admin
نشر منذ سنتين
4
مزمور 22 -يُظهر المزمور صورة الصليب بآلامه وعاره

يُظهر المزمور صورة الصليب بآلامه وعاره.
يقول المرتل إن آباءه اتكلوا على الرب [5-6]، أما حالته فميئوس منها، لأنه دودة لا إنسان.
أما أنا فدودة لا إنسان،
عار عند البشر ومحتقر الشعب” [6].

هذه هي كلمات السيد المسيح الذي صار مهانًا ومُحتقر الشعب. صار في عيني الأعداء مرزولًا من الله، كدودة مدوسة بالأقدام!
الكلمة العبرية المقابلة ل “دودة” تُستخدم للحشرة الصغيرة cocus التي يستخرج منها الصبغة القرمزية اللون أو الأرجوانية، تنتج عن موت الحشرة. هذا اللون كان لازمًا في خيمة الاجتماع. هكذا مات السيد المسيح حتى تصير خطايانا التي كالقرمز بيضاء كالثلج.
* “وأما أنا فدودة” … الآن لا أتكلم كآدم، إنما أنا يسوع المسيح أتحدث باسمي الخاص. لقد وُلدت حاملًا الجسد البشري دون زرع بشر، حتى بكوني إنسنًا أصير فوق البشر؛ بهذا أُخضع الكبرياء البشري بامتثالهم لاتضاعي.
* لماذا “… لا إنسان”؟ لأنه هو الله. لماذا وضع نفسه هكذا حتى قال إنه “دودة”؟ هل لأن الدودة تولد من جسم دون اتصال جسدي، كما جاء السيد المسيح من العذراء مريم؟ … فقد وُلد من جسد لكن دون زرع بشري.

القديس أغسطينوس

استخدم العلامة ترتليان هذه الآية في مناظرته ضد أتباع فالنتنيان. منكري ناسوت المسيح قائلًا: [إنهم ينكرون ناسوت المسيح، هذا الذي أعلن عن نفسه أنه “دورة لا إنسان”، والذي قال عنه إشعياء النبي أيضًا: “لا صورة له ولا جمال فننظر إليه ولا منظر فنشتهيه، محتقر ومخذول من الناس، رجل أوجاع… وكمستَّرٍ عنه وجوهنا، محتقرٌ فلم نعتدَّ به” (إش 53: 3)].
يرى القديس باسيليوس الكبير في كلمات المرتل داود “أنا دودة لا إنسان” دعوة للاتضاع، إذ يقول: [هل احتقرك (إنسان) واستخف بك؟! أذكر أنك قد خُلقت من التراب (تك 3: 19)… إن دعاك وضيعًا، حقيرًا، كلا شيء، قل في نفسك إنك تراب ورماد. فإنك لست أعظم من أبينا إبراهيم الذي اعتاد أن يستخدم هذا الأسلوب مع نفسه (تك 18: 27). إن قال لك عدوك إنك حقير وشحاذ وتافه، قل في نفسك مع داود: “أنا دودة” وُجدت في الحمأة].


هكذا في اتضاع ندرك حقيقة ضعفنا، لكي بالإيمان نتمتع بكرامة مسيحنا المتضع، ونُحسب بحق أولاد الله المكرمين حتى بين السمائيين.!
* عار عند البشر ومحقر الشعب” [6]. اتضاعي جعلي موضع سخرية البشر، فيستطيعون القول باستخفاف وبروح الإساءة: “أنت تلميذ ذاك” (يو 9: 28)، وهكذا يقودون الغوغاء إلى احتقاره.

كل الذين يرونني يسهزئون بي[7]. كنت أضحوكة كل من ينظر إليّ.
يفغرون الشفاه ويُنغِضون الرأس” [7]. صمتت قلوبهم، فنطقوا بشفاههم وحدها.

القديس أغسطينوس

هل تبحث عن  أطلبوا منى وأجعلوا أمركم عليا

“يفغرون الشفاه” إشارة إلى فتح الفم أو الضحك… “يُنغِضون الرأس” علامة الاستهزاء بحركة الرأس. في الحركتين استهزاء وسخرية (مت 27: 39؛ مر 15: 29). فقد حسبوه شريرًا، ومجدفًا على الله، كاسر السبت، شرِّيب خمر، نبيًا كذابًا، عدوًا لقيصر، متحالفًا مع سلطان الشياطين.
* يقول في المزمور: “لأنك أنت جذبتني من البطن[9]، مشيرًا إلى أنه وُلد بغير زرع بشر، بكونه أُخذ من بطن العذراء وجسدها، لأن أسلوب الولادة (هنا) مختلف عن أسلوب أولئك الذين يولدون عن طريق الزواج.

القديس كيرلس الأورشليمي

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي