عندما يُصيب المرض أبراراً، على مثال أيوب وطوبيا، فيمكن أن يعتبر المرض امتحان من قبل العناية الإلهية، هدفها إظهار أمانتهم كما أعلن الملاك رافائيل (רפאל ومعناه “الله يشفي) لطوبيا: “وحينَما لم تَتَوانَ في القِيامِ وتَرْكِ المائِدةِ والذَّهابِ لِدَفْنِ المَيْت، أُرسِلْتُ حينَئِذٍ اليكَ لِأَمتَحِنَكَ” (طوبيا 12: 13). أمَّا في حالة ” المسيح”، وهو البار المتألم، يأخذ المرض قيمة تكفيرية عن معاصي الخطأة “لقَد حَمَلَ هو آلاَمَنا وآحتَمَلَ أَوجاعَنا فحَسِبْناه مُصاباً مَضْروباً مِنَ اللهِ ومُذَلَّلاً” (أشعيا 53: 4).