65-الاتحاد الأقنومي ومدرسة الإسكندرية





مكتبة الكتب المسيحية |
كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية




كتاب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والروحانية – القمص تادرس يعقوب ملطي

65-


الاتحاد الأقنومي ومدرسة الإسكندرية



St-Takla.org Image:
Coptic icon of Jesus Christ Pantokrator


صورة في
موقع الأنبا تكلا
: أيقونة قبطية تصور السيد المسيح ضابط الكل

أوضح
القديس كيرلس في صراعه
ضد
نسطور
“الاتحاد الأقنومي” كاتحاد شخصي، طبيعي، حقيقي، متحفظًا على
الأقل عن فكرتين:

أ]

اللوغوس
كأقنوم أبدي
اتحد الناسوت الذي لم يكن له كيان قبل التجسد، ولا يمكن أن ينفصل عن
اللاهوت. صار شخصًا بتقبله أقنومية خلال
اللوغوس، إنما صار
أقنومًا بالاتحاد
مع اللوغوس.

ب] اتحاد الطبيعتين معًا هو
اتحاد داخلي حق.

رفض
القديس كيرلس نظرية “الحلول”
الأنطاكية، أي أن
لاهوت
السيد المسيح
قد حل أو سكن في ناسوته، أو
نظرية “الأقباط” أو “المشاركة الشديدة”، لأنها غير كافية
لإعلان
الاتحاد، وتعطى مجالًا لانقسام طبيعتي المسيح كما علم

نسطور
(65).

_____


الحواشي والمراجع


لهذه الصفحة هنا في

موقع الأنبا تكلاهيمانوت
:


(65)
See,
The Terms Physis & Hypost: 11,12.



هل تبحث عن  كلمات ترنيمة أعلنت حبك العجيب ربي على عود الصليب*

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي