admin
نشر منذ سنتين
2

✝جِدعُون القاضي | ابن يوآش ✝

✝جِدعُون القاضي | ابن يوآش ✝

🔸جدعون اسم عبري معناه “حاطب” أو “قاطع بشدة” هو ابن يوآش الابيعزري كان يسكن في عفرة (قضاة 6: 11) بينما كان يخبط الحنطة في المعصرة لكي يهربها من الناهبين المديانيين دعاه ملاك الرب ليخلص شعبه من المديانيين (قضاة 6: 12-24) وفي الحال قدم ذبيحة، وفي تلك الليلة هدم مذبح البعل الذي لأبيه، وبنى مذبحًا للرب (قضاة 6: 25-27) . وطلب أهل المدينة موته لكن أباه ألح على أن البعل يدافع عن نفسه ومن هنا صار اسم جدعون يربعل (ليقاتله البعل). جمع معه منسى واشير وزبولون للقتال ولكنه تأنى ريثما تتحقق دعوته بمعجزة جزة الصوف (قضاة 6: 24).

🔸قام مع رجاله بعد أن انقص العدد إلى 300 رجل ليكون مجد الانتصار للرب وليس لإنسان، قام بهجوم ليلي على محلة المديانيين الذين كانوا حالين في وادي يرزعيل (قضاة 6: 33) عند تل مورة (قضاة 7: 1) وشاع الاضطراب في صفوف المديانيين حتى حارب بعضهم بعضًا وهربوا إلى الأردن حتى حدود بلادهم، ثم أرسل جدعون رسله إلى الافرايميين للقاء المديانيين وقطع خطوط الرجعة عليهم عند مخاوض الأردن، فقام هؤلاء بالقبض على الهاربين وقتلوا أميري المديانين غرابًا وذئبًا. واتوا إلى جدعون عبر الأردن (قضاة 7: 24 إلى 8: 3). وواصل جدعون ورجاله مطاردة المديانيين إلى حدود الصحراء واسر ملكي مديان وقتلهما (قضاة 8: 4-21) كانت هذه النصرة يومًا مشهورًا وأصبح يسمّى يوم مديان (اشعياء 9: 4 و10: 26 ومزمور 83: 11).

🔸قامت حركة بعد ذلك لجعل جدعون وبيته بيتًا ملكًا فرفض جدعون قائلًا “الرب يتسلط عليكم” (قضاة 8: 22-23). على لأن جدعون أخذ أقراط الذهب التي غنمها الإسرائيليون من المديانيين وصنع منها أفودًا وجعل الأفود في مدينته في عفرة، ولقد برهن هذا الفعل على عدم حكمة لأنه جعل لنفسه ولبيته ولاسرائيل فخًا (قضاة 8: 27 وانظر لاويين 20: 6).

هل تبحث عن  تشبيه النسر في سفر الخروج في الكتاب المقدس

🔸وكان لجدعون زوجات كثيرات وكان له 70 ولدًا. ومن سريته وُلِدَ له أبيمالك الذي جعل نفسه ملكًا بعد موت أبيه.

🔸ومات جدعون بشيبة صالحة بعد أن قضى لإسرائيل نحو 50 سنة. وقد ذكر اسمه في رسالة العبرانيين في العهد الجديد في قائمة أبطال الإيمان.
وتعيد له الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يوم 16 كيهك
.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي