عدم الزواج بوثنيات



شروط العهد

1. عدم الزواج بوثنيات [30]

أول شروط العهد عدم الدخول في زيجات مختلطة (عز 9-10).
وَأَنْ لاَ نُعْطِيَ بَنَاتِنَا لِشُعُوبِ الأَرْضِ
وَلاَ نَأْخُذَ بَنَاتِهِمْ لِبَنِينَا. [30]

اتساع قلب المؤمن لمحبة البشرية لا يعني تهاونه في خلاص نفسه وتمتعه بالحياة المقدسة. كان يليق بالشعب أن يتجنب التزاوج من غير المؤمنين، حتى لا تتسلل عبادة الأوثان ورجاساتها إليهم.
حرم الله التزاوج بين شعبه والوثنيين الذين كانوا يعيشون في بلاد وثنية (تث 7: 3-4). كثيرًا ما انحرف الشعب إلى العبادة الوثنية بسبب التزاوج بالوثنيات (1 مل 11: 1-11). يؤكد الله لشعبه: “لأنك أنت شعب مقدس للرب إلهك، إياك قد اختار الرب إلهك لتكون له شعبًا أخص من جميع الشعوب الذين على وجه الأرض” (تث 7: 6).
يليق بالأسرة أن تكون كنيسة مقدسة أو أيقونة للسماء. يعيش الزوجان في حضرة القدوس، ويختبر الأبناء الحياة السماوية المقدسة والمتهللة خلال علاقة الوالدين فيما بينهما، وعلاقتهما بهم. فالأسرة دستورها ليس العاطفة المجردة، ولا المصالح الاجتماعية والنفسية والمالية المجردة، إنما هي عربون الحياة الأبدية.
يدعو القديس يوحنا الذهبي الفم البيت المقدّس

[كنيسة صغيرة [7].]
* الزواج أعظم من أن يكون بشريًا، إنه مملكة مصغّرة هو بيت صغير للرب.
* من هم الاثنان أو الثلاثة المجتمّعون باسم المسيح، الذين يحل الرب فيهم؟ أليسوا الرجل وزوجته وطفلهما، لأن الرجل وزوجته يتّحدان بالله.
القدّيس إكليمنضس السكندري
* الزواج عطية روحية، ولكن لا تكون هكذا إن تمت مع غير المؤمنين. لا يُعطَى روح الله ليسكن في هؤلاء الذين هم غير مؤمنين .
* الزوج والزوجة هما واحد كما أن الخمر والماء هما واحد عند امتزاجهما معًا. كما أن الشريك غير المؤمن يفسد المؤمن. لهذا السبب فإن الذي لم يتزوج بعد يلزمه بكل حرص إما أنه لا يتزوج نهائيًا أو يتزوج في الرب .
العلامة أوريجينوس

هل تبحث عن  شكرا انك عكس الناس♥️

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي