* يلزمهم أن يغيروا طريقهم، وأن يأتوا. يتم التغيير بالإيمان، والمجيء بالممارسة، أو يلزمهم أن يتغيروا بترك الأعمال الشريرة، ويأتوا بممارسة الأعمال الصالحة. كما هو مكتوب: “كفْ عن الشر، واصنع الخير” (مز 37: 27).
“لعلي لا أجد إنسانًا واحدًا حكيمًا بينكم” [10]. ماذا يعني هذا أنه يوصيهم بالحكمة، وفي نفس الوقت يشتاق ألا يجدهم حكماء، سوى أنهم لا يقدرون أن يأتوا إلى الحكمة الحقيقية حين ينخدعون بثقتهم في حكمتهم الذاتية الباطلة؟
كُتب عن هذا: “لا تكن حكيمًا في عيني نفسك. (راجع إش 5: 21). قيل أيضًا: “لا تكونوا حكماء عند أنفسكم” (رو 12: 16).

في هذا يقدم الكارز العظيم (بولس) مشورة لأولئك الذين وجدهم حكماء جسديًا، وهي لكي ينالوا حكمة حقيقية يلزمهم أولًا أن يصيروا أغبياء، قائلًا: “إن كان أحد يظن أنه حكيم بينكم في هذا الدهر فليصر جاهلًا لكي يصير حكيمًا” (1 كو 3: 18). ويقول الحق نفسه: “أحمدك أيها الآب، رب السماء والأرض، لأنك أخفيت هذه عن الحكماء والفهماء، وأعلنتها للأطفال” (مت 11: 25). هكذا لأن الذين هم حكماء في عيون أنفسهم لا يقدرون أن يأتوا إلى الحكمة الحقيقية، فإن الطوباوي أيوب، إذ كان تواقَا لتغيير سامعيه، بالحق اشتهي ألا “يوجد أي إنسانٍ حكيم بينهم“. وكأنه يقول بصراحة: “تعلموا أن تكونوا جهلاء في أنفسكم، لكي تكونوا حكماء حقيقيين في الله”.

البابا غريغوريوس (الكبير)

هل تبحث عن  ضعف الله

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي