admin
نشر منذ سنتين
2
مزمور 32 - "أنا سكت فبُليت عظامي"

صمت قاتل: “أنا سكت فبُليت عظامي” [3].
ربما ظن داود النبي أن الزمن كفيل بعلاج الخطأ، فقد أخطأ في حق الله وحق نفسه كما في حق بتشبع وزوجها وفي حق شعبه وجيشه، ولم يكن – في نظره – علاج للموقف سوى الصمت والكتمان. كان صامتًا من الخارج، ويبدو أن كل شيء يسير في وضعه الطبيعي، لكن عظامه في الداخل بدأت تشيخ وتُبلى، اهتز كيانه الداخلي وهيكله العظمي….
كثيرًا ما يخطر بفكر الإنسان أن يؤجل اعترافه حتى يتحسن حاله، لكن التأجيل في الواقع هو سكوت خارجي عن الخطأ، وتخدير للنفس لترك الخطية تملك في الأعماق مدة أطول في الظلمة حتى تتمكن بالأكثر على استلام مركز قيادة الحياة الداخلية؛ أما ثمر ذلك فهو اهتزاز هيكل الإنسان الداخلي.
* “أنا سكت فبليت عظامي” [3]. إذ لم تقدم شفتاي اعترافا لخلاصي، خارت قواي، وتحولت إلى الشيخوخة الواهية. “من صراخي طول النهار” [3]، فقد نطقت بشكاوي ضد الله مملوءة تجديفًا، وذلك للدفاع وتبرير خطاياي.
* يبدو الأمر متناقضًا، فمن جهة التزم بالصمت، ومن جهة أخرى لم يصمت. لقد صمت عما يجلب له الضرر. صمت عن الإقرار بخطيته والاعتراف بها، ولم يصمت متحدثًا جهارًا بتهور (تبرير خطاياه).

القديس أغسطينوس

* تذكروا ذاك الذي قال بلسان إشعياء: “حدّث بخطاياك أولًا لكي تتبرر” (راجع إش 43: 26).
إذكروا أيضًا أنه سيوبِّخ من لا يفعل ذلك (أي من لا يقر بخطاياه)، إذ يقول: “هأنذا أُحاكمك، لأنك قلت لم أخطئ” (أر 2: 25).
افحصوا كلمات القديسين، إذ يقول أحدهم: “الصديق يتهم نفسه في بداية كلامه”، ويقول آخر: “اعترف متهمًا نفسي بخطاياي أمام الرب، وهو يغفر إثم قلبي” .

القديس كيرلس الكبير

يقول القديس يوحنا الذهبي الفم، إن الله يفتح أمامنا العديد من السبل ليمحو آثامنا، من بينها التزامنا بالاعتراف بخطايانا والاقرار بها وتذكرها على الدوام ومحاسبتنا لأنفسنا. فالإنسان بحق يقف أمام الله ويخضع له إن كان مخلصًا بالتمام مع نفسه معترفًا بطبيعته الخاطئة. في نفس الوقت يكتشف ويختبر الله كغافر للخطايا وواهب الطبيعة الجديدة.
ليس من طريق آخر أمام الله سوى أن يبدأ الإنسان بالاعتراف بخطاياه، قائلًا مع إشعياء النبي: “ويل لي إني هلكت، لأني إنسان نجس الشفتين” (إش 6: 5).
قبل الاعتراف تهددت صحة داود بالسقم الشديد والانهيار، وشاخت عظامه، وبليت بالأنين، وصارت نفسه كأسد جائع يزأر في البرية: “من صراخي طول النهار” [3].
كثيرًا ما يحدثنا الآباء عن خبراتهم بخصوص الاعتراف:
* الفكر الخاطئ يضعف بمجرد كشفه كالأفعوان الدنس الذي ينسحب من كهفه المظلم المخفي، ويهرب مفتضحًا.
فالأفكار الشيطانية يكون لها سلطان علينا بمقدار ما تختبئ في قلوبنا .

الأب موسى

هل تبحث عن  أِبيمالِك الملك، في عصر إبراهيم، ملك جرار

* الشيء الذي يستحي الإنسان من كشفه وإظهاره هو دليل على أنه رديء، وأنه تجربة شيطانية.

القديس يوحنا كاسيان

* لا شيء يكرهه الشيطان مثل أن تنكشف حيله.

الأب دوروثيؤس

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي