فسر قاموس الكتاب المقدس معنى كلمة “أب” على أنها كلمة سامية، وردت بهذا اللفظ في العبرية والفينيقية والأشورية والآرامية والسريانية والسبئية والحبشية كما في العربية، وقد وردت في الكتاب المقدس بمعان كثيرة منها:
السلف المباشر للإنسان: أي والده وكان للأب في الأسرة العبرانية وكذلك في الأسرة الرومانية سلطة مطلقة على أولاده، فكان من حقه مثلا أن يتصرف كما يشاء في زواج ابنته، وفي تدبير زواج ابنه وكان له أن يبيع أولاده إن أراد ذلك.
كما كان له عليهم حكم الموت أو الحياة كما نرى في تقدمة إبراهيم أسحاق ابنه، وكذلك ابنة يفتاح، وكان الآباء قديما يقدمون أولادهم ذبيحة لمولك، واحترام الآباء وأكرامهم، وكذلك الأمهات كان واجبا لزاما على الأولاد.
كما عرف “الاب” بأنهه الجد أو الأسلاف على وجه عام، وقد ورد ذكر آباء بمعنى الأسلاف عامة ما يزيد على خمسمائة مرة في العهد القديم، وكذلك أطلق اللفظ [آباء] على الأصول الأولى في الأمة والقبيلة والديانة.
وأطلق هذا اللفظ رمزيا: على الأب الروحي الذي ينفث من روحه في غيره سواء كان تأثيره طيبا أو على النقيض من ذلك، وللدلالة على التشابه والتقارب والتماثل، وعلى مصدر الشيء، وعلى الخالق، وعلى مبتدع فن ما أو عمل ما أو مبتكر.

البوابة coptic
هل تبحث عن  البولس من رسالة بولس الرسول الي عبرانيين ( 7 : 18 - 8 : 13 ) يوم الثلاثاء

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي