كارت التعريف بالسؤال
البيانات | التفاصيل |
---|---|
التصنيفات | أسئلة وأجوبة, أسرار الكنيسة السبعة, رتب الكهنوت, سر الكهنوت, طقوس الكنيسة القبطية – اللاهوت الطقسي |
آخر تحديث | 11 أكتوبر 2021 |
تقييم السؤال | من 5 بواسطة إدارة الكنوز القبطية |
ما هو دور الكهنة (أو الأساقفة) كأعمدة للكنيسة؟
يقول أوريجينوس: [كما كانت خيمة الاجتماع فى العهد القديم تربط بين الأعمدة عوارض متداخلة، فكذلك يعاون المعلمون فى الكنيسة أعضاء شركاء من الجماعة، على أنهم اليد اليمنى لهم. لكن دع تلك الأعمدة مع قواعدها تُغشى بالفضة، وخصص لكل عمود قاعدتين، إحداهما تعلوه، تسمى “بالتاج”، والأخرى توضع تحته كأساس. دع الأعمدة تُغشى بالفضة، إذ أن من يُبشرون بكلمة الله سيتقبلون بواسطة الروح القدس “كلام الرب” الذى هو “كلام نقى كفضة مصفاة ممحصة بالنار” (مز12: 6). لكن عندهم الأنبياء كقاعدة لتبشيرهم، أما العوارض التى هى بين الأعمدة، فكما قلت سابقاً، هم الأيادى اليمنى للعضوية الرسولية المتبادلة العطاء.
دع الستائر بعد خياطتها بحلقات، وتعليقها فى دوائر، وربطها بخيوط، أن تُبسط بطريقة يكون البيت فيه ثمان وعشرون ذراعاً، وعرضه أربع أذرع (خر26: 2). هكذا ليُضم البقية الباقية من جمهرة المؤمنين، ممن يتشبثون ويتعلقون بحبال الإيمان، إذ أن “الخيط المثلوث لا ينقطع” (جا4: 12). هذا هو الإيمان بالثالوث القدوس، الذى به تتعلق الكنيسة وتقوى.
وفى اعتقادى أن الناموس كما جاءت به الأناجيل، يتميز بطول ثمان وعشرين ذراعاً وعرض أربع أذرع، التى تُمثل رواقا ًواحداً ([719]). ففى العدد سبعة عادة، إشارة إلى الناموس لكثرة الأسرار المرتبطة بهذا الرقم. وعندما يقترن هذا الرقم بالعدد أربعة (الأناجيل) تصير الحصيلة ثمانية وعشرون.
وتلك الأروقة العشرة قد تم بناؤها لتضم العدد الكلى للكمال، وتشير إلى الوصايا العشرة فى الناموس. أما مظاهر الإسمانجونى والأرجوان والقرمز والبوص المبروم، فتوضح الإنجازات المختلفة. فهى تكشف عن شقق (ستائر) وحجاب خارجى وداخلى، وكل ملابس الكهنوت المغشاة بالذهب والمرصعة بالجواهر ([720])].
[719] [] Atrii. The word occurs again in this and the next section, each time in a context which suggests that it has reference to the “curtains” of Exod. 26. 1 – 2 which ten in number and 26x4in dimensions The word in the LXX at Exod. 26. 1 – 2 is aulaia which the Vulgate renders Cortina. Perhaps Rufinus connected aulaia in Origen’s text with aule, which would be correctly rendered at atrium, Another possibility is that Origen himself connected the two words and used a form of aule. Fortier translates the word as “vestibule”.
[720] [] In Exodus hom. 3: 9 (Cf. Ronad E Heine – Frs. Of the Church, vol. 71).