هل من المعقول أن يكون يعقوب قد أخذ البنوة عن طريق الخداع، حينما خدع أباه أسحق؟

هل من المعقول أن يكون يعقوب قد أخذ البنوة عن طريق الخداع، حينما خدع أباه أسحق؟

الجواب:
أولا يعقوب لم ياخذ البنوة عن طريق الخداع، بل أخذ البركة.

إذ
قال لأبيه ” كل من صيدى لكى تباركنى نفسك ” (تك 19: 27).. هذه هى البركة
التى حرم منها عيسو. وبكى قائلاً ” باركنى أنا أيضاً يا أبى” فرد عليه
أبوه قائلاً ” قد جاء أخوك بمكر، وأخذ بركتك ” (تك 35،34: 27).

2-
ومع ذلك فهذه البركة كانت معدة من الله أصلاً ليعقوب وليس لعيسو..

وهذا
ما يتضح من النبوءة التى قيلت لأمه رفقة أثناء حبلها ” قال لها الرب: في بطنك
أمتان، ومن أحشائك يفترق شعبان: شعب يقوى علي شعب، وكبير يستعبد لصغير” (تك
23: 25).

كان
الله يسابق علمه الإلهى يعرف أفضلية يعقوب على عيسو، فأختاره لتلك البركة. وهكذا
قال القديس بولس الرسول في الرسالة إلي رومية بخصوص الأختيار الإلهى “بل رفقة
أيضاً وهى حبلى.. لأنه وهما لم يولدا بعد، ولا فعلا خيراً ولا شراً، لكى يثبت قصد
الله حسب الاختيار.. قيل لها أن الكبير يستعبد للصغير. كما هو مكتوب: أحببت يعقوب،
وأبغضت عيسو ” (رو 10: 9-13).

3-
ومع ذلك لا ننكر أن يعقوب وقع في خطيئة الخداع، وقد نال الجزاء عليها..

فقد
خدعه خاله لابان في وقت زواجه، وقدم له ليئة بدلاً من راحيل (تك 25،23: 29). وخدعه
أيضاً من جهة أجرته، فغيرها له عشر مرات (تك 41: 31). وكذلك خدعه أبناؤه لما باعوا
يوسف اخاهم، وأخذوا قميص يوسف وغمسوه في دم تيس ذبحوه، وأرسلوا هذا القميص الملون
إلي يعقوب حتى يتحقق أن وحشاً رديئاً قد أفترس يوسف!! ” فمزق يعقوب ثيابه،
ووضع مسحاً على حقويه، وناح علي ابنه أياماً كثيرة.. ورفض أن يتعزى ” (تك 31:
37-35).

ولكن
خطأ يعقوب وخداعه لأبيه، لم يمنع تنفيذ القصد الإلهى.

وكان
القصد الإلهي هو أن يأخذ البركة فأخذها. أما كونه قد قلق وأسرع لينال البركة
بطريقة مخادعة كما نصحته أمه.. فهذا لا يمنعأنه كان لابد سينال البركة بطريقة
شرعية روحية سليمة، لو أنه لم يقلق ولم يسرع.


تم نسخ الرابط

هل تبحث عن  العصفور أيضًا وجد بيتًا، والسنونة عشًا لنفسها

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي