الادارة
نشر منذ سنتين
4
عقيدة انتقال سيدتنا مريم العذراء والليتورجيا

عقيدة الانتقال والليتورجيا

ظهرت عقيدة انتقال العذراء أيضًا في الطقوس المسيحية المبكرة، فترنّمت الليتورجيّة البيزنطيّة: “لقد انتقلتِ برقادكِ الموقّر إلى الحياة الخالدة محفوفة بالملائكة والرّئاسات والرّسل والأنبياء وسائر الخلائق، يا عروسة الله، الأمّ العذراء والدة الحياة! أمّا نفسك البريئة من العيب، فقد قبِلها ابنك براحتيه الطّاهرتين”.

وخصَّصت الليتورجيا عيدا خاصاً لها يوم 15 آب يسبقه صوم مدته أربعة عشر يوماً؛ وقد عمّ هذا العيد الإمبراطورية البيزنطية ما بين 588-603، وادخله إلى كنيسة روما البابا تيودورس الأول (642-649)، وهو من الاكليروس الأورشليمي.

وأصل العيد أن كنيسة القدس كانت تقيم، منذ القرن الخامس في مثل هذا اليوم، عيداً لوالدة الإِله عُرف فيما بعد بعيد “رقاد مريم”، ثم بعيد “انتقال القديسة مريم”، منذ القرن الثامن. وأكَّدَ كاتبٌ آخَرُ قديمٌ جدًّا: “بما أنّها الوالدةُ المجيدةُ للمسيحِ مخلِّصِنا وإلهِنا واهبِ الخلود، فهو يَهَبُها الحياةَ، وهي تشاركُه إلى الأبدِ في عدمِ فسادِ الجسدِ. أخرجَها من القبرِ، ونقلَها إليه بطريقةٍ هو وحدَه يَعرِفُها” (Munificentissimus Deus. مجلد 42-769).

لنفسح المجال لمقاطع الكتاب المقدس التي تعرضها الليتورجيا علينا لكي تهدينا؛ بشكل خاص صورة نجدها في القراءة الأولى، مأخوذة من سفر الرؤيا (11: 19؛ 12: 1-10)، يُردَّد صداها إنجيل لوقا: أي صورة “تابوت العهد” (1 أخبار 15: 3-16). تغني الكنيسة اليوم الحب العظيم الذي يكنَّه الله لخليقته هذه: لقد اختارها كتابوت عهد، كتلك التي تستمر في ولادة المسيح المخلص وإعطائه للبشرية، كتلك التي تقاسم في السماوات ملء المجد، وفي الوقت عينه، تدعونا لكي نضحي تابوت عهد تحضر فيها كلمة الله، وتتحول وتعيش من حضوره، حضور الله الحي، لكي يستطيع البشر أن يلاقوا في الشخص الآخر قرب الرب ويعيشوا الشركة مع الله ويعرفوا واقع السماوات.

هل تبحث عن  Learn Coptic Nativity Fast and Feast Hymns 3 - Cantor Boshra Aziz تعليم طقس ألحان صوم وعيد الميلاد 3 - المعلم بشرى عزيز

وأعلن البابا بيوس الثاني صحة هذه العقيدة في واحد تشرين 1950 مؤكدا:” إنها لحقيقة إيمانية أوحى الله بها، أن مريم والدة الإله البتولية والمنزهة عن كل عيب، بعد إتمامها مسيرة حياتها على الأرض نُقلت بجسدها ونفسها إلى المجد السماوي”.

يوجز البابا بندكتس الرابع عشر البراهين التي تدعم الإيمان بانتقال مريم العذراء إلى السماء بالجسد والنفس هي : أُمومتها الإلهية، وبتوليتها الفائقة، وقداستها العظيمة التي تفوق قداسة والبشر والملائكة، واتحادها الوثيق بابنها يسوع وتوافقها وإياه، ومحبة ذلك الابن لامِّه المتفوقة في الكرامة “ز ( م/12138).

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي