كارت التعريف بالسؤال

البيانات التفاصيل
التصنيفات أسئلة وأجوبة, البدع والهرطقات, اللاهوت المقارن, بدع حديثة, عقيدة, كهنوت المرأة
آخر تحديث 11 أكتوبر 2021
تقييم السؤال من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية

 من كتاب كاتيكيزم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية – جـ3 – الكنيسة ملكوت الله على الأرض – القمص تادرس يعقوب و الشماس بيشوي بشرى

ما هو دور الشماسة أولمبياس Olympias؟ ([252])

نالت شهرة فائقة وارتبط اسمها باسم القديس يوحنا الذهبى الفم. لقد أعجب القديس بها من أجل حبها لله وسخائها فى العطاء مع نسكها وتواضعها، فأعطاها اهتماماً خاصاً، واستخدم طاقاتها فى الخدمة. حتى أدركت القسطنطينية كلها ذلك، لذلك عندما نُفى رئيس الأساقفة انصبت عليها اضطهادات كثيرة، لكنها أيضاً تقبلت رسائل تعزية من أبيها المتألم. أهداها القديس غريغوريوس أسقف نيصص كتابه فى تفسير نشيد الأناشيد بكونها قادرة على تقدير قيمته.

ذكر أيضاً المؤرخ بالاديوس تأثرها بالأم ميلانية Milania the Elder التى يكتب عنها ممتدحاً إياها بصورة فائقة فى كتابه التاريخ اللوزياكى ([253]) The Lausaic History. لقد كانت محبة للبتولية والرهبنة فى نسك عجيب مع قدرة فائقة على الاطلاع، إذ يقول عنها: “حولت الليل نهار، تفتش كتابات المفسرين القدامى، قرأت ثلاثة ملايين سطراً لأوريجينوس، ومليونين ونصف لاغريغوريوس واستفانوس وبيروس وباسيليوس وغيرهم من العظماء. لم تكن تقرأ هذا مرة واحدة فقط ولا فى عجالة إنما تدرس كل عمل فى دقة سبع أو ثمان مرات. وهكذا استطاعت بفضل هذه الكتب، أن تتحول فى رجاء صالح إلى طائر روحى منطلق نحو المسيح” ([254]).

تلألأت حياة الشماسة أولمبياس، إذ فتحت قلبها لمحبة الفقراء بصورة أدهشت الكثيرين، فقيل فى مديحها: “تسمع الإمبراطورة أفدوكسيا آيات الإكرام والتبجيل من كل بقاع العالم، أما أولمبياس فتسمع تنهدات العالم كله ودعواته!”.

هل تبحث عن  آسا الثمرة الصالحة

صارت محبوبة من الشعب ومكرمة أيضاً من الأب البطريرك، فقد أخبرنا بلاديوس ([255]) أن الطوباوى نكتاريوس كان يكرمها جداً ويستشيرها فى بعض شئون الكنيسة رغم صغر سنها. ولخص لنا حياتها بقوله “وزعت مقتنياتها على المحتاجين. صارعت من أجل الحق، هذبت نسوة كثيرات تناقشت مع كهنة فى وقار، كرمت أساقفة، واستحقت أن تكون” معترفة “فى سبيل الحق، فان الذين يعيشون فى السقطنطينية يحسبونها ضمن” المعترفات والمعترفين “إذ رحلت إلى الرب فى كفاحها من أجل الله” ([256]).


[253] [] Chap, 46,54.

[254] [] Chap. 55.

[255] [] Dial. 17.

[256] [] Laus. His. 56.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي