تفسير

الكتاب المقدس – الموسوعة الكنسية لتفسير العهد القديم: كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة

ملوك الأول14 – تفسير سفر الملوك الأول



* تأملات في كتاب

ملوك أول
:


تفسير سفر الملوك الأول:

مقدمة ملوك أول
|
ملوك الأول 1 |

ملوك الأول 2

|

ملوك الأول 3

|

ملوك الأول 4

|

ملوك الأول 5

|

ملوك الأول 6

|

ملوك الأول 7

|

ملوك الأول 8

|

ملوك الأول 9

|

ملوك الأول 10

|

ملوك الأول 11

|

ملوك الأول 12

|

ملوك الأول 13

|

ملوك الأول 14

|

ملوك الأول 15

|

ملوك الأول 16

|

ملوك الأول 17

|

ملوك الأول 18

|

ملوك الأول 19

|

ملوك الأول 20

|

ملوك الأول 21

|

ملوك الأول 22

|

ملخص عام

نص سفر الملوك الأول:
الملوك الأول 1 |

الملوك الأول 2

|

الملوك الأول 3

|

الملوك الأول 4

|

الملوك الأول 5

|

الملوك الأول 6

|

الملوك الأول 7

|

الملوك الأول 8

|

الملوك الأول 9

|

الملوك الأول 10

|

الملوك الأول 11

|

الملوك الأول 12

|

الملوك الأول 13

|

الملوك الأول 14

|

الملوك الأول 15

|

الملوك الأول 16

|

الملوك الأول 17

|

الملوك الأول 18

|

الملوك الأول 19

|

الملوك الأول 20

|

الملوك الأول 21

|

الملوك الأول 22

|
ملوك الأول
كامل

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوه باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الاولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأول
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
234
5678
91011
121314
151617
181920
212223
242526
272829
3031


الأَصْحَاحُ الرَّابِعُ عَشَرَ

موت يربعام ورحبعام

(1)
ذهاب امرأة يربعام لأخيا (ع1-16)

(2)
موت يربعام وابنه
(ع17-20)

(3)
شرور رحبعام وحروبه وموته (ع21-24)

(4)
رحبعام وحروبه ضد شيشق وضد يربعام
(ع25-31)

(1)
ذهاب امرأة يربعام لأخيا (ع1-16)

1 فِي ذلِكَ الزَّمَانِ مَرِضَ أَبِيَّا بْنُ
يَرُبْعَامَ. 2 فَقَالَ يَرُبْعَامُ لامْرَأَتِهِ: «قُومِي غَيِّرِي شَكْلَكِ
حَتَّى لاَ يَعْلَمُوا أَنَّكِ امْرَأَةُ يَرُبْعَامَ وَاذْهَبِي إِلَى
شِيلُوهَ. هُوَذَا هُنَاكَ أَخِيَّا النَّبِيُّ الَّذِي قَالَ عَنِّي إِنِّي
أَمْلِكُ عَلَى هذَا الشَّعْبِ. 3 وَخُذِي بِيَدِكِ عَشَرَةَ أَرْغِفَةٍ
وَكَعْكًا وَجَرَّةَ عَسَل، وَسِيرِي إِلَيْهِ وَهُوَ يُخْبِرُكِ مَاذَا
يَكُونُ لِلْغُلاَمِ». 4 فَفَعَلَتِ امْرَأَةُ يَرُبْعَامَ هكَذَا، وَقَامَتْ
وَذَهَبَتْ إِلَى شِيلُوهَ وَدَخَلَتْ بَيْتَ أَخِيَّا. وَكَانَ أَخِيَّا لاَ
يَقْدِرُ أَنْ يُبْصِرَ لأَنَّهُ قَدْ قَامَتْ عَيْنَاهُ بِسَبَبِ
شَيْخُوخَتِهِ. 5 وَقَالَ الرَّبُّ لأَخِيَّا: «هُوَذَا امْرَأَةُ يَرُبْعَامَ
آتِيَةٌ لِتَسْأَلَ مِنْكَ شَيْئًا مِنْ جِهَةِ ابْنِهَا لأَنَّهُ مَرِيضٌ.
فَقُلْ لَهَا: كَذَا وَكَذَا، فَإِنَّهَا عِنْدَ دُخُولِهَا تَتَنَكَّرُ». 6
فَلَمَّا سَمِعَ أَخِيَّا حِسَّ رِجْلَيْهَا وَهِيَ دَاخِلَةٌ فِي الْبَابِ
قَالَ: «ادْخُلِي يَا امْرَأَةَ يَرُبْعَامَ. لِمَاذَا تَتَنَكَّرِينَ وَأَنَا
مُرْسَلٌ إِلَيْكِ بِقَوْل قَاسٍ؟ 7 اِذْهَبِي قُولِي لِيَرُبْعَامَ: هكَذَا
قَالَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: مِنْ أَجْلِ أَنِّي قَدْ رَفَعْتُكَ مِنْ
وَسَطِ الشَّعْبِ وَجَعَلْتُكَ رَئِيسًا عَلَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ، 8
وَشَقَقْتُ الْمَمْلَكَةَ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ وَأَعْطَيْتُكَ إِيَّاهَا،
وَلَمْ تَكُنْ كَعَبْدِي دَاوُدَ الَّذِي حَفِظَ وَصَايَايَ وَالَّذِي سَارَ
وَرَائِي بِكُلِّ قَلْبِهِ لِيَفْعَلَ مَا هُوَ مُسْتَقِيمٌ فَقَطْ فِي
عَيْنَيَّ، 9 وَقَدْ سَاءَ عَمَلُكَ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ الَّذِينَ كَانُوا
قَبْلَكَ، فَسِرْتَ وَعَمِلْتَ لِنَفْسِكَ آلِهَةً أُخْرَى وَمَسْبُوكَاتٍ
لِتُغِيظَنِي، وَقَدْ طَرَحْتَنِي وَرَاءَ ظَهْرِكَ. 10 لِذلِكَ هأَنَذَا
جَالِبٌ شَرًّا عَلَى بَيْتِ يَرُبْعَامَ، وَأَقْطَعُ لِيَرُبْعَامَ كُلَّ
بَائِلٍ بِحَائِطٍ مَحْجُوزًا وَمُطْلَقًا فِي إِسْرَائِيلَ، وَأَنْزِعُ آخِرَ
بَيْتِ يَرُبْعَامَ كَمَا يُنْزَعُ الْبَعْرُ حَتَّى يَفْنَى. 11 مَنْ مَاتَ
لِيَرُبْعَامَ فِي الْمَدِينَةِ تَأْكُلُهُ الْكِلاَبُ، وَمَنْ مَاتَ فِي
الْحَقْلِ تَأْكُلُهُ طُيُورُ السَّمَاءِ، لأَنَّ الرَّبَّ تَكَلَّمَ. 12
وَأَنْتِ فَقُومِي وَانْطَلِقِي إِلَى بَيْتِكِ، وَعِنْدَ دُخُولِ رِجْلَيْكِ
الْمَدِينَةَ يَمُوتُ الْوَلَدُ، 13 وَيَنْدُبُهُ جَمِيعُ إِسْرَائِيلَ
وَيَدْفِنُونَهُ، لأَنَّ هذَا وَحْدَهُ مِنْ يَرُبْعَامَ يَدْخُلُ الْقَبْرَ،
لأَنَّهُ وُجِدَ فِيهِ أَمْرٌ صَالِحٌ نَحْوَ الرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ فِي
بَيْتِ يَرُبْعَامَ. 14 وَيُقِيمُ الرَّبُّ لِنَفْسِهِ مَلِكًا عَلَى
إِسْرَائِيلَ يَقْرِضُ بَيْتَ يَرُبْعَامَ هذَا الْيَوْمَ. وَمَاذَا؟ اَلآنَ
أَيْضًا! 15 وَيَضْرِبُ الرَّبُّ إِسْرَائِيلَ كَاهْتِزَازِ الْقَصَبِ فِي
الْمَاءِ، وَيَسْتَأْصِلُ إِسْرَائِيلَ عَنْ هذِهِ الأَرْضِ الصَّالِحَةِ
الَّتِي أَعْطَاهَا لآبَائِهِمْ، وَيُبَدِّدُهُمْ إِلَى عَبْرِ النَّهْرِ
لأَنَّهُمْ عَمِلُوا سَوَارِيَهُمْ وَأَغَاظُوا الرَّبَّ. 16 وَيَدْفَعُ
إِسْرَائِيلَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَا يَرُبْعَامَ الَّذِي أَخْطَأَ وَجَعَلَ
إِسْرَائِيلَ يُخْطِئُ».

ع1:


بعد أن أنذر الله
يربعام، ليرجع عن عبادة الأوثان ولم يتب، أرسل إليه ضيقة شديدة لعلها تنبِّهه
وهي مرض ابنه أبيا ولعله ابنه البكر وهذا عكس ترتيباته البشرية، فقد كان قائدًا
إداريًا ناجحًا دبّر كل شيء بتدقيق ليورث ابنه مملكته، فها الابن يمرض، ثم يموت؛
ليعلمه الله أنه لابد من الاتكال عليه وليس على قوته الشخصية، وليرجع عن عبادة
الأوثان إلى الله.



St-Takla.org Image:
“At that time Abijah the son of Jeroboam became sick. And Jeroboam said to his
wife, “Please arise, and disguise yourself, that they may not recognize you as
the wife of Jeroboam, and go to Shiloh. Indeed, Ahijah the prophet is there, who
told me that I would be king over this people. Also take with you ten loaves,
some cakes, and a jar of honey, and go to him; he will tell you what will become
of the child.”” (1 Kings 14: 1-3) – 1 Kings, Bible illustrations by James
Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في
موقع الأنبا تكلا
: “في ذلك الزمان مرض أبيا بن يربعام. فقال
يربعام لامرأته: «قومي غيري شكلك حتى لا يعلموا أنك امرأة يربعام واذهبي إلى شيلوه.
هوذا هناك أخيا النبي الذي قال عني إني أملك على هذا الشعب. وخذي بيدك عشرة أرغفة
وكعكا وجرة عسل، وسيري إليه وهو يخبرك ماذا يكون للغلام»” (الملوك الأول 14: 1-3) –
صور سفر الملوك الأول، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

ع2: شيلوه

: تقع جنوب
شكيم وبينها وبين أورشليم وكانت فيها خيمة الله لذا سكن فيها أخيا النبي وغيره
من المؤمنين المتمسكين بعبادة الله والرافضين الأصنام.

طلب يربعام من زوجته أن تذهب إلى شيلوه؛ لتقابل
أخيا النبي، الذي سبق وأخبره بأنه سيملك على شعب إسرائيل (1 مل 11: 29)، وطلب منها
أن تتنكر؛ حتى لا يعرف أحد أنه يلجأ إلى النبي.

ونلاحظ في طلبه من امرأته أن تتنكر عدة أمور:

  1. شعوره بخطاياه التي تغضب الله وحكم الله عليها
    ولكنه لا يريد أن يتوب، بل يريد فقط مصالحه وهي الاطمئنان على شفاء ابنه ويخشى
    أن يرفض أخيا الإجابة عليه.

  2. لأنه مخادع وشرير، فلا يثق في أحد عبيده، فأرسل
    امرأته؛ لأن شفاء الابن يهمها مثله.

  3. وثق أن أخيا نبى قادر على معرفة المستقبل بقوة
    الله ولكن في جهل ظن أنه يستطيع أن يخدعه بتنكر امرأته.

  4. لم يرد أن يعرف شعبه أنه يلتجئ إلى نبى الله،
    لأنه لا يريد أن يرجعوا إلى هيكل الله وأنبيائه، لئلا يتركوه هو وأصنامه.

  5. كان في قلب يربعام إيمان بأن الله هو الإله
    الحقيقي وحده، فأرسل ليعرف صوته في أمر شفاء ابنه ولم يطلب من أصنامه لأنه لا
    يؤمن بها رغم أنه خدع شعبه وقال لهم هذه صورة الله.



ع3: طلب منها أخذ بعض الهدايا البسيطة التي
كانت تقدم عادة عند مقابلة الأنبياء، تعبيرًا عن الإكرام الواجب نحوهم، فهو
قادر أن يسأل الله، فيكشف له عن مصير ابنه.


ع4: قامت عيناه

: ضعفت
عيناه جدًا، أو فقد بصره تمامًا.

نفّذت امرأة يربعام ما طلبه منها زوجها وذهبت إلى
بيت أخيا في شيلوه وكان أخيا قد ضعف بصره بفعل الشيخوخة.



ع5: أعلمه الرب بشخصية المرأة القادمة إليه
وعن سبب مجيئها وأنها ستكون متنكرة؛ حتى لا يعرف النبي من هى، ثم أخبره بما
يقوله. وهكذا نرى أن قوة الله تكمل أولاده مهما كان ضعفهم، بل وتكشف لهم ما لا
يستطيع الأقوياء أن يعرفوه، فعجزه عن الرؤية لم يعطله عن معرفة حقيقة الملكة
امرأة يربعام المتخفية.


ما دمت مع الله فلا تنزعج لأى عجز يصيبك، لأن
الله قادر أن يعوضك عنه، فتصير أقوى من الأقوياء ويدبر أمورك ويعطيك كل
احتياجاتك ويكشف لك أعظم شيء وهو محبته ومعرفته.





St-Takla.org Image:
“And Jeroboam’s wife did so; she arose and went to Shiloh, and came to the house
of Ahijah. But Ahijah could not see, for his eyes were glazed by reason of his
age. Now the Lord had said to Ahijah, “Here is the wife of Jeroboam, coming to
ask you something about her son, for he is sick. Thus and thus you shall say to
her; for it will be, when she comes in, that she will pretend to be another
woman.” And so it was, when Ahijah heard the sound of her footsteps as she came
through the door, he said, “Come in, wife of Jeroboam. Why do you pretend to be
another person? For I have been sent to you with bad news. Go, tell Jeroboam,
‘Thus says the Lord God of Israel: “Because I exalted you from among the people,
and made you ruler over My people Israel, and tore the kingdom away from the
house of David, and gave it to you; and yet you have not been as My servant
David, who kept My commandments and who followed Me with all his heart, to do
only what was right in My eyes; but you have done more evil than all who were
before you, for you have gone and made for yourself other gods and molded images
to provoke Me to anger, and have cast Me behind your back— therefore behold! I
will bring disaster on the house of Jeroboam, and will cut off from Jeroboam
every male in Israel, bond and free; I will take away the remnant of the house
of Jeroboam, as one takes away refuse until it is all gone. The dogs shall eat
whoever belongs to Jeroboam and dies in the city, and the birds of the air shall
eat whoever dies in the field; for the Lord has spoken!” ’ Arise therefore, go
to your own house. When your feet enter the city, the child shall die. And all
Israel shall mourn for him and bury him, for he is the only one of Jeroboam who
shall come to the grave, because in him there is found something good toward the
Lord God of Israel in the house of Jeroboam. “Moreover the Lord will raise up
for Himself a king over Israel who shall cut off the house of Jeroboam; this is
the day. What? Even now! For the Lord will strike Israel, as a reed is shaken in
the water. He will uproot Israel from this good land which He gave to their
fathers, and will scatter them beyond the River, because they have made their
wooden images, provoking the Lord to anger. And He will give Israel up because
of the sins of Jeroboam, who sinned and who made Israel sin.”” (1 Kings 14:
4-16) – 1 Kings, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by
Sweet Media

صورة في
موقع الأنبا تكلا
: “ففعلت امرأة يربعام هكذا، وقامت وذهبت إلى
شيلوه ودخلت بيت أخيا. وكان أخيا لا يقدر أن يبصر لأنه قد قامت عيناه بسبب شيخوخته.
وقال الرب لأخيا: «هوذا امرأة يربعام آتية لتسأل منك شيئا من جهة ابنها لأنه مريض.
فقل لها: كذا وكذا، فإنها عند دخولها تتنكر». فلما سمع أخيا حس رجليها وهي داخلة في
الباب قال: «ادخلي يا امرأة يربعام. لماذا تتنكرين وأنا مرسل إليك بقول قاس؟ اذهبي
قولي ليربعام: هكذا قال الرب إله إسرائيل: من أجل أني قد رفعتك من وسط الشعب وجعلتك
رئيسا على شعبي إسرائيل، وشققت المملكة من بيت داود وأعطيتك إياها، ولم تكن كعبدي
داود الذي حفظ وصاياي والذي سار ورائي بكل قلبه ليفعل ما هو مستقيم فقط في عيني،
وقد ساء عملك أكثر من جميع الذين كانوا قبلك، فسرت وعملت لنفسك آلهة أخرى ومسبوكات
لتغيظني، وقد طرحتني وراء ظهرك. لذلك هأنذا جالب شرا على بيت يربعام، وأقطع ليربعام
كل بائل بحائط محجوزا ومطلقا في إسرائيل، وأنزع آخر بيت يربعام كما ينزع البعر حتى
يفنى. من مات ليربعام في المدينة تأكله الكلاب، ومن مات في الحقل تأكله طيور
السماء، لأن الرب تكلم. وأنت فقومي وانطلقي إلى بيتك، وعند دخول رجليك المدينة يموت
الولد، ويندبه جميع إسرائيل ويدفنونه، لأن هذا وحده من يربعام يدخل القبر، لأنه وجد
فيه أمر صالح نحو الرب إله إسرائيل في بيت يربعام. ويقيم الرب لنفسه ملكا على
إسرائيل يقرض بيت يربعام هذا اليوم. وماذا؟ الآن أيضا! ويضرب الرب إسرائيل كاهتزاز
القصب في الماء، ويستأصل إسرائيل عن هذه الأرض الصالحة التي أعطاها لآبائهم،
ويبددهم إلى عبر النهر لأنهم عملوا سواريهم وأغاظوا الرب. ويدفع إسرائيل من أجل
خطايا يربعام الذي أخطأ وجعل إسرائيل يخطئ»” (الملوك الأول 14: 4-16) – صور سفر
الملوك الأول، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

ع6: بمجرد انتهاء قول الرب لأخيا أحس بقدوم
المرأة وسمع صوت أقدامها عند الباب، فاستقبلها باسمها قائلًا لها: يا امرأة
يربعام. وقال لها أنه لا داعٍ للتنكر وأن لديه لها أخبارًا غير سارة على
الإطلاق. وهكذا كل من يكذب، أو يخادع الله لابد أن يتوقع رد فعل غاضب من الله
لأنه يستهين به.


ع79: أخبر أخيا امرأة يربعام برسالة من الله
إلى زوجها، يذكره فيها بأنه هو الذي رفعه من إنسان هارب في مصر ومرذول إلى عرش
إسرائيل، وشقَّ مملكة داود وأعطاه الجزء الأكبر منها. وينسب الله المملكة لداود
مع أنه قد مات ويملك عليها حفيده يربعام؛ لأجل تقوى داود وحفظه وصايا الله
واستقامته لذلك باركه الله وبارك المملكة من أجله. ولكن عندما أخطأ يربعام
أعطاه جزءًا منها وأعطى لرحبعام، ولكن يربعام لم يتعلم من فضائل داود وتقواه
شيئًا لم يعبد الله من كل قلبه، بل سار في الشر وعبد الأصنام.

ونجد هنا أن الله يلقب نفسه “الرب إله إسرائيل
فهو مازال يحب شعبه رغم ابتعادهم عنه. ويلقب نفسه بإلههم حتى يدعوهم للتوبة،
ولكن إن أصروا على خطاياهم سيتخلى عنهم ويترك الأمم تؤدبهم.

وذكَّره الله أيضًا بأنه أخطأ خطايا فظيعة أكثر
من كل من قبله، فسليمان أخطأ بكثرة الزوجات وإكرام زوجاته بإقامة أوثان لآلهتهن
ولكنه ظل يعبد الله في هيكله؛ أما يربعام فقطع علاقته بالعبادة في هيكل الله
وصنع الأصنام، أي العجول الذهبية وادّعى أنها آلهته وآلهة الشعب وسجد لها، بل
وكهن لها أيضًا.


ع10، 11: بائل بحائط

: كل ذكر.

محجوز ومطلق: العبيد والأحرار أو المسجونين
والأحرار والمقصود الكل.


البعر: فضلات الحيوان.

ثم أصدر الله عقابه على يربعام بأن يفنى كل نسله
وكل الذكور، أي الذين يمكن أن يملكوا بعده، ويتخلص منهم كما يتخلص الإنسان من
فضلات الحيوان، وسيقتلون وتلقى جثثهم ولا يدفنها أحد من شدة الخوف، لأن بعشا
الملك الذي سيأتى على عرش إسرائيل سيفنى كل نسل يربعام (1 مل 15: 29). وكما رفض
يربعام عبادة الله وأضلّ شعبه، هكذا يرفضه الله ويفنى كل نسله.



ع12: طلب النبي من امرأة يربعام أن تعود إلى
بيتها وأنبأها أنه بمجرد دخولها المدينة سيموت ابنها.



ع13: وجد الرب في أبيا بن يربعام شيئًا
صالحًا، ولعله كان يرفض أصنام أبيه ومازال يصلى ووجهه نحو أورشليم، حيث هيكل
الله، لهذا رحمه الرب بموته؛ لكي يدفن في كرامة ولا يلحق به العار الذي سيلحق
بأبيه وبقية عائلته، كما يقول الكتاب “من وجه الشر يضم الصديق” (إش57: 1).


ع14: هذا اليوم

: أي
قريبًا جدًا.

ماذا الآن أيضًا: أي أن الله لن يكثر الكلام
ويكتفى بما قاله؛ لأن التنفيذ سيتم سريعًا.

يختار الرب لنفسه ملكًا آخر يقيمه على إسرائيل
ويقضى على بيت يربعام وهو بعشا الملك. وقرَّر الرب أن وقت تنفيذ هذه النبوة
سيحل قريبًا جدًا؛ فبعد موت يربعام ملك ابنه ناداب لمدة سنتين، ثم قام عليه
بعشا فقتله هو وكل نسل يربعام وملك بدلًا منه.


ع15: كاهتزاز القصب في الماء

: القصب هو الغاب، أو البوص الذي يزرع على مجارى المياه ولخفته
يهتز اهتزازًا شديدًا عندما تهب عليه الرياح.

عبر النهر: أي إلى نينوى، التي على نهر
الفرات وكل مدن أشور التابعة لها.


سواريهم: جمع سارية وهي خشبة طويلة تقام على
المرتفعات لعبادة الأصنام.

يمتد العقاب الإلهي إلى كل مملكة إسرائيل وليس
فقط لنسل يربعام، لأن ملوك إسرائيل جميعهم ساروا في عبادة الأصنام التي عملها
يربعام، فهجمت عليهم مملكة آشور وأخذتهم سبايا على ثلاث دفعات بعد 230 سنة من
حكم يربعام (2 مل17)، وفى هذا الوقت ويكون كل شعب إسرائيل في انزعاج شديد،
فيهتزون مثل اهتزاز القصب في الماء. ويأخذ الله أرض كنعان التي وهبها لشعبه
ويعطيها لآشور، أما شعبه في مملكة إسرائيل، فيتشتتون في بلاد آشور، خاصة وأنهم
تمادوا في عبادة الآلهة الغريبة، إذ شجعتهم العجول الذهبية التي ليربعام على
عبادة آلهة أخرى كثيرة.




وستجد

تفاسير أخرى

هنا في

موقع الأنبا تكلا هيمانوت
لمؤلفين آخرين.









St-Takla.org Image:
“Then Jeroboam’s wife arose and departed, and came to Tirzah. When she came to
the threshold of the house, the child died. And they buried him; and all Israel
mourned for him, according to the word of the Lord which He spoke through His
servant Ahijah the prophet” (1 Kings 14: 17-18) – 1 Kings, Bible illustrations
by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في
موقع الأنبا تكلا
: “فقامت امرأة يربعام وذهبت وجاءت إلى ترصة،
ولما وصلت إلى عتبة الباب مات الغلام، فدفنه وندبه جميع إسرائيل حسب كلام الرب الذي
تكلم به عن يد عبده أخيا النبي” (الملوك الأول 14: 17-18) – صور سفر الملوك الأول،
رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

(2)
موت يربعام وابنه (ع17-20)

17 فَقَامَتِ امْرَأَةُ يَرُبْعَامَ وَذَهَبَتْ
وَجَاءَتْ إِلَى تِرْصَةَ، وَلَمَّا وَصَلَتْ إِلَى عَتَبَةِ الْبَابِ مَاتَ
الْغُلاَمُ، 18 فَدَفَنَهُ وَنَدَبَهُ جَمِيعُ إِسْرَائِيلَ حَسَبَ كَلاَمِ
الرَّبِّ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ عَنْ يَدِ عَبْدِهِ أَخِيَّا النَّبِيِّ. 19
وَأَمَّا بَقِيَّةُ أُمُورِ يَرُبْعَامَ، كَيْفَ حَارَبَ وَكَيْفَ مَلَكَ،
فَإِنَّهَا مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ لِمُلُوكِ
إِسْرَائِيلَ. 20 وَالزَّمَانُ الَّذِي مَلَكَ فِيهِ يَرُبْعَامُ هُوَ
اثْنَتَانِ وَعِشْرُونَ سَنَةً، ثُمَّ اضْطَجَعَ مَعَ آبَائِهِ، وَمَلَكَ
نَادَابُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.

ع17، 18: ترصة


: مدينة
جميلة المنظر تقع شمال شرق شكيم على بعد 11.5 كم.

عادت امرأة يربعام إلى مقر الملك في مدينة ترصة
التي انتقل إليها من شكيم العاصمة، ولعلها كانت مقرًا لراحة الملك لجمالها
وليست عاصمة ثانية، وظل الملك في شكيم وترصة حتى بنى الملك عمرى مدينة السامرة
ونقل إليها العاصمة (1 مل 16: 23، 24). وعندما لمست رجل امرأة يربعام عتبة الباب،
وقد يكون باب المدينة أو باب بيتها، مات ابنها فدفنوه وعملوا له مناحة كما
أعلمها أخيا النبي. وتحققت النبوة وكان هذا دافعًا من الله ليربعام وبيته حتى
يتوبوا عن خطاياهم؛ لأن موت الصبى يعلن أن باقي النبوة سيتم أيضًا ولكن للأسف
لم يتب يربعام واستمر في عبادة الأوثان وحارب أيضًا مملكة يهوذا (ع19).



ع19، 20: سار يربعام في الشر ودخل في حروب
مع رحبعام وابنه أبيا ملكا يهوذا (ع30، 2 أى13: 3-20)، وهزم فيها يربعام وأخذ
أبيا منه مدن كثيرة مثل بيت إيل، وملك يربعام لمدة 22 عامًا، ثم ضربه الرب بمرض
ومات، وهذا يبين غضب الله عليه. ثم ملك ابنه ناداب لمدة سنتين وبعده انتهت
عائلة يربعام، إذ قتل كل نسله؛ ليتم كلام الله الذي قاله على فم أخيا.

وسفر أخبار الأيام لملوك إسرائيل ليس سفر أخبار
الأيام الموجود في الكتاب المقدس بل كتاب كانت تدون فيه أخبار ملوك إسرائيل.

لا تتمادى في الشر وتغضب الله وتعلم من أحداث
الحياة التي تمر بك، لتنتبه وتتوب، فالله يريد خلاصك، فارجع إليه لأنه يحبك.




(3)
شرور رحبعام وحروبه وموته (ع21-24)

21 وَأَمَّا رَحُبْعَامُ بْنُ سُلَيْمَانَ
فَمَلَكَ فِي يَهُوذَا. وَكَانَ رَحُبْعَامُ ابْنَ إِحْدَى وَأَرْبَعِينَ
سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ سَبْعَ عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ،
الْمَدِينَةِ الَّتِي اخْتَارَهَا الرَّبُّ لِوَضْعِ اسْمِهِ فِيهَا مِنْ
جَمِيعِ أَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ، وَاسْمُ أُمِّهِ نِعْمَةُ الْعَمُّونِيَّةُ.
22 وَعَمِلَ يَهُوذَا الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ وَأَغَارُوهُ أَكْثَرَ
مِنْ جَمِيعِ مَا عَمِلَ آبَاؤُهُمْ بِخَطَايَاهُمُ الَّتِي أَخْطَأُوا بِهَا.
23 وَبَنَوْا هُمْ أَيْضًا لأَنْفُسِهِمْ مُرْتَفَعَاتٍ وَأَنْصَابًا
وَسَوَارِيَ عَلَى كُلِّ تَلّ مُرْتَفِعٍ وَتَحْتَ كُلِّ شَجَرَةٍ خَضْرَاءَ.
24 وَكَانَ أَيْضًا مَأْبُونُونَ فِي الأَرْضِ، فَعَلُوا حَسَبَ كُلِّ
أَرْجَاسِ الأُمَمِ الَّذِينَ طَرَدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ أَمَامِ بَنِي
إِسْرَائِيلَ.

ع21:


بينما كان يربعام
يملك على عشرة أسباط في إسرائيل، كان رحبعام بن سليمان يملك في يهوذا على سبطين
(سبط يهوذا وسبط بنيامين). وكان سن رحبعام عندما تولى العرش 41 سنة ودام ملكه
17 سنة وكانت عاصمة مملكته هي أورشليم وأمه هي “نعمة” وهي من بنى عمون. وإن كان
سليمان قد ملك لمدة 40 عامًا فمعنى هذا أنه أنجب رحبعام قبل تملكه، فهو غالبًا
البكر وواضح تأثير أمه الأممية، إذ عبد الأوثان وبنى لها معابد – كما يظهر في
الآيات التالية – مع أنه كان في أورشليم، المدينة التي اختارها الله ليكون
هيكله وعبادته فيها وحدها واختيار الله أورشليم ليُدعى اسمه عليها يظهر شناعة
خطية رحبعام ومن قبله أبيه سليمان في وضعهم تماثيل الآلهة الغريبة بها؛ ليعبدها
الشعب.



St-Takla.org Image:
“Now Judah did evil in the sight of the Lord, and they provoked Him to jealousy
with their sins which they committed, more than all that their fathers had done.
For they also built for themselves high places, sacred pillars, and wooden
images on every high hill and under every green tree. And there were also
perverted persons in the land. They did according to all the abominations of the
nations which the Lord had cast out before the children of Israel” (1 Kings 14:
22-24) – 1 Kings, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by
Sweet Media

صورة في
موقع الأنبا تكلا
: “وعمل يهوذا الشر في عيني الرب وأغاروه أكثر
من جميع ما عمل آباؤهم بخطاياهم التي أخطأوا بها. وبنوا هم أيضًا لأنفسهم مرتفعات
وأنصابا وسواري على كل تل مرتفع وتحت كل شجرة خضراء. وكان أيضًا مأبونون في الأرض،
فعلوا حسب كل أرجاس الأمم الذين طردهم الرب من أمام بني إسرائيل” (الملوك الأول 14:
22-24) – صور سفر الملوك الأول، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت
ميديا

ع22: أغاروه

: أثاروا
غيرته، أي أغاظوه.

في ذلك الوقت كان شعب يهوذا يعمل الشر، فأغضبوا
الرب أكثر من كل ما فعله آباؤهم بخطاياهم المتعددة. فالله يشبه شعبه بعروس وهو
عريسها، فعندما تخطئ بعبادة غيره من الآلهة الوثنية فهي تتحداه وتغيظه وتثير
غيرته كعريس لها فيغضب عليها. هذا ما فعلته مملكة يهوذا بعبادة الأوثان أيام
رحبعام، كما سيظهر في الآيتين التاليتين.


ع23: مرتفعات

: مذابح
على قمم التلال حرم الله استخدامها (تث12: 11، 13).

أنصاب: أعمدة مقدسة للأصنام على هيئة
تماثيل.

بنى شعب الله لنفسه على التلال وتحت الأشجار
أنصابًا وأعمدة لعبادته الوثنية، أي انتشرت العبادة الوثنية لآلهة السماء على
التلال وتحت كل شجرة لها ظل كبير فكانت الآلهة الوثنية كثيرة، كل هذا في مدينة
الله المقدسة أورشليم وما حولها. وهذا يبين مدى ابتعاد الشعب عن عبادة الله.


ع24: مأبون

: الطرف
السلبي في الشذوذ الجنسي بين رجلين.

في عبادتهم للأوثان وإرضاءً للآلهة مارسوا الشذوذ
الجنسي بين الرجال وبالطبع أيضًا مارسوا قبله الزنا، فكان هناك نساء ورجال
مكرَّسين للزنا في معابد الآلهة الوثنية وأجرتهم تعطى لمعابد الآلهة. وهذا يبين
مدى الانحطاط الذي وصل إليه شعب الله، فقد صاروا كالأمم الذين طردهم الله من
أرض كنعان قبل أن يسكن شعبه.

احترس من أن تترك الله وكنيسته وتنغمس في العالم
وشهواته، فتعاليم الكنيسة تدينك إن أهملتها. لماذا تنحط مثل أهل العالم في الشر
؟! .. كن قويًا واسلك باستقامة، فتكون نورًا للعالم وملحًا للأرض، واثقًا أن
الله سيسندك ويحميك.




(4)
رحبعام وحروبه ضد شيشق وضد يربعام (ع25-31)

25 وَفِي السَّنَةِ الْخَامِسَةِ لِلْمَلِكِ
رَحُبْعَامَ، صَعِدَ شِيشَقُ مَلِكُ مِصْرَ إِلَى أُورُشَلِيمَ، 26 وَأَخَذَ
خَزَائِنَ بَيْتِ الرَّبِّ وَخَزَائِنَ بَيْتِ الْمَلِكِ، وَأَخَذَ كُلَّ
شَيْءٍ. وَأَخَذَ جَمِيعَ أَتْرَاسِ الذَّهَبِ الَّتِي عَمِلَهَا سُلَيْمَانُ.
27 فَعَمِلَ الْمَلِكُ رَحُبْعَامُ عِوَضًا عَنْهَا أَتْرَاسَ نُحَاسٍ
وَسَلَّمَهَا لِيَدِ رُؤَسَاءِ السُّعَاةِ الْحَافِظِينَ بَابَ بَيْتِ
الْمَلِكِ. 28 وَكَانَ إِذَا دَخَلَ الْمَلِكُ بَيْتَ الرَّبِّ يَحْمِلُهَا
السُّعَاةُ، ثُمَّ يُرْجِعُونَهَا إِلَى غُرْفَةِ السُّعَاةِ. 29 وَبَقِيَّةُ
أُمُورِ رَحُبْعَامَ وَكُلُّ مَا فَعَلَ، أَمَا هِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ
أَخْبَارِ الأَيَّامِ لِمُلُوكِ يَهُوذَا؟ 30 وَكَانَتْ حَرْبٌ بَيْنَ
رَحُبْعَامَ وَيَرُبْعَامَ كُلَّ الأَيَّامِ. 31 ثُمَّ اضْطَجَعَ رَحُبْعَامُ
مَعَ آبَائِهِ، وَدُفِنَ مَعَ آبَائِهِ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ. وَاسْمُ أُمِّهِ
نِعْمَةُ الْعَمُّونِيَّةُ. وَمَلَكَ أَبِيَامُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ.

ع25: صعد


: لأن أرض
يهوذا مرتفعة عن أرض مصر.

في السنة الخامسة من ملك رحبعام جاء شيشق، مؤسس
الأسرة الثانية والعشرين في مصر فكان أخطر عدو غزا أرض إسرائيل منذ أيام شاول
الملك. وكان يربعام قد استدعاه ليسانده ويثبت قوته ضد رحبعام ملك يهوذا، فهجم
على مملكة يهوذا واستولى على عدد من بلادها وكذلك أخضع بعض المدن التابعة
للمملكة الشمالية، التي كانت تحت سلطة الكنعانيين وأعطاها لحليفه يربعام، الذي
عاش في مصر فترة من الزمن في حماية شيشق، كل هذا دوَّنه شيشق على جدران معابد
الكرنك. وهذا يبيِّن ابتعاد المملكتين الشمالية والجنوبية لبني إسرائيل عن الله
واتكالهم على قوى العالم، مما جعل الله يتخلى عنهم، فوقعوا في تجارب. فرحبعام
انقسمت في عهده المملكة، ويربعام مات بمرض واستؤصل نسله -كما سبق وذكرنا- وها
هنا شيشق يؤدب شعب الله.





St-Takla.org Image:
“It happened in the fifth year of King Rehoboam that Shishak king of Egypt came
up against Jerusalem. And he took away the treasures of the house of the Lord
and the treasures of the king’s house; he took away everything. He also took
away all the gold shields which Solomon had made” (1 Kings 14: 25-26) – 1 Kings,
Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في
موقع الأنبا تكلا
: “وفي السنة الخامسة للملك رحبعام، صعد شيشق
ملك مصر إلى أورشليم، وأخذ خزائن بيت الرب وخزائن بيت الملك، وأخذ كل شيء. وأخذ
جميع أتراس الذهب التي عملها سليمان” (الملوك الأول 14: 25-26) – صور سفر الملوك
الأول، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

ع26: كان من عادة أفراد الشعب وقتئذ أن
يحتفظوا بما لديهم من مجوهرات بإيداعها أمانة في الهيكل؛ فاستولى شيشق على
خزائن الهيكل وخزائن القصر الملكى، كما أخذ أتراس الذهب التي عملها سليمان.


إن تهاونت مع الخطية فإن الشيطان يسلبك كل ما
تملك من فضائل وإمكانيات ويذلّك. فتمسك بعلاقتك مع الله، ليخاف منك الشيطان
ويحفظك الله وتحيا في سلام.


ع27، 28: السعاة

: الحراس.

إذ لم يكن الذهب متوفرًا في هذه الحقبة كما كان
أيام سليمان، استعاض عنها رحبعام بأتراس من النحاس وسلمها ليد حرس القصر الملكى،
فكان إذا دخل الملك إلى الهيكل، يأتي الجنود بالأتراس إلى هناك، ثم بانصراف
الملك يعيدونها إلى مخازنهم.


ع29:

بقية سيرة رحبعام
وكل ما قام به من أعمال مدونة في “سفر أخبار الأيام لملوك يهوذا”. والمقصود
بسفر أخبار الأيام ليس الموجود في الكتاب المقدس بل كتب كانت تدون فيها أخبار
الملوك، كما ذكرت بعض التفاصيل عن حياة رحبعام في سفر أخبار الأيام الثاني
(2 أى10: 12).


ع30: لم يحدث قط أي وفاق بين شطرى المملكة
المنقسمة يهوذا وإسرائيل. طوال حكم الملكين رحبعام في يهوذا ويربعام في
إسرائيل، إذ ظلوا على الدوام في حروب ومنازعات.



ع31: مات رحبعام ودفن مع آبائه في مدينة
داود. وأمه هي “نعمة العمونية”. وخلفه على العرش ابنه أبيام ويدعى أيضًا
“أبيا”.


← تفاسير أصحاحات
الملوك أول:


مقدمة |
1 |

2
|

3
|

4
|

5
|

6
|

7
|

8
|

9
|

10
|

11
|

12
|

13
|

14
|

15
|

16
|

17
|

18
|

19
|

20
|

21

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوه باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الاولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأول
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


تفسير ملوك الأول 15


قسم
تفاسير العهد القديم

الموسوعة الكنسية لتفسير العهد الجديد: كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة



(اقرأ إصحاح14 من سفر الملوك الاول)


تفسير ملوك الأول 13


هل تبحث عن  المسيح...فى كلماتهم

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي