* لا يحتاج ذوو المعرفة أن نخبرهم أن في الكتاب المقدس كله يُسمَّى المسيح “الإنسان” و”ابن الإنسان” ومع ذلك، فإذا أصروا على النص “والكلمة صار جسدًا وحل بيننا” (يو 1: 14) وجعلوا هذا سببًا لإلغاء أنبل سمة للإنسان (العقل) بحيث يستطيعون أن يلصقوا الله بالجسد، فقد حان الوقت لأخبرهم أن الله لابد أنه إله الأجساد فقط وليس إله النفوس أيضًا بسبب النصوص الكتابية التالية: “إذ أعطيته سلطانًا على كل جسد” (يو 17: 2)، “إليك يأتي كل جسدٍ” (مز 65: 2)، و”ليبارك كل جسدٍ اسمه القدوس” (مز 145: 21)، ويقصد بكل جسدٍ كل إنسان. ولابد أن آباءنا قد ذهبوا إلى مصر في شكل غير جسدي وغير مرئي، وأن نفس يوسف فقط هي التي وضعها فرعون في السجن والقيود، حيث إننا نقرأ أن الذين اُستدعوا إلى مصر كانوا “خمسة وسبعين نفسًا” (أع 7: 14) وأيضًا “في الحديد دخلت نفسه” (مز 105: 18) بينما النفس لا يمكن أن تُكبَّل بالأغلال. إن من يقولون هذا الكلام، ويتمسكون بالحرف، يجهلون أن الكلمات يمكن استخدامها كصور بلاغية بحيث يدل الجزء على الكل (النفس على النفس والجسد والعقل على سبيل المثال). نقرأ “فراخ الغربان” في (مز 147: 9) وهي تعني جنس الطيور كله، و”الثريا” (أي 38: 33 وما يليها)، ونجم المساء والدب القطبي مذكورة أيضًا، ويقصد بها كل النجوم وترتيبها .

القديس غريغوريوس النزينزي
هل تبحث عن  حوار بين المسحة الإلهية والسلطة الزمنية مستوحى من خطيئة داود سفر صموئيل الثاني فصل 11

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي