“جميع عظامي تقول: يا رب من مثلك؟!
المنقذ المسكين من أيدي من هو أقوى منه!
والفقير والبائس من أيدي الذين يختطفونهما” [10].
إذ تفرح نفس المرتل برؤيتها المخلص تصرخ أعماقها الداخلية، أو هيكل كيان إنسانه الداخلي (عظامي): “يا رب من مثلك؟!”. تقتبس ما سبق أن قاله موسى: “يا رب، من مثلك معتزًا في القداسة، مخوفًا بالتسابيح، صانعًا عجائب!” (خر 15: 11). لعل المرتل رأى السيد المسيح مخلصه من الأعداء الحقيقيين مرفوعًا على الصليب لأجله، فصرخ: “يا رب من مثلك؟!” لقد أنقذتني أنا المسكين من أيدي العدو القوي الذي خطط لاختطافي وافتراسي! من مثلك في الحب يا من مُت لأجلي؟ من مثلك في القدرة إذ تهبني قوة قيامتك؟! من مثلك في القداسة يا من تقدسني بروحك القدوس؟!
توقف المرتل عند قوله “من مثلك؟!” إذ استغرق في حب الله وعنايته وحنوه وقدرته إلخ… مدركًا أن المخلص يُريد أن يهبه ذاته ليحمل قدراته، فيعيش غالبًا للعدو القوي، ومتمتعًا بشركة المجاد.
هذا هو عمل الكنيسة الحقيقية أن تُسبِّح مخلصها قائلة: “يا رب من مثلك؟!”، لقد دخل بيت القوي (إبليس) ونهب أمتعته (نفوس المؤمنين) بعد أن ربطه بالصليب (مت 12: 29)، وجرَّده وشهّر به جهارًا ظافرًا به (كو 2: 15)! تسبح رأسها الذي هو قوتها ومجدها وبرها وقداستها وميراثها الأبدي. صار فقيرًا ليلتقي بها في مسكنتها واهبًا إياها غناه، ونزل إلى أرضها لكي يحل أسرها وينطلق بها إلى حضن أبيه السماوي!
باسم الكنيسة كلها يترنم المرتل وسط ضيقته، واثقًا في خلاص الرب، قائلًا: “يا رب من مثلك؟!” وكما يقول مار إسحق السرياني في عظته “عن عمل النعمة”: [إنه إذا استحق إنسان أن يتقبَّل قوة الله في نفسه، تُبتلع أفكاره في دهشة مروعة، فتصمت حواسه، ويعجز لسانه عن الكلام، لكن حتى عظامه في صمتها تمجد الله!].