كلمات يسوع المسيح على الصليب
كلمات يسوع المسيح على الصليب

الكلمة الأولى:
لنستمع إلى المعلم المنازع: فمن قلبه الدامي تتفجَّر ينابيع الحبّ والرحمة. جسده البتولي يرتجف ويرتعش. وبنظرات ملؤها الحنان يتطلع إلى العالم الجاني, وسط آلام مبرحة ومؤثرة, يصرخ إلى أبيه السماوي بزفرات كئيبة وتعطفات إلهية:


يا أبتِ, إغفر لهم, لأنهم لا يدرون ماذا يفعلون
كلمات يسوع المسيح على الصليب

يا أبتِ, لا تغضبك أشواك إكليلي الحادة. أنا بحثت عنها وطلبتها, وما هي إلا ثمرة مُرة لشقاء الإنسانية التي انفصلت عنك بذنوبها. إنما سامح الكبرياء التي سببتها. واغفر للكثيرين الذين ينكرون أنك أرسلتني. سامح خاصة جبانة الأصدقاء الذين تركوني, وضراوة الجلادين الذين عذبوني. يا أبتِ القدوس, إغفر خطايا العظماء المتسلطين, ولا تذكر خطايا الفقراء المساكين. كن رحوما, يا أبتاه, وسامح هذه النفوس لأنها خاصتي. لا تنتقم منها, بل اشفق وارحم. لا تنظر إلى خطايا العالم, بل إلى دمي المسفوك على الصليب تعويضا عن الإهانات الجارحة التي تلحق بك وبمجدك العظيم.

يا يسوعي المصلوب, دعني أتحد معك بصلاتك. اني أركع أمام صليبك المقدس, مُنْحَنِيَ الرأس, وقلبي يخفق حبًا ويتفطر حزنا لرؤيتي إياك متروكا من نفوس فديتها بدمك … ولكن, إذا سمحت لي في هذه الساعة, أن أضم دموعي إلى دموعك, أتوسّلُ إليك لأجل الذين لا يصلون … وأباركك عوض عن الذين يلعنونك … واسبحك بالإتحاد مع كل النفوس المؤمنة قاطبة … فاقبل صراخنا هذا من قلوب دامية تسألك المغفرة!

الكلمة الثانية:
كلمات يسوع المسيح على الصليب

ما ألطف يسوع, وما عمق محبة قلبه الأقدس! ما كدنا نسأله نعمة التوبة للخطأة, حتى رنَّ صوته الرقيق في آذاننا, كأنشودة السلام تبشِّرُ بانعطاف السماء إلينا. فاللص التائب, المصلوب على يمين فادينا الحبيب, نطق بإسم جميع الخطأة الهالكين: “أذكرني يا ربّ في ملكوتك!” … فلنستمع معه إلى جواب الفادي:


اليوم تكون معي في الفردوس
كلمات يسوع المسيح على الصليب
إن التوبة فتحت سماء قلبي … فانتظري أيتها النفوس واعملي بمشيئة الآب … عن قليل تضمحلّ أحلام هذه الحياة, وترتلين مع طغمة التائبين نشيد المراحم الإلهية … تعالي واحتمي في جراحاتي التي فَتَحَتْهَا معاصيكِ …لا تخافي! إنّ بابَ رحمتي مفتوحٌ أبدًا للجميع … فكلميني عمّن تريدين … تكلّمي ولا تترددي … فإني تواقّ لصلواتك ومناشداتك.

يا قلب يسوع, حلاوة الخطأة التعيسين, هوذا خاطئ يبتهل إليك. يا قلب يسوع, حبيب الفقراء المنبوذين, هوذا فقيرٌ واقفٌ على بابك. يا قلب يسوع, طبيب النفوس السقيمة, هوذا مريض يأتي لزيارتك. يا قلب يسوع, طريق التائهين النيِّر, هوذا شريدٌ يعود إليك. يا قلب يسوع, بلسم القلوب الباكية, هوذا بائس يقرع بيت قربانك. يا قلب يسوع, صديق النفوس الأمين, هوذا صديق ناكر المعروف يبكي على قدميك. يا قلب يسوع, الراحة الوحيدة في ضيقات الحياة, ها هي نفس تعبة تطلب نجدة ساعدك. يا قلب يسوع المنازع, رجاء المحتضرين الوحيد, إرفق بمن يعالجون سكرات الموت الرهيب. إجعلهم يلفظون أنفاسهم الأخيرة على ثقة من رحمة قلبك الإلهي. إرحمهم يا يسوع, وعِدهم, كما وعدت اللص التائب, بدخول فردوسك السعيد. أرسل لهم ملاك الجسمانية, وقرِّب من شفاهم كأس دمك المقدّس ليشفي نفوسهم.
الكلمة الثالثة:

هل تبحث عن  منطقة القلمون

ها هي مريم على الجلجلة, واقفة تستند على الصليب. عيونها مسمّرة في المُنازِع الإلهي. مريم هي ذاتها التي أحاطتها الملائكة فيما مضى, وغنَّت لإبنها المضَّجع في حضنها. كم طوَّقَ عنقها بيديه. كم قبَّـلتْ شعره المسترسل على كتفيه … هو نفسه اليوم, نراه مخضَّبا بدم الخلاص … هو ابن مريم الذي يحب امه محبة تفوق ألم نزاع الموت. ها هو قبل موته يناجيها بعطف معلنا لها وليوحنا الرسول وصيته الأخيرة:


كلمات يسوع المسيح على الصليب

يا امرأة, هذا هو ابنك … هذي هي امك

أصبحت البشرية جمعاء بنوك وبناتك. أوصيك بهم, يا أمي, وأتركهم لعنايتك, بعد أن تجدَّدوا بثمن الدم الذي أخذته منكِ. وأنتَ يا يوحنا, أحبِبْهَا مثلما أحببتُها, وعزِّها على فراقي. إحتضِنْهَا كأُمك في بيتك. منذ اليوم ستكون أمَّ المتألمين وتعزية المكتئبين. وأنتِ أيتها النفوس, إعلمي أنّ مريم امي هي أيضا امكِ … ومن يوم موتي على الصليب, أصبحنا أخوة إلى الأبد.

بماذا أكافئك, يا يسوع, على إعطائك إياي أمك, وأنا الفقير العاجز … إني أحتضنها بكلِّ ما فيَّ من حُب, وأقدم لها بيتي … وإقرارًا بفضلك العظيم, أقدِّمُ لك بيديها أوجاع المتألمين. أستحلفك باسم مريم الواقفة تحت الصليب تتجرَّع معك آلام الخلاص, أن تَرُقَّ لهذه النفوس, فتنيرها وتمسح دموعها. بحق مريم الشهيدة التي رافقتك على درب الجلجلة, لطِّف دموع أمهات كثيرات يبكين ولدا عزيزا … أعضد اللواتي يُقاسينَ الأحزان الخانقة في سبيل أولادهنَّ الشاردين. استمع إلى تضرعات والدتك القديسة لخير الذين افتديتهم على الصليب.
الكلمة الرابعة:
يا عابري الطريق, تأملوا وانظروا … ما أقسى استشهاد يسوع على الصليب … تركه الجميع, حتى الذين أجلسهم على مائدته وأشبعهم من خمر حبِّه. لكن هنا ما هو أشدُّ تمزيقا وألمًا! ويسوع يشاركنا مشاعره النابضة بصراخه المتقطع الصاعد من أعماق صدره:

هل تبحث عن  وفحضنك الخوف ممنوع

إلهي, إلهي, لماذا تركتني ؟

كلمات يسوع المسيح على الصليب

أتيتُ يا أبتاه, إلى من أرسلتني, فلم يقبلوني … وشئت أن أرفعهم إليك, فرفعوني على الصليب! شئت أن أفتح لهم ملكوتك, ففتحوا عليَّ ألسنتهم … يا إلهي! لتكن مشيئتك لا مشيئتي! أسألك أن تُخلِّص كلّ منْ أمَّنتني عليهم ليكونوا واحدا فيَّ, كما أنا وأنت واحد … آه! ما أمرَّ هذه الكأس! إنَّ قلبي يتصدَّع … فيا أبتاه, لماذا تركتني ؟

يا راعيَّ الصالح, إنَّ صراخك الأليم يتردَّد عبرَ الأجيال, ويلج إلى أعماق النفوس. إنك تتألم لموت الكافر بعيدا عنك. وما أكثر العائشين في الظلمات بلا إيمان ولا رجاء. أذكرهم جميعًا يا من تألَّمتَ من تركِ أبيك. كن مباركا ولا تدعهم يبتعدون عنك. أسألك لأجل فاقدي الإيمان, لأجل مفسدي التعليم وناشري الضلال, لأجل مضطهدي كنيستك, لأجل لاعني صليبك ومذبحك, اجذبهم جميعا إليك, واغفر لهم بحق رحمتك ونزاع قلبك المعبود.
الكلمة الخامسة:


لِمَ هذه النقمةُ على يسوع الناصري ؟ فالشعب ساخط, والعظماء يجدِّفون, والعلماء يتآمرون, والجميع يريدون صلبه والتخلص منه. نُوحي أيتها النفوس وانظري أعداء ربّك القساة يقدِّمون له الشراب المُرّ مذوَّبا بكفران البشر وخياناتهم, تلبية لطلب يسوع على صليب الأوجاع:

أنا عطشان !

كلمات يسوع المسيح على الصليب

أنا عطشان إلى خلاص نفوسكم, عطشان إلى محبتكم, إلى أن أحيا فيكم واعطيكم السلام والسعادة الأبدية. أنا عطشان إلى دموعكم. أيتها النفوس, اسكبي الدموع بين ذراعيَّ, فأفيض عليكِ من جنبي ينابيع الغبطة والحياة. ما زلت أناديكم وقد انقضى عشرون قرنًا من الزمان. تعالوا إليَّ يا جميع المرهقين والمتعبين وأنا أريحكم, لأني وديع ومتواضع القلب.

يا يسوع, نحن تعبون من اجتياز بريَّة هذا العالم, وعطاش إلى الماء الحي الذي وعدّتَ به. نحن عطاش إليك … ولا يروي عطشنا هذا إلا إنتصار قلبك المقدس الذي ضحَّى بكل نقطة دم وماء, عندما طعنه المبغضون الحاقدون, لنروي به نفوسنا الظمأة. يا يسوع الحبيب, تعال وتمِّم مواعيدك, واملك علينا بجمال ومحبة قلبك وحنانه.
الكلمة السادسة:
لقد أتمّ يسوع مشيئة الآب الذي أرسله, وأتمّ نبوءآت العهد القديم فيه. بموته على الصليب وهب لنا الحياة وأتمَّ سرَّ الفداء المقدس. فلم يبقَ بعد إلا أن يهتف:

هل تبحث عن  من كاسيا إلى العالم - وثائقي القديسة ريتا (Noursat)


كلمات يسوع المسيح على الصليب

قد تمَّ كلَّ شيء كلمات يسوع المسيح على الصليب

فإذا نقص شيء من آلامي, أسألك يا أبتاه, أن تتمِّم عملي الفدائي, برحمة قلبي غير المحدود. لقد حفظت الذين أعطيتني إياهم. وها أنا اليوم أعيدهم إليك بلا لوم. أسألك باسم صليبي ومحبتك لي, أن تزيد عدد المختارين في بيعتي. استكمل عمل ابنك المصلوب, ومجدني كما مجدتك على الأرض التي شربت دمي وتقدست بأنفاسي. يا أبتاه, إني أسلمك نفسي والنفوس التي افتديتها: إدفع لها قلبي, وليكن إرثا للخطأة والمساكين, ولكلِّ من يشتاق أن يعيش بجواري.
يا يسوع الحبيب, إنَّ قلبك هو إرث لنا. فيه كمَّلت عملك, وقدَّست من يسير وراءَك على طريق التضحية. استكملْ عملك بانتصار كنيستك المقدسة. إخزِ القوى التي تناوئها, وشتت بروحك الإلهي جيش الظلام الذي يحاربها. تكلَّم يا رب فيتهلل شعبك على الأرض, ويمجِّدك مؤمنيك من أقصى الكون إلى أقصى أرجاء المعمورة.

يا ربّ, تمم عملك وخفف عذابات النفوس المطهرية. إرحمها وعجّل خلاصها. ترأف بنفوس أهلي وأصدقائي والمحسنين إليّ … وحتى المبغضين. إنها في هذا الوقت تنتظر سقوط ندى صلواتي على نيرانها الملتهبة. لا تنسَ موتانا يا يسوع, لقد دعوتهم أنت إليك: فأعطهم الراحة الدائمة وليشرق نورك عليهم.
الكلمة السابعة:
إن الطبيعة في حداد, وقد غشيها الظلام الكثيف … في هذه الساعة من الجمعة العظيمة صمتت أناشيد أورشليم السماوية … وهبطت السماء بكاملها على الأرض … وجثا الكون على أقدام المصلوب يقطف خفقان قلبه الأخير. فقد حانت الساعة المقدسة ليُسلِمَ فيها يسوع الروح بصوت عظيم يدوِّي في الأعالي:

كلمات يسوع المسيح على الصليب

يا أبتاه, في يديك أستودع روحي كلمات يسوع المسيح على الصليب

فما أسمى هذا الحب الذي أعطى البشرية الحياة! يعتقد الأعداء والمبغضون أنني ميتٌ إلى الأبد. لكنهم لا يدركون أنني مثل بذرة القمح التي لن تثمر إلا إذا دُفنت وماتت في التراب. وعندها فقط تُخرج حياة وثمرا جديدًا. وهكذا أنا قد دُفِنتُ إلى حين, لأكسر شوكة الموت, وأقوم من القبر وأهِبُ حياة جديدة في نفوس المؤمنين.
يا يسوع, يا حُبًا يفوق كلَّ حب, إقبل بقلب القديسة مريم أم الأوجاع, تقدمة ذاتي بأسرها. لست أنا الذي أحيا بل أنت الذي تحيا فيَّ. فتنازل واستمع إلى صلاتي: أن تضعني في قلبك المجروح إلى الأبد, وأسعد بلقائك وجها لجوه في الحياة الأبدية.





مشاركة عبر التواصل الاجتماعي