. بالإضافة إلى أن بعضهم كان لكل شعب إسرائيل
والآخر كان لسبط أو منطقة محددة، وليس لكل الشعب. يضاف إلى ذلك أنه قد يوجد
قاضيان في نفس الوقت كل واحد في منطقة من مناطق بني إسرائيل. وتوجد قاضية واحدة
هى دبورة والتي كان أيامها باراق الذي قاد الجيش، وآخر القضاة هو صموئيل النبي.
وإليك جدول بالقضاة وفترة قضائهم لشعب الله:

مدة قضاءه لشعبه وراحة الشعب

مدة عبودية الشعب للأعداء

الأعداء الذين حرر شعبه منهم

السبط الذي ينتمى إليه

اسم القاضى

رقم القاضى

40 سنة

8 سنوات

الآراميين وملكهم كوشان رشعتايم

يهوذا غرب الأردن

عثنيئيل بن قناز (قض 3)

1

80 سنة

18 سنة

الموآبيين وملكهم عجلون

بنيامين غرب الأردن

إهود بن جيرة (قض 3)

2

تحسب مدته ضمن الثمانين عامًا
السابقة

تحسب مدته ضمن الثمانين عامًا
السابقة

الفلسطينيين

غير معروف نسبه

شمجر بن عناه (قض 3)

3

40 سنة

الكنعانيين وملكهم يابين

أفرايم

دبورة (قض 4، 5)

4

40 سنة

الكنعانيين وملكهم يابين

نفتالى

باراق (قض 4، 5)

5

40 سنة

سبع سنين

المديانيين

منسى

جدعون (قض 6-8)

6

3 سنوات

منسى

أبيمالك (قض 9)

7

23 سنة

يساكر

تولع بن فواه (قض 10)

8

22 سنة

يساكر

يائير الجلعادي (قض 10)

9

6 سنوات

18 سنة

العمونيين

منسى

يفتاح الجلعادى (قض 11، 12)

10

7 سنوات

زبولون

أبصان البيت لحمى (قض 12)

11

10 سنوات

زبولون

أيلون الزبولونى (قض 12)

12

8 سنوات

أفرايم

عبدون بن هليل الفرعتونى (قض 12)

13

20 سنة

40 سنة

الفلسطينيين

دان

شمشون الجبار بن منوح (قض 13-16)

14

40 سنة

الفلسطينيين

لاوى

عالي الكاهن
(1 صم1-4)

15

قضى للشعب حتى موته قبل وفاة شاول
الملك بقليل

الفلسطينيين

أفرايم

صموئيل النبي (1 صم3: 19-28: 3)

16

ويعتبر البعض أن القضاة 14 فقط بحذف باراق لأنه
كان مع دبورة، وكان قائدًا للجيش أما هي فكانت القاضية، وكذلك عالي الكاهن.




St-Takla.org Image:
Prophet Samuel – from Promptuarium Iconum Insigniorum book, 1553.

صورة في موقع الأنبا تكلا:
صموئيل النبي – من كتاب برومبتواريوم أيكونوم إينسينيوروم لصور الشخصيات، 1553.



ثالثًا:
زمن كتابته:

يشمل السفر فترة 450 سنة كما ذكر بولس الرسول
(أع13: 20). وهي الفترة من بعد موت يشوع إلى نهاية حياة صموئيل النبي، ومما يدل
على ذلك:

  1. يذكر السفر أنه لم يكن هناك ملك وقت كتابة السفر
    (قض 18: 1؛ 21: 25). أي أنه كتب في بداية الملكية أي في حياة صموئيل.

  2. أثناء كتابة هذا السفر كان بيت الله أو خيمة
    الاجتماع مكانها في مدينة شيلوه (قض 18: 21؛ 21: 19). وقد ظل بيت الله في شيلوه
    حتى أيام صموئيل النبي حين أخذ الفلسطينيون تابوت عهد الله ثم أعادوه وبعد ذلك
    نقل شاول الملك بيت الله إلى نوب (1 صم21: 1-9). وهذا يؤكد أن الكاتب هو صموئيل
    النبى.

  3. يذكر السفر أن سبط أفرايم لم يطرد الكنعانيين من
    جازر (قض 1: 29) ومن المعروف أنهم ظلوا فيها حتى أيام سليمان. أي أنه في أيام
    صموئيل كان الكنعانيون لا يزالون في جازر.

  4. يذكر السفر أن سبط بنيامين لم يطرد اليبوسيين
    من أورشليم وسكنوا معهم (قض 1: 21)، ومن المعروف أن داود هو الذي طرد اليبوسيين
    من أورشليم (2 صم5: 6-9) أي أن اليبوسيين سكنوا في أورشليم أيام داود.

  5. يذكر السفر السبي في (قض 18: 30) ولكن ليس المقصود
    سبى أشور أو بابل لبني إسرائيل الذي أتى بعد كتابة السفر بسنوات طويلة، ولكن
    المقصود السبي المعنوى الذي تم بأخذ تابوت عهد الله بيد الفلسطينيين أيام عالى
    الكاهن وصموئيل النبي.





وستجد

تفاسير أخرى

هنا في

موقع الأنبا تكلا هيمانوت
لمؤلفين آخرين.






رابعًا:
مكان كتابته:


“المصفاة” حيث كان صموئيل النبي يقيم وهي مدينة
تقع شمال أورشليم.




خامسًا:
أغراضه:



خطورة الخطية ورفض وصايا الله بالتهاون مع
الشعوب الوثنية والاختلاط بها مما أدى إلى ذل وعبودية شعب الله.


أهمية التوبة والصراخ إلى الله في الضيقة
فيمد يده ويخلص شعبه.


أهمية الخادم التى تظهر في القاضى الذي يقضى
للشعب بشريعة الله ويدعوهم لرفض الخطية ثم يقودهم في الحرب ويحررهم من الأعداء.


الاتكال على الله والإيمان به، فهو قادر أن
يخلص شعبه مهما كان ضعفهم أو ضعف القاضى وقلة عدد الجيش كما في حالة جدعون أو
شمشون بل ومع كل القضاة.


الثبات، فلا يكفى أن ينال الإنسان الخلاص
ولكن الأهم أن يظل يحتفظ به بالاحتراس من الخطية والمثابرة في الجهاد الروحي
وألا يتعرض لعبودية الخطية مرات كثيرة كما يشهد سفر القضاة.


الاتضاع كشرط أساسى لنوال مراحم الله ومساندة
قوته لشعبه كما يظهر في حياة جدعون. وعلى العكس خطورة الكبرياء والشرور الناتجة
عنها كما قتل أبيمالك أخوته.

عدم التسرع مهما كان الغرض سليمًا مثل تسرع يفتاح
الجلعادى في نذره فقتل ابنته.


خطورة الجهل الروحي فالابتعاد عن وصايا الله
يجعل الإنسان يخلط الخير والشر في حياته كما عبد بنو إسرائيل الله والأوثان في
نفس الوقت في قصة ميخا.




سادسًا:
أقسامه:

  1. حروب لاستكمال امتلاك أرض الموعد وتمت أيام يشوع
    وبعده بقليل (قض 1-3).

  2. القضاة وأعمالهم (قض 3-16).

  3. أحداث تظهر الانحطاط الخلقى لشعب الله (قض 17-21).

هل تبحث عن  من الطارق ؟؟؟؟؟

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي