هــل إنقســم المسيح ؟

هــل إنقســم المسيح ؟

إمتدح الرب إعلان إيمان بطرس واعتبره صخرة منيعة متينه لتاسيس كنيسته
ووعد ان ابواب الجحيم لن تقوى عليها ..بمعنى ان قوات وحراسات واستعدادات عدو الخير لن تحول ابداً دون جهود الكنيسة فى صيد و إقتناص كل النفوس التى يأسرها إبليس لسطوته وشروره مادامت هذه النفوس تتحرك بالاستجابة لنداءات الروح القدس وتستجيب لبر الرب يسوع المصلوب القائم المحيي.
وأكاد أتجاسر بإضافة عبارة [ولا أبواب السماء تقوى على صلاوات الكنيسة وتوسلاتها التضرعية إذا ما اقترنت ببر التوبة وبقوة اليقين المملؤء بالحب والطاعة للمسيح المصلوب – فحتى اعتاب السماء تفتح مصاريع أرتاجها لتدخل صلاوات الانقياء التائبين فتبلغ أوج العنان لمحضر اله الخليقة كلها ]…

وهكذا تأسست الكنيسة العظيمة.عظيمة فى قداستها وعظيمة فى إيمانها وعظيمة فى تقواها ..وصمدت امام الاضطهادات الدامية التى تقشعر لهولها الابدان
وصمدت امام البدع والهرطقات التى ربما الان نتعجب من غرابتها ومدى انجراف اصحابها عن استقامة الايمان الذى وصل الينا على اشلاء ودماء شهداء ومعترفين

ووصل الينا محمولا على دموع وعرق نساك عابدين خاشعين
ووصل الينا محمولا على اتعاب واسهار وجهود معلمين ودكاترة فى العلوم اللاهوتية

على ان هذا ليس كل شئ
ففي الكنيسة تبرز المواهب والنجومية الشخصية المميزة لاقطابها الذين قصد الرب ان يكونوا مميزيين كلٍ على حدى بالخصوصية قادرين على اتقان التفرد و التخصص ..

[1كورنثوس 12 ][4. فَأَنْوَاعُ مَوَاهِبَ مَوْجُودَةٌ وَلَكِنَّ الرُّوحَ وَاحِدٌ.
5. وَأَنْوَاعُ خِدَمٍ مَوْجُودَةٌ وَلَكِنَّ الرَّبَّ وَاحِدٌ.
6. وَأَنْوَاعُ أَعْمَالٍ مَوْجُودَةٌ وَلَكِنَّ اللهَ وَاحِدٌ الَّذِي يَعْمَلُ الْكُلَّ فِي الْكُلِّ.
7. وَلَكِنَّهُ لِكُلِّ وَاحِدٍ يُعْطَى إِظْهَارُ الرُّوحِ لِلْمَنْفَعَةِ.
8. فَإِنَّهُ لِوَاحِدٍ يُعْطَى بِالرُّوحِ كَلاَمُ حِكْمَةٍ. وَلِآخَرَ كَلاَمُ عِلْمٍ بِحَسَبِ الرُّوحِ الْوَاحِدِ.
9. وَلِآخَرَ إِيمَانٌ بِالرُّوحِ الْوَاحِدِ. وَلِآخَرَ مَوَاهِبُ شِفَاءٍ بِالرُّوحِ الْوَاحِدِ.
10. وَلِآخَرَ عَمَلُ قُوَّاتٍ وَلِآخَرَ نُبُوَّةٌ وَلِآخَرَ تَمْيِيزُ الأَرْوَاحِ وَلِآخَرَ أَنْوَاعُ أَلْسِنَةٍ وَلِآخَرَ تَرْجَمَةُ أَلْسِنَةٍ.
11. وَلَكِنَّ هَذِهِ كُلَّهَا يَعْمَلُهَا الرُّوحُ الْوَاحِدُ بِعَيْنِهِ قَاسِماً لِكُلِّ وَاحِدٍ بِمُفْرَدِهِ كَمَا يَشَاءُ.
12. لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الْجَسَدَ هُوَ وَاحِدٌ وَلَهُ أَعْضَاءٌ كَثِيرَةٌ وَكُلُّ أَعْضَاءِ الْجَسَدِ الْوَاحِدِ إِذَا كَانَتْ كَثِيرَةً هِيَ جَسَدٌ وَاحِدٌ كَذَلِكَ الْمَسِيحُ أَيْضاً.
13. لأَنَّنَا جَمِيعَنَا بِرُوحٍ وَاحِدٍ أَيْضاً اعْتَمَدْنَا إِلَى جَسَدٍ وَاحِدٍ يَهُوداً كُنَّا أَمْ يُونَانِيِّينَ عَبِيداً أَمْ أَحْرَاراً. وَجَمِيعُنَا سُقِينَا رُوحاً وَاحِداً.
14. فَإِنَّ الْجَسَدَ أَيْضاً لَيْسَ عُضْواً وَاحِداً بَلْ أَعْضَاءٌ كَثِيرَةٌ.
15. إِنْ قَالَتِ الرِّجْلُ: «لأَنِّي لَسْتُ يَداً لَسْتُ مِنَ الْجَسَدِ». أَفَلَمْ تَكُنْ لِذَلِكَ مِنَ الْجَسَدِ؟
16. وَإِنْ قَالَتِ الأُذُنُ: «لأَنِّي لَسْتُ عَيْناً لَسْتُ مِنَ الْجَسَدِ». أَفَلَمْ تَكُنْ لِذَلِكَ مِنَ الْجَسَدِ؟
17. لَوْ كَانَ كُلُّ الْجَسَدِ عَيْناً فَأَيْنَ السَّمْعُ؟ لَوْ كَانَ الْكُلُّ سَمْعاً فَأَيْنَ الشَّمُّ؟
18. وَأَمَّا الآنَ فَقَدْ وَضَعَ اللهُ الأَعْضَاءَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهَا فِي الْجَسَدِ كَمَا أَرَادَ.
19. وَلَكِنْ لَوْ كَانَ جَمِيعُهَا عُضْواً وَاحِداً أَيْنَ الْجَسَدُ؟
20. فَالآنَ أَعْضَاءٌ كَثِيرَةٌ وَلَكِنْ جَسَدٌ وَاحِدٌ.
21. لاَ تَقْدِرُ الْعَيْنُ أَنْ تَقُولَ لِلْيَدِ: «لاَ حَاجَةَ لِي إِلَيْكِ». أَوِ الرَّأْسُ أَيْضاً لِلرِّجْلَيْنِ: «لاَ حَاجَةَ لِي إِلَيْكُمَا».
22. بَلْ بِالأَوْلَى أَعْضَاءُ الْجَسَدِ الَّتِي تَظْهَرُ أَضْعَفَ هِيَ ضَرُورِيَّةٌ.
23. وَأَعْضَاءُ الْجَسَدِ الَّتِي نَحْسِبُ أَنَّهَا بِلاَ كَرَامَةٍ نُعْطِيهَا كَرَامَةً أَفْضَلَ. وَالأَعْضَاءُ الْقَبِيحَةُ فِينَا لَهَا جَمَالٌ أَفْضَلُ.
24. وَأَمَّا الْجَمِيلَةُ فِينَا فَلَيْسَ لَهَا احْتِيَاجٌ. لَكِنَّ اللهَ مَزَجَ الْجَسَدَ مُعْطِياً النَّاقِصَ كَرَامَةً أَفْضَلَ
25. لِكَيْ لاَ يَكُونَ انْشِقَاقٌ فِي الْجَسَدِ بَلْ تَهْتَمُّ الأَعْضَاءُ اهْتِمَاماً وَاحِداً بَعْضُهَا لِبَعْضٍ.
26. فَإِنْ كَانَ عُضْوٌ وَاحِدٌ يَتَأَلَّمُ فَجَمِيعُ الأَعْضَاءِ تَتَأَلَّمُ مَعَهُ. وَإِنْ كَانَ عُضْوٌ وَاحِدٌ يُكَرَّمُ فَجَمِيعُ الأَعْضَاءِ تَفْرَحُ مَعَهُ.
27. وَأَمَّا أَنْتُمْ فَجَسَدُ الْمَسِيحِ وَأَعْضَاؤُهُ أَفْرَاداً.
28. فَوَضَعَ اللهُ أُنَاساً فِي الْكَنِيسَةِ: أَوَّلاً رُسُلاً ثَانِياً أَنْبِيَاءَ ثَالِثاً مُعَلِّمِينَ ثُمَّ قُوَّاتٍ وَبَعْدَ ذَلِكَ مَوَاهِبَ شِفَاءٍ أَعْوَاناً تَدَابِيرَ وَأَنْوَاعَ أَلْسِنَةٍ.
29. أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ رُسُلٌ؟ أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ أَنْبِيَاءُ؟ أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ مُعَلِّمُونَ؟ أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ أَصْحَابُ قُوَّاتٍ؟
30. أَلَعَلَّ لِلْجَمِيعِ مَوَاهِبَ شِفَاءٍ؟ أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ؟ أَلَعَلَّ الْجَمِيعَ يُتَرْجِمُونَ؟]

هل تبحث عن  ايوب أمينٌ لله

تظهر فى الكنيسة قطبية [أحد الاباء البطاركة :”رئيس اساقفة” ] كما تظهر قطبية أحد الاباء الذين اختار لهم الله نمط حياة التوحد للتفرغ للبحث والتأليف [أرشمندريت ] ويتميز القطبان كما اراد الله لهما التباين والتنوع الذى يبنى و يثري ذات الكنيسة الواحدة لمجد ذات الرب الواحد

لكن من المرار ان نجد فريقاً من الاحداث يتحزب لاحد القطبين ناعتا الاخر بما ليس فيه
مخالفين مفهــــوم الاقتباس الضخم المطوّل الذى اقتبسناه من الاصحاح12 من الرسالة الاولى الى كورنثوس

يبقي سؤل معلمنا القديس بولس [ كورنثوس الأولى الأصحاح 1 العدد 13 هل انقسم المسيح؟ ألعل بولس صلب لأجلكم أم باسم بولس اعتمدتم؟]

متى يتصالح الفريقان ؟؟
ومن يصالحهما ؟؟
من يوقف الانقسام الجارح لجسد المسيح
متى يسمع الفريقان
[متى23][8. وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلاَ تُدْعَوْا سَيِّدِي لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ وَأَنْتُمْ جَمِيعاً إِخْوَةٌ.
9. وَلاَ تَدْعُوا لَكُمْ أَباً عَلَى الأَرْضِ لأَنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.
10. وَلاَ تُدْعَوْا مُعَلِّمِينَ لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ.
11. وَأَكْبَرُكُمْ يَكُونُ خَادِماً لَكُمْ.
12. فَمَنْ يَرْفَعْ نَفْسَهُ يَتَّضِعْ وَمَنْ يَضَعْ نَفْسَهُ يَرْتَفِعْ.]

إلى متى يظل الشقاق موجوداً ..؟وإلى أين يسير بنا ؟؟
وما المصلحة من ذلك ؟؟
اما من طريقة للفوز بالحسنين ؟؟؟
اما من طريقة للتوفيق فى اكتساب معارف هذا ومعارف هذا
متى نستفيد من علم العالم العليم ولا نصل لمرحلة التحزب له او ضده
متى نتخلص من عبادة الاشخاص وتبعيتهم
وهما الاثنان الان بين يدى الملك الديان العادل …

من يضمد جراح المسيح
ويكمل فى جسده هو شدائد والام جراح المسيح ..

.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي