ﺯﻛﺎ ﺍﻟﻌﺸﺎﺭ ﺍﻟﻐﻨﻲ

ﺛﻢ ﺩﺧﻞ ﻭﺍﺟﺘﺎﺯ ﻓﻲ ﺃﺭﻳﺤﺎ . ﻭﺇﺫﺍ ﺭﺟﻞٌ ﺍﺳﻤﻪ ﺯﻛﺎ، ﻭﻫﻮ ﺭﺋﻴﺲٌ ﻟﻠﻌﺸﺎﺭﻳﻦ ﻭﻛﺎﻥ ﻏﻨﻴًﺎ،

ﻭﻃﻠﺐ ﺃﻥ ﻳﺮﻯ ﻳﺴﻮﻉ ﻣَﻦ ﻫﻮ ‏( ﻟﻮ 1 :19 – 3 ‏)
ﺇﻥ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺯﻛﺎ ﺍﻟﻌﺸﺎﺭ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﺗﺒﺮﻫﻦ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤُﺴﺘﻄﺎﻉ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﺴﺘﻄﺎﻉ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ‏( ﻟﻮ :18 18 – 27 ‏)

. ﻓﺎﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻗﻴﻞ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﻭﺃﻥ ﻳﻌﻄﻲ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﺸﺎﺭ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻓﻘﺪ ﺧﻠُﺺ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳُﻄﻠَﺐ ﻣﻨﻪ ﺷﻴﺌًﺎ

. ﻭﻣﺎ ﺍﻟﺴﺒﺐ؟ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻫﻮ ﺃﻥ ﺍﻷﻭﻝ ﺃﺧﺪ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﻨﺎﻣﻮﺳﻲ،

ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﺄﺧﺬ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﺨﺎﻃﺊ ﺍﻟﻬﺎﻟﻚ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺏ ﻳﺴﻮﻉ

. ﻭﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺎﻣﻮﺳﻲ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ

، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺨﺎﻃﺊ ﺍﻟﻬﺎﻟﻚ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻴﻪ .
ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﻲ ﺯﻛﺎ ﻧﺮﻯ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤُﺴﺘﻄﺎﻉ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ،

ﻓﺰﻛﺎ ﺣﺎﻟﻤﺎ ﺍﺭﺗﻘﻰ ﺍﻟﺠﻤﻴﺰﺓ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﺮﺏ ﻳﺴﻮﻉ ﺷﺨﺼًﺎ ﻗﺪ ﺍﺟﺘﺬﺑﻪ ﺍﻵﺏ ﺇﻟﻴﻪ،

ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﻏﻨﻴًﺎ ﺃﻭ ﻓﻘﻴﺮًﺍ، ﺧﺎﻃﺌًﺎ ﺃﻭ ﻋﺸﺎﺭًﺍ . ﺻﺤﻴﺢ ﺃﻥ ﺯﻛﺎ ﻛﺎﻥ ﻏﻨﻴًﺎ،

ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻨﻒ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ : ‏

« ﻣﺎ ﺃﻋﺴَﺮ ﺩﺧﻮﻝ ﺫَﻭﻱ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﻠﻜﻮﺕ ﺍﻟﻠﻪ «! ‏( ﻟﻮ :18 25 ‏) ،

ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻞ ﺗﻘﻒ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺮﺏ ﻋﻘﺒﺔ؟ ﻛﻼ . ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻪ ﺍﻟﻤﺠﺪ ﺭﺃﻯ ﻓﻲ ﺯﻛﺎ ﺷﺨﺼًﺎ ﻣﺨﺘﺎﺭًﺍ ﻣﻨﺬ ﺍﻷﺯﻝ،

ﻭﻣُﺠﺘﺬﺑًﺎ ﻣﻦ ﺍﻵﺏ، ﻛﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺗﺴﻠﻘﻪ ﺍﻟﺠﻤﻴﺰﺓ

. ﻭﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻋﻠﻦ ﻟﻪ ﺑﺸﺎﺭﺓ ﺍﻟﺨﻼﺹ ﺍﻟﻤُﻔﺮﺣﺔ ﺭﻏﻤًﺎ ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﻋﺸﺎﺭًﺍ ﻭﻏﻨﻴًﺎ ﻭﻣﻦ ﺃﺭﻳﺤﺎ .

ﻟﻘﺪ ﺗﺬﻣﺮ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﺑﺘﺪﺃ ﺯﻛﺎ ﺃﻥ ﻳُﻈﻬﺮ ﺛﻤﺮ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻓﻲ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ

. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺮﺏ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻣﺸﻐﻮﻟﻴﺘﻪ ” ﺑﺎﻟﺨﻼﺹ “

، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﺍﻟﺬﻱ ﻷﺟﻠﻪ ﺃﺗﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ‏« ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺣﺼﻞ ﺧﻼﺹٌ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ‏» .
ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤُﺴﺘﻄﺎﻉ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ . ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﻃﻠﺐ ﻣﻦ ﺯﻛﺎ ﺃﻥ ﻳﺤﻔﻆ ﺍﻟﻮﺻﺎﻳﺎ

هل تبحث عن  الكنيسة وخلاصى الأنبا رافائيل أسقف عام وسط القاهرة

، ﺃﻭ ﻳﺒﻴﻊ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻟﻪ ﻟﻜﻲ ﻳﺮﺙ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻷﺑﺪﻳﺔ،

ﻟﺼﻌﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷﻣﺮ ﻛﻤﺎ ﺻﻌﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ‏( ﻟﻮ :18 18 – 27 ‏)

. ﻷﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﻄﺎﻉ ﻷﻱ ﻭﺍﺣﺪ؛ ﺳﻮﺍﺀ ﺃ ﻛﺎﻥ ﺭﺋﻴﺴًﺎ ﺃﻡ ﻋﺸﺎﺭًﺍ ﺃﻡ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ

، ﺃﻥ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ .

ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻮﺟﺪ ﻃﺮﻳﻖ ﻭﺍﺣﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻳﺒﺘﺪﺉ ﻣﻦ ﻋﺮﺵ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﻨﺘﻬﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺎﻃﺊ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ،

ﺍﺳﻤﻪ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ، ﻭﻳﺘﻤﻴﺰ ﺑﺪﻡ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﺍﻟﻤﺮﺷﻮﺵ .

ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺴﻠِّﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻮﺯﻳﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﺟﻤﻴﻞ، ﻭﺭﺩّ ﺍﻟﻤُﻐﺘﺼَﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻳﺐ ﻓﻲ ﻣﺤﻠﻪ،

ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺸﺘﺮﻱ ﺍﻟﺨﻼﺹ، ﻷﻥ ﺍﻟﺨﻼﺹ ﻻ ﻳُﺸﺘَﺮﻯ

. ﻭﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻳُﺸﺘﺮَﻯ، ﻓﻘﺪ ﺃﺛﺒﺘﺖ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﺜﻤﻦ

. ﺃﻣﺎ ﺧُﻼﺻﺔ ﺍﻟﻘﻮﻝ؛ ﻓﻬﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻼﺹ ﻣﺠﺎﻧﻲ ﻛﺎﻟﻬﻮﺍﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺴﺘﻨﺸﻘﻪ، ﻷﻧﻪ ﻣُﻘﺪَّﻡ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ‏« ﻧﻌﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ‏»

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي