تفسير

الكتاب المقدس – الموسوعة الكنسية لتفسير العهد القديم: كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة

مزمور134
(133 في الأجبية)
– تفسير سفر المزامير



* تأملات في كتاب

المزامير ل داؤود (مزامير داوود)
:


تفسير سفر مزمور:
فهرس
المزامير بالرقم
|

مقدمة سفر المزامير
|
مزمور 1 |

مزمور 2

|

مزمور 3

|

مزمور 4

|

مزمور 5

|

مزمور 6

|

مزمور 7

|

مزمور 8

|

مزمور 9

|

مزمور 10

|

مزمور 11

|

مزمور 12

|

مزمور 13

|

مزمور 14

|

مزمور 15

|

مزمور 16

|

مزمور 17

|

مزمور 18

|

مزمور 19

|

مزمور 20

|

مزمور 21

|

مزمور 22

|

مزمور 23

|

مزمور 24

|

مزمور 25

|

مزمور 26

|

مزمور 27

|

مزمور 28

|

مزمور 29

|

مزمور 30

|

مزمور 31

|

مزمور 32

|

مزمور 33

|

مزمور 34

|

مزمور 35

|

مزمور 36

|

مزمور 37

|

مزمور 38

|

مزمور 39

|

مزمور 40

|

مزمور 41

|

مزمور 42

|

مزمور 43

|

مزمور 44

|

مزمور 45

|

مزمور 46

|

مزمور 47

|

مزمور 48

|

مزمور 49

|

مزمور 50

|

مزمور 51

|

مزمور 52

|

مزمور 53

|

مزمور 54

|

مزمور 55

|

مزمور 56

|

مزمور 57

|

مزمور 58

|

مزمور 59

|

مزمور 60

|

مزمور 61

|

مزمور 62

|

مزمور 63

|

مزمور 64

|

مزمور 65

|

مزمور 66

|

مزمور 67

|

مزمور 68

|

مزمور 69

|

مزمور 70

|

مزمور 71

|

مزمور 72

|

مزمور 73

|

مزمور 74

|

مزمور 75

|

مزمور 76

|

مزمور 77

|

مزمور 78

|

مزمور 79

|
مزمور 80

|

مزمور 81

|

مزمور 82

|

مزمور 83

|

مزمور 84

|

مزمور 85

|

مزمور 86

|

مزمور 87

|

مزمور 88

|

مزمور 89
|

مزمور 90

|

مزمور 91

|

مزمور 92

|

مزمور 93

|

مزمور 94

|

مزمور 95

|

مزمور 96

|

مزمور 97

|

مزمور 98

|

مزمور 99

|
مزمور
100

|

مزمور 101
|

مزمور 102

|

مزمور 103

|

مزمور 104

|

مزمور 105

|

مزمور 106

|

مزمور 107

|

مزمور 108

|

مزمور 109

|

مزمور 110

|

مزمور 111

|

مزمور 112

|

مزمور 113

|

مزمور 114

|

مزمور 115

|

مزمور 116

|

مزمور 117

|

مزمور 118

|
مزمور 119


مقدمة مز 119


(قطعة:
أ

ب

ج

د

ه

و

ز

ح

ط

ي

ك

ل

م

ن

س

ع

ف

ص

ق

ر

ش

ت
)

|

مقدمة مزامير المصاعد
|

مزمور 120

|

مزمور 121

|

مزمور 122

|

مزمور 123

|

مزمور 124

|

مزمور 125

|

مزمور 126

|

مزمور 127

|

مزمور 128

|

مزمور 129

|

مزمور 130

|

مزمور 131

|

مزمور 132

|

مزمور 133

|

مزمور 134

|

مزمور 135

|

مزمور 136

|

مزمور 137

|

مزمور 138

|

مزمور 139

|

مزمور 140

|

مزمور 141

|

مزمور 142

|

مزمور 143

|

مزمور 144

|

مزمور 145

|

مزمور 146

|

مزمور 147

|

مزمور 148

|

مزمور 149

|

مزمور 150

|
مزمور 151

|

ملخص عام لسفر المزامير

نص سفر مزمور:
مزمور 1 |

مزمور 2

|

مزمور 3

|

مزمور 4

|

مزمور 5

|

مزمور 6

|

مزمور 7

|

مزمور 8

|

مزمور 9

|

مزمور 10

|

مزمور 11

|

مزمور 12

|

مزمور 13

|

مزمور 14

|

مزمور 15

|

مزمور 16

|

مزمور 17

|

مزمور 18

|

مزمور 19

|

مزمور 20

|

مزمور 21

|

مزمور 22

|

مزمور 23

|

مزمور 24

|

مزمور 25

|

مزمور 26

|

مزمور 27

|

مزمور 28

|

مزمور 29

|

مزمور 30

|

مزمور 31

|

مزمور 32

|

مزمور 33

|

مزمور 34

|

مزمور 35

|

مزمور 36

|

مزمور 37

|

مزمور 38

|

مزمور 39

|

مزمور 40

|

مزمور 41

|

مزمور 42

|

مزمور 43

|

مزمور 44

|

مزمور 45

|

مزمور 46

|

مزمور 47

|

مزمور 48

|

مزمور 49

|

مزمور 50

|

مزمور 51

|

مزمور 52

|

مزمور 53

|

مزمور 54

|

مزمور 55

|

مزمور 56

|

مزمور 57

|

مزمور 58

|

مزمور 59

|

مزمور 60

|

مزمور 61

|

مزمور 62

|

مزمور 63

|

مزمور 64

|

مزمور 65

|

مزمور 66

|

مزمور 67

|

مزمور 68

|

مزمور 69

|

مزمور 70

|

مزمور 71

|

مزمور 72

|

مزمور 73

|

مزمور 74

|

مزمور 75

|

مزمور 76

|

مزمور 77

|

مزمور 78

|

مزمور 79

|

مزمور 80

|

مزمور 81

|

مزمور 82

|

مزمور 83

|

مزمور 84

|

مزمور 85

|

مزمور 86

|

مزمور 87

|

مزمور 88

|

مزمور 89
|

مزمور 90

|

مزمور 91

|

مزمور 92

|

مزمور 93

|

مزمور 94

|

مزمور 95

|

مزمور 96

|

مزمور 97

|

مزمور 98

|

مزمور 99

|

مزمور 100

|

مزمور 101
|

مزمور 102

|

مزمور 103

|

مزمور 104

|

مزمور 105

|

مزمور 106

|

مزمور 107

|

مزمور 108

|

مزمور 109

|

مزمور 110

|

مزمور 111

|

مزمور 112

|

مزمور 113

|

مزمور 114

|

مزمور 115

|

مزمور 116

|

مزمور 117

|

مزمور 118

|

مزمور 119

|

مزمور 120

|

مزمور 121

|

مزمور 122

|

مزمور 123

|

مزمور 124

|

مزمور 125

|

مزمور 126

|

مزمور 127

|

مزمور 128

|

مزمور 129

|

مزمور 130

|

مزمور 131

|

مزمور 132

|

مزمور 133

|

مزمور 134

|

مزمور 135

|

مزمور 136

|

مزمور 137

|

مزمور 138

|

مزمور 139

|

مزمور 140

|

مزمور 141

|

مزمور 142

|

مزمور 143

|

مزمور 144

|

مزمور 145

|

مزمور 146

|

مزمور 147

|

مزمور 148

|

مزمور 149

|

مزمور 150

|

مزمور 151

|
المزامير
كامل

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوه باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الاولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأول
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
23



المزمور المئة والرابع والثلاثون

الصلاة الليلية في المقادس

ترنيمة المصاعد

“هوذا باركوا الرب يا جميع عبيد الرب …” ع1


مقدمة:

1. كاتبه

: غير معروف فهو من المزامير اليتيمة؛ لأنه لا يوجد اسم الكاتب في عنوان
المزمور.


2. متى كتب؟
غير معروف بالتحديد، وقد يكون:

أ- في أيام داود، أو سليمان لتشجيع
الكهنة واللاويين والمؤمنين على العبادة وتسبيح الله في هيكله.

ب- أيام نحميا الذي اهتم بإعادة
وتنظيم الخدمة في هيكل الرب، وهو يشجع الكهنة واللاويين على التسبيح.

3. هذا المزمور دعوة للكهنة
واللاويين لتقديم العبادة المسائية، وهي ذبيحة المحرقة المسائية، والصلوات
والتسابيح المقدمة في الهيكل، وذلك في (ع1، 2). ويرد عليهم رئيس الكهنة في (ع3)
ويعطيهم البركة من الرب. فهو بالتالى مزمور ليتورجى تقدمه جماعة الكهنة
واللاويين، والمؤمنين.

4. توجد علاقة بين هذا المزمور
والمزمور السابق له الذي يحدثنا عن عمل الروح القدس في المؤمنين، أما هذا
المزمور فيحدثنا عن أثر الروح القدس النهائى وهو محبة التسبيح والوجود مع الله.

5. يقدم هذا المزمور ويصلى على
الدرجة الأخيرة من درجات الصعود إلى هيكل الرب، وهي الدرجة الخامسة عشر، حيث
يصلون إلى الهيكل، ويدخلون إليه، ويقدمون الصلوات والتسابيح.

6. يناسب هذا المزمور المؤمنين في كل
وقت، وخاصة في الليالى لتشجيعهم على الصلاة والتسبيح.

7. يوجد هذا المزمور بالأجبية في
صلاة النوم، ومقدمة صلاة نصف الليل، حيث يدعو المصلين لتسبيح الله، والتمتع
بالوجود أمامه بعد مشاغل النهار الطويل.




ع1:

هُوَذَا
بَارِكُوا الرَّبَّ يَا جَمِيعَ عَبِيدِ الرَّبِّ، الْوَاقِفِينَ فِي بَيْتِ
الرَّبِّ بِاللَّيَالِي.

  1. يخاطب المزمور عبيد الرب الذين
    يحبون بيته، ويقفون أمامه للصلاة والتسبيح ومباركة الرب، وذلك في الليل حينما
    يهدأ الناس وينامون. ولكن الكهنة واللاويين والمؤمنين المحبين لله، يقدمون
    ذبيحة المحرقة المسائية، التي تعبر عن محبتهم لله، إذ تحترق كل الذبيحة
    لإرضائه، ويصحب تقديم الذبيحة الصلوات المعبرة عن محبتهم لله. والصلاة في الليل
    تعلن أن هؤلاء المصلين أحبوا الله أكثر من النوم وراحة الجسد، فقضوا جزءًا من
    الليل في الصلاة لتعلق قلوبهم به، مثل داود الذي قال “في منتصف الليل أقوم
    لأحمدك على أحكام برك”(مز119: 62).

  2. إن كان في العهد القديم عند دخول
    الهيكل يلزم أن يكون الإنسان طاهرًا، فبالأولى في العهد الجديد يلزم للإنسان أن
    يكون تائبًا ونقيًا؛ حتى يشترك في صلوات الكنيسة، وتسابيحها، سواء في القداسات،
    أو باقي الصلوات.

  3. بعض الناس أحبوا الله والصلاة
    والتسبيح في بيته، حتى أنهم عاشوا حياتهم ليلًا ونهارًا في التسبيح مثل حنة بنت
    فنوئيل (لو2: 36-37).


ع2: ارْفَعُوا أَيْدِيَكُمْ نَحْوَ الْقُدْسِ،
وَبَارِكُوا الرَّبَّ.

  1. رفع اليدين في الصلاة يعنى:

أ – إعلان التوبة، وطلب النقاوة
والغفران من الله.

ب – التضرع لله، وهذا معناه
الاحتياج والاتضاع.

جـ- الإيمان بالله الذي نرفع إليه
أيدينا، فهو منقذنا وسندنا الوحيد.

د – ربط الصلاة برفع اليدين يعنى
استعدادنا للعمل، وليس فقط الكلام، أي نجاهد ونعمل كل ما في وسعنا للتخلص من
خطايانا واكتساب كل فضيلة.

هـ- رفع اليدين يعنى علامة
الصليب، كما رفع موسى يديه، فانتصر بنو إسرائيل على عماليق(خر17: 11). فرفع
اليدين هو التمسك بالصليب الذي يعطينا النصرة الروحية.

لذا يدعونا بولس الرسول في العهد
الجديد إلى رفع أيادى طاهرة أمام الله في الصلاة (1 تيمو2: 8).

  1. كان المؤمنون يصلون رافعين أيادى
    طاهرة وناظرين نحو القدس لخيمة الاجتماع، أو هيكل الرب، أي النظر نحو المكان
    المقدس، كما فعل دانيال (دا6: 10)، وكما نصلى نحو الهيكل الذي في الشرق في
    كنيسة العهد الجديد.

  2. رفع اليدين والنظر إلى القدس
    يصحبه مباركة الرب، أي التسبيح والشكر على كل ماعمله الله معنا طوال اليوم، أو
    طوال عمرنا.


وستجد

تفاسير أخرى

هنا في

موقع الأنبا تكلا هيمانوت
لمؤلفين آخرين.



ع3: يُبَارِكُكَ الرَّبُّ مِنْ
صِهْيَوْنَ، الصَّانِعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ.

  1. إذا كان كاتب المزمور يدعو الكهنة
    واللاويين، والمؤمنين لمباركة الرب فإنهم ينالون بركة بعد هذا في (ع3). وإن كان
    رئيس الكهنة هو الذي يدعو لمباركة الرب في (ع1، 2) فإنهم يردون عليه في (ع3).
    والخلاصة أن هذا المزمور يختتم ببركة تأتى من الرب للمصلين الواقفين في القدس
    في الليالى. وهذه البركة تعنى:

أ – الغفران الإلهي والنقاوة
الممنوحة من الله للكهنة.

هل تبحث عن  معجزة إقامة ابن المرأة الشونمية بواسطة أليشع

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي