جغرافية كتاب مقدس اسبانيـــــــــــــا

جغرافية كتاب مقدس

اسبانيـــــــــــــا
المسيحية في إسبانيا هي الديانة الغالبة، وتعتبر الكنيسة الرومانية الكاثوليكية أكبر الطوائف المسيحية في الوقت الحاضر في إسبانيا حيث يعتنقها 71.1% من السكان وفقًا لدراسة أجريت من قبل مركز البحوث الاجتماعية الإسباني في سبتمبر 2019. كانت الكاثوليكية ولأمد طويل الدين الرئيسي في إسبانيا، وتُعرف إسبانيا بتراثها الكاثوليكي الثقافي والغنيّ، حيث تمتلك إسبانيا ثقافة كاثوليكية غنيَّة فهي مثل نظيراتها من الكنائس الأوروبية تملك مجموعة واسعة من الفنون والموسيقى المسيحيَّة، وتشرف الكنيسة الإسبانية على واحد من أكبر مستودعات للعمارة الدينية والفنيَّة في العالم.
تربع على الكرسي الرسولي بابوين إسبان وهما كاليستوس الثالث وإسكندر السادس، وأنجبت إسبانيا العديد من القديسين الكاثوليك ومن بين الأكثر شهرة في العالم المسيحي القديس دومينيك، وتيريزا القديسة، والقديس إغناطيوس دي لويولا، وفرنسيس كسفاريوس، ويوحنا الأفيلي، والملك فرناندو الثالث ملك قشتالة، والقديس يوحنا الصليب وبدرو آروبيه.

أطلق هذا الاسم في العصور القديمة على كل شبه جزيرة إيبيرية التي تشمل في العصور الحديثة اسبانيا والبرتغال. ويرجح أن ترشيش التي كان يونان يقصد الذهاب إليها (يونان 1: 3) هي طرطوسة، وكانت مستعمرة فينيقية في إسبانيا بالقرب من جبل طارق. وكانت إسبانيا مشهورة بمناجمها التي يستخرج منها الذهب والفضة (1 مكابيين 8: 3). وقد أراد الرسول بولس أن يزور إسبانيا (رومية 15: 24و28) ويحدثنا التقليد المسيحي الذي جاءنا من العصور المسيحية الأولى أن الرسول تمم هذه الزيارة بعدما أطلق من سجنه في رومية. فآخر ما يسجله لنا سفر الأعمال عن بولس أنه أقام سنتين كاملتين في بيت استأجره لنفسه.

هل تبحث عن  أمامك أيها المصلوب

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي