عنوان المزمور الرابع

عنوان المزمور:

بحسب الترجمة السبعينية: “إلى النهاية مزمور لداود”
لما كان هذا المزمور يتحدث عن “الله برّي” جاحدًا البرّ الذاتي، لهذا فإن “إلى النهاية” إنما تعني “السيد المسيح” الذي هو غاية أو نهاية حياتنا، هو برنا؟
* “لأن غاية الناموس هي المسيح للبر لكل من يؤمن” (رو 10: 4). فإن هذه النهاية (الغاية) تعني كمالًا لا استهلاكًا!
القديس أغسطينوس

* عندما يُقرأ المزمور وتسمع “إلى النهاية، مزمور لداود” لا تفهم هذا إلا عن المسيح، إذ يقول الرسول: “غاية الناموس هو المسيح للبر”. إن جئت إلى آخر غيره أعبر عنه لكي تبلغ إلى النهاية .
الأب قيصريوس أسقف آرل

يرى البعض أن “إلى النهاية” تفترض أن المزمور يُرنم دائمًا، أو كثيرًا ما يُرتل؛ هذا يعني أن المزمور ذو قيمة عظيمة ونفع كبير.شرح كلمة “للتمام” أو “التمام” أو “حتى النهاية” في مزامير 5، 6، 8، 9، 12، 81)
وجاء العنوان في النص العبري “لإمام المغنين على ذوات الأوتار (على نيجينوث Neginoth)”.
خمسة وثلاثون مزمورًا والأصحاح الثالث من سفر حبقوق موجه إلى “إمام المغنين”. فقد قُسم المرتلون والموسيقيون إلى أقسام. الكل يتنبأ حسب نظام الملك (1 أي 25: 2) يستخدم البعض قيثارات لتقديم الشكر والتسبيح للرب وآخرون يستخدمون القرن. الكل يترنم في بيت الرب ويترنمون تسابيح الرب.
تقديم المزمور لشخصية متعبدة عامة تعني تقديمها للكنيسة كلها وليس لشخص واحد، إنه مِلْكٌ عام للجميع!

هل تبحث عن  رصفه(المرأه التى كانت تقف لحمايه موتاها)

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي