جبل صُّعُود الرب في القدس في الكتاب المقدس
مزار الصُّعُود الرب في القدس

بُني مزار على قمة جبل الزيتون في القدس كي يُحيي صعود الرب يسوع إلى السماء. إذ يروي لوقا الانجيلي أن السيد المسيح – بعد أربعين يوماً من قيامته “خَرَجَ بِهم إِلى القُرْبِ مِن بَيتَ عَنْيا، ورَفَعَ يَدَيهِ فبارَكَهم. وبَينَما هو يُبارِكُهم اِنفَصَلَ عَنهم ورُفِعَ إِلى السَّماءِ” (لوقا 24: 50 -52 أعمال الرسل 1/ 1-12).

وفي عام 378 شيّدت بومينا إمراء تقية من عائلة الإمبراطور كنيسة بيزنطية عرفت باسم “امبومن” أي “على المرتفع”. وهذه الكنيسة هي بناء مستدير الشكل بلا سقف ليدل الجميع على طريق السماء تتوسط الصخرة المباركة حيث ارتفع يسوع المخلص تاركاً أثر قدميِّه الطاهرتين. وهذا الصخرة تُذكِّرنا به. وأرضيتها مرصوفة بالفسيفساء.

في عام 614 دمّر كسرى ملك الفرس مزار الصُّعُود. وبعد سنتين قام البطريرك مودستس بترميم الكنيسة. وإبان الفتح العربي عام 638 حافظ المسلمون على الكنيسة. ولكن السلطان الفاطمي الحاكم بأمر الله منصور بن العزيز أمر بهدم الكنيسة عام 1009.

وفي القرن الثاني عشر بنى الصليبيون كنيسة مثمَّنة الشكل فوق أنقاض الكنيسة المهدمة، ويتوسطها بناء مستدير يحوي مذبحًا تحته صخرة تشير إلى موقع صعود الرب. وفي عام 1187 هدم صلاح الدين الأيوبي الكنيسة ولم يبق سوى المزار الصغير المثمن الشكل في وسط الساحة. وتحوّلت ممتلكات الكنيسة إلى وقف إسلامي عام 1198.

ويعلو المزار قبة أقامها المسلمون عام 1200 ولم يُنصب على القبة صليب أو هلال بل عمود رخامي ليشير أن المزار هو مكان صلاة لجميع المؤمنين. اذ يؤيد القرآن الكريم رواية الصُّعُود بقوله “إِذْ قَالَ اللهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ” (سورة آل عمران 55).

ويذهب الآباء الفرنسيسكان والطوائف الأخرى: الروم الأرثوذكس والأرمن والأقباط والسريان كل سنة في عشية عيد الصُّعُود إلى هذا المقام الشريف فيقضون الليل كل طائفة تحت خيمتها المقامة فوق مذبحا خاصا بها، ثم يجتمع الشعب في صباح العيد لحضور المراسيم الدينية وتلاوة التسابيح وصلاة المزامير. ويجدر بنا أن نورد ما تأمله يوما القديس أوغسطينوس “هنا عاش المسيح. هنا أثر قدميه الطاهرتين فلنؤدي له الإكرام حيث أراد أن يقف في المكان الأخير. ومنه صعد إلى السماء وأرسل تلاميذه إلى العالم”. ولنتذكر ما وعدنا به الرب: “وهاءنذا معَكم طَوالَ الأَيَّامِ إِلى نِهايةِ العالَم” (متى 28: 20).

هل تبحث عن  الأب الكاهن قدسأبونا القس أنجيلوس توفيق سيدهم

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي